علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionاختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية Emptyاختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية

more_horiz
متاهات بورتيوس

نبذه عن المقياس:
أعده " بورتيوس" أثناء عمله معع أطفال مركز تأهيل المتأخرين عقلياً بمدينة ملبورون باستراليا، وكان هدفه قياس قدرة الشخص إلى التخطيط والتبصر بالهدف، والعمل للوصول إليه وسماها قدرة "الفهم العام"، واعتبرها نوع من الذكاء الخاص ، كما يظهر في تحسب الشخص للأخطار التي تواجهه في حياته اليومية وفي حذره وفطنته في تصريف شئونه، وفي علاج مشكلاته بالممارسة العملية.

وصف المقياس:
- يتكون المقياس من اثنى عشرة متاهة متدرجة بالصعوبة. ، تبدأ من متاهة (3) وحتى الراشد، ولا توجد متاهة تحمل الرقم 13 لتشاؤمهم منه. (4،3، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 14، الراشد)
- تناسب الأعمار ثلاث سنوات فما فوق، وتعطي عمراً عقلياً إلى 17 سنة.
- يعتبر مقياس عبر ثقافي و جيد للذكاء
- لا يحتاج أداؤه جهد من المفحوصين ، بل يحوي كثير من المتعة والاستئناس بالبحث عن الطريق إلى خارج المتاهة.
- اختبار غير موقوت ( غير محدد بزمن )
- يعتبر من المقاييس العملية.
- يستخدم فردي وليس جماعي.
- يمكن استخدامه مع ذوي الإعاقة السمعية والأميين.
- من المقاييس التي تتأثر بالتدريب، لا يعاد تطبيقه إلا بعد ستة أشهر على الأقل.

تعليمات عامة المقياس:
o يضع الفاحص أوراق المتاهات مقلوبة على طاولة الاختبارات و يرتبها من أعلى إلى أسفل، فيضع متاهة سن 3 في أعلى الترتيب تليها متاهة سن 4 ، ثم متاهة سنن 5 ..الخ.
o يطبق الاختبار في حجرة تتسم بالهدوء والاضاءة المناسبة.
o توفير قلمين رصاص صالحين للاستعمال وعدد كاف من أوراق المتاهات.
o يجلس الفاحص مقابل المفحوص ويمسك بورقة المتاهة ويثبتها على الطاولة بالضغط على طرفيها بأصابعه ويلاحظ أداء الفاحص بدقة.




تطبيق المقياس:
o يبدأ الاختبار بمتاهة سن الخامسة مهما كان عمر المفحوص الزمني، فيما عدا حالتين:
o أ- إذا كان عمر المفحوص الزمني أقل من (5) سنوات.
o ب- إذا كان المفحوص من ضعاف العقول (لديه تأخر عقلي).
o يوقف المقياس إذا فشل المفحوص في ثلاث متاهات متتالية في متاهة (3-7) أو في متاهتين متتاليتين بمحاولاتها من (8-14).
o تعتبر المتاهة فاشلة في ثلاث حالات:
متاهة سن 3 إذا لمس أكثر من ثلاثة خطوط
متاهة سن 4 إذا لمس أكثر من خطين
متاهة سن 5- الرشد إذا دخل ممر مسدود أو اخترق جدار

o إذا كان المفحوص لا يجيد فهم اللغة العربية أو من ذوي الإعاقة السمعية ، فيمكن استعمال متاهة سن الخامسة للشرح والتوضيح.
o يسمح للمفحوص بمحاولتين لأداء كل متاهة حتى متاهة سن 11 سنة، وبأربع محاولات لأداء كل متاهة من متاهات سن 12 وسن 14 والراشد.
o تعتبر المحاولة فاشلة عندما يدخل المفحوص بقلمه في ممر مسدود طرفه الثاني ويقطع الخط الذي يرسمه الخط الذي يسد الممر، أو إذا أدرك خطأه بعد دخوله في الممر المسدود، و"يستثنى من هذه القاعدة انزلاق القلم من المفحوص ودخوله في ممر مسدود بدون قصد" وهذا نادر الحصول ،إذا انزلق القلم تسحب ورقة المتاهة منه ويعطى ورقة جديدة للمتاهة نفسها. ولا يحاسب على هذه المحاولة باعتبار أن الانزلاق ناتج عن ضعف في التآزر الحركي.
o إذا دخل المفحوص بقلمه في ممر مسدود وأدرك خطأه قبل وصوله إلى نهاية الممر لا يسمح له بتصحيح خطأه. ولا يجوز أن يتساهل الفاحص فيسمح بتكملة المحاولة حتى ولو كان وصوله في الممر المسدود لمسافة قصيرة، ويجب أن توقف المحاولة فوراً وتحسب فاشلة وتقدم له ورقة متاهة جديدة لأداء المحاولة الثانية. و الهدف من إيقافه حتى يدرك أن ذلك خطأ. إلا في حالات إجراء المتاهات الحصول على التقدير الكيفي لا يوقف المفحوص.
o يسمح للمفحوص بإمعان النظر في كل متاهة ويدرسها ولكن لا يسمح له بإمرار إصبعه أو قلمه في الهواء متتبعا الطريق فوق المتاهة، وإذا حاول ذلك يمنعه الفاحص بوضع يده على المتاهة أو يحجبها عنه، ويوضح له أن هذا غير مسموح به.
o يحذر المفحوص من رفه سنن القلم من على الورقة أثناء الرسم في تعليمات متاهة سن الخامسة ، وإذا رفعه بعد هذا التحذير يحاسب عليه من الناحية "الكيفية" فقط ولا يحاسب عليه من الناحية الكمية.
o إذا فشل المفحوص في أداء متاهة من المتاهات ونجح في أداء المتاهة التي تليها تدار الأخيرة ويؤديها من جديد، ويعطى أسوأ تقدير على أدائها في الاجرائين( الأصلي والمدار). مثلا: فشل المفحوص في أداء متاهة سن العاشرة في المحاولتين ونجح في أداء متاهة سن 11 فإنه يعطى محاولة ثانية للمتاهة 11 من جديد وتقدم له بعد إدارتها 180 درجة ( بحيث تكون الجهة التي كانت حهة الفاحص في الاجراء الأصلي ناحية المفحوص في الاجراء الجديد) فإذا نجح في المحاولة الأولى أو المحاولة الثانية يعطى نصف الدرجة وإذا فشل في المحاولتين لا يعطى شيئا على نجاحه في الاجراء الأصلي ويعتبر إجراؤه فاشلا.
o يعتبر قطع خطوط المتاهة بالقلم كيفيا ولا يعتبر خطأ كميا إلا إذا كان القطع للخطوط التي تسد الممرات بهدف الوصول إلى ممر مفتوح بدلا من السير في الطريق الصحيح. ومن الملاحظ أن المفحوصين يقعون في هذا الخطأ بالقرب من بداية متاهة سن11.
o عندما ينتهي المفحوص من أداء متاهة ما على الفاحص أن يسجل عليها ما يدل على النجاح أو الفشل وعدد مرات رفع القلم ويرمز لها LP وإذا كان أداؤه ناجحا يشجع بدون مبالغة في الثناء ، أما إذا فشل المفحوص فعليه أن لا يُشعره بالإحباط أو التقصير، ويشجع على أداء المحاولة الثانية أو المتاهة التالية.

descriptionاختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية Emptyرد: اختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية

more_horiz
( متاهة سن 3 )

التعليمات: تطبق على الأطفال الذين أعمارهم تقل عن خمس سنوات أو المتأخرين عقليا.
يشير الفاحص إلى الرسم على الورقة ويقول للمفحوص " شوف الخطوط إلى على هذي الورقة ، أبيك تأخذ هذا القلم وتمشيه بيم الخطوط زين، من غير ما تلمس الخطوط مثل ماانت تشوفني أسوي حط بالك أنك تمشي القلم بين هذين الخطين تمام ( اشرح المطلوب برسم خط طوله بوصه مبتدئا من عند العلامة التي تمر به في اتجاه السهم). وإذا لزم الامر امسك يد الطفل التي بها القلم ووجها في رسم خط حتى تصل إلى الزاوية الأولى في المتاهة ، وإذا فشل الطفل في فهم المطلوب لضعف قدرته على فهم اللغة اشرح التعليمات مرة أخرى على ورقة متاهة جديدة قبل أن تطلب منه البدء في المحاولة الجديدة.
• عدد المحاولات : محاولتان
• ويمنح الطفل ثلاث سنوات ( عمر قاعدي) إذا كانت اخطاؤه في أي من المحاولتين لا تزيد على ثلاثة أخطاء ويتعدى فيها خطوط المتاهة ، وأي محاولة من الطفل يقوم فيها برسم خطأ حول المتاهة من الخارج، حتى ولو كان الخط واضحا فإن هذا يدل على أن قدرة الطفل دون سن الثالثة.

( متاهة سن 4)

التعليمات: يشير الفاحص إلى المتاهة ويقول: ( سوي في هذي الورقة مثل ماسويت في الورقة الي فاتت، وارسم خط بين الخطوط هذي، وابتدي من هنا .. بس حط بالك ماتدوس بالقلم على أي خط من الخطوط بين نقطة الابتداء والاتجاه الذي سوف يسير فيه المفحوص بالقلم)
• عدد المحاولات: محاولتان
• يعطى الطفل أربع سنوات ( عمر قاعدي)، إذا كانت أخطاؤه على أي من المحاولتين لا تزيد على خطئين يخترق فيهما خطوط المتاهة.

( متاهة سن 5)

التعليمات: يشير الفاحص إلى المتاهة ويقول( أبيك تتخيل أن الخطوط اللي في هذا الرسم جدار وفيه فتحات... وجهة فأر شاف هذي الفتحة ( وضح بداية الاختبار) وركض فيها لما لقى قطعة الجبن ، والحين أبيك تأخذ قلمك هذا ونرسم خط مثل هذا .. من عند الفأر لما قطعة الجبن.. ( يرسم الفاحص خط ببطء ودقة ويبدأ من أنف الفأر حتى يصل إلى أول منحنى في المتاهة ). بس حط في بالك إنك ماتدوس بالقلم على أي خط من الخطوط. ولا تدخل في أي فتحة مسدود نهايتها.. وشي مرة مهم لازم تحط بالك منه وهو انك تقدر توقف مثل ماتبي بس لاتشيل القلم من على الورقة إلى أن تخلص الرسم أو إلى الطريق اللي راح تخرج منه).
• عدد المحاولات : محاولتين.
إذا اخطأ في المحاولة الأولى ودخل بقلمه في ممر مسدود نهايته يوضح له الفاحص ان الممر نهايته مسدوده ولا يستطيع الخروج منه قبل أن يعطيه المحاولة الثانية. وتعتبر هذه المحاولة الوحيدة التي يسمح فيها بتوضيح أن الممر مسدود نهايته. فإذا دخل في ممر مسدود نهايته مرة ثانية لا يوضح له أن الممر مسدود ، ويكتفي بالقول له " ماراح تقدر تخرج من هنا".


(تعليمات خاصة بذوي الإعاقة السمعية والمتأخرين عقلياً أو الأطفال من المجتمعات البدائية)

يضع الفاحص متاهة سن الخامسة أمام الطفل ويشير بالقلم لمدة ثانيتين إلى الفأر ويرسم قطعة الجبن في الجانب الأيمن، عندئذ يأخذ القلم ويرسم خطا من أنف الفار عند نقطة الانتهاء ويمشي ببطء شديد ويدور به حول المنحنى الأول في المتاهة. ثم يعطى القلم للطفل بيده ويمسك بيده ويوجهها حتى نهاية الخط الذي رسمه من قبل، ويشير إلى الفأر وإلى الجبن ويطلب من الطفل بالإشارة أن يستمر في الأداء. وإذا دخل الطفل بقلمه في ممر مسدود نهايته أو داس بقلمه عللا خطوط المتاهة يوقفه بيده، ويهز رأسه موضحا له أن الممر مسدود، أو أنه داس على الخط ثم يعطيه ورقة جديدة للمتاهة نفسها ، ويطلب منه بالإشارة أن يبدأ ثانية.

• عدد المحاولات : يسمح للطفل بثلاث محاولات في أداء متاهة سن الخامسة ، وإذا فشل في فهم العمل المطلوب منه في المحاولة الأولى يأتي للفاحص بورقة جديدة للمتاهة ويرسم أمامه الخط المطلوب كله ويصل بين الفأر وقطعة الجبن ، ماراً بالطريق الصحيح ثم يقدم له ورقة جديدة للمتاهة نفسها ويطلب منه بالإشارة أن يرسم خطا مثل الخط الذي رسمه الفاحص على الورقة أمامه ويُبعد عنه النموذج التضويحي قبل أن يبدأ في الرسم ، ويسمح له بمحاولة واحدة بعد التوضيح .
ملحوظة : تستخدم هذه التعليمات مع الطفل الاصم ، الابكم ، المتأخر عقليا عندما نبدأ معه بمتاهة سن الثالثة.


( متاهة سن 6)

التعليمات : يشير الفاحص إلى الفأر ويقول:
" الفأر راح من هنا ، وعرف يروح إلى قطعة الجبن .. خذ القلم هذا ووريني كيف هو راح يوصل لقطعة الجبن من غير ما تدوس على أي خط من الخطوط ، ومن غير ماتدل في أي فتحة مسدود طرفها".

• عدد المحاولات: محاولتان
(إذا فشل المفحوص في المحاولة الأولى يجب تكرار التعليمات كما هي في المحاولة الثانية اذا دخل في ممر مسدود نهايته يترك حتى يدرك خطأه وحينها يقول له الفاحص " ماراح تقدر تخرج من الفتحة هذي" وبعد حوالي ثانيتين يسحب ورقة المتاهة من أمامه، ويعطيه ورقة ثانية ويشرح له التعليمات السابقة).




(متاهة سن 7)

التعليمات: يشير الفاحص إلى بداية المتاهة ونهايتها ويقول:
" ابتدي من هنا .. ووريني كيف راح تقدر تطلع من هنا ( ويوضح فتحة الدخول وفتحة الخروج التي يوضح السهمان ، وهذه المرة الأخيرة التي يوضح الفاحص فيها فتحة الخروج، وإذا سأل الطفل في المتاهات التالية عن الفتحة التي سوف يخرج منها فعلى المختبر أن يقول له " دور عليها أنت لوحدك".

• عدد المحاولات: محاولتان
( إذا اخطأ المفحوص في المحاولة الأولى ودخل في ممر مسدود نهايته يترك خطأه وحينها يقول له الفاحص " ماراح تقدر تخرج من الفتحة هذي" .. وبعد حوالي ثانيتين يسحب ورقة المتاهة من أمامه ،ويعطيه ورقة ثانية ويشرح له التعليمات السابقة).




( متاهة سن 8، 9، 10)

التعليمات: يشير الفاحص إل فتحة الدخول ويقول :
"ابدأ من هناودور على الطريق اللي بتطلع منه ". على الفاحص أن يشير إلى فتحة الدخول عند حرف (ى) ولا يشير إلى فتحة الخروج.
إذا تردد الطفل قبل أداء هذه المتاهات ويسأل "هل هذا الطريق الذي يخرج منه ؟
فيجيب عليه الفاحص " فيه طريق واحد تقدر تطلع منه، دور عليه أنت بنفسك".

• عدد المحاولات: محاولتان لكل متاهة.
ملحوظة: إذا لاحظ الفاحص أن نجاح الطفل في إحدى هذه المتاهات راجع إلى الصدفة أو إذا فشل في المحاولتين المسموح بهما في متاهة ما ونجح في أداء متاهة متتالية لها تدار المتاهة الأخيرة ويعطى أقل درجة تمنح للنجاح على المتاهة المدارة.

(متاهة سن 11)

التعليمات: يشير الفاحص إلى "s" التي في وسط المتاهة ويقول :
( ابدأ من هنا في الوسط ودور على الطريق الصحيح بين هذي الفتحات، ومن غير ماتدخل في فتحات مسدود طرفها ، ومن غير ماتدوس بالقلم على الخطوط) ويشير الفاحص إلى نقطة البداية في وسط الرسم ولا يشير إلى فتحة الخروج وإذا سأل المفحوص عن فتحة الخروج ، ويكتفي الفاحص بالقول " دور عليها بنفسك".

• عدد المحاولات: محاولتان.


(متاهة سن 14 +12)

التعليمات : يشير الفاحص إلى "s" التي في وسط المتاهة ويقول " ابدأ من هنا ، ودور على الطريق الي راح تقدر تطلع منه"
• عدد المحاولات: أربع محاولات لكل متاهة.

(متاهة سن الرشد)

لا تُطبق إلا إذا توافرت الشروط التالية في المفحوص:
1- أن يكون عمره أكبر من 12 سنة.
2- إذا نجح في أداء متاهتي 12 و14 في محاولتين أو ثلاث محاولات.
3- إذا نجح في أداء المتاهات حتى سن 11 من المحاولة من المحاولة الأولى.

التعليمات: يشير الفاحص إلى "s" في وسط المتاهة ويقول:
" ابتدي من هنا ، ودور على الطريق اللي راح تطلع منه".
• عدد المحاولات : أربع محاولات.

descriptionاختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية Emptyرد: اختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية

more_horiz
ملخص لعدد المحاولات لكل متاهة

رقم المتاهة عدد المحاولات
3 2
4 2
5 2
6 2
7 2
8 2
9 2
10 2
11 2
12 4
14 4
الرشد 4








التصحيح
(التقدير الكمي)

أولاً: التقدير الكمي: (يقصد به حساب العمر العقلي ونسبة الذكاء) ويتم حسابه كالتالي:
1. يكون العمر القاعدي للمفحوص (ثلاث سنوات) إذا بدأ بتطبيق سلسة المتاهات من متاهة (سن 3) ونجح فيها من المحاولة الأولى أو الثانية، و(اربع سنوات) إذا بدأ من تطبيق متاهة (سن 5).
2. إذا نجح المفحوص في أداء المتاهات: من (متاهة سن 5 إلى متاهة سن 11) يضاف إلى عمره القاعدي (سنة واحدة) عن كل متاهة إذا كان نجاحه في المحاولة الأولى، و(نصف سنة) إذا كان نجاحه في المحاولة الثانية.
3. إذا نجح المفحوص في أداء متاهتي سن 12 وسن 14 تضاف إلى عمره العقلي السنوات التي يستحقها بحسب مجموع عدد محاولاته في أداء المتاهتين معا، كما هو موضح بالجدول التالي:

السنوات التي تضاف إلى العمر العقلي إذا نجح المفحوص في أداء متاهتي سن 12 وسن 14 معاً

عدد المحاولات السنوات المستحقة
2 4 سنوات
3 3 سنوات ونصف
4 3 سنوات
5 سنتان ونصف
6 سنتان
7 سنة ونصف
8 سنة واحدة

4.إذا(نجح) المفحوص في أداء متاهة (سن 12) و(فشل) في أداء متاهة (سن14) يضاف إلى عمره العقلي (سنة واحدة) إذا كان نجاحه في المحاولات الأولى أو الثانية أو الثالثة، وإذا نجح في المحاولة الرابعة يضاف له (نصف سنة).
5. إذا (فشل) المفحوص في أداء متاهة (سن 12) و(نجح)في أداء متاهة (سن 14) بعد إدارتها يعطى أسوأ تقدير، ويضاف إلى عمره العقلي السنوات التي يستحقها بحسب الجدول التالي:



تصحيح متاهة سن 14 إذا فشل المفحوص في أداء متاهة سن 12
المحاولات السنوات المستحقة
محاولة واحدة 2
محاولتان 1 ونصف
ثلاث محاولات 1
أربع محاولات نصف

*ملحوظة: أقصى عمر عقلي يحصل عليه المفحوص هو (17 سنة)










طريقة تسجيل الدرجات بالاستمارة


أعدت استمارة لتسجيل نتائج أداء المفحوص الكمي والكيفي وتتكون بياناتها من الاتي:

1- بيانات عامة: اسم المفحوص – الصف الدراسي – تاريخ الميلاد – العمر الزمني
2- التقدير الكمي: يسجل في الجدول عدد محاولات المفحوص في أداء متاهة كل عمر وتسجل الدرجة المستحقة وهي بالسنوات والشهور.
 العمر القاعدي: يقصد به العمر الذي بدأ منه الاختبار فإذا نجح المفحوص في أداء متاهة سن 3 من المحاولة الأولى أو الثانية كان عمره القاعدي ثلاث سنوات، واذا نجح في أداء متاهة سن 4 في المحاولة الأولى او الثانية كان عمره القاعدي أربع سنوات أما إذا بدأ متاهة سن 4 ونجح في أدائها من المحاولة الأولى أو الثانية كان عمره القاعدي اربع سنوات أيضاً.
 السنوات المضافة: هي مجموع السنوات التي يجمعها المفحوص من أدائه للمتاهات من سن 5 إلى سن الرشد.
 العمر العقلي = العمر القاعدي + السنوات المضافة.
 نسبة الذكاء: نحصل عليها بالرجوع إلى الجداول المخصصة.


تقدير نسبة الذكاء
عند حساب نسب ذكاء المفحوصين بالمعادلة المعروفة العمر العقلي ÷ العمر الزمني ×100 اتضح ان نسب ذكاء الأطفال في الاعمار الصغيرة أعلى منها في الاعمار الكبيرة والسبب في ذلك:

• معدل نمو العمر العقلي في الاعمار الصغيرة يسير سنة بسنة (12 شهر) مع نمو العمر الزمني و ببطء بعض الشئ في الاعمار الكبيرة حتى يتوقف في سن 14.
• يتأثر ناتج قسمة العمر العقلي بمقدار العمر الزمني (المقسوم عليه) ومقداره في الاعمار الصغيرة قليل وفي الاعمار الكبيرة كثير. مثاله بو لدينا طفلان عمر الاول الزمني 6 سنوات والعقلي 7 – الطفل الثاني 12 سنة وعمره العقلي 13 وطبقنا المعادلة سيحصل الأول على نسبة ذكاء 117 والآخر 108 .!

- لذا عدل بورتيوس الاعمار الزمنية للمفحوصين على النحو التالي:
- إذا كان عمر المفحوص من 12 سنة إلى 12 سنة و11 شهر يعدل إلى 12 سنة.
- إذا كان عمره من 13 سنة إلى 15 سنة يخصم منه سنة.
- إذا كان عمره أكبر من 15 سنة يعدل إلى 14 سنة باعتبار ان العمر العقلي يتوقف عند هذا العمر.
- إذا كان عمره من 5 سنوات و6 شهور إلى 7 سنوات و11 شهراً يضاف إليه 6 شهور.
- وعلى ضوء تلك التعديلات وضعت جداول النسب ويرجع اليها الفاحص ويستخرج نسبة ذكاء المفحوص بتحديد عمره الزمني على المحور الرأسي وعمره العقلي على المحور الافقي والدرجة في مربع الالتقاء هي نسبة الذكاء.

تصنيف درجات الذكاء

تصنيف درجة الذكاء يتشابه مع وكسلر فيما عدا:
الدرجة التصنيف
75 بيني
46-74 إعاقة عقلية بسيطة (قابل للتعليم)

descriptionاختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية Emptyرد: اختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية

more_horiz
التحميل

اختبار متاهات بورتيوس النسخة الكويتية.docx - 610 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد