لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ مادة نفسانيّة التأثير ( Mental and behavioural disorders due to psychoactive substance use (F10-F19)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 1:20 pm
تتضمن هذه المجموعة ضروب واسعة من الاضطِرابات التي تختلف في شدّتها وأشكالها السَريرِيَّة ولكنّها تتشارك جميعها في عزوها إلى استعمال واحد أو أكثر من المواد نفسانيّة التأثيرالتي قد تكون أو لا تكون موصوفة للمعالجة الطبيّة. ويعيّن المحرف الثالث من الراموز هويّة المادة المستعملة، بينما يحدد المحرف الرابع الحالة السَريرِيَّة. ويجب أن تستخدم هذه الرواميز، بحسب الحاجة، لكلّ مادّة يتمّ تعييّنها، ولكنّه تجدر الاشارة إلى أنّه ليست كل الرواميز رباعية المحارف قابلة للتطبيق على كافة المواد. This block contains a wide variety of disorders that differ in severity and clinical form but that are all attributable to the use of one or more psychoactive substances, which may or may not have been medically prescribed. The third character of the code identifies the substance involved, and the fourth character specifies the clinical state. The codes should be used, as required, for each substance specified, but it should be noted that not all fourth-character codes are applicable to all substances.

ويجب أن يعتمد تحديد المادّة النَفسيّة المفعول على أكبر عدد من المعلومات التي يمكن توافرها. ويشمل هذا بيانات القصّة السَريرِيَّة الخاصّة بالمريض، وتحاليل الدم وسوائل الجسم الأخرى، والأعراض النَفسيّة والبدنيّة المميّزة، والعلامات السَريرِيَّة والسُلوكيَّة، واثباتات أخرى كدواء تمّ العثور عليه مع المريض أو بيانات من أشخاص آخرين على دراية بحالة المريض. ويتناول العديد من متَعاطيّ هذه العقاقير النفسانيّة التأثير أكثر من دواء واحد في وقت واحد. ورغم ذلك فلابدّ من تصنيف الاضطِراب، عند الامكان، بحسب المادة أو صف المواد التي يعتقد أنّه سبّب أو ساهم بشكل كبير بحدوث الأعراض السَريرِيَّة الحاليّة. يجب ترميز تشخيصات أخرى حسب الحالات التي تنجم عن تناول مواد أخرى نفسانية التأثير، ففي حالات تَعاطيّ المواد بكميّات سُميّة (المحرف المشترك الرابع 0.) أو بكميّات مؤذية (المحرف المشترك الرابع 1.)، أو بكميات تسبّب الاعتماد (المحرف المشترك الرابع 2.) أو تؤدّي إلى اضطِرابات أخرى (المحرف المشترك الرابع 3.-9.). Identification of the psychoactive substance should be based on as many sources of information as possible. These include self-report data, analysis of blood and other body fluids, characteristic physical and psychological symptoms, clinical signs and behaviour, and other evidence such as a drug being in the patient’s possesion or reports from informed third parties. Many users take more than one type of psychoactive substance. The main diagnosis should be classified, whenever possible, according to the substance or class of substances that has caused or contributed most to the presenting clinical syndrome. Other diagnoses should be coded when other psychoactive substances have been taken in intoxicating amounts (common fourth character .0) or to the extent of causing harm (common fourth character .1), dependence (common fourth character .2) or other disorders (common fourth character .3-.9).



وفقط في الحالات ذات الأنماط المُشوشة وغير المميّزة في تَعاطيّ المواد النفسانيّة التأثير، أو في حال تَعاطيّ مواد مُختلفة بحيث يختلط تأثيرها إلى درجة تعذّر فصله، عندها تشخّص مثل هذه الحالات بأنها اضطِرابات ناجمة عن استعمال عدد من الادويّة (F19.-). Only in cases in which patterns of psychoactive substance taking are chaotic and indiscriminate, or in which the contributions of different psychoactive substances are inextricably mixed, should the diagnosis of disorders resulting from multiple drug use (F19.-) be used.
لاتشمل:
معاقرة مواد غير مسبّبة للاعتماد (F55) Excludes:
abuse of non-dependence-producing substances (F55)

تستعمل التصنيفات الفرعية التالية ذات المحرف الرابع في الفئات F10-F19: The following fourth-character subdivisions are for use with categories F10-F19:

.0 التسمّم الحادّ Acute intoxication .0
هو حالة عابرة تعقب تَعاطيّ العقاقير ذات التأثير النَفسيّ على نحو ينجم عنه اضطِراب في مستوى الوَعي أو المعرفة أو الادراك أو الوجدان أو السُلوك، أو غيرها من الوظائف والاستجابات الفيزيولوجيّة أو النفسانيّة. وعادة ما يكون هذا الاضطِراب حالة عابرة حيث تنخفض شدته بمضي الوقت وتختفي آثاره بشكل كامل، إلاّ إذا حدث تلف للأنسجة أو ظهرت مُضَاعَفات أخرى. وقد تشمل المُضَاعَفات الرضوح، واستنشاق القيء، والهَذَيان والغيبوبة والاختلاجات (التشنُجات) ومُضَاعَفات طبيّة أخرى. وطبيعة هذه المُضَاعَفات تعتمد على رتبة المواد الدوائيّة المستعملة وطريقة تَعاطيّها. A condition that follows the administration of a psychoactive substance resulting in disturbances in level of consciousness, cognition, perception, aftect or behaviour, or other psychophysiological functions and responses. The disturbstance and resolve with time, with complete recovery, except where tissue damage or other complications have arisen. Complications may include trauma, inhalation of vomitus, delirium, coma, convulsions, and other medical complications. The nature of these complications depends on the pharmacological class of substance and mode of administration.
السُكْر الحادّ في الكُحولية
"الهبّات السُميّة" الناجمة عن المهلوسات
السُكْر الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
التسمّم الباثولوجي
اضطِرابات الغَيْبَة والتملّك في تسممّات المواد نفسانية التأثير Acute drunkenness in alcoholism
“Bad trips” (drugs)
Drunkenness NOS
Pathological intoxication
Trance and possession disorders in psychoactive substance intoxication

.1 التَعاطيّ الضار Harmful use .1
هو نَمطُ من تَعاطيّ المواد نفسانيّة التأثير الذي يسبب ضرراً صحيّاً. يمكن للضرر أن يكون جِسميّاً (كما في حالات التِهابُ الكبد الناجمة من التَعاطيّ الذاتي للعقاقير بالحقن) أو عقليّاً (مثل نوبات الاضطِراب الاكتئابيّ الثانويّة بعد الافراط في شرب الكُحول).
معاقرة المواد نفسانيّة التأثير A pattern of psychoactive substance use that is causing damage to health. The damage may be physical (as in cases of hepatitis from the self-administration of injected psychoactive substances) or mental (e.g. episodes of depressive disorder secondary to heavy consumption of alcohol).
Psychoactive substance abuse

.2 مُتَلازمَة الاعتماد Dependence syndrome .2
هي مجموعة من الظواهر الفيزيولوجيّة والسُلوكيَّة والمعرفيّة، التي تنمى عند الفرد بعد التَعاطيّ المتكرر لمادة ما، والذي يشمل بشكل نَمطُي رغبة شديدة بتَعاطيّ المادة من جديد، وايجاد صعوبة في السيطرة على تَعاطيّها بل الاصرار على هذا التَعاطيّ على الرغم من الدراية بتوابعه الضارة، كذلك اعطاء هذا التَعاطيّ أسبقيّة على النشاطات والواجبات الأخرى، وازدياد قدرة الجسم على تحمّل جرعات أكبر، وأحيانا حالة الامتناع الفيزيائيّ. A cluster of behavioural, cognitive, and physiological phenomena that develop after repeated substance use and that typically include a strong desire to take the drug, difficulties in controlling its use, persisting in its use despite harmful consequences, a higher priority given to drug use than to other activities and obligations, increased tolerance, and sometimes a physical withdrawal state.
ومن المميزات الأساسية لمُتَلازمَة الاعتماد، ضرورة تَعاطيّ مادة مُعَيَّنة نفسانيّة التأثير ( كالتبغ والكُحول واالديازيبام)، أو صنف من المواد ( كالأدوية الأفيونية التأثير)، أو مجالاً أوسع من المواد الفارموكولوجية المُختلفة ذات التأثيرات النفسانية. The dependence syndrome may be present for a specific psychoactive substance (e.g. tobacco, alcohol, or diazepam), for a class of substances (e.g. opioid drugs), or for a wider range of pharmacologically different psychoactive substances.
الكُحوليّة المُزمِنة
هوس الشُرب
إدمان العقاقير Chronic alcoholism
Dipsomania
Drug addiction

.3 حالة الامتناع Withdrawal state .3
مجموعة من الأعراض المُختلفة في مجموعاتها وفي درجة شدّتها، تحدث لدى الامتناع المطلق أو النسبيّ عن تَعاطيّ مادة ما بعد تكرّر استعمالها لمدّة طويلة. وتكون بداية حالة الامتناع ومسارها محدودين زمنيّاً، ويرتبطان بنوع المادة وجرعاتها التي كانت تستعمل قبل الامتناع مباشرة. ويمكن أن تتضاعف حالة الامتناع بحدوث اختلاجات (تشنّجات). A group of symptoms of variable clustering and severity occurring on absolute or relative withdrawal of a psychoactive substance after persistent use of that substance. The onset and course of the withdrawal state are time-limited and are related to the type of psychoactive substance and dose being used immediately before cessation or reduction of use. The withdrawal state may be complicated by convulsions

.4 حالة الامتناع مع الهَذَيان Withdrawal state with delirium .4
هي حالة من مُضَاعَفات حالة الامتناع كما تمّ شرحها في المحرف المشترك الرابع 3.، حيث تكون المضاعفة هي حالة الهَذَيان المحدّدة في F05.-. وقد تترافق الحالة أيضا باختلاجات عند الاشتباه في أن السببيات هي من منشأ عُضويّ، عندها يجب أن يتم تصنيفها في F05.8. A condition where the withdrawal state as defined in the common fourth character .3 is complicated by delirium as defined in F05.-. Convulsions may also occur. When organic factors are also considered to play a role in the etiology, the condition should be classified to F05.8.
التِهابُ ارتعاشيّ (مُحدَث بالكُحول). Delirium tremens (alcohol-induced)

.5 الاضطِراب الذُهانيّ Psychotic disorder .5
مجموعة من الظواهر الذُهانيَّة تحدث أثناء تَعاطيّ الأدوية النفسانية التأثير أو بعدها مباشرة، ولكنّه لا يقتصر شرحها على أساس من حالة التسمّم الحادّ، كما لا تشكّل جزءاً من حالة الامتناع. وتتميّز الحالة بالهلوسة (السمعية بشكلها النموذجي، ولكنّها في أغلب الاحيان في أكثر من وظيفة حسيّة واحدة)، وأخطاء في التعرّف، ووهامات (ضلالات) (غالباً ما تكون ذات طبيعة زورانيّة "بارانويديّة" أو اضطهادية)، واضطِرابات نَفسيّة حَرَكيّة (إثارة أو ذهول) وشذوذ وجدانيّ يتراوح بين الخوف الشديد والشطح. وعادة ما يكون الحس صافياً ولكن قد توجد درجة ما من تغيّم الوعي لاينجم عنها تخليط شديد. A cluster of psychotic phenomena that occur during or following psychoactive substance use but that are not explained on the basis of acute intoxication alone and do not form part of a withdrawal state. The disorder is characterized by hallucinations (typically auditory, but often in more than one sensory modality), perceptual distortions, delusions (often of a paranoid or persecutory nature), psychomotor disturbances (excitement or stupor), and an abnormal affect, which may range from intense fear to ecstasy. The sensorium is usually clear but some degree of clouding of consciousness, though not severe confusion may be present.
كُحولي:
• الهلوسة الكُحولية
• الغيرة الكُحولية
• الزورانيّة (البارانويا) الكُحولية
• الذُهان الكُحولي الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر. Alcoholic:
• hallucinosis
• Jealousy
• paranoia
• psychosis NOS
لايشمل:
الاضطِرابات الذُهانيَّة المتأخّرة البدء التي تنشأ من تأثير بقايا كُحولية أو المُحْدَثة ببقايا مادة نفسانيّة التأثير (F10-F19 المُصاحبة بمحرف رابع مشترك 7.). Excludes:
alcohol-or other psychoactive substance-induced residual and late-onset psychotic disorder (F10-F19 with common fourth character .7)

.6 مُتَلازمَة فقد الذاكرة Amnesic syndrome .6
هي مُتَلازمَة مصاحبة باختلال واضح مُزمِن في الذاكرة القريبة، واختلال في الذاكرة البعيدة أحياناً، بينما يظل تدكّر الأحداث المباشرة مصوناً. وتتميّز المُتَلازمَة بأنَّ الذاكرة القريبة تكون أكثر اضطِراباً من الذاكرة البعيدة. وتكون اضطِرابات الاحساس بالزمن وترتيب الأحداث واضحة في العادة، وكذلك صعوبة تعلّم المواد الجديدة. وقد يلاحظ التخريف في بعض الحالات ولكنّه لا يوجد بالضرورة. أمّا الوظائف المعرفيّة الأخرى فعادة ما تكون مصونة نسبيّا، بينما تكون عيوب فقد الذاكرة مفرطة بدرجة غير متناسبة مع الاضطِرابات الأخرى.
اضطِرابات الذاكرة، مُتَلازمَة أو ذُهان كورساكوف الكُحوليّة أو المُحْدَثَة بالأدوية، وفقد الذاكرة الكُحولي أو المحدث بمواد أخرى نفسانية التأثير أو غير مُعَيَّنة. A syndrome associated with chronic prominent impairment of recent and remote memory. Immediate recall is usually preserved and recent memory is characteristically more disturbed than remote memory. Disturbances of time sense and ordering of events are usually evident, as are difficulties in learning new material. Confabulation may be marked but is not invariably present.
Other cognitive functions are usually relatively well preserved and amnesic defects are out of proportion to other disturbances.
Amnestic disorder, alcohol-or drug-induced
Korsakov’s psychosis or syndrome, alcohol-or other psychoactive substance-induced or unspecified
لاتشمل:
مُتَلازمَة أو ذُهان كورساكوف الغير كُحولي (F04) Excludes:
nonalcoholic korsakov’s psychosis or syndrome (F04)

.7 الاضطِراب الذُهانيّ المتبقّي والمتأخّر البدء Residual and late-onset psychotic disorder .7
وهو اضطِراب مُحدث بالكُحول أو بالمواد النفسانيّة التأثير، يؤدي إلى تغيّرات في المعرفة أو الوجدان أو الشَخصيَّة أو السُلوك تستديم إلى ما بعد المدّة التي يفترض أنّها معقولة لاستمرار المفعول المباشر للمادة النفسانية التأثير. يجب أن تكون بداية الحالة متعلّقة مباشرة بتَعاطيّ المواد النفسانيّة التأثير. أمّا الحالات التي تحدث فيها بداية الحالة متأخّرة عن نوبة (أو نوبات) تَعاطيّ هذه المادة، فلا تصنّف هنا، إلاّ إذا كانت هناك بيّنة واضحة وقويّة تربط ما بين الحالة وبين التأثير المتبقّي لهذه المواد. يمكن تمييز الارتجاعات الزمنية عن حالة الذُهان، جزئيّاً لحدوثها في نوبات متكررة قصيرة الأمد، ولتطابقها مع بعض التجارب السابقة المتعلّقة بالكُحول أو المواد النفسانيّة التأثير. A disorder in which alcohol or psychoactive substance-induced changes of cognition, affect, personality, or behaviour persist beyond the period during which a direct psychoactive substance-related effect might reasonably be assumed to be operating. Onset of the disorder should be directly related to the use of the psychoactive substance. Cases in which initial onset of the state occurs later than episode(s) of such subtance use should be coded here only where clear and strong evidence is available to attribute the state to the residual effect of the psychoactive substance. Flashbacks may be distinguished from psychotic state partly by their episodic nature, fequently of very short duration, and by their duplication of previous alcohol-or other psychoactive substance-related experiences.
الخَرَفُ الكُحولي الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
مُتَلازمَة الدِمَاغ الكُحوليّ المُزمِن
الخَرَفُ وأشكال أخرى خفيفة ومستديمة لاختلال في وظائف المعرفة.
الارتجاعات الزمنيّة
البداية المتأخّرة للاضطِرابات الذُهانيَّة المُحدَثة بالمواد النفسانيّة التأثير.
اضطِراب الادراك التاليّ لمُحدَث الهلوسة Alcoholic dementia NOS
Chronic alcoholic brain syndrome
Dementia and other milder forms of persisting impairment of cognitive functions
Flashbacks
Late-onset psychoactive substance-induced psychotic disorder
Posthallucinogen perception disorder
المتبقّي:
• الاضطِراب الوجدانيّ المتبقي
• اضطِراب الشَخصيَّة والسُلوك المتبقي Residual:
• affective disorder
• disorder of personality and behaviour
لاتشمل:
الحالات المُحدثة بالكُحول والمواد النفسانية التأثير:
مُتَلازمَة كورساكوف (F10- F19 المُصاحبة بالمحرف الرابع المشترك 6.)
حالة الهَذَيان (F10- F19 المُصاحبة بالمحرف الرابع المشترك 5.) Excludes:
alcohol-or psychoactive substance-induced:
Korsakov’s syndrome (F10-F19 with common fourth character .6)
psychotic state (F10-F19 with common fourth character .5)

.8 الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الأخرى Other mental and behavioural disorders .8

.9 اضطِرابات نَفسيّة وسُلوكيَّة غير مُعَيَّنة Unspecified mental and behavioural disorders .9

F10.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ الكُحول Mental and behavioural disorders due to use of alcohol F10.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F11.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ الأفيونات Mental and behavioural disorders due to use of opioids F11.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F12.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ مشتقات الحشيش Mental and behavioural disorders due to use of cannabinoids F12.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F13.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ المُهدئات أو المُنومات Mental and behavioural disorders due to use of sedatives or hypnotics F13.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F14.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ الكوكائين Mental and behavioural disorders due to use of cocaine F14.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F15.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطي مُنبهات أخرى، تشمل الكافئين Mental and behavioural disorders due to use of other stimulants, including caffeine F15.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F16.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ المُهَلْوسات Mental and behavioural disorders due to use of hallucinogens F16.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F17.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ التبغ Mental and behavioural disorders due to use of tobacco F17.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F18.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ المذيبات الطيارة Mental and behavioural disorders due to use of volatile solvents F18.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]

F19.- الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ أدوية مُتَعدِّدة وتَعاطيّ المواد الأخرى النفسانيَّة التأثير Mental and behavioural disorders due to multiple drug use and use of other psychoactive substances F19.-

(أنظر الصفحات من 321-323 للتقسيمات الفرعية في النسخة الورقية) [See pages 321-323 for subdividions]
تستخدم هذه الفئة عند معرفة أن نوعان من المواد النفسانيّة التأثير قد تمّ تناولها، ومن المستحيل معرفة أيّ من المادتين قد ساهمت بشكل أكبر لاحداث الاضطِراب. كذلك يجب استخدامها عندما ينتابنا الشك أو نفشل في تحديد هويّة المادة أو المواد النفسانيّة التأثير، حيث يجهل العديد من المتَعاطيّن للعقاقير المُتَعدِّدة ماهية وأنواع ما يتعاطوه عادة. This category should be used when two or more psychoactive substances are known to be involved, but it is impossible to assess which substance is contributing most to the disorders. It should also be used when the exact identity of some or even all the psychoactive substances being used is uncertain or unknown, since many multiple drug users themselves often do not know the details of what they are taking.
يشمل:
سوء استخدام الأدوية الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Includes:
misuse of drugs NOS
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ مادة نفسانيّة التأثير ( Mental and behavioural disorders due to psychoactive substance use (F10-F19)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:07 pm

النسخة الورقية التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية


النسخة الورقية العربية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية
اولا رابط مباشر من موقع المنظمة



http://adf.ly/DxqFj

ثانيا موقع ميديا فير
http://adf.ly/DxqIU


4shared.com lموقع

http://adf.ly/DxqKf


او

http://filedefend.com/m1v7xms00x7a/dsa70.pdf


النسخة الورقية الانجليزية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية




موقع who

http://adf.ly/E66OZ



فورشيرد
http://adf.ly/E664w


موقع الارشيف


http://adf.ly/E66Tq
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة الناجمة عن تَعاطيّ مادة نفسانيّة التأثير ( Mental and behavioural disorders due to psychoactive substance use (F10-F19)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:38 pm
نسخة نصية تجمع اللغة الانجليزية والعربية قي صفحة واحدة مهم جدا للاختصاصيين النفسيين


التحميل

http://filedefend.com/2p3j8mbwluak/Binder1.pdf

او
الارشيف

http://adf.ly/FhQv3
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى