علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل  الخمســـــة الكبرى للشخصية  فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى Emptyمــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل الخمســـــة الكبرى للشخصية فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى

more_horiz
إعداد
د. بدر محمد الأنصارى
قسم علم النفس - كلية الآداب
جامعة الكويت
مايو 1997

The psychometric Properties of NEO Five-Factor Inventory
(NEO-FFI- S) based on the Kuwaiti Society.
ABSTRACT

The last two decades have witnessed an increase in interes in five model factors of personality. There is now good evidence to suggest that the five model factors ( Neuroticism, Extraversion, openness, Agreeableness, and conscientiousness) constitute a paradigm for the description of personality, because they do not only emerge at the descriptive level from large numbers of investigations but also linkup with a number of theories implying causal influences. Therefore the aim of the present project is to test its psychometric properties version of the NEO Five-Factor inventory (NEO-FFI-S) (Costa & McCrae, 1992) in Kuwait Society . The (NEO-FFI-S) conducted on three different applicant Samples (one consisting of 200 subjects, the second consisting of 1005 subjects and the third consisting of 2584 subjects ) on reported. Evidence was found that the (NE0-FFI -S) is not valid and reliable csale to assess the Five-Factor model of personality. Implications point to the need to reconsider the Factorial Structure of the (NEO-FFI-S).
مدى كفاءة قائمة العوامل
الخمسة الكبرى للشخصية على المجتمع الكويتى
ملخص :
تزايد الاهتمام حديثا بقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، ولقد حظيت قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية NEO-FFI من إعداد " كوستا ، ماكرى " عام 1992 باهتمام عالمى كبير ، حيث ترجمت إلى عدة لغات مختلفة ، وبذلك أصبحت خلال السنوات الأخيرة واحدة من أكثر الأدوات استخداما لفحص العوامل الخمسة الكبرى للشخصية . ولم تحظ هذه القائمة باهتمام فى الوطن العربي ، ومن ثم هدفت هذه الدراسة إلى فحص الكفاءة السيكومترية للقائمة على المجتمع الكويتى ووضع معايير لها تناسب أفراد هذا المجتمع . وقد مر تقنين هذه القائمة بمراحل عديدة ، وتشتمل القائمة فى صورتها النهائية على 60عبارة . يجاب عن كل منها على أساس خمسة بدائل ، وتقيس القائمة خمسة عوامل للشخصية: العصابية، والانبساط ، و‎التفتح ، والطيبة ، ويقظة الضمير ، بحيث يقاس كل عامل باثنى عشر بندا . وتتفاوت معاملات ثبات المقاييس الفرعية للقائمة بين مرتفع ومنخفض بطريقة معامل ألفا وطريقة القسمة النصفيه حيث كانت معاملات الثبات مقبولة لمقياسي العصابية ويقظة الضمير فقط ، كما أيضا كشف التركيب العاملى للقائمة عن تركيب غير بسيط لدى ثلاث مجموعات مستقلة حيث أسفر التحليل العاملى عن استخلاص 20 عاملا لعينة قوامها (200) من الشباب الجامعى ، و16 عاملا لعينة قوامها (1005) من الشباب الجامعى و11 عاملا لعينة قوامها (2584) من الشباب الجامعى والموظفين . وبذلك تقدم نتائج هذه الدراسة نتيجة مختلفة عن الدراسات السابقة تبرهن عدم قابلية العوامل الخمسة للتكرار عبر ثقافة شرقية ، كما أن قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية غير صالحة من الناحية السيكومترية للاستخدام فى المجتمع الكويتى .


مدى كفاءة قائمة العوامل
الخمسة الكبرى للشخصية على المجتمع الكويتى *
مقدمة :
نشأ فى العقدين الثاني والثالث من هذا القرن خط متسق من الدراسات فى مجال الشخصية ، وتركز الهدف منه حول التوصل إلى أسماء السمات من خلال البحث فى معاجم اللغة، إذ تشتمل المعاجم اللغوية على أسماء وصفات وأفعال يستخدمها الأفراد الذين يتكلمون ويكتبون بهذه اللغة . وهذا المنحى النفـسي اللغوى المعجمى Psycholexical له أهميته وجدارته ، فهذه السمات أو الصفات تشير إلى أشـــكال محددة من السلوك ، ولــــذا فــإن هــــذه " الرموز اللغوية " ذات علاقة وثيقة بالوحدات البنائية التى تكمن وراء الشخصية ، إذ تشير أسماء السمات هذه إلى تراكيب نفسية حقيقية ، ومن ثم فإن الرابطة متينة بين المفردات اللغوية والحقائق السيكولوجية. ويكفى أن وصف تركيب الشخصية يكون فى النهاية فى قالب لغوى(5). ونعرض فيما يلى لطرف من هذه البحوث النفسية المعجمية فى مجال الشخصية .

لقد أيقن علماء نفس الشخصية بالحاجة الماسة إلى نموذج وصفى أو تصنيف يشكل الأبعاد أو العوامل الأساسية للشخصية عن طريق تجميع السمات المرتبطة معا ، وتصنيفها أو إدراجها تحت بعد أو عامل مستقل يمكن تعميمه عبر مختلف الأفراد والثقافات . ومن هنا بدأ كل من " كلاجس " ( 3 ) ، و " بومجارتين " ( 12 ) ، و"أولبورت " ، و " أودبيرت (8) بالبحث فى معاجم اللغة للتوصل إلى صفات أو سمات تشير إلى السلوك لدى أفراد من البشر ، إلا أن دراسة "أولبورت، وأودبيرت " تعد من أبرز الدراسات فى هذا المجال ، وذلك لأن قائمة "أولبورت،أودبيرت " حظيت باهتمام كبير ، وكان من أوائل من اعتمد عليها "كاتل" ثم تلاه "نورمان" ( انظر : 5). ثم قام " كاتل " ( 17 ) بمراجعة " قائمة "أولبورت "، و" أودبيرت " بهدف خفض هذه القائمة من (000ر18سمة ) تقريبا إلى عدد أقل ، فأوصلها إلى (160) اسما من أسماء السمات بحذف المترادفات الواضحة ، ثم أضاف إليها (11) سمة أخرى اعتقد أنها مهمة ، وبعد ذلك استخدم قائمة السمات هذه والتى ضمت (171بندا) ، وباستخدام إسلوب الــتحليل العاملــى توصل إلى تحديد اثنى عشر عاملا أساسيا فى دراساته التـىاستخدمت مقاييس
________________________________________________________________
* تم انجاز هذا البحث بتمويل من إدارة الابحاث بجامعة الكويت تحت رقم AP0 30
تقديـــر السمات ، وإلى ستة عشر عاملا اساسيا ( الانطلاق ، والذكاء ، وقوة الأنا ، والسيطرة ، والاستبشار ، وقوة الأنا الأعلى ، والمغامرة ، والطراوة ، والتوجس ، والاستقلال، والدهاء ، والاستهداف للذنب ، والتحرر ، والاكتفاء الذاتي ، والتحكم الذاتي فى العواطف ، وضغط الدوافع)، وذلك فى دراساته التى استخدمت الاستخبارات . ولكن الدراسات اللاحقة التى أعادت تحليل مصفوفات الارتباط لكاتل برهنت على عدم إمكان استخراج عوامل كاتل الستة عشر (32)، وذلـــك لأسبــــــاب مختلفة مــن بينها بعض الأخطاء الكتابية أو أخطاء النسخ وغير ذلك ( انظر: بدر الانصارى ، تحت النشر ).

توصل " فيسك " ( 30 ) إلى استخراج خمسة عوامل للشخصية عن طريق التحليل العاملى لقائمة " كاتل " ، وذلك باستخدام منهج يجمع بين طرق التقدير الذاتي وتقدير المحكمين لعينة قوامها 128 فردا . كمـا توصل كل من " تيوبس " ، وكريستال" ( 43 ) عن طريق التحليل العاملى لقائمة كاتل إلى خمسة عوامل للشخصية ، ‎أطلقا على العامل الأول اسم : الانبساط أو الاستبشار Surgency ، والثاني : الطيبة Agreeableness ، والثالث : الاتكالية Dependability ، والرابع : الاتزان الانفعالي Emotional Stability ، والخامس: التحضر Culture ( لمزيد من التفاصيل انظر: 34) .

كما قام " نورمان " ( 40) بإجراء التحليل العاملى لقائمة الصفات التى وضعها أخيراً ، ثم توصل إلى عزل خمسة ابعاد أساسية للشخصية : الانبساط ، والطيبة، ويقظة الضمير ، والعصابية ، والتفتح ( أحمد عبد الخالق ، وبدر الانصارى 1996).

