لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
كتاب شيلي تايلرالسبت نوفمبر 25, 2017 10:24 pmزائر
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

العلاج السلوكي المعرفي بمحتوى ديني د. محمد عمر سالم

في الخميس يناير 31, 2013 4:16 pm
يعتبر العلاج السلوكي المعرفي من أكثر أنواع العلاج النفسي نجاحا وتأثيرا ، حيث يرتكز على نظرية علمية ، ومن الممكن قياس فعاليته بطرق علمية أيضا ، وهو يلتقي مع التعاليم الدينية بطريقة ملفتة للنظر ، فنظريته تقوم على أن للإنسان القدرة على توجيه نفسه وإصلاحها ، وذلك من خلال قدرته على التعلم الذاتي وتوظيفه لذلك في تعديل سلوكه وأفكاره ، ونجد تصديق ذلك في كتاب الله :
" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
وفي أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم : " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت .." ، " احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز .."
وهذا المنهج كما يعمل على تعديل السلوك ، يعمل أيضا على محور عالم الأفكار .. فحياتك من صنع أفكارك ، ولذا فلكي يستطيع الإنسان أن يحدث تغييرا أو تعديلا في شخصيته أو في سلوكه ، فيجب أن يقوم أيضا بمراقبة أفكاره وتعديلها التعديل المناسب . فمجموع الحوارات الداخلية مع النفس هي التي تستثير شتى المشاعر في المواقف المختلفة ، و فكرة العلاج تعتمد على تدريب المريض على اكتشاف أفكاره السلبية التي لاتتماشى مع معتقداته الإيجابية ، ثم تصحيحها ، وفي المقابل يتبنى الشخص محتوى من العبارات الداخلية ذات الطابع التكيفي في مواقف الحياة المختلفة .
وقد ثبت بالبحث العلمي تفوق استخدام المواد الدينية في أساليب العلاج الذاتي مع الأشخاص المؤمنين مقارنة بالأساليب العلمانية التقليدية .
وفي هذا البحث أقوم بتقديم نموذج إسلامي لإعادة التّركيب المعرفي ، وأعرف ببرنامج الصفا متعدد العناصر ، واستخداماته في المساندة النفسية والتدخلات السلوكية المعرفية بمحتوى ديني.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى