علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ Emptyﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ

more_horiz
التاريخ: 2012
مستخلص الدراسة
هدفت الد ا رسة الحالية للتعرف على الدور الذي تلعبه التربية الفنية و المتمثل فى انعكاساتها
على أداء الطلاب الموهوبين فى المدارس الثانوية فى المواد الأكاديمية الاخرى التي يدرسونها.
هدفت الد ا رسة كذلك التعرف على مستوى التحصيل الد ا رسي بناءً على الجنس من حيث الذكورة
والأنوثة، متخذةً الطلاب الموهوبين في مدارس الموهوبين الثانوية الثلاث بولاية الخرطوم ،
والبالغ عددهم 239 طالب اً، مجتمعاً للد ا رسة، وطلاب الصف الثاني بالمدارس الثلاث و البالغ
عددهم 112 طالباً عينةً للد ا رسة ويمثلون نسبة 47 %، مع استخدام المنهج ال وصفي والاختبار
كأداة لجمع البيانات.
وكانت أهم النتائج
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) فى التحصيل الد ا رسي
بين الطلاب الموهوبين الذين لديهم قد ا رت فنية عالية والذين لديهم قد ا رت فنية أقل.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) فى التحصيل الد ا رسي
: بين الطلاب الموهوبين وفقاً ل ن لوع لصالح البنات بنسبة% 89.7
وأهم التوصيات
• الاهتمام بمادة الفنون في مدارس الموهوبين وتطويرها ليتمكن الموهوب من الاستنفادة
منها ومواكبة التطور التقني
• تشجيع إج ا رء الد ا رسات والبحوث فى مجال رعاية الموهوبين.
• إختيار وإعداد معلمي الموهوبين بما يتلاءم وإمكانيات وقد ا رت الموهوبين المميزة


الخلاصة:
Abstract This study aims to identify the role played by Art Education, which is represented in its repercussions on the performance of gifted students in other academic subjects which they study in secondary schools. The study also seeks to identify the academic achievement on the basis of the students’ gender. It has taken gifted students in the three secondery schools for gifted students in the State of Khartoum (239 students), as a population study, as well as 112 Second Year students from the three schools, who constitute 47%, as a study sample. The study uses the discriptve methodology, and test to collect data. The most important results are:  There are differences with a statistical indicator at the indicator level of 0.05 in learning achievement between gifted students with high artistic abilities and those with less artistic abilities,  There are differences with a gender-based statistical indicator at the indicator level of 0.05 in learning achievement between gifted students, in which girls achieved high of 89.7%. Most important recommendations: o Taking care of art education in gifted students” schools, so as to develop their potentials according to the modern technological development. o Encouraging studies and research in the area of caring for gifted learners. o Selection and preparation of teachers of gifted learners should be conducted in a way appropriate to the distinctive potentials and abilities of the gifted learners.
الوصف:
ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ اعداد / ﺯﻳﻨﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺠﻤﺮﻱ ؛ اشراف د . ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﺳﻂ ﻋﺒﺪ ﷲ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ .- جامعة شندي : شندي . 2012م ( رسالة دكتوراة ) 205 ورقة

descriptionﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ Emptyرد: ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ

more_horiz
قائمة المحتويات
الرقم
الموضوع
الصفحة
استهلال
أ
إهداء
ب
شكر وعرفان
ج
مستخلص الد ا رسة باللغة العربية
ه
مستخلص الد ا رسة باللغة الانجليزية
و
قائمة المحتويات
ز
قائمة الاشكال والجداول
ل
الإطار العام للد ا رسة
1
1 1
مقدمة
1
1 2
مشكلة الد ا رسة
3
1 3
أهداف الد ا رسة
3
1 4
فروض الد ا رسة
3
1 5
أهمية الد ا رسة
4
1 6
حدود الد ا رسة
4
1 7
منهج وأدوات الد ا رسة
5
1 8
مجتمع وعينة الد ا رسة
5
1 9
مصطلحات االد ا رسة
5
الفصل الثاني - الاطار النظري والد ا رسات السابقة
7
1-1-2
تمهيد
7
2-1-2
الموهوبون والعالم المعاصر
7
ح
الرقم
الموضوع
الصفحة
3-1-2
تعريف الموهبة
9
4-1-2
تاريخ الاهتمام بالموهوبين
12
5-1-2
تاريخ تعليم الموهوبين فى السودان
14
6-1-2
تجربة مدارس الموهوبين بالسودان
15
7-1-2
طرق التعرف على الموهوبين واختيارهم
18
8-1-2
خصائص وممي ا زت الموهوبين
26
9-1-2
الموهوب والبيئة
31
10-1-2
متطلبات الطفل الموهوب من أسرته
35
11-1-2
سيكولوجية الموهوبين
36
12-1-2
الخيا ا رت والطرق المتخذة لتدريس الموهوبين
36
1-12-1-2
ب ا رمج التسريع
38
2-12-1-2
ب ا رمج الإث ا رء
45
3-12-1-2
ب ا رمج التجميع
49
13-1-2
لماذا الاهتمام بتعليم الموهوبين ؟
53
14-1-2
أهداف الإرشاد في البيئة المدرسية
54
15-1-2
معلم الموهوبين ومواصفاته
56
16-1-2
مشكلات الموهوبين فى المدرسة
59
17-1-2
الموهبة والإعاقة
60
18-1-2
من مشاهير الموهوبين
60
2-2
المبحث الثاني التربية الفنية
1-2-2
تمهيد
65
2-2-2
أهمية التربية الفنية
65
3-2-2
تعريف التربية الفنية
66
ط
الرقم
الموضوع
الصفحة
4-2-2
قد ا رت التربية الفنية ومها ا رتها
68
5-2-2
التربية الفنية للموهوبين
73
6-2-2
مكونات التربية الفنية
74
7-2-2
أهداف التربية الفنية
75
8-2-2
معلم التربية الفنية ودوره
76
9-2-2
دور التربية الفنية في بناء المناهج
77
10-2-2
الدور الأكاديمي للتربية الفنية
79
11-2-2
مجالات التربية الفنية
80
1-11-2-2
مجال الوعي والإد ا رك
80
2-11-2-2
الفنون والمجتمع
82
3-11-2-2
التربية الفنية و العلاج النفسي
83
4-11-2-2
التربية الفنية و الحقل التجاري
84
12-2-2
خصائص التعبير الفني للموهوبين
85
13-2-2
احتياج الموهوب في مجال الفن التشكيلي
86
3-2
المبحث الثالث التحصيل الد ا رسي
1-3-2
تمهيد
88
2-3-2
مفهوم التحصيل الد ا رسي
88
3-3-2
العوامل المؤثرة فى التحصيل الد ا رسي
89
4-3-2
علاقة التحصيل الد ا رسي بالذكاء والاستعداد
91
5-3-2
المناشط التربوية ودورها فى التحصيل الد ا رسي
92
6-3-2
تقويم التحصيل الد ا رسي
93
7-3-2
تقويم التحصيل فى التربية الفنية
93
4-2
الد ا رسات السابقة
ي
الرقم
الموضوع
الصفحة
1-4-2
تمهيد
96
2-4-2
الد ا رسات السودانية
96
3-4-2
الد ا رسات العربية
99
4-4-2
الد ا رسات الأجنبية
110
5-4-2
التعليق على الد ا رسات السابقة
113
6-4-2
إتفاق الد ا رسة الحالية مع غيرها من الد ا رسات
114
7-4-2
ما استفادته الباحثة من الد ا رسات السابقة
116
3
الفصل الثالث منهج وإج ا رءات الد ا رسة
1-3
تمهيد
117
2-3
منهج الد ا رسة
117
3-3
مجتمع وعينة الد ا رسة
117
4-3
عينة الد ا رسة
119
5-3
أدوات الد ا رسة
119
6-3
صدق الاختبار
119
7-3
ثبات الاختبار
120
8-3
إج ا رءآت الد ا رسة
120
9-3
المعالجات الاحصائية
121
4
الفصل ال ا ربع –النتائج ومناقشتها
1-4
تمهيد
122
2-4
عرض النتائج
122
3-4
جداول تحليل الفرضية الأولى
123
4-4
مناقشة نتائج الفرضية الأولى
138
5-4
جداول تحليل الفرضية الثانية
140
ك
الرقم
الموضوع
الصفحة
6-4
مناقشة نتائج الفرضية الثانية
155
5
الفصل الخامس النتائج والتوصيات والمقترحات
1-5
تمهيد
156
2-5
نتائج الد ا رسة
156
3-5
التوصيات
157
4-5
المقترحات
158
المصادر و الم ا رجع
159
الملاحق
ملحق ( أ )
إختبار الفنون المكافئ
172
ملحق (ب )
المحكمون
175
ملحق (ج )
درجات الطلاب الموهوبين فى المدارس الثلاث
176
ملحق (د )
ترتيب الدرجات وفقا لدرجات التربية الفنية
182
ملحق (ه )
ترتيب الطلاب حسب النوع
187
ل
قائمة الأشكال والجداول
الرقم
الموضوع
الصفحة
1- شكل 2
شكل يبين التفاعل المكون للموهبة
11
2- جدول 2
جوانب القصور في اساليب اختبارات الموهوبين
25
3- جدول 2
مزايا وسلبيات برامج التسريع
44
1- جدول 3
تفصيل مجتمع الدراسة
118
2- جدول 3
توصيف عينة الدراسة
119
-3-4
جداول تحليل الفرضية الأولى
123
1-3-4
جداول تحليل مادة القرآن الكريم
123
2-3-4
جداول تحليل مادة الدراسات الاسلامية
125
3-3-4
جداول تحليل مادة اللغة العربية
126
4-3-4
جداول تحليل مادة اللغة الانجليزية
127
5-3-4
جداول تحليل مادة الرياضيات
128
6-3-4
جداول تحليل مادة الكيمياء
129
7-3-4
جداول تحليل مادة الفيزياء
130
8-3-4
جداول تحليل مادة الأحياء
131
9-3-4
جداول تحليل مادة العلوم الهندسية
132
10-3-4
جداول تحليل مادة علوم الحاسوب
133
11-3-4
جداول تحليل مادة العوم الأسرية
134
12-3-4
جداول تحليل مادة الالكترونات والربوت
135
13-3-4
جداول تحليل مادة اللغة الفرنسية
136
14-3-4
جداول تحليل مادة مناهج البحث
137
5-4
جداول تحليل الفرضية الثانية
140
1-5-4
جداول تحليل مادة الفنون
140
2-5-4
جداول تحليل مادة القرآن الكريم
141
3-5-4
جداول تحليل مادة الدراسات الاسلامية
142
4-5-4
جداول تحليل مادة اللغة العربية
143
5-5-4
جداول تحليل مادة اللغة الانجليزية
144
6-5-4
جداول تحليل مادة الرياضيات
145
7-5-4
جداول تحليل مادة الكيمياء
146
8-5-4
جداول تحليل مادة الفيزياء
147
9-5-4
جداول تحليل مادة الأحياء

descriptionﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ Emptyرد: ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ

more_horiz
التحميل

http://raboninco.com/15FDw

او
رسالة دكتوراه ـ انعاسات القدرات الفنية على تحصيل الطلاب الموهوبين في المدارس الثانوية ـ زينب أحمد الجمري.pdf - 1.8 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد