لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الاضطِرابات السُلوكيَّة والانفعالية التي تبدأ عادة في الطفولة والمراهقة Behavioural and emotional disorders with onset usually occurring in childhood and adolescence F90-F98)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 2:06 pm
F90 اضطِرابات فرط الحركة Hyperkinetic disorders F90
هى مجموعة من الاضطِرابات تتميز ببداية مبكرة، (عادة في السنوات الخمس الأولى). ومميزاتها الرئيسية هي فقدان المثابرة في النشاطات التي تستدعي اندماجاً معرفيا و ميلاً إلى الانتقال من نشاط إلى آخر دون الانتهاء من أي منها، بالإضافة إلى نشاط مفرط، غير منظم وغير مرتب. وقد تصاحب الاضطِراب شذوذات مُختلفة. فالأطفال المفرطو الحركة كثيراً ما يكونون غير مبالين ومندفعين، الأمر الذي يعرضهم للحوادث. ويجدون أنفسهم دائماً في مشكلات مع الأنظمة والقوانين لإخلالهم الدائم بالقواعد نتيجة لعدم الانتباه أكثر من تعمد التحدي. وعادة ما تكون علاقتهم مع البالغين غير مكبوتة اجتماعياً، وتفتقد إلى الحذر والتحفظ، ولكنهم غير محبوبين بين الأطفال الأخرين وقد يصبحون منعزلين. والاختلال المعرفي شائع كما يكثر التأخر النَوعيّ في تطور الحركة والكلام بشكل غير متناسب. ومن المُضَاعَفات الثانوية السُلوك المستهين بالمجتمع وانخفاض الثقة بالنفس. A group of disorders characterized by an early onset (usually in the first five years of life), lack of persistence in activities that require cognitive involvement, and a tendency to move from one activity to another without completing any one, together with disorganized, ill-regulated, and excessive activity. Several other abnormalities may be associated. Hyperkinatic children are often reckless and impulsive, prone to accidents, and find themselves in disciplinary trouble because of unthinking breaches of rules rather than deliberate defiance. Their relationships with adults are often socially disinhibited, with a lack of normal caution and reserve. They are unpopular with other children and may become isolated. Impairment of cognitive functions is common, and specific delays in motor and language development are disproportionately frequent. Secondary complications include dissocial behaviour and low self-esteem.
لا تشمل:
اضطِرابات القلق (F41.-)
اضطِرابات وجدانيَّة (F39-F30)
اضطِراب نمائي منتشر (F84.-)
الفُصام (F20.-) Excludes:
anxiety disorders (F41.-)
mood [affective] disorders (F30-F39)
pervasive developmental disorders (F84.-)
schizophrenia (F20.-)

F90.0 اضطِراب النشاط والانتباه Disturbance of activity and attention F90.0
نقص الانتباه:
• اضطِراب نقص الانتباه المصاحب بفرط النشاط
• اضطِراب نقص الانتباه المفرط الحركة
• مُتَلازمَة نقص الانتباه المصاحبة بفرط النشاط Attention deficit:
• disorder with hyperactivity
• hyperactivity disorder
• syndrome with hyperactivity
لا يشمل:
اضطِراب فرط الحركة المُصاحب باضطِراب التصرف (F90.1) Excludes:
hyperkinetic disorder associated with conduct disorder (F90.1)
F90.1 اضطِراب التصرف المفرط الحركة Hyperkinetic conduct disorder F90.1
اضطِراب فرط الحركة المُصاحب باضطِراب التصرف Hyperkinetic disorder associated with conduct disorder
F90.8 اضطِرابات فرط الحركة الأخرى Other hyperkinetic disorders F90.8
F90.9 اضطِراب فرط الحركة، غير المُعَيَّن Hyperkinetic disorder, unspecified F90.9
تفاعل فرط الحركة في الطفولة والمراهقة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
مُتَلازمَة فرط الحركة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر Hyperkinetic reaction of childhood or adolescence NOS
Hyperkinetic syndrome NOS

F91 اضطِرابات التصرف Conduct disorders F91
تتميز اضطِرابات التصرف بنَمطُ متكرر ومستمر من التصرف المُستهين بالمجتمع أو العدواني أو المتحدي. وقد يصل هذا السُلوك في أشد حالاته بالنسبة للفرد إلى حد الانتهاكات الشديدة لما هو مناسب لعمر الطفل والمنتظر منه اجتماعياً، وبالتالي فهو أشد من شقاوة الطفولة العادية أو تمرد المراهقة. أما الأفعال المتفرقة المُستهينة بالمجتمع أو الإجرامية فليست في حد ذاتها مبرراً للتشخيص الذي يستدعي نَمطُاً من السُلوك أكثر استمرارية. كذلك قد تتصاحب ملامح اضطِراب بأعراض لحالات نفسانية أخرى، وفي هذه الحالات يرمز إلى التشخيص الأساسي. Disorders characterized by a repetitive and persistent pattern of dissocial, aggressive, or defiant conduct. Such behaviour should amount to major violations of age-appropriate social expectations; it should therefore be more severe than ordinary childish mischief or adolescent rebelliousness and should imply an enduring pattern of behaviour (six months or longer). Features of conduct disorder can also be symptomatic of other psychiatric conditions, in which case the underlying diagnosis should be preferred.
ومن أمثلة السُلوكيات التي يستند إليها التشخيص: الإفراط في الشجار أو المضايقة، القسوة على أفراد آخرين أو على حيوانات، تدمير الممتلكات، إشعال الحرائق، السرقة، الكذب المتكرر، الهروب من المدرسة ومن المنزل. نوبات مزاج عصبية شديدة وكثيرة فوق العادة، سُلوك تحدي استفزازي وعصيان شديد ومستمر. وأي من هذه المعايير، إذا كان شديداً، يكفي للتشخيص، ولكن الأفعال المُستهينة بالمجتمع المنفردة لا تكفي لوحدها. Examples of the behaviours on which the diagnosis is based include excessive levels of fighting or bullying, cruelty to other people or animals, severe destructiveness to property, fire-setting, stealing, repeated luing, truancy from school and running away from home, unusually frequent and severe temper trantrums, and disobedience. Any one of these behaviours, if marked, is sufficient for the diagnosis, but isolated dissocial acts are not.
لا يشمل:
اضطِرابات المزاج (الوجدان) (F39-F30)
الاضطِرابات النمائيّة المنتشرة (F84.-)
الفُصام (F20.-)
اضطِرابات التصرف المُصاحبة:
• اضطِرابات التصرف المُصاحبة لاضطِرابات عاطفية (F92.-) Excludes:
nood [affective] disorders (F30-F39)
pervasive developmental disorders (F84.-)
schizophrenia (F20.-)
when associated with:
• emotional disorders (F92.-)
• اضطِرابات التصرف المُصاحبة لاضطِرابات فرط الحركة (F90.1) • hyperkinetic disorders (F90.1)

F91.0 اضطِراب التصرف المقتصر على إطار العائلة Conduct disorder confined to the family context F91.0
هذه الفئة تشمل اضطِرابات التصرف التي تتضمن سُلوكاً مُستهيناً بالمجتمع أو عدوانياً (وليس مجرد سُلوك معارض أو متحد أو مزعج) ويقتصر فيها السُلوك غير الطبيعي تماماً، أو يكاد أن يقتصر على المنزل أو على التعامل مع أعضاء العائلة المُصغرة أو المعاشرين المباشرين للطفل أو على كليهما. ويستدعي الاضطِراب استيفاء المعايير العامة للفئة F91.- مع مراعاة أن أشد علاقات الآباء بالأطفال اضطِراباً لا تكفي في حد ذاتها للتشخيص. Conduct disorder involving dissocial or aggressive behaviour (and not merely oppositional, defiant, disruptive behaviour), in which the abnormal behaviour is entirely, or almost entirely, confined to the home and to interactions with members of the nuclear family or immediate household. The disorder requires that the overall criteria for F91.- be met; even severely disturbed parent-child relationships are not of themselves sufficient for diagnosis.
F91.1 اضطِراب التصرف غير المتوافق اجتماعياً Unsocialized conduct disorder F91.1
يتميز هذا النوع من اضطِراب التصرف بكونه توليفة من سُلوك مُستهين بالمجتمع مستديم (يستوفي المعايير للفئة F91.- ولا يمثل مجرد سُلوك معارض أو متحد أو مزعج) من شذوذ كبير منتشر في علاقات ألطف مع الأطفال الآخرين. Disorder characterized by the combination of persistent dissocial or aggressive behaviour (meeting the overall criteria for F91.- and not merely comprising oppositional, defiant, disruptive behaviour) with significant persasive abnormalities in the individual’s relationships with other children.
اضطِراب التصرف، من النوع المنفرد العدوانيّ
اضطِراب عدواني غير متوافق اجتماعياً Conduct disorder, solitary aggressive type
Unsocialized aggressive disorder
F91.2 اضطِراب التصرف المتوافق اجتماعياً Socialized conduct disorder F91.2
تنطبق هذه الصفة على اضطِرابات التصرف التي تتضمن سُلوكاً مُستهيناً بالمجتمع أو عدواتياً مستمراً (يستوفي المعايير العامة للفئة F91.- وليس مجرد مجموعة من السُلوكيات المعارضة والمتحديّة والمزعجة) يحدث في الأفراد المندمجين جيداً وسط أقرانهم. Disorder involving persistent dissocial or aggressive behaviour (meeting the overall criteria for F91.- and not merely comprising oppositional, defiant, disruptive behaviour) occurring in individuals who are generally well integrated into their peer group.
اضطِراب التصرف، من النوع الجِماعيّ
الانحراف الجِماعي
الإساءات في إطار عُضويّة العُصابات
السرقة بالاشتراك مع آخرين
الهروب من المدرسة Conduct disorder, group type
Group delinquency
Offences in the context of gang membership
Stealing in company with others
Truancy from school
F91.3 اضطِراب التحدي المُعارض Oppositional defiant disorder F91.3
يشاهد هذا النوع من اضطِراب التصرف بشكل متميز بين الأطفال ويتميز بوجود سُلوك مُتحد وعصياني واستفزازي شديد وغياب الأعمال المستهينة بالمجتمع أو العدوانية الأكثر شدة والتي تخرق القانون أو تنتهك حقوق الآخرين. وهذا الاضطِراب يستدعي استيفاء المعايير العامة المذكورة ضمن الفئة F91.-، ذلك أنه حتى السُلوك شديد السوء والإيذاء لا يكفي في حد ذاته للتشخيص. لذا يجب أن نتوخى الحرص قبل أن نستخدم هذه الفئة، خاصة مع الأطفال الأكبر سناً. واضطِرابات التصرف ذات الأهمية السَريرِيَّة في الأطفال الكبار عادة يصاحبها سُلوك مستهين بالمجتمع أو عدواني يتجاوز التحدي أو العصيان أو الفوضَوية. Conduct disorder, usually occurring in younger children, primarily characterized by markedly defiant, disobedient, disruptive behaviour that does not include delinquent acts or the more extreme forms of aggressive or dissocial behaviour. The disorder requires that the overall criteria for F91.- be met; even severely mischievous or naughty behaviour is not in itself sufficient for diagnosis. Caution should be employed before using this category, especially with older children, because clinically significant conduct disorder will usually be accompanied by dissocial or aggressive behaviour that goes beyond mere defiance, disobedience, or disruptiveness.
F91.8 اضطِرابات التصرف الأخرى Other conduct disorders F91.8
F91.9 اضطِراب التصرف، غير المُعَيَّن Conduct disorder, unspecified F91.9
الطفولة:
• اضطِراب التصرف في الطفولة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Childhood:
• Behaviour disorder NOS
• اضطِراب الطفولة التصرفيّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر • Conduct disorder NOS

F92 الاضطِرابات المُختلطة في التصرف والانفعالات Mixed disorders of conduct and emotions F92
هذه المجموعة من الاضطِرابات تتميز بتوليفة من سُلوك عدواني أو مُستهين بالمجتمع أو متحد مستديم من أعراض شديدة من الاكتئاب أو القلق أو مضايقات انفعالية أخرى. يجب أن يكون الاضطِراب على درجة كافية من الشدة بحيث يستوفي معايير كل من اضطِرابات التصرف في الطفولة (F91.-) والاضطِرابات الانفعالية في الطفولة (F93.-) أو اضطِراب من نَمطُ الاضطِراب العُصابي في البالغين (F48-F40) أو اضطِراب مزاجي
(F39-F30) A group of disorders characterized by the combination of persistently aggressive, dissocial or defiant behaviour with overt and marked symptoms of depression, anxiety or other emotional upsets. The criteria for both conduct disorders of childhood (F91.-) and emotional disorders of childhood (F93.-) or an adult-type neurotic diagnosis (F40-F48) or a mood disorder (F30-F39) must be met.