أطلق " جولدبيرج " ( 31 ) على هذه الأبعاد ، العوامل الخمسة الكبرى The Big Five Factors ، إذ أكد أن كل عامل منها عبارة عن عامل مستقل تماما عن العوامل الأخرى ، بحيث يلخص هذا العامل مجموعة كبيرة من سمات الشخصية المميزة ، وقد يعكس ترقيم العوامل من واحــــد إلــــى خمسة اتفــــاق الباحــــثين على ظهور العــــوامل الخمسة فى دراساتهم الواقعية ( الامبيريقية) . فيندرج تحت العاملين الأول والثاني السمات ذات الطابع التفاعلى، فى حين يصف العامل الثالث المطالب السلوكية والتحكم فى الدوافع . وكان العاملان الأخيران أصغر العوامل من ناحية عدد السمات المندرجة تحتهما ، فقد تكون العامل الرابع من السمات المرتبطة بالاتزان الانفعالي كالهدوء والثقة مقابل العصبية والتوتر والمزاج المتقلب والنزعة إلى القلق والحزن ، ويصف العامل الخامس التكوين العقلى للفرد ، ومدى عمقه ونوعيته بالإضافة إلى الخبرة الذاتية .

بعد ذلك توصل مجموعة من الباحثين إلى عزل خمسة عوامل أساسية فى الشخصية عن طريق التحليل العاملى لمجموعة من المتغيرات النفسية (الصفات) غير المرتبطة مباشرة بقائمة كاتل (15،20،21، 22،41) ( لمزيد من التفاصيل انظر: 34 ).

ثم أجرى " جولدبيرج " ( 31 ) بعد ذلك فى وقت أحدث دراسة استخدم فيها قائمة " نورمان " المنقحة والأخيرة ، والتى تضم حوالى 431ر1 صفة ، وطبقت على عينة من طلاب الكليات (ن=187) ، ومن خلال التقدير الذاتي وتقدير المحكمين وباستخدام طرق مختلفة من التحليل العاملي استطاع " جولدبيرج " عزل مايقرب من ثلاثة عشر عاملا ، بحيث كان تشكيل العوامل الخمسة الأولى وترتيبها مطابقا للعوامل الخمسة الكبرى التى توصل إليها " نورمان " .

وبعد ذلك قام " كوستا ، وماكرى " (22) ببناء مقياس جديد لقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية فى عام 1985 وهى : العصابية والانبساط والتفتح Openness والطيبة Agreeableness ويقظة الضمير Conscientiousness ، وأطلقا على المقياس الجديد اسم استخبار الشخصية المنقح للعصابية والانبساطية والتفتح The Revised Neuroticism, Extraversion and Openness Personality Inventory ( NEO - PL -R ) والذى يتكون من 181 بندا ، تم استخراجها عن طريق التحليل العاملى لوعاء بنود مشتق من عديد من استخبارات الشخصية ( انظر: 21 ) كما قام أيضا " كوستا ، وماكرى" (22) بتطوير قائمة من الصفات التى تقيس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية . والتى اشتقت أساسا من قائمة "جولدبيرج " عام 1983 للصفات ثنائية القطب ، وتتكون من أربعين صفة ، أضافا إليها ضعف هذا العدد من الصفات ، فأصبحت القائمة المعدلة تحتوى على ثمانين صفة، حيث استخرجا من هذه القائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، وذلك من خلال طرق التقدير الذاتي وتقدير الملاحظين (23) . ثم نشر "كوستا، وماكرى " بعد ذلك( 24 ) قائمة العوامل الخمسة (NEO-FEI-5) فى أصلها الإنجليزى عام 1989 ، ثم صدرت الصيغة الثانية لنفس القائمة عام 1992 (27 ) . ومن هنا تكمن أهمية إضافة " كوستا ، وماكرى " لنموذج العوامل الخمسة الكبرى فى تطويرهما لأداة قياس موضوعية تقيس العوامل الأساسية الكبرى للشخصية بواسطة مجموعة من البنود ، بحيث تختلف طريقتهما عن مناهج الدراسات الأخرى التى اعتمدت أساسا على منهج المفردات اللغوية المشتقة من معاجم اللغة ( 5).

ثم أجرى " جون " ( 33 ) دراسة على الراشدين ( ن= 280) مستخدما طريقة تقدير الملاحظين ، حيث قام بعزل (112صفة ) والتى تشكل بدورها النموذج الأصلى للعوامل الخمسة الكبرى ، ثم وضعها فى قائمة خاصة ، وقدمها لعشرة من الملاحظين ممن يعملون فى معهد بحوث الشخصية وتقييمها فى كاليفورنيا، وطلب منهم تقدير عينة الدراسة ( 140 رجلا ، 140 امرأة ) على قائمة الصفات هذه ، وذلك من خلال ملاحظتهم الفعلية لسلوك أفراد هذه العينة لفترة تزيد على ثلاثة أعوام. وبعد أن استخدم طريقة التجميع Aggregation لتقديرات الملاحظين للمفحوصين على قائمة الصفات (112 صفة) ، قام "جون" بتحليل عاملى لمصفوفة معاملات الارتباط بين تقديرات الملاحظين، وأسفر هذا التحليل عن عزل خمسة عوامل كبرى للشخصية شبيهة بالعوامل الخمسة الكبرى التى توصل لها كل من "كوستا ، وماكرى "(21،22).

قام "ديجمان " (29 ) بفحص تحليلى لست دراسات إمبيريقية اعتمدت فى منهجها على استخبار "كاتل " وقائمة " فيسك " ، وذلك عن طريق تجميع تقديرات الملاحظين عن الأفراد أو المفحوصين دون تحديد ، سواء أكان تقدير المعلمين لتلاميذهم ، أم تقدير المشرفين للعمال ، أم تقدير التلاميذ لزملائهم ، أم تقدير المعالجين لمرضاهم ، أم تقدير الخبراء لزملائهم فى المهنة . وتوصل "ديجمان " إلى النتائج نفسها ، وهى عزل خمسة أبعاد كبرى فى الشخصية شبيهة بالعوامل التى توصل إليها " كوستا ، ماكرى (21،22 ).

قام عدد من الباحثين بعد ذلك بالتحقق من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية عبر الحضارات واللغات المختلفة ، حيث كانت جميع الدراسات حتى وقت قريب مقصورة على العينات التى تتحدث اللغة الانجليزية ، وتعيش فى الثقافة الأمريكية فقط ، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى تعميم هذه العوامل الخمسة الكبرى على لغات وثقافات أخرى ، فقام "بوند" ومساعدوه ( 14 ) بترجمة قائمة " نورمان " ( 39 ) التى تحتوى على عشرين مقياسا فرعيا إلى اللغتين اليابانية والصينية ، وتوصلوا إلى استخراج خمسة عوامل كبرى فى الشخصية تطابق العوامل الخمسة التي توصل لها " نورمان " على العينات الأمريكية . في حين لم يتمكن " وايت " (44) من استخراج العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية في دراسته على عينات من الهند ومن أيــسلندا باستخدام قائمة " نورمان " ذاتها .

ومن ناحية أخرى برهنت دراسة " أميلانج ، بوركينو" ( 9) على ظهور خمسة عوامل كبرى في الشخصية بالتحليل العاملى لنموذج جاكسون للبحث في الشخصية Jackson PRF على عينة من طلاب الجامعات الألمانية . كما برهنت الدراسات الأخرى التي أجريت في الثقافة الألمانية على ظهور العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، والتي استخدمت مختلف مناهج البحث لوصف الشخصية ، ومنها المفردات اللغوية من المعاجم أو عن طريق ترجمة بعض الصفات من اللغة الإنجليزية إلى الألمانية (5) .

وفي دراسة أخرى(19 ) استخدمت المنهج المتبع في دراسة " شابلن ، جون " السابق الإشارة إليها على عينة فلبينية ( ن = 867 ) من طلبة الكليات الأكاديمية في الفلبين ، استخرجت خمسة عوامل كبرى في الشخصية بوساطة التحليل العاملى للصفات التي تم جمعها عن طريق الوصف الذاتي الحر للمفحوصين ، بحيث تطابقت هذه العوامل الخمسة الكبرى مع عدد من الدراسات السابقة ( أنظر: 31، 41 ) .

وكشفت دراسة " شيونج وزملائه " ( 18) التي أجريت على عينة من الصين من الراشدين بهدف المقارنة الحضارية بين شخصية كل من سكان كل من : هونج كونج و تايوان وبكين والصينيين من ذوي الجنسية الأمريكية على قائمة سمات الشخصية المتعددة (MTPI) من إعداد " باس، ووفن" ( 16) ، وباستخدام منهج التحليل العاملى والتدوير المائل بطريقة " البروماكس " تم استخراج خمسة عوامل ثنائية القطب للأربع مجموعات ،هي :عامل الاجتماعية في مقابل الانعزال ، وعامل الذاتية في مقابل الغيرية ، وعامل المطاوعة في مقابل عدم المطاوعة ، وعامل الاستقرار أو الاتزان في مقابل عدم الاتزان أو التقلب ، وعامــــــل الصرامة في مقابل القبول أو الاستحسان .

وبرهنت دراسة " شميلوف ، وبوخيلكو " (42 ) على عدم عمومية العوامل الخمسة الكبرى فى الثقافة الروسية ، حيث توصلا إلى أربعة عوامل أساسية للشخصية .

وأخيرا قام " كاتيجباك ، وكارك ، وآكامين " (35) بدراسة على عينة أمريكية قوامها (610) وأخرى فلبينية قوامها (387) ، حيث قامـــوا بالتــحليل العاملى لبنود استخبار "كوستا وماكرى" لعوامل الشخصية الخمسة NEO- PI-R لقياس العصابية ، والانبساطية ، والطيبة ، ويقظة الضمير ، والتفتح وتوصلوا إلى استخراج خمسة عوامل للشخصية لدى العينتين ، مما يؤكد عمومية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (6 ).

ومن إستقراء نتائج هذه الدراسات يمكننا أن نستنتج أن مسألة عمومية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية عبر الحضارات المختلفة أمر سابق لأوانه برغم ظهورها في ست حضارات ولغات مختلفة ، مما يدعو إلى عدم التأكد من وجود شيء ما أساسي كامن خلف هذه العوامل، بحيث يجعل مختلف الافراد يصفون شخصياتهم بشكل متسق على الرغم من اختلاف اللغة والحضارة ، كما يمكننا أيضا أن نستنتج من خلال عرضنا لنتائج بعض الدراسات السابقة في هذا المجال عدم اتفاق الباحثـين على اللغة والمنهج المتبع لقياس العوامل الخمسة للشخصية .

ومنذ نشرت قائمة العوامل الخمسة في أصلها الانجليزي عام 1989 ، حظيت باهتمام غيرقليل على المستوى العالمى ، فترجمت عدة ترجمات في ألمانيا واليابان وبولندا والبرتغال وفرنسا والصين والسويد والنرويج والفلبين . ولكن لم تظهر لها ترجمات عربية منشورة حسب علمنا ، فكان من المناسب والضرورى أن يتاح للباحثين والممارسين صيغة عربية ومعالم سيكومتريه لقائمة العوامل الخمسة في صورتها المختصرة، والتي تعتمد على آخر طبعة أمريكية منشورة عام 1992، وهذا ما تهدف إليه هذه الدراسة .

قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
تعد قائمة " كوستا ، وماكرى " للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية (NEO-FFI-S ) أول أداة موضوعية تهدف إلى قياس العوامل الأساسية الكبرى للشخصية بواسطة مجموعة من البنود (60بندا) ، تم استخراجها عن طريق التحليل العاملي لوعاء بنود مشتقة من عديد من استخبارات الشخصية ( انظر: 24 ). وتختلف هذه القائمة عن القوائم الأخرى التى تهدف إلى قياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، فى أن الأخيرة اعتمدت أساسا على منهج المفردات اللغوية المشتقة من معاجم اللغة ، فى حين اعتمدت هذه القائمة على منهج الاستخبارات التى تعتمد على عبارات فى قياسها للشخصية .

وكانت الصيغة الأولى للقائمة والتى ظهرت عام 1989 تتكون من 180 بندا ، أجريت عليها دراسات كثيرة - وعلى عينات سوية متنوعة تراوحت أعمارهم من 21 إلى 65 عاما ، ثم أدخلت عليها بعض التعديلات بغية اختزال عدد بنود ( انظر :23،26 ) إلى ان صدرت الصـــيغة الثانية للقائمـــة فى عام 1992 ( 27 ) ، والتى تتكون من 60 بندا وتشتمل على خمسة مقاييس فرعية هى : العصابية ، والانبساط ، والتفتح ، والطيبة، ويقظة الضمير . ويضم كل مقياس فرعي 12 عبارة ، يجاب عن كل منها باختيار بديل من خمسة .

descriptionمــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل  الخمســـــة الكبرى للشخصية  فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى Emptyرد: مــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل الخمســـــة الكبرى للشخصية فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى

more_horiz
وفيما يختص بالصيغة الإنجليزية للقائمة يصل ثبات الاستقرار بطريقة إعادة التطبيق على عينة قوامها (208)79,. لمقياس العصابية ، 0.79 لمقياس الانبساط ، 0.80 لمقياس التفتح ،0.75 لمقياس الطيبة ،0.83 لمقياس يقظة الضمير ، على حين وصل معامل ألفا لثبات الاستقرار على 0.92 لمقياس العصابية ، 0.89 لمقياس الانبساط ، 0.87 لمقياس التفتح ، 0.86 لمقياس الطيبة ،0.90 لمقياس يقظة الضمير ، وجميع هذه المعاملات تشير إلى ثبات مرتفع للقائمة ، كما حسب لهذه المقاييس صدق عاملى على عينات متعددة (انظر:26،27) كشف عن استخلاص خمسة عوامل للشخصية، كما حسب أيضا لهذه المقاييس الصدق الاتفاقي والاختلافي مع مقـاييس أخرى مثلPRF,SDS,CPI,ISI,GZTS,POMS,STPI,BDHI, SPI,BDI,STAI, MMPI, 16PF (انظر : 26،27 ) . وتتاح لهذه القائمة فى صيغتها الانجليزية متوسطات وانحرافات معيارية لعينات مختلفة من الراشدين من الجنسين : الأولىقوامها(405) من الجنسين، والثانية قوامها(329) من الجنسين ، والثالثة قوامها (1539) من الجنسين ، والرابعة قوامها (500) ذكر ، والخامسة قوامها (500) أنثى ، والسادسة قوامها (143) من الجنسين .

وقد ورد فى دليل التعليمات تأثير كل من العمر والجنس والمستوى التعليمى فى درجات المقاييس ، فوجد أن النساء أكثر عصابية من الرجال ، وترتبط العصابية والانبساطية والتفتح عكسيا مع العمر فى حين ترتبط يقظة الضمير والطيبة توصل الباحثان إلى وجود علاقة طردية بين المستوى التعليمى والتفتح .

والميزة الأساسية لهذه القائمة هى تقديم عوامل جديدة للشخصية، وهى: التفتح والطيبة ويقظة الضمير (انظر:جدول 1) فضلا عن شيوع استخدامها فى الولايات المتحدة وفى بريطانيا وألمانيا وغيرها من البلدان التى يفضل الباحثون فيها قياس الأبعاد الأساسية للشخصية بأستخبارات تطرق أبعادا عريضة .



جدول (1)
السمات النموذجية لكل عامل من العوامل الخمسة الكبرى
تبعا لدراسة " كوستا ، وماكرى " (Costa & McCrae, 1992)
العوامل السمات
العصابية
Neuroticism














القلق Anxiety :خائف - عصبى - مهموم - مشغول الذهن - لديه مخاوف ملاضيه - سريع التهيج .
الغضب Anger : يثور غضبا عند العرض إلى الاحباطات .
العدائية Hostility: الشعور بالعداء تجاه الغير عند كبت مشاعر الغضب .
الاكتئاب Depression :انفعالي ، منقبض أكثر منه مرح ويؤدي به ذلك إلى الشعور بالهم والضيقوالتشاؤم .
الشعور بالذات Self-consciousness : يشعر بالاثم والحرج والخجل والقلق الاجتماعي الناتج عن عدم الظهور أمام الآخرين فى صورة مقبولة .
الاندفاع Impulsiveness : عدم القدرة على ضبط الدوافع وفيه يشعر الفرد بالتوتر وسرعة الاستثارة .
الانعصاب Stress والقابلية للأنجراح Vulnerability : عدم قدرة الفرد على تحمل الضغوط ، وبالتالي يشعر الفرد بالعجز أو اليأس والاتكال وعدم القدرة على اتخاذ القرارات فى المواقف الضاغطة .
الانبساط
Extraversion الدفء أو المودة Warmth : ودود ، حسن المعشر ، لطيف ،يميل إلى الصداقة .




تابع جدول (1)
العوامل السمات
تابع الانبساط
Extraversion











الاجتماعيةGregariousness : يحب الحفلات ، له أصدقاء كثيرون ، يحتاج إلى اناس حوله يتحدث معهم ، يسعى وراء الإثارة - يتصرف بسرعة دون تردد .
توكيد الذات Assertiveness : محب السيطرة والسيادة والخشونة وحب التنافس وكذلك الزعامة ، يتكلم دون تردد ، واثق من نفسه مؤكد لها .
النشاط Activity : يشعر بالحيوية وسرعة الحركة والسرعة فى العمل محب له ، وأحيانا مايكون مندفعا .
البحث عن الإثارة Excitment-Seeking : مغرم بالبحث عن المواقف المثيرة الاستفزازية، ويحب الألوان الساطعة والأماكن المزدحمة أو الصاخبة .
الانفعالات الإيجابية Positive Emotions : يشعر بالبهجة والسعادة والحب والمتعة وسرعة الضحك والابتسام والتفاؤل .
التفتح
Openness الخيال Fantasy : لديه تصورات قوية وكثيرة وحياة مفعمة بالخيال ، عنده أحلام كثيرة وطموحات غريبة ، كثرة أحلام اليقظة ليس هروبا من الواقع وإنما بهدف توفير بيئة تناسب خيالاته . ويعتقد بأن هذه الخيالات تشكل جزءاً مهماً فى حياته وتساعده على البقاء والاستمتاع بالحياة .
جمالي Aesthetics : محب الفن والأدب ولديه اهتمامات بارزة فى تذوق جميع أنواع الفنون والجماليات .
المشاعر Feelings : يعبر عن انفعالاته بشكل أقوى من الآخرين ، والتطرف فى الانفعال حيث يشعر الفرد بقمة السعادة
ثم ينتقل فجأة إلى قمة الحزن . كما تظهر عليه علامات الانفعالات الخارجية كالمظاهر الفيزيولوجية المصاحبة للانفعال فى أقل المواقف
الضاغطة أو المفاجئة .


تابع جدول (1)
العوامل السمات
تابع التفتح
Openness








الأفعال Actions : لديه رغبه فى تجديد الأنشطة والاهتمامات والذهاب إلى اماكن لم يسبق زيارتها فى السابق ويحب أن يجرب وجبات جديده وغريبة من الطعام ، يرغب فى التخلص من "الروتين " اليومي والمغامرة.
الأفكار Ideas : متفتح عقليا وفطيم ومحب للتجديد ، مبتكر فى ـفكاره ومتبصر .
القيم Values : ميل لإعادة النظرإلى القيم الاجتماعية والسياسية والدينية. فالفرد المتفتح للقيم نجده يؤكد القيم التى يعتنقها ويناضل من أجلها على حين نجد العكس بالنسبة للفرد غير المتفتح للقيم فانه مساير للأحزاب السياسية على سبيل المثال ويقبل جميع التشريعات التقليدية.
الطيبة
Agreeableness الثقة : Trust يشعر بالثقة تجاه الآخرين واثق فى نفسه ، يشعر بالكفاءة، جذاب من الناحية الاجتماعية ، غير متمركز حول ذاته ، يثق فى نوايا الآخرين .
الإستقامة Straightforwardness : مخلص ، مباشر ، صريح ، مبدع، جذاب .
الإيثار Altruism : محب للغير والرغبة فى مساعدة الآخرين ،متعاون ، المشاركة الوجدانية فى السراء والضراء مع الآخرين .
الإذعان أو القبول Compliance : يقمع مشاعره العدوانية والعفو والنسيان تجاه المعتدين والاعتداد أو اللطف والتروى فى المعاملة مع الغير اثناء الصراعات .
التواضع Modesty : متواضع غير متكبر ولا يتنافس مع الآخرين .
معتدل الرأى Tender- Mindedness : متعاطف مع الآخرين ومعين لهم، ويدافع عن حقوق الآخرين وبالذات الحقوق الاجتماعية والسياسية.


تابع جدول (1)
العوامل السمات
يقظة الضمير
Conscientiousness الاقتدار أو الكفاءة Competence : بارع ، كفء ، مدرك ، متبصر أو حكيم ويتصرف بحكمة مع المواقف الحياتية المختلفة .
منظم Order : مرتب ، مهذب ، أنيق ، يضع الأشياء فى مواضعها الصحيحة .
ملتزم بالواجبات Dutifulness : ملتزم لما يمليه ضميره ويتقيد بالقيم الأخلاقية بصرامة .
مناضل فى سبيل الإنجاز Achievement Striving : مكافح ، طموح ، مثابر، مجتهد ، ذو أهداف محدده فى الحياة ، مخطط ، جاد .
ضبط الذات Self - Discipline : لديه القدرة على البدء فى عمل ما أو مهمه، ومن ثم الاستمرار حتى إنجازها دون الإصابة بالكلل أو الملل. قادر على إنجاز الأعمال دون الحاجة إلى التشجيع من قبل الآخرين .
التأني أو الروية Delibration : لديه النزعة إلى التفكير قبل القيام بأى فعل ولذلك يتسم بالحذر والحرص واليقظة والتروى قبل اتخاذ القرار أو القيام بأى فعل .

المنهج
أداة الدراسة :
الصيغة العربية للقائمة :
لاعداد القائمة فى المجتمع الكويتى ، اتخذت الخطوات التالية :
أولا : ترجمة البنود :
قام الباحث بترجمة بنود القائمة من الإنجليزية إلى العربية الفصحى السهلة ، ثم خضعت الترجمة لدورات عديده من المراجعة بواسطة المتخصصين فى علم النفس وفى اللغة الانجليزية ممن يتقنون اللغة العربية أيضا . ثم وضعت تعليمات مختصرة وبسيطة وبدائل للإجابة تبعا للصورة الأصلية للقائمة ، فطبقت الصيغة العربية على مجموعة صغيرة العدد من طلاب الجامعة للتأكد من وضوح الصياغة وللتعرف إلى أى غموض فى العبارات . ونتج عن هذه الدراسة المبدئية تعديلات طفيفة .

ولم يقم الباحث بأى تعديل ( حذفا أو إضافة ) بالنسبة لعدد البنود أو مضمونها ، فأبقى على عددها *(60بندا) وذلك لإتاحة الفرصة سواء للباحث أم لغيره من الباحثين لإجراء بحوث حضارية مقارنة ، والاستفادة من نتائج الدراسات العالمية المتوافرة على القائمة فى لغتها الأصلية ، وحتى تكون المقارنات المختلفة ممكنة بالنسبة للبنود وللمقاييس الفرعية والقائمة ككل،فضلا عن أى تعديل فــــى البنود قــد يثير مشكلات عديدة (انظر:2 :106).
________________________________________________________________
* استعداد الباحث لارساله لمن يطلبه على العنوان التالى 23558 الصفاة رمز 13096الكويت

جدول (2)
الصيغة العربية لبنود المقاييس الخمسة
المتفرعة من قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
مسلسل البند عامل العصابية
1
6
11
16
21
26
31
36
41
46
51
56 أنا لست قلقا
غالبا ما أشعر بأننى أقل من الآخرين .
عندما أكون تحت قدر كبير من الضغوط ،أشعر أحيانا كما لو أننى سوف أنهار.
نادرا ما اشعر بالوحدة أو الكآبة .
كثيرا ما أشعربالتوتر والنرفزة .
أحيانا ما أشعر بأنه لا قيمة لى .
نادرا ما أ شعر بالخوف أو القلق .
كثيرا ما أغضب من الطريقة التى يعاملنى بها الناس .
غالبا ، عندما تسوء الأمور تثبط همتى وأشعر كما لو كنت استسلم .
نادرا ما أكون حزينا أو مكتئباً.
غالبا ما أشعر بالعجز وبحاجة إلى شخص ليحل مشاكلى .
أحيانا كنت خجولا جدا لدرجة أننى حاولت الاختفاء .

عامل الانبساط
2
7
12
17
22
27
32
37
42
47
52
57 أحب أن يكون حولى عدد كبير من الناس.
أضحك بسهولة.
لا أعتبر نفسي شخصاً مزعجاً .
استمتع حقا بالتحدث مع الناس .
أحب أن أكون فى مكان حيث يوجد الفعل أو النشاط.
عادة ما أفضل عمل الشيء بمفردى .
كثيرا ما أشعر وكأننى أفيض قوة ونشاط .
أنا شخص مبتهج ومفعم بالحيوية والنشاط .
أننى لست بمتفائل مبتهج .
حياتي تجرى بسرعة .
أنا شخص نشيط جدا .
أفضل أن أدبر أمور نفسي عن أن أكون قائدا للآخرين
.
عامل الصفاوة

3
8
13
18

23
28
33
38
43

48
53
58

لا أحب أن ابدد وقتى فى أحلام اليقظة .
عندما أستدل على الطريقة الصحيحة لعمل شيئ ما أستمر عليها .
تعجبنى التصميمات الفنية التى أجدها فى الفن أو الطبيعة .
أعتقد أن ترك الطلاب يستمعون إلى متحدثين يتجادلون يمكن فقط أن يشوش تفكيرهم ويضللهم .
ليس للشعر إلا تأثير قليل أو لا تأثير مطلقا .
كثيرا ما أجرب الأكلات الجديدة والأجنبية .
نادرا ما ألاحظ المشاعر والحالات المزاجية التى تحدثها البيئات المختلفة .
أعتقد بأنه علينا أن نلجأ إلى السلطات الدينية للبت فى الأمور الأخلاقية .
أحيانا عندما أقرأ شعرا أو انظر إلى قطعة من الفن أشعر بقشعريرة ونوبة من الاستثارة .
لدى اهتمام قليل بالتأمل فى طبيعة الكون أو الظروف الإنسانية .
لدى كثير من حب الاستطلاع الفكرى .
كثيرا ما استمتع بالتأمل فى النظريات والأفكار المجردة .



عامل الطيبة
4
9
14
19
24
29
34
39
44
49
54
59 أحاول ان أكون لطيفا مع كل فرد ألتقى به .
كثيراما أدخل فى نقاش مع أفراد عائلتى وزملائي فى العمل .
يعتقد بعض الناس بأننى أنانى ومغرور .
أفضل التعاون مع الآخرين على التنافس معهم .
أميل إلى الشك والسخرية من نوايا الآخرين .
أعتقد بأن معظم الناس سوف تستغلنى إذا سمحت لهم بذلك .
يحبنى معظم الناس الذين أعرفهم .
يعتقد بعض الناس بأننى بارد وحذر.
أنا صلب الرأى ومتشدد فى اتجاهاتي .
أحاول أن أكون حذرا ويقظا ومراع لمشاعر الآخرين .
إذا لم أكن أحب بعض الناس ، أدعهم يعرفون ذلك .
إذا كان ضروريا ، يمكن أن اتحايل على الناس للحصول على ما أريد .
عامل يقظة الضمير
5
10
15
20
25
30
35
40
45
50
55
60 أحتفظ بممتلكاتي نظيفة ومرتبة .
أنا جيد إلى حد ما فى دفع نفسى لانجاز الأشياء فى وقتها المحدد .
أننى لست بالشخص الذى يحافظ جدا على النظام .
أحاول إنجاز الأعمال المحددة لى بضمير .
لدى مجموعة أهداف واضحة أسعى إلى تحقيقها بطريقة منظمه .
أضيع كثيراً من الوقت قبل أن أستقر لكى أعمل .
أعمل باجتهاد فى سبيل تحقيق أهدافي .
عندما أتعهد بشئ أستطع دائما الالتزام به ومتابعته للنهاية.
أحيانا مالا يوثق بى ولا يعتمد على كما ينبغى أن أكون .
أنا انسان منتج ودائما أنهى العمل .
لم أبدو مطلقا على أننى قادر على أن أكون منظما .
أكافح من أجل التميز فى كل شيئ أقوم به .

ثانيا : الثبات :
اعتمدنا فى حساب ثبات القائمة على طريقة معاملات "ألفا " من وضع "كرونباخ" بعد تطبيق واحد ولصيغة واحدة للقائمة ، وذلك لبيان مدى الاتساق فى الاستجابات لجميع بنود القائمة ، ولذلك يعطى معامل " ألفا " درجة " اتساق مابين البنود " ، كما تم أيضا حساب ثبات الاتساق الداخلى للمقاييس المتفرعة من القائمة بطريقة القسمة النصفية بعد تطبيق واحد لصيغة واحده للقائمة بحيث يمدنا هذا النوع من الثبات لاتساق عينات محتوى الاختبار أو القائمة وذلك على ثلاثة عينات مستقلة تلك التى أجرى عليها إجراءات تحليل البنود كــما هو موضح فى جدول (2). وبوجه عام يعد معامل الثبات الذى يساوى او يزيد عن 70% مقبولا فى مقاييس الشخصية (انظر:4 : 50-51).

ثالثا : المصدر :
أ : تحليل البنود : ( الارتباط بين البند والدرجة الكلية على المقياس الفرعي):
يستخدم تحليل البنود كإجراء إحصائي لعزل أنواع معينة من البنود أو حذفها ، وبخاصة تلك التى لا تضيف إلى الدرجة الكلية بما فيه الكفاية ، ويتم ذلك عن طريق حساب معاملات الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية على المقياس الفرعي، إذ تحذف البنود ذات الارتباطات المنخفضة .

طبقت القائمة على ثلاث عينات مستقله الأولى من الشباب الجامعي وقوامها (200) طالب وطالبة بواقع (50) طالبا و (150) طالبه ممن تتراوح أعمارهم بين 17-37 عاما بمتوسط قدرة 85ر21 وانحراف معيارى قدرة 78ر2 عاما ، والعينة الثانية قوامها (1005) طالب وطالبة بواقع (454) طالبا و(551) طالبه من طلاب جامعة الكويت ممن تتراوح أعمارهم بين 17-32 عاما بمتوسط قدرة 34ر21 وانحراف معيارى قدرة 34ر2 عاما ، وأخيرا العينة الثالثة وقوامها (2584) من الراشدين بواقع (1133) من الذكور و(1451) من الإناث ، ممن تتراوح أعمارهم بين 17-38 عاما ، بمتوسط حسابي قدره 65ر22 وانحراف معيارى قدرة 82ر3 من طلاب جامعة الكويت وطلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقى وبعض الموظفين العاملين فى القطاع العام . وحسب معامل ارتباط بيرسون للدرجات الخام بين كل بند والدرجة الكلية على المقياس الفرعي ( بعد استبعاد البند ) (انظر جدول 3).



جدول (2)
معاملات الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية للمقايس الخمسة
المتفرعة من قائمةالعوامل الخمسة

يتضح من جدول (3) أن غالبية معاملات الارتباط المتبادلة بين البنود والدرجة الكلية بعد استبعاد على المقياس الفرعي الواحد منخفضة وذلك لدى ثلاثة عينات مستقله مما يشير إلى عدم تجانس بنود المقاييس الفرعية الخمسة . ومع ذلك فيتعين أن نهتم بفحص مقدار العلاقة بين البند والدرجة الكلية للمقياس قبل إجراء مزيد من التحليلات . وإذا كانت العلاقة بين البند والدرجة الكلية أكبر من 30ر0 فيجب على الباحث أن يقرر ما إذا كان من الضرورى الاحتفاظ بهذا البند أو استبعاده ، وذلك قبل إجراء مزيد من التحليلات على القائمة ، فى حين إنه إذا كانت العلاقة بين البند والدرجة الكلية أقل من 30ر0 فيجب على الباحث ان يستبعد ذلك البند من المقياس أو القائمة وذلك تبعا لمحك " ميشيل " (37 ) .

ويتبين من الجدول السابق بوجه عام أن معاملات الارتباط بين البند الواحد والدرجة الكلية على المقياس الفرعي بعضها مقبول وبعضها الآخر يميل إلى الانخفاض على الرغم من أن بعض معاملات الارتباط جوهرية عند مستوى 001ر أى تفوق مستوى الدلالة الاحصائية المقبول بكثير الإ أن مستويات الدلالة ينظر إليها بتحفظ خاصة مع العينات الكبيرة حيث عاده تفوق معاملات الارتباط المنخفضة مستوى الدلالة الاحصائية المقبول بكثير. وعلى كل حال يمكن قبول معاملات الارتباط التى تزيد عن 30ر0 لمثل هذه الاغراض البحثيه . ولم نقوم بحذف بعض البنود بهدف أن نحافظ على العدد الأصلى للبنود فى كل مقياس فرعي فى هذه المرحلة على أن نقوم باختزال البنود الضعيفة فى مرحلة التحليل العاملى .

يشير الصدق إلى مدى صلاحية المقياس وصحته في قياس ما يعلن أنه يقيسه . فقد تم حساب صدق التكوين بالطرق التالية : التحليل العاملى (الصدق العاملى) والارتباطات مع مقاييس أخرى ( الصدق التقاربى والاختلافى) . ولعل استقراء العوامل المستخلصة من التحليل العاملى من الرتبة الأولى والثانية لبنود القائمة (انظر الجداول أرقام :5،7)، يكشف عن اتساق مرتفع لبعض العوامل مثل عامل يقظة الضمير وعامل العصابية وعامل الانبساط، فى حين يكشف عن اتساق منخفض لعاملى الصفاوة والطيبة مما يشكك فى بنود مقياس الصفاوة والطيبة والتى ربما تدور حول شيئ آخر .

ب- الصدق التقاربى والاختلافى :
حسب الصدق التقاربى والاختلافي ، وذلك من خلال حساب الارتباطات المتبادلة بين المقاييس الخمسة المتفرعة من قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والمقاييس الأربعة المتنوعة من استخبار أيزنك للشخصية Eysenck Personality Questionnaire تعريب أحمد عبد الخالق (1). من تأليف ايزنك (Eysenck & Eysenc )عام 1978( انظر جدول :8) وذلك على عينة مستقله قوامها (200) طالب وطالبة من طلاب جامعة الكويت ممن تتراوح أعمارهم بين 17-37عاما بمتوسط حسابي قدره 85ر21 عاما وانحراف معيارى وقدره 78ر2عاماً.
جـ : التحليل العاملى من الرتبة الأولى:
يستخدم التحليل العاملى بهدف التعرف إلى مجموعات البنود التى ترتبط بدرجة كبيره بعضها مع بعض ، ولكنها ترتبط بدرجة منخفضه أو لا ترتبط تماما مع مجموعات اخرى من البنود . وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أن الارتباطات التى تحسب فى هذه الطريقة تكون بين البنود المفرده وليس الدرجة الكلية على القائمه . لذلك استخرجت معاملات الارتباط المتبادله بين بنود القائمة على حدة وحللت عامليا بطريقة " هوتيلنج" للمكونات الاساسية ، ثم اديرت العوامل المباشرة تدويرا متعامدا بطريقة "الفاريماكس" ( من وضع كايزر)، واستخدم محك "جتمان" ، وذلك لتحديد عدد العوامل بحيث يعد العامل جوهريا إذا كان قيمة الجذر الكامن >0ر1 . كما استخدما محك " أوفرول " كليت " لجوهرية تشبع البند بالعامل وهو > 35ر0 ، ومحك جوهرية العامل وهو احتواؤه على ثلاثة تشبعات جوهرية على الأقل وعلى ذلك تم استخلاص عشرين عاملا متعامدا *من العينة الأولى وقوامها (200) فردا بواقع (50) من الذكور و(100) من الاناث من طلاب جامعة الكويت والتى أسفرت عن تركيب عاملى غير بسيط للقائمة ، علما بأن العوامل المستخرجة استوعبت 60ر67% من التباين الكلى ، فضلا ان جميع بنود القائمة تشبعت جوهريا بأحد العوامل على الأقل . كما أجرى أيضا تحليل عاملي على عينة أخرى قوامها (1005) من الشباب الكويتى من طلاب الجامعة والموظفون بواقع (454) من الذكور و(551) من الاناث وبنفس المعيار التحكمى السابق فى استخلاص العوامل تم استخراج ستة عشر عاملا متعامدا كما هو موضح فى جدول (5)

descriptionمــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل  الخمســـــة الكبرى للشخصية  فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى Emptyرد: مــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل الخمســـــة الكبرى للشخصية فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى

more_horiz
وفيما يختص بالصيغة الإنجليزية للقائمة يصل ثبات الاستقرار بطريقة إعادة التطبيق على عينة قوامها (208)79,. لمقياس العصابية ، 0.79 لمقياس الانبساط ، 0.80 لمقياس التفتح ،0.75 لمقياس الطيبة ،0.83 لمقياس يقظة الضمير ، على حين وصل معامل ألفا لثبات الاستقرار على 0.92 لمقياس العصابية ، 0.89 لمقياس الانبساط ، 0.87 لمقياس التفتح ، 0.86 لمقياس الطيبة ،0.90 لمقياس يقظة الضمير ، وجميع هذه المعاملات تشير إلى ثبات مرتفع للقائمة ، كما حسب لهذه المقاييس صدق عاملى على عينات متعددة (انظر:26،27) كشف عن استخلاص خمسة عوامل للشخصية، كما حسب أيضا لهذه المقاييس الصدق الاتفاقي والاختلافي مع مقـاييس أخرى مثلPRF,SDS,CPI,ISI,GZTS,POMS,STPI,BDHI, SPI,BDI,STAI, MMPI, 16PF (انظر : 26،27 ) . وتتاح لهذه القائمة فى صيغتها الانجليزية متوسطات وانحرافات معيارية لعينات مختلفة من الراشدين من الجنسين : الأولىقوامها(405) من الجنسين، والثانية قوامها(329) من الجنسين ، والثالثة قوامها (1539) من الجنسين ، والرابعة قوامها (500) ذكر ، والخامسة قوامها (500) أنثى ، والسادسة قوامها (143) من الجنسين .

وقد ورد فى دليل التعليمات تأثير كل من العمر والجنس والمستوى التعليمى فى درجات المقاييس ، فوجد أن النساء أكثر عصابية من الرجال ، وترتبط العصابية والانبساطية والتفتح عكسيا مع العمر فى حين ترتبط يقظة الضمير والطيبة توصل الباحثان إلى وجود علاقة طردية بين المستوى التعليمى والتفتح .

والميزة الأساسية لهذه القائمة هى تقديم عوامل جديدة للشخصية، وهى: التفتح والطيبة ويقظة الضمير (انظر:جدول 1) فضلا عن شيوع استخدامها فى الولايات المتحدة وفى بريطانيا وألمانيا وغيرها من البلدان التى يفضل الباحثون فيها قياس الأبعاد الأساسية للشخصية بأستخبارات تطرق أبعادا عريضة .



جدول (1)
السمات النموذجية لكل عامل من العوامل الخمسة الكبرى
تبعا لدراسة " كوستا ، وماكرى " (Costa & McCrae, 1992)
العوامل السمات
العصابية
Neuroticism














القلق Anxiety :خائف - عصبى - مهموم - مشغول الذهن - لديه مخاوف ملاضيه - سريع التهيج .
الغضب Anger : يثور غضبا عند العرض إلى الاحباطات .
العدائية Hostility: الشعور بالعداء تجاه الغير عند كبت مشاعر الغضب .
الاكتئاب Depression :انفعالي ، منقبض أكثر منه مرح ويؤدي به ذلك إلى الشعور بالهم والضيقوالتشاؤم .
الشعور بالذات Self-consciousness : يشعر بالاثم والحرج والخجل والقلق الاجتماعي الناتج عن عدم الظهور أمام الآخرين فى صورة مقبولة .
الاندفاع Impulsiveness : عدم القدرة على ضبط الدوافع وفيه يشعر الفرد بالتوتر وسرعة الاستثارة .
الانعصاب Stress والقابلية للأنجراح Vulnerability : عدم قدرة الفرد على تحمل الضغوط ، وبالتالي يشعر الفرد بالعجز أو اليأس والاتكال وعدم القدرة على اتخاذ القرارات فى المواقف الضاغطة .
الانبساط
Extraversion الدفء أو المودة Warmth : ودود ، حسن المعشر ، لطيف ،يميل إلى الصداقة .




تابع جدول (1)
العوامل السمات
تابع الانبساط
Extraversion











الاجتماعيةGregariousness : يحب الحفلات ، له أصدقاء كثيرون ، يحتاج إلى اناس حوله يتحدث معهم ، يسعى وراء الإثارة - يتصرف بسرعة دون تردد .
توكيد الذات Assertiveness : محب السيطرة والسيادة والخشونة وحب التنافس وكذلك الزعامة ، يتكلم دون تردد ، واثق من نفسه مؤكد لها .
النشاط Activity : يشعر بالحيوية وسرعة الحركة والسرعة فى العمل محب له ، وأحيانا مايكون مندفعا .
البحث عن الإثارة Excitment-Seeking : مغرم بالبحث عن المواقف المثيرة الاستفزازية، ويحب الألوان الساطعة والأماكن المزدحمة أو الصاخبة .
الانفعالات الإيجابية Positive Emotions : يشعر بالبهجة والسعادة والحب والمتعة وسرعة الضحك والابتسام والتفاؤل .
التفتح
Openness الخيال Fantasy : لديه تصورات قوية وكثيرة وحياة مفعمة بالخيال ، عنده أحلام كثيرة وطموحات غريبة ، كثرة أحلام اليقظة ليس هروبا من الواقع وإنما بهدف توفير بيئة تناسب خيالاته . ويعتقد بأن هذه الخيالات تشكل جزءاً مهماً فى حياته وتساعده على البقاء والاستمتاع بالحياة .
جمالي Aesthetics : محب الفن والأدب ولديه اهتمامات بارزة فى تذوق جميع أنواع الفنون والجماليات .
المشاعر Feelings : يعبر عن انفعالاته بشكل أقوى من الآخرين ، والتطرف فى الانفعال حيث يشعر الفرد بقمة السعادة
ثم ينتقل فجأة إلى قمة الحزن . كما تظهر عليه علامات الانفعالات الخارجية كالمظاهر الفيزيولوجية المصاحبة للانفعال فى أقل المواقف
الضاغطة أو المفاجئة .


تابع جدول (1)
العوامل السمات
تابع التفتح
Openness








الأفعال Actions : لديه رغبه فى تجديد الأنشطة والاهتمامات والذهاب إلى اماكن لم يسبق زيارتها فى السابق ويحب أن يجرب وجبات جديده وغريبة من الطعام ، يرغب فى التخلص من "الروتين " اليومي والمغامرة.
الأفكار Ideas : متفتح عقليا وفطيم ومحب للتجديد ، مبتكر فى ـفكاره ومتبصر .
القيم Values : ميل لإعادة النظرإلى القيم الاجتماعية والسياسية والدينية. فالفرد المتفتح للقيم نجده يؤكد القيم التى يعتنقها ويناضل من أجلها على حين نجد العكس بالنسبة للفرد غير المتفتح للقيم فانه مساير للأحزاب السياسية على سبيل المثال ويقبل جميع التشريعات التقليدية.
الطيبة
Agreeableness الثقة : Trust يشعر بالثقة تجاه الآخرين واثق فى نفسه ، يشعر بالكفاءة، جذاب من الناحية الاجتماعية ، غير متمركز حول ذاته ، يثق فى نوايا الآخرين .
الإستقامة Straightforwardness : مخلص ، مباشر ، صريح ، مبدع، جذاب .
الإيثار Altruism : محب للغير والرغبة فى مساعدة الآخرين ،متعاون ، المشاركة الوجدانية فى السراء والضراء مع الآخرين .
الإذعان أو القبول Compliance : يقمع مشاعره العدوانية والعفو والنسيان تجاه المعتدين والاعتداد أو اللطف والتروى فى المعاملة مع الغير اثناء الصراعات .
التواضع Modesty : متواضع غير متكبر ولا يتنافس مع الآخرين .
معتدل الرأى Tender- Mindedness : متعاطف مع الآخرين ومعين لهم، ويدافع عن حقوق الآخرين وبالذات الحقوق الاجتماعية والسياسية.


تابع جدول (1)
العوامل السمات
يقظة الضمير
Conscientiousness الاقتدار أو الكفاءة Competence : بارع ، كفء ، مدرك ، متبصر أو حكيم ويتصرف بحكمة مع المواقف الحياتية المختلفة .
منظم Order : مرتب ، مهذب ، أنيق ، يضع الأشياء فى مواضعها الصحيحة .
ملتزم بالواجبات Dutifulness : ملتزم لما يمليه ضميره ويتقيد بالقيم الأخلاقية بصرامة .
مناضل فى سبيل الإنجاز Achievement Striving : مكافح ، طموح ، مثابر، مجتهد ، ذو أهداف محدده فى الحياة ، مخطط ، جاد .
ضبط الذات Self - Discipline : لديه القدرة على البدء فى عمل ما أو مهمه، ومن ثم الاستمرار حتى إنجازها دون الإصابة بالكلل أو الملل. قادر على إنجاز الأعمال دون الحاجة إلى التشجيع من قبل الآخرين .
التأني أو الروية Delibration : لديه النزعة إلى التفكير قبل القيام بأى فعل ولذلك يتسم بالحذر والحرص واليقظة والتروى قبل اتخاذ القرار أو القيام بأى فعل .

المنهج
أداة الدراسة :
الصيغة العربية للقائمة :
لاعداد القائمة فى المجتمع الكويتى ، اتخذت الخطوات التالية :
أولا : ترجمة البنود :
قام الباحث بترجمة بنود القائمة من الإنجليزية إلى العربية الفصحى السهلة ، ثم خضعت الترجمة لدورات عديده من المراجعة بواسطة المتخصصين فى علم النفس وفى اللغة الانجليزية ممن يتقنون اللغة العربية أيضا . ثم وضعت تعليمات مختصرة وبسيطة وبدائل للإجابة تبعا للصورة الأصلية للقائمة ، فطبقت الصيغة العربية على مجموعة صغيرة العدد من طلاب الجامعة للتأكد من وضوح الصياغة وللتعرف إلى أى غموض فى العبارات . ونتج عن هذه الدراسة المبدئية تعديلات طفيفة .

ولم يقم الباحث بأى تعديل ( حذفا أو إضافة ) بالنسبة لعدد البنود أو مضمونها ، فأبقى على عددها *(60بندا) وذلك لإتاحة الفرصة سواء للباحث أم لغيره من الباحثين لإجراء بحوث حضارية مقارنة ، والاستفادة من نتائج الدراسات العالمية المتوافرة على القائمة فى لغتها الأصلية ، وحتى تكون المقارنات المختلفة ممكنة بالنسبة للبنود وللمقاييس الفرعية والقائمة ككل،فضلا عن أى تعديل فــــى البنود قــد يثير مشكلات عديدة (انظر:2 :106).
________________________________________________________________
* استعداد الباحث لارساله لمن يطلبه على العنوان التالى 23558 الصفاة رمز 13096الكويت

جدول (2)
الصيغة العربية لبنود المقاييس الخمسة
المتفرعة من قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
مسلسل البند عامل العصابية
1
6
11
16
21
26
31
36
41
46
51
56 أنا لست قلقا
غالبا ما أشعر بأننى أقل من الآخرين .
عندما أكون تحت قدر كبير من الضغوط ،أشعر أحيانا كما لو أننى سوف أنهار.
نادرا ما اشعر بالوحدة أو الكآبة .
كثيرا ما أشعربالتوتر والنرفزة .
أحيانا ما أشعر بأنه لا قيمة لى .
نادرا ما أ شعر بالخوف أو القلق .
كثيرا ما أغضب من الطريقة التى يعاملنى بها الناس .
غالبا ، عندما تسوء الأمور تثبط همتى وأشعر كما لو كنت استسلم .
نادرا ما أكون حزينا أو مكتئباً.
غالبا ما أشعر بالعجز وبحاجة إلى شخص ليحل مشاكلى .
أحيانا كنت خجولا جدا لدرجة أننى حاولت الاختفاء .

عامل الانبساط
2
7
12
17
22
27
32
37
42
47
52
57 أحب أن يكون حولى عدد كبير من الناس.
أضحك بسهولة.
لا أعتبر نفسي شخصاً مزعجاً .
استمتع حقا بالتحدث مع الناس .
أحب أن أكون فى مكان حيث يوجد الفعل أو النشاط.
عادة ما أفضل عمل الشيء بمفردى .
كثيرا ما أشعر وكأننى أفيض قوة ونشاط .
أنا شخص مبتهج ومفعم بالحيوية والنشاط .
أننى لست بمتفائل مبتهج .
حياتي تجرى بسرعة .
أنا شخص نشيط جدا .
أفضل أن أدبر أمور نفسي عن أن أكون قائدا للآخرين
.
عامل الصفاوة

3
8
13
18

23
28
33
38
43

48
53
58

لا أحب أن ابدد وقتى فى أحلام اليقظة .
عندما أستدل على الطريقة الصحيحة لعمل شيئ ما أستمر عليها .
تعجبنى التصميمات الفنية التى أجدها فى الفن أو الطبيعة .
أعتقد أن ترك الطلاب يستمعون إلى متحدثين يتجادلون يمكن فقط أن يشوش تفكيرهم ويضللهم .
ليس للشعر إلا تأثير قليل أو لا تأثير مطلقا .
كثيرا ما أجرب الأكلات الجديدة والأجنبية .
نادرا ما ألاحظ المشاعر والحالات المزاجية التى تحدثها البيئات المختلفة .
أعتقد بأنه علينا أن نلجأ إلى السلطات الدينية للبت فى الأمور الأخلاقية .
أحيانا عندما أقرأ شعرا أو انظر إلى قطعة من الفن أشعر بقشعريرة ونوبة من الاستثارة .
لدى اهتمام قليل بالتأمل فى طبيعة الكون أو الظروف الإنسانية .
لدى كثير من حب الاستطلاع الفكرى .
كثيرا ما استمتع بالتأمل فى النظريات والأفكار المجردة .



عامل الطيبة
4
9
14
19
24
29
34
39
44
49
54
59 أحاول ان أكون لطيفا مع كل فرد ألتقى به .
كثيراما أدخل فى نقاش مع أفراد عائلتى وزملائي فى العمل .
يعتقد بعض الناس بأننى أنانى ومغرور .
أفضل التعاون مع الآخرين على التنافس معهم .
أميل إلى الشك والسخرية من نوايا الآخرين .
أعتقد بأن معظم الناس سوف تستغلنى إذا سمحت لهم بذلك .
يحبنى معظم الناس الذين أعرفهم .
يعتقد بعض الناس بأننى بارد وحذر.
أنا صلب الرأى ومتشدد فى اتجاهاتي .
أحاول أن أكون حذرا ويقظا ومراع لمشاعر الآخرين .
إذا لم أكن أحب بعض الناس ، أدعهم يعرفون ذلك .
إذا كان ضروريا ، يمكن أن اتحايل على الناس للحصول على ما أريد .
عامل يقظة الضمير
5
10
15
20
25
30
35
40
45
50
55
60 أحتفظ بممتلكاتي نظيفة ومرتبة .
أنا جيد إلى حد ما فى دفع نفسى لانجاز الأشياء فى وقتها المحدد .
أننى لست بالشخص الذى يحافظ جدا على النظام .
أحاول إنجاز الأعمال المحددة لى بضمير .
لدى مجموعة أهداف واضحة أسعى إلى تحقيقها بطريقة منظمه .
أضيع كثيراً من الوقت قبل أن أستقر لكى أعمل .
أعمل باجتهاد فى سبيل تحقيق أهدافي .
عندما أتعهد بشئ أستطع دائما الالتزام به ومتابعته للنهاية.
أحيانا مالا يوثق بى ولا يعتمد على كما ينبغى أن أكون .
أنا انسان منتج ودائما أنهى العمل .
لم أبدو مطلقا على أننى قادر على أن أكون منظما .
أكافح من أجل التميز فى كل شيئ أقوم به .

ثانيا : الثبات :
اعتمدنا فى حساب ثبات القائمة على طريقة معاملات "ألفا " من وضع "كرونباخ" بعد تطبيق واحد ولصيغة واحدة للقائمة ، وذلك لبيان مدى الاتساق فى الاستجابات لجميع بنود القائمة ، ولذلك يعطى معامل " ألفا " درجة " اتساق مابين البنود " ، كما تم أيضا حساب ثبات الاتساق الداخلى للمقاييس المتفرعة من القائمة بطريقة القسمة النصفية بعد تطبيق واحد لصيغة واحده للقائمة بحيث يمدنا هذا النوع من الثبات لاتساق عينات محتوى الاختبار أو القائمة وذلك على ثلاثة عينات مستقلة تلك التى أجرى عليها إجراءات تحليل البنود كــما هو موضح فى جدول (2). وبوجه عام يعد معامل الثبات الذى يساوى او يزيد عن 70% مقبولا فى مقاييس الشخصية (انظر:4 : 50-51).

ثالثا : المصدر :
أ : تحليل البنود : ( الارتباط بين البند والدرجة الكلية على المقياس الفرعي):
يستخدم تحليل البنود كإجراء إحصائي لعزل أنواع معينة من البنود أو حذفها ، وبخاصة تلك التى لا تضيف إلى الدرجة الكلية بما فيه الكفاية ، ويتم ذلك عن طريق حساب معاملات الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية على المقياس الفرعي، إذ تحذف البنود ذات الارتباطات المنخفضة .

طبقت القائمة على ثلاث عينات مستقله الأولى من الشباب الجامعي وقوامها (200) طالب وطالبة بواقع (50) طالبا و (150) طالبه ممن تتراوح أعمارهم بين 17-37 عاما بمتوسط قدرة 85ر21 وانحراف معيارى قدرة 78ر2 عاما ، والعينة الثانية قوامها (1005) طالب وطالبة بواقع (454) طالبا و(551) طالبه من طلاب جامعة الكويت ممن تتراوح أعمارهم بين 17-32 عاما بمتوسط قدرة 34ر21 وانحراف معيارى قدرة 34ر2 عاما ، وأخيرا العينة الثالثة وقوامها (2584) من الراشدين بواقع (1133) من الذكور و(1451) من الإناث ، ممن تتراوح أعمارهم بين 17-38 عاما ، بمتوسط حسابي قدره 65ر22 وانحراف معيارى قدرة 82ر3 من طلاب جامعة الكويت وطلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقى وبعض الموظفين العاملين فى القطاع العام . وحسب معامل ارتباط بيرسون للدرجات الخام بين كل بند والدرجة الكلية على المقياس الفرعي ( بعد استبعاد البند ) (انظر جدول 3).



جدول (2)
معاملات الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية للمقايس الخمسة
المتفرعة من قائمةالعوامل الخمسة

يتضح من جدول (3) أن غالبية معاملات الارتباط المتبادلة بين البنود والدرجة الكلية بعد استبعاد على المقياس الفرعي الواحد منخفضة وذلك لدى ثلاثة عينات مستقله مما يشير إلى عدم تجانس بنود المقاييس الفرعية الخمسة . ومع ذلك فيتعين أن نهتم بفحص مقدار العلاقة بين البند والدرجة الكلية للمقياس قبل إجراء مزيد من التحليلات . وإذا كانت العلاقة بين البند والدرجة الكلية أكبر من 30ر0 فيجب على الباحث أن يقرر ما إذا كان من الضرورى الاحتفاظ بهذا البند أو استبعاده ، وذلك قبل إجراء مزيد من التحليلات على القائمة ، فى حين إنه إذا كانت العلاقة بين البند والدرجة الكلية أقل من 30ر0 فيجب على الباحث ان يستبعد ذلك البند من المقياس أو القائمة وذلك تبعا لمحك " ميشيل " (37 ) .

ويتبين من الجدول السابق بوجه عام أن معاملات الارتباط بين البند الواحد والدرجة الكلية على المقياس الفرعي بعضها مقبول وبعضها الآخر يميل إلى الانخفاض على الرغم من أن بعض معاملات الارتباط جوهرية عند مستوى 001ر أى تفوق مستوى الدلالة الاحصائية المقبول بكثير الإ أن مستويات الدلالة ينظر إليها بتحفظ خاصة مع العينات الكبيرة حيث عاده تفوق معاملات الارتباط المنخفضة مستوى الدلالة الاحصائية المقبول بكثير. وعلى كل حال يمكن قبول معاملات الارتباط التى تزيد عن 30ر0 لمثل هذه الاغراض البحثيه . ولم نقوم بحذف بعض البنود بهدف أن نحافظ على العدد الأصلى للبنود فى كل مقياس فرعي فى هذه المرحلة على أن نقوم باختزال البنود الضعيفة فى مرحلة التحليل العاملى .

يشير الصدق إلى مدى صلاحية المقياس وصحته في قياس ما يعلن أنه يقيسه . فقد تم حساب صدق التكوين بالطرق التالية : التحليل العاملى (الصدق العاملى) والارتباطات مع مقاييس أخرى ( الصدق التقاربى والاختلافى) . ولعل استقراء العوامل المستخلصة من التحليل العاملى من الرتبة الأولى والثانية لبنود القائمة (انظر الجداول أرقام :5،7)، يكشف عن اتساق مرتفع لبعض العوامل مثل عامل يقظة الضمير وعامل العصابية وعامل الانبساط، فى حين يكشف عن اتساق منخفض لعاملى الصفاوة والطيبة مما يشكك فى بنود مقياس الصفاوة والطيبة والتى ربما تدور حول شيئ آخر .

ب- الصدق التقاربى والاختلافى :
حسب الصدق التقاربى والاختلافي ، وذلك من خلال حساب الارتباطات المتبادلة بين المقاييس الخمسة المتفرعة من قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والمقاييس الأربعة المتنوعة من استخبار أيزنك للشخصية Eysenck Personality Questionnaire تعريب أحمد عبد الخالق (1). من تأليف ايزنك (Eysenck & Eysenc )عام 1978( انظر جدول :8) وذلك على عينة مستقله قوامها (200) طالب وطالبة من طلاب جامعة الكويت ممن تتراوح أعمارهم بين 17-37عاما بمتوسط حسابي قدره 85ر21 عاما وانحراف معيارى وقدره 78ر2عاماً.
جـ : التحليل العاملى من الرتبة الأولى:
يستخدم التحليل العاملى بهدف التعرف إلى مجموعات البنود التى ترتبط بدرجة كبيره بعضها مع بعض ، ولكنها ترتبط بدرجة منخفضه أو لا ترتبط تماما مع مجموعات اخرى من البنود . وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أن الارتباطات التى تحسب فى هذه الطريقة تكون بين البنود المفرده وليس الدرجة الكلية على القائمه . لذلك استخرجت معاملات الارتباط المتبادله بين بنود القائمة على حدة وحللت عامليا بطريقة " هوتيلنج" للمكونات الاساسية ، ثم اديرت العوامل المباشرة تدويرا متعامدا بطريقة "الفاريماكس" ( من وضع كايزر)، واستخدم محك "جتمان" ، وذلك لتحديد عدد العوامل بحيث يعد العامل جوهريا إذا كان قيمة الجذر الكامن >0ر1 . كما استخدما محك " أوفرول " كليت " لجوهرية تشبع البند بالعامل وهو > 35ر0 ، ومحك جوهرية العامل وهو احتواؤه على ثلاثة تشبعات جوهرية على الأقل وعلى ذلك تم استخلاص عشرين عاملا متعامدا *من العينة الأولى وقوامها (200) فردا بواقع (50) من الذكور و(100) من الاناث من طلاب جامعة الكويت والتى أسفرت عن تركيب عاملى غير بسيط للقائمة ، علما بأن العوامل المستخرجة استوعبت 60ر67% من التباين الكلى ، فضلا ان جميع بنود القائمة تشبعت جوهريا بأحد العوامل على الأقل . كما أجرى أيضا تحليل عاملي على عينة أخرى قوامها (1005) من الشباب الكويتى من طلاب الجامعة والموظفون بواقع (454) من الذكور و(551) من الاناث وبنفس المعيار التحكمى السابق فى استخلاص العوامل تم استخراج ستة عشر عاملا متعامدا كما هو موضح فى جدول (5)

descriptionمــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل  الخمســـــة الكبرى للشخصية  فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى Emptyرد: مــــدى كفـــــاءة قائمة العوامل الخمســـــة الكبرى للشخصية فـــــــــى المجتـــــمـع الكويتى

more_horiz
التحميل

6العوامل الخمسة للشخصية بدر الانصاري.doc - 500 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد