علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالذهن الاجتماعي التفكير بالآخرين والعالم الاجتماعي Emptyالذهن الاجتماعي التفكير بالآخرين والعالم الاجتماعي

more_horiz

الذهن الاجتماعي- أهميته وموضوعه, وحدوده
أهمية دراسة الذهن الاجتماعي:
يدرس الذهن الاجتماعي كيف يفكر الفرد ويفهم عالمه الاجتماعي-أي الآخرين وسلوكهم والمواقف التي يحدث فيها هذا السلوك.
إن دراسة كيفية تكون فهم الفرد وإدراكاته مطلب ضروري لتفسير استجاباته على اختلافها لأن استجاباته تعتمد، إلى حد كبير، على فهمه وإدراكه للمواقف ولمن يتفاعل معهم ضمنها.
كما أن لمفاهيم الفرد وإدراكاته للآخرين ولعالمه الاجتماعي أثر كبير في سلوكه وقراراته ومشاعره، بغض النظر عن المعلومات الموضوعية.
واختلاف فهم الأفراد للمواقف والأحداث يؤدي بالتالي إلى اختلاف قراراتهم وأحكامهم.(مثال- رؤية طائر البوم, الطلاق)
مسلمات دراسة الذهن الاجتماعي
عقلانية الفهم الإنساني نسبية. فما هو معقول في نظر شخص قد لا يكون كذلك في نظر آخر.
ليس للفرد إمكانية الحصول على كل المعلومات المتعلقة بموضوعات القرارات التي يتخذها والأحكام التي يطلقها. مثال(الانطباع الأول)
حتى لو توفرت للفرد كل المعلومات المتعلقة بموضوع القرار الذي يريد أن يتخذه، فليس لديه الوقت ولا القدرة الكافيان لتمحيص هذه المعلومات والخروج بقرار صحيح في كل مواقف الحياة اليومية.
لا تصل المعلومات من البيئة إلى الفرد كما هي. فالفرد الإنساني ينتقي بعض المعلومات يوليها اهتماما أكثر، ويخضع ما انتقاه من معلومات للتفسير في ضوء معلوماته واعتقاداته السابقة، ولا يقتصر نشاطه على مجرد تلقيها.

الذهن الاجتماعي وعلاقته بمجالات بحثية أخرى
موضوع دراسة الذهن الاجتماعي: واحد من مجالات علم النفس الاجتماعي «دراسة كيفية تفكير وفهم الأفراد لعالمهم الاجتماعي»
كيف نفهم الآخرين وأنفسنا, ما الذي نعرفه عنهم وكيف نوظف هذه المعرفة لنفهم سلوكهم؟
تهدف دراسات الذهن الاجتماعي لتحقيق الفهم العلمي للعمليات والبناءات الذهنية التي تتعلق باستقبال وتنظيم وحفظ واسترجاع المعلومات الاجتماعية، وعلاقة هذه العمليات والبناءات الذهنية بقرارات الفرد وأحكامه السلوكية في الحياة اليومية.
تركز بحوث الذهن الاجتماعي على فهم علاقة التأثير المتبادل بين السلوك الاجتماعي من جهة، والعمليات والبناءات الذهنية بقرارات وأحكام الفرد وسلوكه في الحياة اليومية. الفرق بين الادراك الاجتماعي : يركز على محتوى وبنية تفكير الفرد عن نفسه وعن الاخرين(الأفكار , الادراكات) الذهن يركز على كيفية التفكير وفهم الأفراد لعالمهم الاجتماعي
الذهن الاجتماعي وعلم النفس الذهني
النماذج الذهنية
النماذج
المخطوطات الذهنية توجه توقعات الفرد وفهمه للمواقف والأشخاص – الأحداث. والذات
يتكون لدى كل فرد من خلال خبراته عدد كبير جداً من المخطوطات الذهنية الاجتماعية: للشخص, الدور, الحدث
المخطوطات الذهنية للشخص: بالصفات الشخصية العامة, مخطوطات ذهنية لأشخاص آخرين, مخطوطات ذهنية للذات.
المخطوطات الذهنية للدور: مخطوطات ذهنية مهنية, للأدوار الاجتماعية, وللفئات الاجتماعية( جنسية. نساء, أطفال)
المخطوطات الذهنية للحدث: مواقف ومناسبات, ممارسات روتينية, ومخطوطات ذهنية للقصص النجاح, والوفاء, الحب..

المخطوطات الذهنية(1)
”بناء ذهني يمثل المعرفة المنظمة عن خصائص مثير ما أو مفهوم ما، والعلاقة بين هذه الخصائص، ويؤثر هذا البناء في إدراك الفرد وذاكرته واستدلالاته“. ص62

للشخص.
للدور.
للحدث.
تصنيف المخطوطات الذهنية
أثر المخطوطات الذهنية
على معالجة الموضوعات.

على الانتباه.

على الترميز الذهني.
أثر المخطوطات الذهنية على معالجة المعلومات
مثال: تخيلي نفسك ذاهبة إلى الجامعة, أو للتسوق, حفل..
ماذا قد يأتي في ذهنك في كل من الموقفين؟
كل ذلك نتيجة لتفعيل المخطوطات الذهنية المتعلقة بهذه المثيرات.
وادراك الفرد لأي مثير هو نتاج تفاعل بين ثلاثة أنظمة
- معارف الفرد وخبراته عن هذا المثير
- العمليات الذهنية المختلفة مثل الانتباه والذاكرة والتفيئة
- المعلومات الواردة عن المثير في الموقف المباشر والعلاقة بين تأثيرات هذه الأنظمة.
أذاً الفرد يقوم بتفيئة المثير أي وضعه في فئة ينتمي إليها, وهذه التفيئة تجعل الانتباه انتقائي, وتؤثر هذه في تفسير المعلومات. يمكن أن نميز بين نوعين من العمليات:
العمليات الهابطة في معالجة المعلومات: عمليات موجهة بالمخطوطة وهي تأثير معارفنا ومفاهيمنا السابقة عن الموضوعات على ادراكنا لها
والعمليات الصاعدة: العمليات الموجهة بالبيانات , وهي تأثير خصائصها الموضوعية على معارفنا على معارفنا ومفاهيمنا عنها.
تأثير المخطوطات الذهنية على الانتباه
يتأثر الانتباه بالمخطوطات النشطة, وهي التي توجه انتباه الفرد إلى معلومات معينة, وتضعف انتباهه لمعلومات أخرى. ويتمثل تأثير المخطوطات الذهنية على الانتباه فيما يسمى بأثر الاتساق وأثر التناقض, وهو انتباه الفرد للمعلومات المتسقة أو المناقضة للمخطوطة الذهنية النشطة أعلى من انتباهه للمعلومات المحايدة تتعلق بالمخطوطة الحالية.
ولكن أيهما يجلب انتباه الفرد أكثر؟
وجدت الدراسات ان المعلومات المتناقضة تجعل الفرد ينتبه أكثر. وأكدت دراسات أخرى العكس تماماً.
وقد حل ستاغنور هذا التعارض باقتراح ما يلي:
- بأنه عندما يكون الفرد مدفوعاً لحكم دقيق فإنه سينتبه لكل أنواع المعلومات, وبالتالي هنا سوف ينتبه للمعلومات المتناقضة, أما في حال لم يكن كذلك فإنه سينتبه للمعلومات المتسقة مع توقعاته.
تأثير المخطوطات الذهنية على الترميز الذهني
ترمز المعلومة بعد الانتباه لها, وهي عملية تحويل المعلومة إلى رمز عقلي ودمجها في الذاكرة, وإن المخطوطات الذهنية التي ليس لها معنى لا ترمز, ولا يحتفظ بها, واشارت الدراسات إن الإمارات الفيزيقية الواضحة(اللون , الجنس, العمر) من أقوى الخصائص تفعيلاً للمخطوطات الذهنية. وعندما تفعل المخطوطة الذهنية لجماعة أو فئة ما, فإنها توجه ادراك الفرد لتفسير السلوك. ويزداد احتمال تفئية شخص ما بزيادة تشابهه مع النموذج النمطي لفئة من الفئات. والنماذج النمطية هي نوع من المخطوطات الذهنية ويمثل كل منها خصائص الشخص الأكثر تمثيلاً للفئة كما يدركها الفرد, أي الشخص الذي يجسد الصورة النمطية لفئة من الفئات. (هي الخصائص الشخصية لأعضاء جماعة ما)
الفرق بين النموذج النمطي والصورة النمطية: فكري في الشخص الأكثر تمثيلاً لأساتذة الجامعة (النموذج) وبماذا يتصف أساتذة الجامعة, عن الصورة النمطية.
الاستدلال الاجتماعي
التفكير في الحياة اليومية
ما الهدف من الاستدلال الاجتماعي
اكتشاف الاستراتيجيات التي تظهر أثناء بحث الفرد عن المعلومات وانتقائها وتنظيمها, واستخدامها في الوصول إلى لأحكام وقرارات وانطباعات عن الأحداث الاجتماعية اليومية
ويمكن أن تكون هذه الاستراتيجيات مقصودة وواعية, أو تلقائية وحدسية.
الاستدلال نشاط عقلي يمارسه الفرد في كل المواقف الحياتية التي يمر بها سواء مواقف بسيطة أو مشكلة يتعرض لها الفرد.
تأثيرات عوامل انتظام المعلومات على الاستدلال
طريقة انتظام المعلومات أو طريقة تقديمه تؤثر في أحكام الفرد .
أثر الأولية: تقديم وصفك لشخص:
ذكي, نشيط, متعاون, مندفع, عنيد, غيور
غيور, عنيد, مندفع, متعاون, نشيط, ذكي.
هل سيختلف انطباعك عن الشخص وفقاً للترتيب الأول والثاني
إن الأوصاف نفسها في كلتا الحالتين والاختلاف في الترتيب.
(الانطباع إيجابي في الترتيب الأول, وسلبي في الثاني وهذا يسمى بأثر الأولية.
تأثيرات عوامل انتظام المعلومات عل الاستدلال
أثر التضاد: إن حكمنا على قيمة أو خصائص أي موضوع يعتمد إلى حد كبير على الموضوعات الأخرى التي نقارنه به, وليس على خصائصه فقط.
كما نشاهد في الاعلانات حول المنتجات, نظهر عيوب الأول مقابل المنتج الذي نرغب في تسويقه, تفضيلك لصديقة على أخرى)
تأثيرات عوامل انتظام المعلومات عل الاستدلال
أثر تأطير القرار: وهي إن القرارات التي نتخذها تعتمد على طريقة تقديم المشاكل أو المواقف التي نريد اتخاذ قرار ما بشأنها. تاجر لديه مواش واخبره الطبيب بان هناك فيروس سيصيب المواش وعليه أن يتخذ واحد من الإجرائيين
1- إذا اتخذا الإجراء الأول سينجو 200 رأس
2- إذا اتخذا الإجراء2 هناك احتمال 33%سينجو 600, واحتمال 66% لن ينجو رأس واحد.
بما سوف تنصحيه؟
الحالة الثانية:
إذا اتخذت الأول سيموت 400 رأس
أذا اتخذ(2) هناك احتمام 33%لن يموت أي رأس و66% سيموت 600 رأس( وفقاً الإطار السلبي أو الإيجابي يتم اتخاذ القرار.
طريقة تصميم المطويات بهدف الكشف المبكر عن السرطان لدى الإناث.


تأثيرات عوامل انتظام المعلومات عل الاستدلال
أثر الإضعاف: إي أن المعلومات غير التشخيصية التي ليست لها علاقة بالمسألة التي نواجهها تضعف أثر المعلومات التشخيصية التي ترتبط بالموقف.
مها: طالبة تخرجت وتقدمت للحصول على وظيفة مرشدة نفسية. لديها درجات ممتازة في مواد الإرشاد, التحقت بدورات تدريبية في هذا المجال, لديها خبرة في تطبيق الاختبارات.
سها: طالبة تخرجت وتقدمت للحصول على وظيفة مرشدة نفسية. تخرج كل يوم للتنزه, لديها درجات ممتازة في مواد الإرشاد, تحب أن تأكل الأيس كريم كثيراً, التحقت بدورات تدريبية في هذا المجال, لديها خبرة في تطبيق الاختبارات. وتمارس الرياضة, من برأيك سوف تحصل على الوظيفة, أو من قدمت نفسها بصورة واضحة أكثر من أجل التوظيف.

تأثيرات عوامل انتظام المعلومات على الاستدلال
الارتباط الوهمي: عندما يتوافق ويتكرر حدوث مثيرين نقول هناك ارتباط بينهما, واقعي, ولكن عندما يدرك الفرد ارتباط بين مثيرين مع عدم وجود توافق بينهما نقول هناك ارتباط وهمي, وهذه الظاهرة مسؤولة عن الكثير من الأحكام الاجتماعية الخاطئة التي يصل لها الفرد في استدلالاته الاجتماعية, ويحدث عندما يكون الارتباط بين شيئين من فئتين مختلفتين وكانا من السهل تميزهما مقارنة بغيرهما من الأشياء الموجودة في الموقف
مثال: اعطاء أوصاف سلبية لأفراد مجتمع ما ترتبط بشكل غير واقعي مع فئة أو جماعة من الناس.
الذهن والعاطفة
هل هناك علاقة بين الجانب العاطفي والجانب الذهني
إذا كان الجواب نعم لتبث في طبيعة هذه العلاقة ووجهتها



أوجه الشبه والاختلاف بين الانفعالات والمزاج
المزاج
مشاعر سلبية أو إيجابية غير مرتبطة بموضوع.

أخف في الاستثارة والاستجابة
لا تتطلب وجود معنى (حالة عامة الاستمتاع بالتأمل بمنظر طبيعي, الاستيقاظ باكراً)
الانفعالات
مرتبطة بموضوع: سلوك, شخص, حدث.(الغضب, الحزن, الفرح, الخوف)
الاستثارة وسرعة الاستجابة أقوى
تتطلب وجود معنى يتعلق بموضوع الانفعال(الحصول علة وظيفة جيدة, البكاء في حالة فقدان عزيز, ينجم عن تقيمك الإيجابي أو السلبي.
العاطفة من الميكانيكية إلى العقلانية
كيف كان ينظر إلى الجانب العاطفي قبل تطور المنحى الذهني


الدوافع الإنسانية
دوافع ثانوية (أهداف )
تتعلق بالأهداف (الحصول على مكانة في المجتمع, مساعدة الأخرين. القبول والاحترام, تحقيق الذات...
تتعلق بأهداف وتنبع من مفهوم الذات
غير محدودة التنوع العدد الهائل منها, والمرونة التي تتجلى في اختلاف طرائق الاستجابة لتحيق الـأهداف نفسها, وتأجيلها في حالات أخرى.
تتعلق بما لدى الفرد من مخطوطات ذهنية
دوافع بيولوجية أولية
دوافع المحافظة على البقاء(الجوع, العطش. الهواء, المسكن, الجنس)


محددة العدد وبالتالي لها حد معين من الإشباع.
متى بدأ الاهتمام بالجانب العاطفي وارتباطه بالذهن؟
من خلال الأبحاث التي قدمها كل من تولمان وليفين وتطويرهما لنموذج (التوقع – القيمة) الذي أتاح المجال لدراسة الأسس الذهنية للعاطفة والتفاعل بينهما. ويمكن أن نوضح هذه النماذج .
النماذج التفسيرية العامة للدافعية في تاريخ علم النفس
1- النموذج السلوكي: مثير استجابة
2- النموذج السلوكي الذهني: مثير ,( توقعات, قيمة)=استجابة
التوقعات والقيمة هي بناءات الذهنية, القيمة هي لكل هدف. (تجربة تولمان على الفأر)
3- النموذج الذهني: عمليات ذهنية = استجابة وهذا النموذج يؤكد إن العمليات الذهنية نفسها تحدد السلوك(الاستجابة لموقف ما يحدد من خلال الانتباه- التذكر, الاسترجاع, وليس من خصائص المثير الفيزيقي
4- النموذج الذهني الحديث: عمليات ذهنية مدفوعة, وعمليات ذهنية غير مدفوعة ===استجابة. وهذا يؤكد إن العمليات الذهنية تتأثر بأهداف الفرد ودوافعه. السلوك نتيجة العمليات الذهنية


الطريقة التي نفكر بها تحدد مشاعرنا
أثر المعلومات الموقفية على الانفعالات:
نظرية العاملين في الانفعال لصاحبها شاختر

التجربة التي أجرها تولمان عن الاستثارة الجسدية
حقن المفحوصين بالأدرينالين
الاستثارة الجسدية لم تؤد إلى انفعالات محددة.
الاستثارة الجسدية مع وجود المفحوص في مواقف اجتماعية (فرح, غضب) أدى إلى شعور المفحوص بالحالة الانفعالية وفقاً للموقف الاجتماعي الموجودين فيه
عدم معرفة سبب الاستثارة الجسدية يؤدي إلى استخدم المعلومات الموقفية في تفسير الحالة حسب خبرات الفرد السابقة(أي لم يعرفوا أن التغيرات ناجمة عن الحقن).
التقييم الذهني للانفعالات
مثير __ تقييم ذهني(أفكار, فهم وتفسير للموقف== انفعال
وهذا يوضح لنا الفروق في الاستجابات بين الأفراد في انفعالاتهم.
التعرض لموقف ضاغط تختلف الاستجابة من فرد لأخر.
إن خصائص الحدث ليست هي من يحدد الحالة الانفعالية للفرد وإنما طريقة ادراكنا للشيء هي المحدد الرئيس للانفعالات(الطلاق, الرسوب في الامتحان) إن الفرد يتفاعل ذهنياً مع بيئته, ووفقاً لهذا النموذج
التقييم الذهني للانفعالات
أساس تفاعل الفرد مع بيئته هو التفكير والعمليات الذهنية
خصائص المثير أو المواقف لا تحدد حالة الفرد الانفعالية
تعتمد الانفعالات والسلوك على طبيعة التفكير بها وتفسيرها.
وبالتالي يؤكد هذا النموذج على التفاعل النشط من قبل الفرد مع المثيرات والمواقف بناء على خبراته خبراته ومقدراته النفسية.
إن تقييم الفرد يعتمد على المخطوطات الذهنية لديه واتجاهه نحو الأحداث أو الأشخاص, والذات). مفهوم إيجابي أو سلبي عن الذات.
نموذج لازاروس
نموذج قدمه لازاروس حول التعامل مع الضغوط النفسية
إن التقييم الذهني الذي يحدث عندما يواجه الفرد حدثاً حياتياً ضاغطاً.
أ- التقييم الذهني الأولي: يرتبط بتقييم الموقف(سلبي, مهدد, ضار أو تحدي, فرصة للعمل, اختبار ....)
ب- التقييم الثانوي: تقييم الفرد لقدراته المادية والمعنوية في التعامل مع هذا الموقف( الشعور بالعجز والضعف, الثقة بالنفس. والتعامل مع المواقف الضاغطة تركز
- التعامل المركز على المشكلة(حل المشكلة والتحكم بالموقف)
- التعامل المركز على الانفعال(التخفيف من حدة المشاعر, الانكار, تناول العقاقير, الاسترخاء. التنفس الانفعالي, البكاء...)

المعالجة المعلوماتية والأحكام الاجتماعية المدفوعة هل تؤثر العاطفة على أحكامنا الاجتماعية
يمكن أن نفهم ذلك من خلال ما أصطلح على تسميته
أ- الذهن البادر: التأثيرات الناتجة عن المعالجة المعلوماتية بغض النظر عن العاطفة(الانتباه, التذكر, التفيئة, الأحكام والقرارات).
ب- الذهن الساخن: تأثير العاطفة على أحكامنا وادراكاتنا الاجتماعية تأثير أهدافنا على حاجتنا لتقدير الذات.
مثال النجاح: حدث له معنى للفرد في حياته, ويعتمد هذا المعنى على تقييم الفرد لهذا الحدث في ضوء أهدافه وتوقعاته مما يؤدي إلى الفرح والسعادة.
الأهداف وظاهرة الأوهام الإيجابية
تعد الأهداف جزء رئيس في حياتنا اليومية, وأهداف الفرد تتراوح بحسب أهميتها للفرد (القيمة - أهداف محددة, نجاح في المدرسة- التخرج من الجامعة - وأهداف واسعة ,الانتقال إلى الجامعة, الحصول على وظيفة)
أهدافنا تؤثر في أحكامنا الاجتماعية وقراراتنا من خلال تأثيرها على العمليات الذهنية.
الأهداف القوية: تثير الأوهام الإيجابية والتي هي عبارة عن أفكار تفاؤلية حول التعامل مع المواقف الضاغطة, وبالتالي وجد إن الأوهام الإيجابية تؤثر إيجاباً في تحسن الحالة الصحية لدى المرضى المصابين بأمراض خطيرة كالسرطان .
أثر المزاج على معالجة المعلومات الاجتماعية
إن المزاجية تؤثر بشكل دال على تفكير الفرد حول نفسه والآخرين, و المواقف, ويمكن تفسير ذلك من خلال
1- أثر التهيئة: المزاج هنا يقوم مقام المثير الذي يهيئ أفكار معينة في ذهن الفرد (المزاج السلبي يؤدي إلى تذكر كل الأحداث والمناسبات السلبية وما يصاحبها من مشاعر وأفكار سلبية, والعكس صحيح).
2- أثر المعالجة المعلوماتية: أي الحالة المزاجية تقوم مقام المعلومات شعور الفرد في موقف معين قد يصبح معلومة ويبني عليها حكمه على الموقف المثير الاجتماعي (توقعات حدوث شيء سلبي أو إيجابي, حظي تعيس......
هل يؤثر المزاج دائماً في أحكامنا واستجاباتنا؟
يمكن الإجابة عن السؤال من خلال توضيح النظرية التي ذكرها فورغاس والتي تسمى بنظرية اندماج العاطفة.
وبالتالي إن الأحكام المدمجة بالعاطفة تحدث عندما يكون الفرد في موقف تنشط فيه العمليات الحدسية, أي عندما يكون في موقف عليه أن يقوم بأحكام سريعة أو غير مهمة .
أما عندما تنشط العمليات الأساسي, يكون تأثير المزاج ضعيفاً, لوجود أحكام واضحة ومخزنة مسبقاً لدى الفرد ووجود أهداف قوية يسعى الفرد لتحقيها.

descriptionالذهن الاجتماعي التفكير بالآخرين والعالم الاجتماعي Emptyرد: الذهن الاجتماعي التفكير بالآخرين والعالم الاجتماعي

more_horiz
التحميل

lmhdr_lthny_ldhhn_ljtmy.pptx - 588 KB

descriptionالذهن الاجتماعي التفكير بالآخرين والعالم الاجتماعي Emptyرد: الذهن الاجتماعي التفكير بالآخرين والعالم الاجتماعي

more_horiz
علم النفس الاجتماعي لحامد زهران

علم النفس الاجتماعي لحامد زهران.PDF - 11.9 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد