ﻟﻘﺩ ﺘﻁﻭﺭ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻜﺄﺩﺍﺓ ﺇﻜﻠﻴﻨﻴﻜﻴﺔ ﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺩﺭﺠـﺔ ﺍﻻﻜﺘﺌـﺎﺏ ﻋﻨـﺩ ﺍﻷﻁﻔـﺎل ﻭﺍﻟﻤـﺭﺍﻫﻘﻴﻥ )1987 , Birleson et al (، ﺒﻌﺩ ﺃﻥ ﻜﺎﻥ ﻴﻌﺘﻘﺩ ﻟﺴﻨﻭﺍﺕ ﻋﺩﻴﺩﺓ ﺃﻥ ﺍﻻﻜﺘﺌﺎﺏ ﻤﻭﺠﻭﺩ ﻓﻘﻁ ﻋﻨﺩ ﺍﻟﻤﺭﺍﻫﻘﻴﻥ ﻭﻴﺘﻜﻭﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻤﻥ ﺒﻨﻭﺩ ﻤﻨﺎﺴﺒﺔ ﻟﻸﻁﻔﺎل، ﻭﺘﹸﻐﻁﻲ ﻤﻌﻅﻡ ﺃﻋـﺭﺍﺽ ﺍﻻﻜﺘﺌـﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺠﻠﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻷﻁﻔﺎل، ﻭﻤﻊ ﺫﻟﻙ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺹ ﺍﻹﻜﻠﻴﻨﻴﻜﻲ ﻴﺠﺏ ﺃﻥ ﻻ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟـﺩﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻟﻭﺤﺩﻩ . ﻭﺘﻜﻭﻥ ﺇﺭﺸﺎﺩﺍﺕ ﻜﻴﻔﻴﺔ ﺘﻌﺒﺌﺔ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻤﻜﺘﻭﺒﺔ ﻓـﻲ ﺃﻋﻠـﻰ ﺼﻔﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ، ﻭﻴ ﻁﻠﺏ ﻤﻥ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺃﻥ ﻴﺤﻜﻤﻭﺍ ﺇﻟﻲ ﺃﻱ ﻤﺩﻯ ﻴﻨﻁﺒﻕ ﺍﻟﺒﻨﺩ ﻋﻠﻴﻬﻡ ﺨﻼل ﻓﺘـﺭﺓ ﺃﺴﺒﻭﻉ ﺴﺎﺒﻕ.
ﻴﺘﻜﻭﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻤﻥ18 ﺒﻨﺩ، ﻭﻴﻁﻠﺏ ﻤﻥ ﺍﻟﻁﻔل ﻭﻀﻊ ﺇﺠﺎﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻜل ﺒﻨﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﻨﺔ ﺍﻟﺘـﻲ ﺘﻨﻁﺒﻕ ﻋﻠﻰ ﺤﺎﻟﺘﻪ، ﻭﻫﺫﻩ ﺍﻟﺨﺎﻨﺎﺕ ﻫﻲ ﻻ، ﺃﺤﻴﺎﻨﺎﹰ، ﺩﺍﺌﻤﺎﹰ ﺤﻴﺙ ﺃﻥ "ﻻ" ﺘﺄﺨﺫ ﺼﻔﺭ، "ﺃﺤﻴﺎﻨـﺎ ﹰ" ﺘﺄﺨﺫ1 ، ﻭ " ﺩﺍﺌﻤﺎﹰ" ﺘﺄﺨﺫ2 ، ﻭﻴﺘﻡ ﺘﺴﺠﻴل ﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺍﻟﺒﻨﻭﺩ18،17،15،14،10،6،5،3 . ﻭﻫﻨـﺎﻙ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﺠﺩﺕ ﺃﻥ ﻟﻴﺱ ﻫﻨﺎﻙ ﻁﻔل ﻁﺒﻴﻌﻲ ﻟﺩﻴﻪ ﻋﺩﺩ ﻨﻘﺎﻁ ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻥ11 ، ﻭﻤﻊ ﺫﻟﻙ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﺘﻡ ﺘﺸﺨﻴﺼﻬﻡ ﺇﻜﻠﻴﻨﻴﻜﻴﺎﹰ ﻋﻠﻰ ﺃﻨﻬﻡ ﻴﻌﺎ ﻨﻭﻥ ﻤﻥ ﺍﻹﻜﺘﺌﺎﺏ، ﺘﻜﻭﻥ ﻤﺠﻤـﻭﻉ ﻋﻼﻤـﺎﺘﻬﻡ17 ، ﻭﻟﻘﺩ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻓﻲ ﻋﺩﺓ ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﻌﻴﺸﻭﻥ ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ ﻀـﺎﻏﻁﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻜﺒﺎﺕ ﻭﻤﻤﻥ ﺘﻌﺭﻀﻭﺍ ﻟﻠﺤﺭﻭب
http://adf.ly/FDyT1
ﻴﺘﻜﻭﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻤﻥ18 ﺒﻨﺩ، ﻭﻴﻁﻠﺏ ﻤﻥ ﺍﻟﻁﻔل ﻭﻀﻊ ﺇﺠﺎﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻜل ﺒﻨﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﻨﺔ ﺍﻟﺘـﻲ ﺘﻨﻁﺒﻕ ﻋﻠﻰ ﺤﺎﻟﺘﻪ، ﻭﻫﺫﻩ ﺍﻟﺨﺎﻨﺎﺕ ﻫﻲ ﻻ، ﺃﺤﻴﺎﻨﺎﹰ، ﺩﺍﺌﻤﺎﹰ ﺤﻴﺙ ﺃﻥ "ﻻ" ﺘﺄﺨﺫ ﺼﻔﺭ، "ﺃﺤﻴﺎﻨـﺎ ﹰ" ﺘﺄﺨﺫ1 ، ﻭ " ﺩﺍﺌﻤﺎﹰ" ﺘﺄﺨﺫ2 ، ﻭﻴﺘﻡ ﺘﺴﺠﻴل ﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺍﻟﺒﻨﻭﺩ18،17،15،14،10،6،5،3 . ﻭﻫﻨـﺎﻙ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﺠﺩﺕ ﺃﻥ ﻟﻴﺱ ﻫﻨﺎﻙ ﻁﻔل ﻁﺒﻴﻌﻲ ﻟﺩﻴﻪ ﻋﺩﺩ ﻨﻘﺎﻁ ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻥ11 ، ﻭﻤﻊ ﺫﻟﻙ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﺘﻡ ﺘﺸﺨﻴﺼﻬﻡ ﺇﻜﻠﻴﻨﻴﻜﻴﺎﹰ ﻋﻠﻰ ﺃﻨﻬﻡ ﻴﻌﺎ ﻨﻭﻥ ﻤﻥ ﺍﻹﻜﺘﺌﺎﺏ، ﺘﻜﻭﻥ ﻤﺠﻤـﻭﻉ ﻋﻼﻤـﺎﺘﻬﻡ17 ، ﻭﻟﻘﺩ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﻓﻲ ﻋﺩﺓ ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﻌﻴﺸﻭﻥ ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ ﻀـﺎﻏﻁﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻜﺒﺎﺕ ﻭﻤﻤﻥ ﺘﻌﺭﻀﻭﺍ ﻟﻠﺤﺭﻭب
http://adf.ly/FDyT1