F92.0 اضطِراب التصرف الاكتئابيّ Depressive conduct disorder F92.0
تستدعي هذه الفئة الجمع ما بين اضطِراب التصرف في الطفولة (F91.-) مصاحب باكتئاب مستمر وشديد في المزاج (F32.-) يستدل عليه بأعراض مثل التعاسة المفرطة وفقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالنشاطات المعتادة، ولوم النفس وفقدان الأمل. كما أن اضطِرابات النوم أو الشهية قد تكون موجودة أيضاً.
اضطِراب التصرف F91.- المصاحب باضطِراب اكتئابي F32.- This category requires the combination of conduct disorder (F91.-) with persistent and marked depression of mood (F32.-), as demonstrated by symptoms such as excessive misery, loss of interest and pleasure in usual activities, self-blame, and hopelessness; disturbances of sleep or appetic may also be present.
Conduct disorder in F91.- associated with depressive disorder in F32.-
F92.8 اضطِرابات مُختلطة أخرى في التصرف وفي الانفعالات Other mixed disorders of conduct and emotions F92.8
تستدعي هذه الفئة توليفة من اضطِراب التصرف في الطفولة (F91.-) وبين أعراض انفعالية مستمرة وشديدة مثل القلق، والخوف والوساوس أو الأعراض القهريّة وتبدد الشَخصيَّة وتبدُّل إدراك الواقع والرُهاب أو الدَاءُ المراقي (توهم المرض) This category requires the combination of conduct disorder (F91.-) with persistent and marked emotional symptoms such as anxiety, obsessions or compulsions, depersonalization or derealization, phobias, or hypochondriasis
اضطِراب التصرف F91.- المُصاحب:
• اضطِراب التصرف المُصاحب لاضطِراب في الانفعالات F93.- Conduct disorder in F91.- associated with:
• emotional disorder in F93.-
• اضطِراب التصرف المُصاحب لاضطِراب عُصابي
F48-F40 • neurotic disorder in F40-F48

F92.9 اضطِراب مُختلط في التصرف والانفعالات، غير مُعَيَّن Mixed disorder of conduct and emotions, unspecified F92.9

F93 الاضطِرابات الانفعالية ذات البدء النَوعيّ في الطفولة Emotional disorders with onset specific to childhood F93

هي بشكل رئيسي تمثل مبالغات في اتجاهات التطور الطبيعية أكثر منها ظواهر شاذة النَوعيّة في حد ذاتها. الملائمة النمائية تستخدم باعتبارها السمة التشخيصية الجوهرية في تعريف الفرق بين الاضطِراب الانفعالية التي تبدأ بالتحديد أثناء الطفولة والاضطِرابات العُصابية (F48-F40) Mainly exaggerations of normal developmental trends rather than phenomena that are qualitatively abnormal in themselves. Developmental appropriateness is used as the key diagnostic feature in defining the difference between these emotional disorders, with onset specific to childhood, and the neurotic disorders (F40-F48).
لا يشمل:
عند ترابطه باضطِراب مُصطحب (F92.-) Excludes:
when associated with disorder (F92.-)

F93.0 اضطِراب قلق الانفصال في الطفولة Separation anxiety disorder of childhood F93.0
يتم تشخيص قلق الانفصال حين يمثل الخوف من الانفصال بؤرة للقلق وحين يظهر هذا القلق أول ما يظهر في السنوات الأولى. وهو يتميز عن القلق الانفصال السوي عندما يكون على درجة (شدة) غير مألوفة إحصائياً (بما في ذلك استمرار شاذ يتجاوز الفترة العمرية العادية) وعندما يكون مصحوباً بخلل كبير في الأدَاءُ الاجتماعي. Should be diagnosed when fear of separation constitutes the focus of the anxiety and when such anxiety first arose during the early years of childhood. It is differentiated from normal separation anxiety when it is of a degree (severity) that is statistically unusual (including an abnormal persistence beyond the usual age period), and when it is associated with significant problems in social functioning.
لا يشمل:
اضطِرابات المزاج (الوجدان) (F39-F30)
الاضطِرابات العُصابية (F48-F40)
اضطِراب القلق الرُهابي في الطفولة (F93.1)
اضطِراب القلق الاجتماعي في الطفولة (F93.2) Excludes:
mood [affective] disorders (F30-F39)
neurotic disorders (F40-F48)
phobic anxiety disorder of childhood (F93.1)
social anxiety disorder of childhood (F93.2)
F93.1 اضطِراب القلق الرُهابي في الطفولة Phobic anxiety disorder of childhood F93.1
قد يكتسب الأطفال، مثل الكبار، خوفاً يرتكز على نطاق واسع من الأشياء والمواقف. وبعض هذه المُخاوف (أو الرُهاب) ليس جزءاً طبيعياً من النماء النَفسيّ والاجتماعي، وينطبق هذا على سبيل المثال على رُهاب الساحة وحين تظهر هذه المُخاوف في الطفولة ينبغي إدراجها في الفئة المناسبة في القسم (F48-F40 ) Fears in childhood that show a marked developmental phase specificity and arise (to some extent) in a majority of children, but that are abnormal in degree. Other fears that arise in childhood but that are not a normal part of psychosocial development (for example agoraphobia) should be coded under the appropriate category in section F40-F48.
لا يشمل:
اضطِراب قلقي متعمم (F41.1) Excludes:
generalized anxiety disorder (F41.1)
F93.2 اضطِراب القلق الاجتماعيّ في الطفولة Social anxiety disorder of childhood F93.2
الحذر من الغرباء هو ظاهرة طبيعية في النصف الثاني من السنة الأولى من العمر، وكذلك درجة من الخشية الاجتماعية أو القلق أثناء الطفولة المبكرة حين يواجه الأطفال مواقف جديدة أو غريبة أو مهددة اجتماعياً لذا يجب أن تستخدم هذه الفئة فقط لتشخيص الاضطِرابات التي تظهر قبل عمر ست سنوات وتكون درجة شدتها أكثر من العادي ويصاحبها مشاكل في الأدَاءُ الاجتماعيّ In this disorder there is a wariness of strangers and social apprehension or anxiety when encountering new, strange, or socially threatening situations. This category should be used only where such fears arise during the early years, and are both unusual in degree and accompanied by problems in social functioning.
اضطِراب التجنب في الطفولة أو المراهقة. Avoidant disorder of childhood or adolescence.
F93.3 الاضطِراب الناجم عن تنافس الأخوة Sibling rivalry disorder F93.3
نسبة كبيرة من صغار الأطفال، أو ربما أكثريتهم، يبدون درجة ما من الاضطِراب الانفعالي عادة بعد ولادة أخ أو أخت أصغر منهم مباشرة. ولكي تعتبر هذه الظاهرة غير سوية يجب أن تصاحبها درجة غير عادية من المشاعر السلبية. وفي الحالات الشديدة قد تصاحب ذلك عدوانية واضحة. Some degree of emotional disturbance usually following the birth of an immediately younger sibling is shown by a majority of young children. A sibling rivalry disorder should be diagnosed only if the degree or persistence of the disturbance is both statistically unusual and associated with abnormalities of social interaction.
الغيرة بين الأخوة Sibling jealousy
F93.8 اضطِرابات انفعالية أخرى في الطفولة Other childhood emotional disorders F93.8
اضطِراب الهوية
اضطِراب القلق المفرط Identity disorder
Overanxious disorder
لا يشمل:
اضطِراب تحديد الجنس في الطفولة (F64.2) Excludes:
gender identity disorder of childhood (F64.2)
F93.9 اضطِراب انفعالي في الطفولة، غير مُعَيَّن Childhood emotional disorder, unspecified F93.9

F94 اضطِرابات الأدَاءُ الإجتماعي ذات البدء النَوعيّ في الطفولة والمراهقة Disorders of social functioning with onset specific to childhood and adolescence F94

هي مجموعة من الاضطِرابات المتباينة إلى حد ما والتي تشترك في وجود شذوذات في الأدَاءُ الاجتماعي تبدأ أثناء مرحلة النماء، ولكنها (بخلاف اضطِرابات النماء المنتشرة) لا تتميز أساساً بعجز أو نقص اجتماعي يتخلل كل مجالات الأدَاءُ. وتصاحب هذه الاضطِرابات في العادة انحرافات بيئية شديدة أو أشكال شديدة من الحرمان. ويعتقد أنها تلعب دوراً خطيراً في إحداث الحالة في كثير من الأحوال. A somewhat heterogeneous group of disorders that have in common abnormalities in social functioning which begin during the developmental period, but which (unlike the pervasive developmental disorders) are not primarily characterized by an apparently constitutional social incapacity or deficit that pervades all areas of functioning. In many instances, serious environmental distortions or privations probably play a crucial role in etiology.

F94.0 الصُّمات الخرس الانتقائي Elective mutism F94.0
هي حالة انتقائية شديدة في الكلام، وتحكمها المشاعر، بحيث أن الطفل يظهر جدارته اللغوية في بعض المواقف ولكن يعجز عن الكلام في مواقف أخرى (قابلة للتحديد). من المعتاد أن تصاحب الصُمَات (الخرس) سمات شَخصيَّة بارزة تتضمن القلق الاجتماعي أو الانعزال أو الحساسية أو المقاومة. Characterized by a marked, emotionally determined selectivity in speaking, such that the child demonstrates a language competence in some situations but fails to speak in other (definable) situations. The disorder is usually associated with marked personality features involving social anxiety, withdrawal, sensitivity, or resistance.
الصُمَات (الخرس) الانتقائي Selective mutism
لا يشمل:
الاضطِرابات النمائيّة المنتشرة (F84.- )
الفُصام (F20.- )
الاضطِرابات النمائية النَوعيّة في الكلام واللغة (F80.-) Excludes:
pervasive developmental disorders (F84.-)
schizophrenia (F20.-)
specific developmental disorders of speech and language (F80.-)
الصمات العابرة كجزء من قلق الانفصال في صغار الأطفال (F93.0 ) transient mutism as part of separation anxiety in young children (F93.0)
F94.1 اضطِراب التعلق التفاعليّ في الطفولة Reactive attachment disorder of childhood F94.1
يتميز هذا الاضطِراب الذي يحدث في الرضَع وصغار الأطفال والسنين الخمسة الأوليّ من العمر بشذوذات مستديمة في النَمطُ الذي يقيم به الطفل علاقاته الاجتماعية التي تصاحبها اضطِرابات في الانفعالات، والتي تكون استجابة لتغيرات الظروف البيئية المحيطة. ويعتبر الخوف وفرط الترقب وعدم الاستجابة للطمأنة سمات مميزة لهذه الحالة، كما أن عدم التفاعل الاجتماعي مع الأقران ظاهرة نموذجية. والعدوان ضد الذات والآخرين يحدث بمعدل مرتفع جداً. والتعاسة معتادة، ويحدث قُصور النمو في بعض الحالات. وتحدث هذه المُتَلازمَة غالباً كنتيجة مباشرة لإهمال الأهل الشديد للطفل أو سوء معاملته أو امتهانه.
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تحديد ترابط أيّ فشل في النمو أو التخلف النمائيّ Starts in the first five years of life and is characterized by persistent abnormalities in the child's pattern of social relationships that are associated with emotional disturbance and are reactive to changes in environmental circumstances (e.g. fearfulness and hypervigilance, poor social interaction with peers, aggression towards self and others, misery, and growth failure in some cases). The syndrome probably occurs as a direct result of severe parental neglect, abuse, or serious mishandling.
Use additional code, if desired, to identify any associated failure to thrive or growth retardation.
لا يشمل:
مُتَلازمَة أسبرجر (F48.5)
اضطِراب التعلق غير المثبط في الطفولة (F94.2)
متلازمات سوء المعاملة المسببة لمشكلات جِسميّة (T74.-)
التباين الطبيعي في نَمطُ التعلق الانتقائي، التعسف الجِنسيّ أو البدني في الطفولة، المسبب لمشكلات نَفسيّة اجتماعية
(Z61.6-Z61.4) Excludes:
Asperger's syndrome (F48.5)
disinhibited attachment disorder of childhood (F94.2)
maltreatment syndromes (T74.-)
normal variation in pattern of selective attachment sexual or physical abuse in childhood, resulting in psychosocial problems (Z61.4-Z61.6)
F94.2 اضطِراب التعلق غير المثبط في الطفولة Disinhibited attachment disorder of childhood F94.2
هو نَمطُ خاص من الأدَاءُ الاجتماعي غير الطبيعي الذي يبرز أثناء السنوات الخمس الأولى من العمر والذي، إذا استقر، يميل إلى الاستمرار بالرغم من تغيّر البيئة المحيطة. يظهر غالباً على شكل سُلوك التصاق وتعلق عام وغير انتقائي التركيز. وسُلوك مُسْتَلْفت الانتباه وتحبيبي دون تمييز. وقد لا يكوّنون تعلقات انتقائية، ولكن سُلوك استلفات الانتباه كثيراَ ما يستمر. ومن المعتاد أن تكون هناك تفاعلات ضعيفة مع الأقران، وقد تصاحبها اختلالات في الانفعالات أو السُلوك طبقاَ للظروف المحيطة. A particular pattern of abnormal social functioning that arises during the first five years of life and that tends to persist despite marked changes in environmental circumstances, e.g. diffuse, nonselectively focused attachment behaviour, attention-Seeking and indiscriminately friendly behaviour, poorly modulated peer interactions; depending in circumstances there may also be associated emotional or behavioural disturbance.
السيكوبائية الباردة عاطفياً
المُتَلازمَة المؤسسية Affectionless psychopathy
Institutional sydrome
لا يشمل:
مُتَلازمَة أسبرجر (F84.5)
اعتلال المستشفيات لدى الأطفال (F43.2)
اضطِرابات فرط الحركة (F90.-)
اضطِراب التعلق التفاعلي في الطفولة (F94.1) Excludes:
Asperger's syndrome (F84.5)
hospitalism in children (F43.2)
hyperkinetic disorders (F90.-)
reactive attachment disorder of childhood (F94.1)
F94.8 اضطِرابات أخرى في الأدَاءُ الإجتماعي في الطفولة Other childhood disorders of social functioning F94.8
F94.9 اضطِرابات في الأدَاءُ الإجتماعي في الطفولة، غير مُعَيَّنة Childhood disorder of social functioning, unspecified F94.9

F95 اضطِرابات العَرَّات Tic disorders F95
هي متلازمات تتمثل مظاهرها الأساسية في شكل ما من العَرَّات. والعرَّة هي حركة عضلية غير إرادية وسريعة ومتكررة وغير منتظمة (تشمل عادة مجموعات محددة من العضلات)، أو إصدار صوتي ذو بداية مفاجئة وليس له أي غرض واضح. وتبدو العَرَّات وكأنها عمل لا يقاوم. ومع ذلك فمن الممكن كبتها لفترات متباينة من الوقت. ويمكن تصنيف كل من العَرَّات الحَرَكيّة والصوتية إلى بسيطة أو مركبة ومع ذلك فالحدود بينها ليست واضحة. والعَرَّات الحَرَكيّة البسيطة الشائعة تتضمن طرفة العين ورجة الرقبة وهزة الكتف وتكشير قسمات الوجه. والعَرَّات الصوتية البسيطة الشائعة تتضمن، التنخم (تنظيف الحنجرة)، والتنحنح، والتنشق، والهسهسة. أما العَرَّات المركبة الشائعة فتتضمن ضرب النفس والقفز والوثب على قدم واحدة (الحجل) وتشمل العَرَّات الصوتية المركبة الشائعة تكرار كلمات مُعَيَّنة، وأحياناً استخدام كلمات (غامضة في كثير من الأحيان) غير مقبولة اجتماعياً (بذاءة) وتكرار الأصوات أو الكلمات التي تصدر عن الشخص ذاته (لجلجة). Syndromes in which the predominant manifestation is some form of tic. A tic is an involuntary, rapid, recurrent, nonrhythmic motor movement (usually involving circumscribed muscle groups) or vocal production that is of sudden onset and that serves no apparent purpose. Tics tend to be experienced as irresistible but usually they can be suppressed for varying periods of time, are exacerbated by stress, and disappear during sleep. Common simple motor tics include only eye-blinking, neck-jerking, shoulder-shrugging, and facial grimacing. Common simple vocal tics include throat-clearing, barking, and hissing. Common complex tics include hitting oneself, jumping, and hopping. Common complex vocal tics include the repetition of particular words, and sometimes the use of socially unacceptable (often obscence) words (coprolalia), and the repetition of one's own sounds or words (palilalia).

F95.0 اضطِراب العَرَّة العابرة Transient tic disorder F95.0
يستوفي المعايير العامة لاضطِراب العَرَّات، ولكن العَرَّات لا تستمر لأطول من إثنى عشر شهراً. وهو أكثر أشكال العَرَّات شيوعاً. وتأخذ العَرَّات عادة شكل طرفة العين أو تكشير قسمات الوجه أو هزة الرأس. Meets the general criteria for a tic disorder but the tics do not persist longer than 12 months. The tics usually take the form of eye-blinking, facial grimacing, or head-jerking.
F95.1 اضطِراب العَرَّة الحَرَكيّة أو الصوتيَّة المُزمِنة Chronic motor or vocal tic disorder F95.1
يستوفي المعايير العامة لاضطِراب العَرَّات، الذي يتكون من لوازم حَرَكيّة أو صوتية (ولكن ليس كليهما)، والذي يكون إما منفرداً أو مُتَعدِّداً (وإن كان في العادة مُتَعدِّداً) ويستمر مدة أطول من سنة. Meets the general criteria for a tic disorder, in which there are motor or vocal tic (but not both), that may be either single or multiple (but usually multiple), and last for more than a year.
F95.2 اضطِراب العَرَّة الصوتية والحَرَكيّة المُتَعدِّدة المشتركة (دو لاتوريت) Combined vocal and multiple motor tic disorder [de la Tourette] F95.2
هي شكل من اضطِراب العَرَّات فيه، أو كان فيه، عَرَّات حَرَكيّة مُتَعدِّدة مع واحد أو أكثر من العَرَّات الصوتية، بالرغم من أنه لا يشترط أن يكونا معاً. ويكاد يبدأ الاضطِراب–بصفة دائمة– في سن الطفولة أو المراهقة. ومن الشائع أن يكون هناك تاريخ من العَرَّات الحَرَكيّة قبل أن تتكون العَرَّات الصوتية، وكثيراً ما تزداد الأعراض سوءاً أثناء المراهقة. ومن الشائع أن يستمر الاضطِراب في الحياة البالغية. والعَرَّات الصوتية كثيراً ما تكون مُتَعدِّدة مع أصوات إنفجارية متكررة؛ تنظيف الحنجرة ونحنحة ونخير، وقد تستخدم كلمات أو جمل فاحشة. وأحياناً تكون الحالة مصحوبة بحركة إيمائية قد تكون لها أيضاً طبيعة فاحشة (بذاءة الحركة). A form of tic disorder in which there are, or have been, multiple motor yics and one or more vocal tics, although these need not have occurred concurrently. The disorder usually worsens during adolescence and tends to persist into adult life. The vocal tics are often multiple with explosive repetitive vocalizations, throat-clearing, and grunting, and there may be the use of obscene words or phrases. Sometimes there is associated gestural echopraxia which may also be of an obscene nature (copropraxia).
F95.8 اضطِرابات عَرَّة أخرى Other tic disorders F95.8
F95.9 اضطِراب عَرَّة، غير مُعَيَّن Tic disorder, unspecified F95.9
عرّة لم يتم تعيينها في مكان آخر Tic NOS

F98 اضطِرابات سُلوكيَّة وانفعالية أخرى تبدأ عادة في سن الطفولة والمراهقة Other behavioural and emotional disorders with onset usually occurring in childhood and adolescence F98

هذه الفئة تتضمن مجموعة غير متجانسة من الاضطِرابات تشترك في أنها تبدأ في الطفولة ولكنها فيما عدا ذلك تختلف في أوجه كثيرة. وبعض هذه الحالات يمثل متلازمات واضحة التحديد ولكن البعض الآخر ليس أكثر من مركب من الأعراض يفتقد إلى دليل على صحة التصنيف، ولكنها تحتاج إلى الإدراج هنا بسبب معدل حدوثها العالى، ومُصاحبتها لاضطِراب نفسى اجتماعى، ولأنه لا يمكن إدراجها في متلازمات أخرى. A heterogeneous group of disorders that share the characteristic of an onset in childhood but otherwise differ in many respects. Some of the conditions represent well-defined syndromes but others are no more than symptom complexes that need inclusion because of their frequency and association with psychosocial problems, and because they cannot be incorporated into other syndromes.
لا يشمل:
نوبات حبس النفس (R06.Cool
اضطِراب الهوية الجِنسيّة في الطفولة (F64.2)
مُتَلازمَة كلاين ليفن (فرط النعاس وكثرة الأكل) (G47.Cool
الاضطِراب الوسواسيّ القهريّ (F42.-)
اضطِرابات النوم الناجمة عن أسباب انفعالية (F51.-) Excludes:
breath-holding spells (R06.Cool
gender identity disorder of childhood (F64.2)
Kleine-Levin syndrome (G47.Cool
obsessive-compulsive disorder (F42.-)
sleep disorders due to emotional causes (F51.-)

F98.0 سلس البول (التبوّل اللاإرادي) غير العُضويّ المنشأ Nonorganic enuresis F98.0
هو اضطِراب يتميز بإفراغ لا إرادي للبول، أثناء النهار أو الليل أو كليهما، يعتبر شاذاً بالقياس إلى عمر الفرد العقليّ، وليس نتيجة لعدم التحكم في المثانة بسبب أي اضطِراب عصبي أو نوبات صرعية أو أي شذوذ بنيوي في مجرى البول. وقد يوجد سلس البول (التبول اللإرادي) منذ الطفولة (كامتداد غير طبيعي للسلس الطفولي السوي) أو قد يظهر بعد فترة من التحكم المكتسب في المثانة. وقد يمثل سلس البول (التبول اللإرادي) حالة أُحادية العرض أو قد يصاحبه اضطِراب أوسع مدى في الانفعالات أو السُلوك. A disorder characterized by involuntary voiding of urine, by day and by night, which is abnormal in relation to the individual's mental age, and which is not a consequence of a lack of bladder control due to any neurological disorder, to epileptic attacks, or to any structural abnormality of the urinary tract. The enuresis may have been present from birth or it may have arisen following a period of acquired bladder control. The enuresis may or may not be associated with a more widespread emotional or behavioural disorder.
سلس البول (الأوليّ) (الثانوي) غير عُضويّ المنشأ
سلس البول الوظيفي
سلس البول نَفسيّ المنشأ
سلس بولي غير عُضويّ المنشأ Enuresis (primary) (secondary) of nonorganic origin
Functional enuresis
Psychogenic enuresis
Urinary incontinence of nonorganic origin
لا يشمل:
سلس بولي لم يتم تعيينه في مكان آخر. (R32) Excludes
enuresis NOS (R32)
F98.1 سلس البراز (التبرّز اللاإرادي) غير العُضويّ المنشأ Nonorganic encopresis F98.1
هو المرور المتكرر الإرادي أو اللإرادي لبراز، طبيعي أو قريب من الطبيعي في تكوينه، في أماكن ليست ملائمة لهذا الغرض بالقياس إلى الوضع الاجتماعي أو الثقافي للفرد نفسه. وقد تمثل الحالة استمراراً غير طبيعي للسلس الطفولي السوي، أو قد تتضمن فقداناً للحصر بعد فترة من اكتساب التحكم في البراز، أو قد تتضمن الإخراج المقصود للبراز في أماكن غير مناسبة بالرغم من التحكم الفيزيولوجي الطبيعي في التبرز. وقد تحدث الحالة كاضطِراب أُحادي العرض، أو قد تكون جزءاً من اضطِراب أوسع، خاصة الاضطِراب الانفعالي (F93.-) أو اضطِراب التصرف (F91.-) Repeated, voluntary or involuntary passage of faeces, usually of normal or near-normal consistency, in places not appropriate for that purpose in the individual's own sociocultural setting. The condition may represent an abnormal continuation of normal infantile incontinence, it may involve a loss of continence following the acquisition of bowel control, or it may involve the deliberate deposition of faeces in inappropriate places in spite of normal physiological bowel control. The condition may occur as a monosymptomatic disorder, or it may form part of a wider disorder, especially an emotional disorder (F93.-) or a conduct disorder (F91.-)
البداغة الوظيفية
سلس البراز اللاعُضويّ المنشأ
البداغة النَفسيّة المنشأ Functional encopresis
Incontinence of faeces of nonorganic origin
Psychogenic encopresis
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تحديد سبب أي إمساك يتزامن معه. Use additional code, if desired, to identify the cause of any coexisting constipation.
لا يشمل:
البَداغَة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R15) Excludes:
encopresis NOS (R15)
F98.2 اضطِراب الطعام في سن الرضاعة والطفولة
هو اضطِراب في الأكل، مُتَعدِّد المظاهر، ويقتصر عادة على سن الرضاعة والطفولة. ويتضمن الاضطِراب بشكل عام رفض الطعام وذبولاً شديداً في وجود كمية متوفرة من الطعام، وكفاءة معقولة فيمن يقومون برعاية الطفل، وفي غياب مرض عُضويّ. وقد يصاحب الحالة أولا يصاحبها اجترارات (بمعنى تقيؤ متكرر دون غثيان أو مرض في القناة الهضمية). Feeding disorder of infancy and childhood
A feeding disorder of varying manifestations usually specific to infancy and early childhood. It generally involves food refusal and extreme faddiness in the presence of an adequate food supply, a reasonably competent caregiver, and the absence of organic disease. There may or may not be associated rumination (repeated regurgitation without nausea or gastrointestinal illness). F98.2
اضطِراب الاجترار في سن الرضاعة. Rumination disorder of infancy
لا يشمل:
فقدان الشهية العصبي واضطِرابات الطعام الأخري (F50.-)
الطعام:
• صعوبات الإطعام وسوء التدبير (R63.3)
• مشاكل الإطعام عند الوليد (P92.-)
القَطَا في سن الرضاعة والطفولة (F98.3) Excludes:
anorexia nervosa and other eating disorders (F50.-)
feeding:
• difficulties and mismanagement (R63.3)
• problems of newborn (P92.-)
pica of infancy or childhood (F98.3)
F98.3 القطا (اشتهاء أكل مواد غير غذائية) في سن الرضاعة والطفولة Pica of infancy and childhood F98.3
هو الأكل المستمر لمواد غير مغذية (مثل الطين وطلاء الحوائط، الخ). وقد يحدث كواحد من أعراض كثيرة تكون جزءاً من اضطِراب نَفسيّ أوسع (مثل الذاتوية)، أو قد يحدث كاعتلال نَفسيّ منفرد نسبياً. والحالة الأخيرة فقط هي التي يتم تصنيفها هنا. وهذه الظاهرة أكثر شيوعاً بين الأطفال المُتَخَلِفين. واذا كان هناك تخلف عقليّ، يجب أن يستخدم الرمز F79-F70 Persistent eating of non-nutritive substances (such as soil, paint chippings, etc.). It may occur as one of many symptoms that are part of a more widespread psychiatric disorder (such as autism), or as a relatively isolated psychopathological behaviour; only the latter is classified here. The phenomenon is most common in mentally retarded chidren and, if mental retardation is also present, F70-F79 should be selected as the main diagnosis.
F98.4 اضطِرابات الحركة النَمطُية Stereotyped movement disorders F98.4
هي حركات إرادية متكررة ونَمطُية وغير وظيفيّة (وغالباً منتظمة) لا تكون جزءاً من حالة نَفسيّة أو عصبيّة معروفة. وحين تحدث هذه الحركات كأعراض لاضطِراب آخر، فيجب ان يرمز فقط إلى الاضطِراب ككل. وتكون الحركات من النوع الذي لا يسبب أذى للنفس وتشمل: أرحجة الجسم، أرجحة الرأس، اقتلاع الشعر، لوي الشعر، نقر الاصابع المتكرر والتصفيق بالأيدي. أما حالات قضم الأظافر ومص الابهام ونكش الأنف فلا يجب إدراجها هنا، إذا ليست مؤشرات جيدة للاعتلال النَفسيّ وليست على درجة كافية من الأهمية للصحة العامة تبرر تصنيفها؛ والسُلوك النَمطُي المتسبب في ايذاء النفس يتضمن قرع الرأس المتكرر، صفع الوجه، الضغط على العين وعض الأيدي أو الشفاه أو أجزاء أخرى من الجسم. وكل اضطِرابات الحركة النَمطُية تحدث بمعدل أعلى بمُصاحبة تخلف عقليّ، وإذا كانت الحال هكذا، يرمز الى الحالتين. والضغط على العين شائع، بشكل خاص بين الأطفال المصابين بالاضطِراب البصري. ولكن العجز البصري لا يمثل تفسيراً كافياً، وعندما يحدث الضغط على العين والعمى (أو العمى الجزئي) معاً فيجب أن يرمز إلى الاثنين: الضغط على تحت العين والحالة البصرية تحت رمز الاضطِراب الجَسديّ الملائم. Voluntary, repetitive, stereotyped, nonfunctional (and often rhythmic) movements that do not form part of any recognized psychiatric or neurological condition. When such movements occur as symptoms of some other disorder, only the overall disorder should be recorded. The movements that are of anon self-injurious variety include: body-rocking, head rocking, hair plucking, hair-twisting, finger-flicking man-nerisms, and hand-flapping. Stereotyped self-injurious behaviour includes repetitive head-banging, face-slapping, eye-poking, and biting of hands, lips or other body parts. All the stereotyped movement disorders occur most frequently in association with mental retardation (when this is the case, both should be recorded). If eye-poking occurs in a child with visual impairment, both should be coded: eye-poking under this category and the visual condition under the appropriate somatic disorder code.
اضطِراب العادة النَمطُي
لا يشمل:
حركات لا إرادية شاذة (R25.-)
اضطِرابات حَرَكيّة من منشأ عُضويّ (G25-G20)
قضم الأظافر (F98.Cool
ونكش الأنف (F98.Cool
الحركات النَمطُية التي تمثل جزءاً من حالة نَفسيّة أوسع
(F95-F00)
مص الإبهام (F98.Cool
اضطِرابات العَرَّات (F95.-)
هوس نتف الشعر (F63.3) Stereotyped/habit disorder
Excludes:
abnormal involuntary movements (R25.-)
movement disorders of organic origin (G20-G25)
nail-biting (F98.Cool
nose-picking (F98.Cool
stereotyped that are part of a broader psychiatric condition (F00-F95)
thumb-sucking (F98.Cool
tic disorders (F95.-)
trichotillomania (F63.3)
F98.5 التأتأة Stuttering [stammering] F98.5
هو كلام يتميز بتكرار سريع أو تطويل في الأصوات أو المقاطع اللفظية أو الكلمات، أو بترددات وانقطاعات كثيرة تقطع الانسياب الإيقاعي للكلام. يجب أن يتم تصنيفه كاضطِراب فقط إذا كان من الشدّة بدرجة تؤدي الى اضطِراب ملحوظ في طلاقة الكلام. Speech that is characterized by frequent repetition or prolongation of sounds or syllables or words, or by frequent hesitations or pauses that disrupt the rhythmic flow of speech. It should be classified as a disorder only if its severity is such as to markedly disturb the fluency of speech
لا يشمل:
اضطِرابات العَرَّات (F95.-)
الهذرمة (سرعة الكلام) (F98.6) Excludes:
tic disorders (F95.-)
cluttering (F98.6)
F98.6 الهذرمة (سرعة الكلام) Cluttering F98.6
معدل سريع في الكلام مع انقطاع في انسياب الكلمات، ولكن بدون تكرارات أو ترددات، وعلى درجة من الشدة تؤدي إلى اضطِراب في وضوح الكلام. ويكون الكلام غريباً وعسير الإيقاع مع تدفقات سريعة ومرتعشة تصيب نموذج انسياب المقاطع بالخلل. A rapid rate of speech with breakdown in fluency, but no repetitions or hesitations, of a severity to give rise to diminished speech intelligibility. Speech is erratic and dysrhythmic, with rapid jerky spurt that usually involve faulty phrasing patterns.
لا يشمل:
التأتأة (F98.5)
اضطِرابات العَرَّات (F95.-) Excludes:
stuttering (F98.5)
tic disorders (F95.-)
F98.8 اضطِرابات سُلوكيَّة وانفعالية مُعَيَّنة أخرى تبدأ عادة في سن الطفولة والمراهقة Other specified behavioural and emotional disorders with onset usually occurring in childhood and adolescence F98.8
اضطِراب قُصور الانتباه غير مُصاحب بفرط الحركة
(فرط) ممارسة العادة السريّة
قضم الأظافر
نكش الأنف
مص الإبهام Attention deficit disorder without hyperactivity
Excessive masturbation
Nail-biting
Nose-picking
Thumb-sucking
F98.9 اضطِرابات سُلوكيَّة وانفعالية غير مُعَيَّنة تبدأ عادة في سن الطفولة والمراهقة unspecified behavioural and emotional disorders with onset usually occurring in childhood and adolescence F98.9

اضطِراب نَفسيّ غير مُعَيَّن
(F99) Unspecified mental disorder
(F99)

F99 اضطِراب نَفسيّ، لم يتم تعيينه في مكان آخر Mental disorder, not otherwise specified F99
علّة عقليّة لم يتم تعيينها في مكان آخر Mental illness NOS
لا يشمل:
اضطِراب عقليّ عُضويّ لم يتم تعيينه في مكان آخر (F06.9) Excludes:
organic mental disorder NOS (F06.9)

Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

النسخة الورقية التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 8:26 pm
النسخة الورقية العربية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية
اولا رابط مباشر من موقع المنظمة



http://adf.ly/DxqFj

ثانيا موقع ميديا فير
http://adf.ly/DxqIU


4shared.com lموقع

http://adf.ly/DxqKf


او

http://filedefend.com/m1v7xms00x7a/dsa70.pdf


النسخة الورقية الانجليزية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية




موقع who

http://adf.ly/E66OZ



فورشيرد
http://adf.ly/E664w


موقع الارشيف


http://adf.ly/E66Tq
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الاضطِرابات السُلوكيَّة والانفعالية التي تبدأ عادة في الطفولة والمراهقة Behavioural and emotional disorders with onset usually occurring in childhood and adolescence F90-F98)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:39 pm
نسخة نصية تجمع اللغة الانجليزية والعربية قي صفحة واحدة مهم جدا للاختصاصيين النفسيين


التحميل

http://filedefend.com/2p3j8mbwluak/Binder1.pdf

او
الارشيف

http://adf.ly/FhQv3
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى