علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionقائمة الذكاءات المتعددة   تعریب وتقنین د. السید أبو ھاشم Emptyقائمة الذكاءات المتعددة تعریب وتقنین د. السید أبو ھاشم

more_horiz

كلیة التربیة – جامعة الملك سعود
تمايزت نظريات التكوين العقلى التى حاولت تفسير الذكاء تمايزاً يعكس وجهة
نظر رواد هذه النظريات فى رؤيتهم للتكوين العقلى من ناحية ، كما يعكس التطورات التى
لحقت بأساليب القياس والتقويم والأساليب الإحصائية المستخدمة فيه من ناحية أخرى ،
حيث اتخذ علماء النفس أساليب متنوعة فى فهم طبيعته ومكوناته .
وانتقد جاردنر فى كتابه أطر العقل عام ( ١٩٨٣ ) اختبارات الذكاء التى تقيس الذكاء
فى ضوء أنه قدرة عقلية عامة (عامل عام ) ، حيث رأى أنها متحيزة ثقافياً كما أنها تقيس
نوعين فقط من الذكاء هما : الذكاء اللغوى والذكاء المنطقى أو الرياضى ، وأكد على أنه لا
يوجد شىء واحد اسمه ذكاء وأن الذكاء يتكون من ذكاءات متعددة ٠ وأن جميع الأفراد
لديهم سبعة أنواع مختلفة من الذكاءات بدرجات متباينة هى : اللغوى ، المنطقى –
الرياضى ، المكانى ، الجسمى – الحركى ، الموسيقى ، الشخصى ، الاجتماعى ٠
ويضيف جاردنر ( ١٩٩٤ ) أن الذكاء المقاس بالطريقة التقليدية يحدد مجالاً معيناً أو
تنظيماً محدداً ، أما منظور الذكاءات المتعددة فينظر للذكاء باعتباره قدرة سيكولوجية بيولوجية
، يمكن الحصول عليها إلى مدى أكبر أو أقل نتيجة للعوامل الثقافية والدافعية والخبرة التى
تؤثر على الفرد ، وأن الرياضيات ، والفيزياء ، واللغة ، وزراعة الحدائق ، والموسيقى
مجالات تتخلل الثقافة ، ويمكن تحقيق أى مجال من خلال استخدام العديد من الذكاءات ، فعلى
سبيل المثال فإن مجال الأداء فى الفيزياء يتضمن الذكاء الرياضى والمنطقى ، والشخصى ،
والجسمى الحركى ٠
١٩٩٢ ) أن نظرية جاردنر تصف سبعة أنواع من الكفاءة ) Fasko ويرى فاسكو
البشرية التى تعد مستقلة جزئياً ، وأن النتائج الأولية الخاصة باستخدام البرامج المعتمدة على
الذكاءات المتعددة تدل على أنه يمكن تحفيز أو تشجيع الطلاب بصورة أكبر كما أن ذوى
صعوبات التعلم يمكنهم التفوق ٠ وتوالت البحوث والدراسات بحيث أضيف عدد آخر من
الذكاءات منها الذكاء الطبيعى والذكاء الوجودى ٠
ويضيف عبد الواحد الفقيهى ( ٢٠٠٣ ) أن هناك خمسة وعشرين ذكاء تحت البحث
___________
*یمكنك الرجوع إلى البحث المعنون " البناء العاملى للذكاء فى ضوء تصنیف جاردنر وعلاقتھ بكل
من فعالیة الذات وحل المشكلات والتحصیل الدراسى لدى طلاب الجامعة ٠مجلة كلیة التربیة – جامعة الزقازیق
. ( ، العدد ( ٥٥ ) ینایر ، ( ٢٠٠٧
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٢
واللائحة مفتوحة ، مما يكشف عن ضخامة واتساع القدرات والإمكانيات الإنسانية التى
لم تكن موضوع بحث من قبل بالشكل الذى اعتمده جاردنر ٠وأنه لا يمكن اعتبار أى ذكاء
على أنه كذلك وإدراجه فى خانة الذكاءات إلا إذا توافرت فيه عدة معايير أو علامات هى
بمثابة الأسس النظرية والعلمية لنظرية الذكاءات المتعددة ٠
والمعايير التى استخدمها جاردنر تضم العوامل النمائية الآتية : إمكانية عزل الذكاء
نتيجة تلف الدماغ ، ووجود الأطفال غير العاديين ، وتاريخ نمائى متميز ومجموعة من
الأداءات الواضحة التحديد والخبرة ، والتاريخ الارتقائى والتطورى ، ودعم من المهام
السيكولوجية التجريبية ، والقابلية للترميز فى نظام رمزى ، وعملية محورية يمكن تمييزها
وتحديدها أو مجموعة من العمليات والإجراءات بالإضافة إلى النتائج السيكومترية .
ويمكن وصف أنواع الذكاءات التى تتناولها نظرية جاردنر على النحو التالى :
: Linguistic Intelligence ١- الذكاء اللغوى
ويحدده جاردنر ( ١٩٨٣ ) بأنه القدرة على امتلاك اللغة والتمكن من استخدامها
وهو من أكثر الكفاءات الإنسانية التى تعرضت للبحث ٠ والشواهد التى تدعم هذا النوع من
الذكاء مستقاة من علم نفس النمو ، ويطلق عليه الذكاء اللفظى ويضم قدرات استخدام المفردات
اللغوية والقيام بالتحليل اللفظى وفهم المادة اللفظية وفهم المجاز والاستعارة (جابر عبد الحميد
٠ ( ٢٧٢ : ١٩٩٧ ،
وهو القدرة على استخدام الكلمات بكفاءة شفهياً ( كما فى رواية الحكايات والخطابة
لدى السياسين أو كتابة الشعر والتمثيل والتأليف ) ٠ ويتضمن هذا الذكاء القدرة على تناول
ومعالجة البناء اللغوى ، والصوتيات ، والمعانى وكذلك الاستخدام العملى للغة ، وهذا
الاستخدام قد يكون بهدف البلاغة أو البيان ( استخدام اللغة لإقناع الآخرين بعمل شىء معين
) أو التذكر (استخدام اللغة لتذكر معلومات معينة ) أو التوضيح ( استخدام اللغة لإيصال
استخدام اللغة لتتحدث عن نفسها (محمد Meta language معلومات معينة) ، وما بعد اللغة
٠(Nolen , 2003:115 & ٣٧ : عبد الهادى ، ٢٠٠٣
: Logical- Mathematical Intelligence ٢- الذكاء المنطقى - الرياضى
ويحدده جاردنر ( ١٩٩٤ ) فى القدرة على معالجة السلاسل من الحجج والبراهين
والوقائع للتعرف على أنماطها ودلالتها ، أى يتطلب استخدام العلاقات المجردة وتقديرها ٠
ومن العمليات المستخدمة فى هذا الذكاء التجميع فى فئات ، والتصنيف ، والاستنتاج ،
٠ ومن (Costanzo, والتعميم ، واختبار الفروض ، والمعالجات الحسابية ( 2001:104
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٣
أى القدرة على تحديد رقم أو عدد Numbering العمليات المحورية فى هذا الذكاء الترقيم
يطابق شيئاً فى سلسلة من الأشياء أو الموضوعات ، ويتمثل هذا النوع من الذكاء على نحو
واضح عند علماء الرياضيات ، ويتطلب الحساب والجبر والمنطق الرمزى (جابر عبد الحميد
٠ ( ٢٧٢ : ١٩٩٧ ،
: Intrapersonal Intelligence ٣- الذكاء الشخصى
ويرى جاردنر ( ١٩٨٣ ) أن هذا الذكاء يعتمد على عمليات محورية تمكن الأفراد من
التمييز بين مشاعرهم وبناء نموذج عقلى لأنفسهم ، حيث يعمل كمؤسسة مركزية للذكاءات
تمكنهم من أن يعرفوا قدراتهم وكيفية استخدامها على نحو أفضل ٠
وهو معرفة الذات والقدرة على التصرف المتوائم مع هذه المعرفة ، ويتضمن ذلك أن
تكون لديك صورة دقيقة عن نفسك (جوانب القوة والقصور ) والوعى بحالتك المزاجية ،
نواياك ، دوافعك ، رغباتك ، قدرتك على الضبط الذاتى ، الفهم الذاتى ، الاحترام الذاتى
( ٣٩ & جابر عبد الحميد ، ١٢: ٢٠٠٣ : (محمد عبد الهادى ، ٢٠٠٣
ويعرفه مدثر سليم أحمد ( ٢٠٠٣ ) بأنه قدرة الشخص على تشكيل نموذج دقيق من
نفسه واستعمال هذا النموذج بفاعلية فى الحياة فى مستوى أساسى ومعرفة مشاعر المتعة
والألم ٠
: Interpersonal Intelligence ٤- الذكاء الاجتماعى
وربط جاردنر ( ١٩٨٣ ) بين الذكاء الشخصى بما يتضمنه من مشاعر داخل الفرد وبين
الذكاء الاجتماعى والذى يعنى قدرة الفرد على فهم الآخرين ٠حيث أكد فى عرضه لنظريته
على الترابط بين كل من الذكاء الشخصى والذكاء الاجتماعى ، وذكر أنه رغم انفصالهما إلا
أن العلاقات الضيقة داخل معظم الثقافات تجعلهما غالباً ما يرتبطان معاً ٠
ويحدده جاردنر ( ١٩٩٢ ) فى القدرة على فهم الأفراد والعلاقات الاجتماعية ، أى
القدرة على فهم مشاعر الآخرين والتمييز بينها والقدرة على فهم اتجاهاتهم ودوافعهم
والتصرف بحكمة حيالها والقدرة على التعامل بفاعلية مع الآخرين ٠
وهو القدرة على إدراك أمزجة الآخرين ومقاصدهم ودوافعهم ومشاعرهم والتمييز
بينها ، ويضم هذا الحساسية للتعبيرات الوجهية والصوت والإيماءات والقدرة على التمييز بين
مختلف الأنواع من الإلماعات بين الشخصية والقدرة على الاستجابة بفاعلية لتلك الإلماعات
بطريقة برجماتية ( أى تؤثر فى مجموعة من الأفراد ليتبعوا خطاً معيناً من الفعل) (جابر عبد
٠ (١١ : الحميد ، ٢٠٠٣
: Musical Intelligence ٥- الذكاء الموسيقى
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٤
ويتضمن الحساسية لاتساق الأصوات والألحان والأوزان الشعرية وتعيين درجة النغم
أو طبقة الصوت والتناغم والميزان الموسيقى لقطعة موسيقية ما ، أى القدرة على التركيبات
الموسيقية والحساسية للأصوات والآلات الموسيقية والأنغام ، كما يعنى هذا الذكاء الفهم
Gardner الحدسى الكلى للموسيقى ، أو الفهم التحليلى الرسمى لها ، أو الجمع بين هذا وذاك
٠ (& Hatch , 1989 :5 & Harry , 1992 : 29)
ويتيح هذا الذكاء للأفراد أن يخلقوا المعانى التى تتكون من الصوت وأن يعبروا عنها
ويتواصلوا مع الآخرين وأن يفهموها ، وقليل من الأفراد يحققون مهارة عالية فيه بدون تدريب
٠( طويل (جابر عبد الحميد ، ٢٧٣: ١٩٩٧
: Spatial Intelligence ٦- الذكاء المكانى
ويحدده جاردنر ( ١٩٨٣ ) بالقدرة على رؤية الكون على نحو دقيق وتحويل أو تجديد
مظاهر هذا الكون ، وإدراك المعلومات البصرية والمكانية والتفكير فى حركة ومواضع
الأشياء فى الفراغ ، والقدرة على إدراك صور أو تخيلات ذهنية داخلية ٠ويتضمن الحساسية
للألوان ، والخطوط ، والأشكال ، والحيز والعلاقات بين هذه العناصر ، وهى تتضمن القدرة
على التصور البصرى والتمثيل الجغرافى للأفكار ذات الطبيعة البصرية أو المكانية وكذلك
٠ ويضم هذا الذكاء القدرة على ( تحديد الوجهة الذاتية (محمد عبد الهادى ، ٣٨: ٢٠٠٣
التصوير البصرى ، وأن يمثل الفرد ويصور بيانياً الأفكار البصرية أو المكانية ، و أن يوجه
٠ (١١ : نفسه على نحو مناسب فى مصفوفة مكانية دقيقة (جابر عبد الحميد ، ٢٠٠٣
: Bodily - Kinesthetic Intelligence ٧- الذكاء الجسمى - الحركى
ويتضمن القدرة على استخدام الجسم ببراعة ومعالجة الموضوعات يدوياً ، بمهارة
للتعبير عن الأفكار والمشاعر ، أى يرتبط بالحركات الطبيعية ومعرفة الجسم ويشمل القشرة
المخية المحركة التى تتحكم فى الحركات الإرادية والربط بين الجسم والمخ ، ويتضمن هذا
Gardner & الذكاء مهارات جسمية معينة منها التآزر ، القوة ، المرونة والسرعة وغيرها
٠ ويبدو هذا الذكاء أكثر الذكاءات بعداً عن النظرة التقليدية للذكاء ٠ (Hatch , 1989 : 6)
والعمليات المحورية التى ترتبط بهذا الذكاء هى السيطرة على الأفعال الحركية الكتلية
والرفيعة ، والقدرة على تناول الأشياء الخارجية ٠ والأسس البيولوجية لهذا الذكاء معقدة
: وهى تضم التآزر بين الأجهزة العصبية والعقلية والإدراكية (جابر عبد الحميد ، ١٩٩٧
٠(٢٧٥
: Natural Intelligence ٨- الذكاء الطبيعى
ويحدده جاردنر ( ٢٠٠٤ ) فى الحساسية لمظاهر الكون الطبيعية ، وقدرة التعرف على
النماذج والأشكال فى الطبيعة ، أى القدرة على فهم الطبيعة وما بها من حيوانات ونباتات ،
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٥
والقدرة على التصنيف والحساسية لملامح أخرى فى الطبيعة كالسحب والصخور وغيرها ٠
ولهذه القدرة قيمتها وفائدتها فى تاريخنا التطورى ، وهى مستمرة من حيث كونها محورية فى
القيام بأدوار مختلفة فى الحياة ، وتستفيد من هذا الذكاء الطبيعى العلوم التى تتطلب التعرف
على الأنماط والتمييز بينها ٠
: Existential Intelligence ٩- الذكاء الوجودى
ويرى جاردنر ( ٢٠٠٤ ) أنه القدرة على التفكير بطريقة تجريدية ، ومعالجة أسئلة
عميقة حول الوجود الإنسانى مثل الحياة ، والموت ، وما وراء الطبيعة ٠ ومازالت البحوث
مستمرة حول هذا النوع من الذكاء للتعرف أكثر عليه ، والوصول إلى أهم العمليات المحورية
التى تسهم فيه ٠
من خلال العرض السابق للذكاءات المتعددة من وجهة نظر جاردنر يمكن القول:
أ- أن كل فرد لديه عدة ذكاءات وفقاً لهذه النظرية وهى : اللغوى ، والرياضى
المنطقى ، والشخصى ، والاجتماعى ، والجسمى الحركى ، والمكانى أو البصرى ،
والموسيقى ، والطبيعى ، والوجودى ٠
ب- أن هذه الذكاءات تعمل بشكل مستقل ، وتتفاوت مستوياتها داخل الفرد الواحد ٠
ج- أن مستوى الذكاءات المتعددة يختلف من فرد لآخر ، كما أن كل فرد يختص بمزيج
أو توليفة من الذكاءات ٠ ومثال ذلك أصحاب الرقص التعبيرى يحتاجون إلى الاعتماد على
الذكاء الجسمى الحركى غير أنه ينبغى أيضاً أن يمتلكوا ذكاء موسيقياً يمكنهم من أداء الحركة
التعبيرية والإيقاع الصحيح ٠ وينبغى أن يستخدموا الذكاءين الشخصى والاجتماعى إذا أرادوا
أن يفسروا الشخصيات التى يلعبونها أو الأدوار التى يؤدونها أو أن يجعلوا الجمهور يهتم
بأدائهم ويشجعه ٠
د- يذهب جاردنر ( ١٩٨٣ ) إلى أن الأسوياء من الناس قادرون على أن يفيدوا ويوظفوا
جميع ذكاءاتهم ، ولكن الأفراد يتمايزون ببروفيلهم أو صورتهم الذكائية فملامح هذا البروفيل
هى توليفة فريدة من ذكاءات قوية نسبياً وذكاءات ضعيفة نسبياً يستخدمونها لحل مشكلاتهم أو
لتشكيل نواتج عملهم ٠ ونواحى القوة النسبية هذه ونواحى الضعف تساعد فى تفسير الفروق
الفردية ٠
ه- أن كل فرد يستطيع التعبير عن كل ذكاء من ذكاءاته المتعددة بأكثر من وسيلة ٠
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٦
١٩٩٩ ) ، وتم الحصول عليها ) McKenzie وصف القائمة : أعد هذه القائمة ماكينزى
من الموقع : Internet من شبكة الاتصال العالمية
وتتكون من ( ٩٠ ) مفردة ، ( http:// Surf aquarium ,com/MI/inverntory,htm )
موزعة على تسعة أنواع من الذكاء ، بمعدل تسع مفردات لكل نوع ، موزعة توزيعاً عشوائياً
وجميع المفردات موجبة ، وأمام كل مفردة خمس استجابات هى : تنطبق على تماماً ، تنطبق
على كثيراً ، تنطبق على أحياناً ، تنطبق على قليلاً ، لا تنطبق على إطلاقاً ، وتقدر بإعطاء
الدرجات ( ١ ، ٢ ، ٣ ، ٤ ، ٥ ) المقابلة للاستجابات السابقة على الترتيب ويتم التعامل مع
درجات كل ذكاء كبعد مستقل ، لأنه ليس للقائمة درجة كلية ، وتم اختيار هذه القائمة من عدة
Armstrong مقاييس أطلع عليها الباحث من أهمها : قائمة الذكاءات المتعددة وقام بإعدادها
، ( http:// WWW tier , net/schools/stw/multiple,htm ) ١٩٩٤ ) ومتوافرة بالموقع )
وقائمة تقييم الذكاءات المتعددة والتى أعدت ضمن برنامج التعلم عن بعد بولاية كاليفورنيا
ومتوافرة بالموقع California Distance Learning Program (1996)
وقائمة الذكاءات المتعددة ، (http://WWW,cdlp,rssd,k12,ca,us/fovims/multiple,htm)
(http://WWW/familyeducation,com) ١٩٩٨ ) ومتوافرة بالموقع ) Bohner والتى أعدها
٠ وقد وقع الاختيار على القائمة الحالية لتميزها بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة فى البيئة
الأجنبية ،وكذلك مناسبتها لطلاب الجامعة ، وإضافة أنواع جديدة من الذكاءات المتعددة بينما
القوائم الأخرى اقتصرت على سبعة أنواع فقط ولا تحتوى الذكاء الطبيعى والذكاء الوجودى ٠
ويوضح الجدول التالى توزيع المفردات فى قائمة الذكاءات المتعددة ٠
جدول ( ١ )توزيع مفردات مقياس الذكاءات المتعددة
الذكاء المفردات
اللغوى ٨٢ ، ٧٣ ، ٦٤ ، ٥٥ ، ٤٦ ، ٣٧ ، ٢٨ ، ١٩ ،١٠ ،١
المنطقى ٨٣ ، ٧٤ ، ٦٥ ، ٥٦ ، ٤٧ ، ٣٨ ، ٢٩ ، ٢٠ ، ١١ ، ٢
المكانى ٨٤ ، ٧٥ ، ٦٦ ، ٥٧ ، ٤٨ ، ٣٩ ، ٣٠ ، ٢١ ، ١٢ ، ٣
الجسمى ٨٥ ، ٧٦ ، ٦٧ ، ٥٨ ، ٤٩ ، ٤٠ ، ٣١ ، ٢٢ ، ١٣ ، ٤
الموسيقى ٨٦ ، ٧٧ ، ٦٨ ، ٥٩ ، ٥٠ ، ٤١ ، ٣٢ ، ٢٣ ، ١٤ ، ٥
الشخصى ٨٧ ، ٧٨ ، ٦٩ ، ٦٠ ، ٥١ ، ٤٢ ، ٣٣ ، ٢٤ ، ١٥ ، ٦
الاجتماعى ٨٨ ، ٧٩ ، ٧٠ ، ٦١ ، ٥٢ ، ٤٣ ، ٣٤ ، ٢٥ ، ١٦ ، ٧
الطبيعى ٨٩ ، ٨٠ ، ٧٢ ، ٦٢ ، ٥٣ ، ٤٤ ، ٣٥ ، ٢٦ ، ١٧ ، ٨
الوجودى ٩٠ ، ٨١ ، ٧٣ ، ٦٣ ، ٥٤ ، ٤٥ ، ٣٦ ، ٢٧ ، ١٨ ، ٩
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٧
وقام الباحث بتعريب هذه القائمة ومراجعة الترجمة مع أحد أعضاء هيئة التدريس
المتخصصين فى مجال طرق تدريس اللغة الإنجليزية ، وتم تعديل صياغة بعض العبارات ٠
وللتحقق من صدق وثبات القائمة فى البيئة العربية ، تم اتباع الخطوات الآتية :
أولاً : الثبات : وتم التحقق من ذلك باستخدام بعض مؤشرات الثبات ومنها :
(أ) الاتساق الداخلى للقائمة ، وتم التحقق من ذلك بحساب :
- معامل الارتباط بين المفردات والدرجة الكلية للمكون الفرعى الذى تنتمى إليه ،
وانحصرت قيم معاملات الارتباط بين ( ٠,٦٩٢ ، ٠,٢١١ ) وكانت جميعها دالة إحصائياً عند
( مستوى ( ٠,٠١
جدول ( ٢) معاملات ارتباط المفردات بالدرجة الكلية للمكونات الفرعية لقائمة الذكاءات المتعددة
اللغوى المنطقى المكانى الجسمى الموسيقى
المفردة الارتباط المفردة الارتباط المفردة الارتباط المفردة الارتباط المفردة الارتباط
**٠,٦٤٣ ٥ **٠,٥٦١ ٤ **٠,٣٧٠ ٣ **٠,٤٤٦ ٢ **٠,٤٧٤ ١
**٠,٦٨٠ ١٤ **٠,٣٦٩ ١٣ **٠,٣٠٠ ١٢ **٠,٣٩٧ ١١ **٠,٤٤٢ ١٠
**٠,٦٣٩ ٢٣ **٠,٤٨١ ٢٢ **٠٠٥٤٠ ٢١ **٠,٥٤٧ ٢٠ **٠,٥٣٠ ١٩
**٠,٥٠٥ ٣٢ **٠,٤٥٩ ٣١ **٠,٤٩٩ ٣٠ **٠,٤٠٧ ٢٩ **٠,٤٤٦ ٢٨
**٠,٥٣٤ ٤١ **٠,٣٣٢ ٤٠ **٠,٤٧٥ ٣٩ **٠,٥٨٦ ٣٨ **٠,٤٩٨ ٣٧
**٠,٦٠٠ ٥٠ **٠,٥٧٠ ٤٩ **٠,٥٨٧ ٤٨ **٠,٦١٨ ٤٧ **٠,٥٩٥ ٤٦
**٠,٤٧٤ ٥٩ **٠,٥٧٣ ٥٨ **٠,٤٩٩ ٥٧ **٠,٥٥٣ ٥٦ **٠,٤٦٩ ٥٥
**٠,٦٦٥ ٦٨ **٠,٤٧٢ ٦٧ **٠,٤٥٤ ٦٦ **٠,٣٤١ ٦٥ **٠,٥٢٠ ٦٤
**٠,٦١٨ ٧٧ **٠,٥٠٢ ٧٦ **٠,٤٤٥ ٧٥ **٠,٥٤٢ ٧٤ **٠,٤٦٠ ٧٣
**٠,٦٩٢ ٨٦ **٠,٤٢٩ ٨٥ **٠,٥٢٥ ٨٤ **٠,٣٨٩ ٨٣ **٠,٤٨٠ ٨٢
الاجتماعى الشخصى الطبيعى الوجودى
المفردة الارتباط المفردة الارتباط المفردة الارتباط المفردة الارتباط
**٠,٣٥١ ٩ **٠,٤٢٧ ٨ **٠,٢١١ ٧ **٠,٤٤٣ ٦
**٠,٤٤٦ ١٨ **٠,٥٢٤ ١٧ **٠,٤٧٧ ١٦ **٠,٣٩٩ ١٥
**٠,٥٤٦ ٢٧ **٠,٤٤٥ ٢٦ **٠,٣٦٥ ٢٥ **٠,٥٦٨ ٢٤
**٠,٥٠١ ٣٦ **٠,٥٧٤ ٣٥ **٠,٣٠٧ ٣٤ **٠,٣٩٦ ٣٣
**٠,٦٤٧ ٤٥ **٠,٣١٦ ٤٤ **٠,٥٣٩ ٤٣ **٠,٤٦٤ ٤٢
**٠,٣٩٥ ٥٤ **٠,٥٥٩ ٥٣ **٠,٣٥٦ ٥٢ **٠,٤٢٨ ٥١
**٠,٥٥٢ ٦٣ **٠,٢٥٢ ٦٢ **٠,٤٤٨ ٦١ **٠,٣٥٩ ٦٠
**٠,٥٢٢ ٧٢ **٠,٣٨٨ ٧١ **٠,٥١٤ ٧٠ **٠,٤٩٧ ٦٩
**٠,٥٩٨ ٨١ **٠,٤٨١ ٨٠ **٠,٦٠١ ٧٩ **٠,٥٨٢ ٧٨
**٠,٥٣٤ ٩٠ **٠,٦٤٢ ٨٩ **٠,٥٠٠ ٨٨ **٠,٥٨٣ ٨٧
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٨
- معاملات ارتباط المكونات الفرعية بالدرجة الكلية للقائمة ، وكانت قيم معاملات
الارتباط كما يوضحها الجدول الآتى :
جدول ( ٣ )معاملات الارتباط البينية للمكونات الفرعية بالدرجة الكلية لقائمة الذكاءات
الذكاء اللغوى المنطقى المكانى الجسمى الموسيقى الشخصى الاجتماعى الطبيعى الوجودى
اللغوى
** المنطقى ٠,٥٨٣
**٠,٥٦٣ ** المكانى ٠,٦٢٩
**٠,٦٥١ **٠,٤٩٤ ** الجسمى ٠,٥٢٠
**٠,٤٥٩ **٠,٤٥٢ **٠,٢١٤ ** الموسيقى ٠,٣٩٤
**٠,٢٨٣ **٠,٥٢٠ **٠,٥١٤ **٠,٣٧٧ ** الاجتماعى ٠,٥٢٨
**٠,٣٧٥ **٠,٢٠٧ **٠,٣٨٧ **٤٠٦ **٠,٤٠٤ ** الشخصى ٠,٣٣٥
**٠,٥١٥ **٠,٣٩٣ **٠,٢٩٧ **٠,٦٣٧ **٠,٥٥٨ **٠,٤٩٥ ** الطبيعى ٠,٥٤٤
**٠,٥٠٥ **٠,٤٤٣ **٠,٥١١ **٠,٢٩٩ **٠,٤٩٧ **٠,٥٥٤ **٠,٥٣٨ ** الوجودى ٠,٥١٥
الدرجة
الكلية
**٠,٧٤٤ **٠,٧٥٤ **٠,٦٨٩ **٠,٥٩٣ **٠,٥٩٩ **٠,٧٩٧ **٠,٨٢٢ **٠,٧٠٤ **٠,٧٨٣
يتضح من المصفوفة السابقة أن جميع معاملات الارتباط البينية ، وكذلك معاملات
ارتباط المكونات الفرعية بالدرجة الكلية دالة إحصائياً عند مستوى ( ٠,٠١ ) وهذا يؤكد وجهة
نظر جاردنر حول أن الأسوياء من الناس قادرون على أن يفيدوا ويوظفوا جميع ذكاءاتهم ،
ولكن الأفراد يتمايزون ببروفيلهم أو صورتهم الذكائية فملامح هذا البروفيل هى توليفة فريدة
من ذكاءات قوية نسبياً وذكاءات ضعيفة نسبياً يستخدمونها لحل مشكلاتهم أو لتشكيل نواتج
عملهم ٠ ونواحى القوة النسبية هذه ونواحى الضعف تساعد فى تفسير الفروق الفردية ٠
(ب) معامل ألفا كرونباخ ، وطريقة التجزئة النصفية : وانحصرت قيم معاملات
( الثبات بين ( ٠,٨٩١٩ ، ٠,٧٧٦٢ ) وذلك للمكونات الفرعية ، وبين ( ٠,٩١٩٦ ، ٠,٨٩٥٦
وذلك للقائمة ككل مما يؤكد تمتع القائمة بمكوناته الفرعية بدرجة مرتفعة من الثبات ٠
ثانياً : الصدق ، وذلك من خلال الصدق التمييزى للمفردات : تم أخذ الدرجة الكلية
لكل مكون فرعى من مكونات الذكاءات المتعددة محكاً للحكم على صدق مفرداته ، وتم أخذ
أعلى وأدنى ٢٧ % من الدرجات لتمثل مجموعة أعلى ٢٧ % الطلاب المرتفعين ، وتمثل
مجموعة أدنى ٢٧ % من الدرجات الطلاب المنخفضين ، وباستخدام اختبار "ت" فى المقارنة
بين المتوسطات جاءت النتائج على النحو التالى :
( جدول ( ٤
نتائج اختبار "ت" لدراسة الفروق بين متوسطات المجموعات الطرفية ( الارباعى الأعلى ،
والارباعى الأدنى ) فى المكونات الفرعية والدرجة الكلية لقائمة الذكاءات
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
٩
الذكاء مجموعة الارباعى الأدنى مجموعة الارباعى الأعلى قيمة ت
ن م ع ن م ع ودلالتها
** اللغوى ٢٠,١٤ ٣,٦ ٣٩,٠ ٤١ ٣,٣ ٢٣,٨ ٤٤
** المنطقى ٢٤,١٧ ٢,٥ ٣٦,٥ ٤٦ ٢,٣ ٢٣,٥ ٤٠
** المكانى ٢٠,٧٨ ٣,٤ ٣٩,٤ ٥٠ ٢,٧ ٢٦,٢ ٤٧
** الجسمى ٢٥,٠٢ ٢,٩ ٤١,٣ ٤٢ ١,٣ ٢٧,٢ ٤٨
** الموسيقى ٢٩,٤١ ٣,٣ ٣٨,٩ ٣٩ ٢,٨ ١٨,٧ ٤٣
** الشخصى ٢٠,٠٢ ٢,٢ ٤٠,١ ٤١ ٣,٣ ٢٧,٦ ٤٦
** الاجتماعى ١٩,٦١ ١,٩ ٤٦,١ ٤٠ ٣,٢ ٣٤,٣ ٤٠
** الطبيعى ٢٠,٩٢ ٢,٤ ٤٠,١ ٤٨ ٣,٦ ٢٦,٨ ٤٥
** الوجودى ٢٤,٠٢ ٢,٥ ٤٣,٦ ٥٠ ٣,٢ ٢٩,١ ٤٤
** الدرجة الكلية ٢٤,٠٩ ١٧,٦ ٣٥٠,٩ ٤٠ ١٨,١ ٢٥٤,٥ ٤٠
يتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠,٠١ ) بين
متوسطات مجموعة الأرباعى الأعلى ومتوسطات مجموعة الأرباعى الأدنى فى جميع
المكونات الفرعية والدرجة الكلية لقائمة الذكاءات المتعددة ، مما يدل على الصدق التمييزى
للمقياس ٠
من الإجراءات السابقة تأكد للباحثين ثبات وصدق قائمة الذكاءات المتعددة ، وصلاحيتها
للاستخدام فى البحث الحالى لقياس الذكاءات المتعددة لدى طلاب وطالبات الجامعة ٠
والصورة النهائية لقائمة الذكاءات المتعددة .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
١٠
أولا :ً البیانات الشخصیة
الاسم ( إذا رغبت ) : ..................................................................................
التخصصالدراسى : ........................... المستوى الدراسى : .................................
الجنس : ذكر أنثى العمر ( )
ثانیا :ً التعلیمات :
تتكون القائمة من ( ٩٠ ) مفردة توضح سلوكك الذى تصف بھ نفسك أو یوجد ض من ص فاتك أو ق د
لا یوجد ٠أقرأ كلا مًنھا باھتمام وأجب عنھا باختیار إجابة واحدة من الإجابات الخمس الموض حة
أمام كل مفردة بحیث تعبر الإجابة ع ن ع ن وجھ ة نظ رك وتعك س بدق ة وص فك لنفس ك ، وعندئ ذ
أ مام المفردة تحت الإجابة التى تناسبك بدق ة ، علم ا بًأن ھ لا توج د إجاب ة ص حیحة (×) ةم ع عض
وأخرى خاطئة ، فالإجابة الصحیحة ھى الت ى تعب ر ع ن وجھ ة نظ رك بدق ة ، كم ا لا تخت ر س وى
إجابة واحدة فقط لكل مفردة ، ولا تترك أیة مفردة دون الإجابة عنھا
م العبارة قبطنت
ىلع
اًمام
قبطنت
ىلع
كثیراً
قبطنت
ىلع
أحیاناً
قبطنت
ىلع
قلیلاً
لا
قبطنت
ىلع
إطلاقاً
١ أستمتع بقراءة كل أنواع المواد
٢ أحتفظ بأفكارى دقیقة ومرتبة
٣ أستطیع تخیل الكثیر من الأفكار فى رأسى
٤ أستمتع بالعمل الیدوى فى الأنشطة الحرفیة مثل النجارة
والزخرفة
٥ أعرف النغمات الموسیقیة للعدید من المقطوعات
الموسیقیة
٦ أحافظ على معتقداتى الأخلاقیة
٧ أتعلم أفضل من تفاعلى مع الآخرین
٨ أستمتع بتصنیف الأشیاء فى مجموعات متجانسة وفقاً
لخصائصھا المشتركة
٩ مھم لى رؤیة دورى فى صورة كبیرة وسط الآخرین
١٠ أسجل ملاحظات تساعدنى على الفھم والتذكر
١١ أفضل التتابع المنطقى أو السیر خطوة –خطوة فى فھم
الأشیاء
١٢ أستمتع بإعادة ترتیب حجرتى رمتس لكشب
١٣ أستمتع بالحركة والنشاط المستمر
١٤ أركز فى الأصوات الغنائیة والألحان الموسیقیة
١٥ أتعلم أفضل عندما یكون لدى ارتباط عاطفى بالموضوع
١٦ تتسم حیاتى بالمرح والتفاؤل
١٧ اھتم بالقضایا البیئیة فى الأماكن المختلفة
١٨ أستمتع بمناقشة أسئلة حول الحیاة
١٩ أتبادل الرسائل مع أصدقائى من خلال البرید الالكترونى
٢٠ أستطیع حل المشكلات الریاضیة بسھولة
٢١ أستمتع بالفنون الإبداعیة لاستخدامھا ألوانا مًتعددة
٢٢ أستمتع بالألعاب الریاضیة فى الھواء الطلق
٢٣ أستطیع أداء بعضالحركات وفق نغمة ما لمقطوعة
موسیقیة
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
١١
٢٤ أحدد ھدفى فى الحیاة وأفكر فیھ بانتظام
٢٥ أستمتع بوجودى ضمن مجموعات دراسیة منتجة
٢٦ أستمتع بالسفر والتجوال وإقامة المخیمات
٢٧ أقضى أوقاتا كًثیرة أتأمل فى الكون
٢٨ من السھل على توضیح أفكارى للآخرین
٢٩ أحب التعامل مع الأشخاصالمنظمین والمنطقیین
٣٠ أتذكر بسھولة الأشیاء المنظمة فى رسومات وخرائط
٣١ استخدم المھارات الجسمیة كلغة إشارة للاتصال
بالآخرین
٣٢ اھتم بالعزف على آلة موسیقیة
٣٣ اتجاھاتى لھا تأثیر على تعلمى فى المواقف المختلفة
٣٤ أستمتع بغرف الدردشة على الانترنت
٣٥ أستمتع بالعمل فى الحدائق
٣٦ أستمتع بمشاھدة القطع الفنیة النادرة
٣٧ مھم لى أن أشترك فى المجلات المختلفة
٣٨ أستطیع إنجاز كثیر من الحسابات بسرعة فى رأسى
٣٩ أستمتع بالفنون والأداءات الحركیة المختلفة
٤٠ أعتقد أن الجسم السلیم مھم للعقل السلیم
٤١ یجذبنى الشعر المنتظم فى قافیة واحدة
٤٢ اھتم بقضیة العدالة الاجتماعیة بین الأشخاص
٤٣ إبداء الرآى والمشاركة السیاسیة مھمة ىل
٤٤ أحافظ على الحدائق العامة لأنھا من حق الجمیع
٤٥ أستمتع بتدریبات التأمل والاسترخاء
٤٦ أستمتع بألغاز الكلمات المتقاطعة الصعبة و المحیرة
٤٧ أحب الألغاز التى تتطلب التفكیر الاستنتاجى
٤٨ أحاول تنظیم الأشیاء فى مخططات ورسوم بیانیة
٤٩ تعد الفنون والحرف المختلفة تسالى ممتعة لى
٥٠ أتذكر بسھولة الأشیاء الموجودة فى قافیة موسیقیة
محددة
٥١ عندما أعمل بمفردى أنتج أفضل عن العمل فى مجموعة
٥٢ أستمتع بالبرامج الحواریة التلفزیونیة والإذاعیة
٥٣ أفضل تنظیم الأشیاء فى أشكال ھرمیة عند عرضھا
٥٤ أحب زیارة الأماكن المدھشة فى الطبیعة
٥٥ أستمتع بكتابة مذكراتى
٥٦ عندما أبدأ مھمة أستطیع الإجابة على كل أسئلتھا
٥٧ أستمتع بالألعاب ثلاثیة الأبعاد
٥٨ أستمتع بالتعبیرات الحركیة
٥٩ أركز فى أعمالى أثناء استماعى للرادیو والتلیفزیون
٦٠ احتاج إلى معرفة كل شىء قبل الموافقة على القیام بعمل
ام
٦١ أحب العمل فى فریق
٦٢ أحب جمیع أنواع الحیوانات
٦٣ أستمتع بالقراءة عن الفلاسفة القدماء والمعاصرین
٦٤ أستمتع بالتلاعب بالألفاظ كما فى الجناس اللغوى أو
ترتیب الحروف
٦٥ البناء و التركیب یساعدنى فى إنجاز المھام بنجاح
٦٦ اھتم بصور الأماكن المختلفة واحتفظ بھا
٦٧ أحب استخدام الأدوات المختلفة فى أعمالى
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
١٢
٦٨ أستمتع بالعدید من أنواع الموسیقى
٦٩ عندما أثق فى الآخرین أعطیھم أكبر قدر من مجھودى
٧٠ أشعر بالارتیاح عندما أكون وسط مجموعة من
الأشخاص
٧١ أستمتع باتباع نظام محدد فى بیتى
٧٢ یسھل تعلمى للأشیاء الجدیدة عندما أفھم قیمتھا
٧٣ اھتم باللغات الأجنبیة وأحاول تعلمھا
٧٤ أحب الأعمال على جداول البیانات الحاسوبیة وقواعد
البیانات
٧٥ أستطیع تذكر الأشیاء فى صور عقلیة
٧٦ أعیش أسلوب حیاة نشطا وًجاداً
٧٧ اھتم بالمسرحیات الموسیقیة والغنائیة أكثر من
المسرحیات الأخرى
٧٨ أحب أن أكون سببا فًى مساعدة الآخرین
٧٩ أحب المشاركة فى النوادى والأنشطة الثقافیة
٨٠ أستمتع بدراسة علوم الأحیاء والنبات والحیوان
٨١ تعجبنى الأشیاء الذكیة الأخرى فى الحیاة أو الكون
٨٢ أحب المشاركة فى الحوارات والمناقشات والخطابة
٨٣ اعتقد أن كل شىء لھ تفسیر منطقى مقبول
٨٤ أستمتع بقراءة المخططات والخرائط
٨٥ أتعلم أفضل من خلال العمل
٨٦ أتذكر القصائد الغنائیة بسھولة
٨٧ أقوم بتصحیح مفاھیم خاطئة لدى الآخرین
٨٨ اھتم بالقضایا الاجتماعیة ومسبباتھا
٨٩ أستمتع بقضاء الكثیر من الوقت فى الھواء الطلق
٩٠ أھتم بدراسة التاریخ والثقافة القدیمة لتكوین رؤیة أو
منظور فى حیاتى
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

descriptionقائمة الذكاءات المتعددة   تعریب وتقنین د. السید أبو ھاشم Emptyرد: قائمة الذكاءات المتعددة تعریب وتقنین د. السید أبو ھاشم

more_horiz
التحميل

qym_ldhkt_lmtdd.pdf - 212 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد