علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionأثر الموسيقى في خفض الاكتئاب عند المراهقين بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت  علي محمد جاسم, الشمري  Emptyأثر الموسيقى في خفض الاكتئاب عند المراهقين بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت علي محمد جاسم, الشمري

more_horiz
أثر الموسيقى في خفض الاكتئاب عند المراهقين بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت

علي محمد جاسم, الشمري
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج موسيقي -من تصميم الباحث- في خفض درجة الإكتئاب عند المراهقيين بالمرحلة الثانوية بالمدارس الكويتية بدولة الكويت. تمثل مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية (ذكور- إناث) من ثلاث محافظات بدولة الكويت والمدارس التابعة للمناطق التعليمية والتي شملت ( محافظات (الجهراء، والعاصمة, والأحمدي).أما عينة الدراسة فقد شملت ( 540 طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس المشار إليها. وأعتمد الباحث في دراسته على بطارية( إستبانة) تحدد وتقيس درجة الإكتئاب لدى الشخص موضع الفحص تتألف من 21 إحدى وعشرين ( 21 ) بندا (سؤال) ، كل بند من هذه البنود يحتوى على خمس ( 5) عبارات يستجيب المفحوص لكل سؤال عن طريق إختيار عبارة واحدة من العبارات الخمس الخاصة بكل سؤال والتي تفسر وفق مفاتيح خاصة وتجمع لتحدد درجة الإكتئاب لدى المفحوص. لقياس درجة Beack الجدير بالذكر أن هذه الأسئلة تم إشتقاقها من قائمة بيك الإكتئاب. قام الباحث بتصميم البرنامج الموسيقي العلاجي بهدف خفض درجة الإكتئاب لدى المفحوصين وفق خطوات إسلوب النظم المتعارف عليها موظفا لذلك نموذج لتصميم التعليم. فقد تم بناء وتصميم محتوى البرنامج ADDIE الخطوات الخمس بدءا من تحليل المستهدفيين بالبرنامج العلاجي والتعرف على مواصفاتهم العامة والخاصة ومن ثم معرفة درجة الإكتئاب لديهم ، وفي ضوء ذلك تمت عملية تصميم البرنامج العلاجي ومكوناته, ومن ثم انتقل الباحث لتطوير المواد الخاصة البرنامج وكيفية تفاعل المفحوص معها،وبعد التجربة الإستطلاعية قام الباحث بالتنفيذ الفعلي للبرنامج ومن ثم تمت عملية التقويم النهائية لمخرجات البرنامج إستنادا على درجات المفحوصيين في القياس القبلي والبعدي والمسجلة على مقياس للإكتئاب. Beack بيك من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الآتي :- ح 1. اسهم إستخدام الموسيقى المدروسة في خفض درجة الإكتئاب لدى أفراد عينة الدراسة (فئة المراهقيين من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت). 2. أكدت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الإكتئاب لدى المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج العلاجي وبعد ذلك لصالح القياس البعدي . 3. أكدت الدراسة على أهمية توجيه الإخصائيين النفسانيين إلى أهمية العلاج بالموسيقى والذي يلقى الآن رواجا كبيرا بين فئات الشباب وخاصة طلاب المدارس مقارنة بأساليب العلاج الأخرى

التحميل
http://kudoflow.com/1uxk

descriptionأثر الموسيقى في خفض الاكتئاب عند المراهقين بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت  علي محمد جاسم, الشمري  Emptyرد: أثر الموسيقى في خفض الاكتئاب عند المراهقين بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت علي محمد جاسم, الشمري

more_horiz
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج موسيقي -من تصميم الباحث-
في خفض درجة الإكتئاب عند المراهقيين بالمرحلة الثانوية بالمدارس الكويتية
بدولة الكويت. تمثل مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية (ذكور- إناث)
من ثلاث محافظات بدولة الكويت والمدارس التابعة للمناطق التعليمية والتي شملت
( محافظات (الجهراء، والعاصمة, والأحمدي).أما عينة الدراسة فقد شملت ( 540
طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس المشار إليها.
وأعتمد الباحث في دراسته على بطارية( إستبانة) تحدد وتقيس درجة الإكتئاب
لدى الشخص موضع الفحص تتألف من 21 إحدى وعشرين ( 21 ) بندا (سؤال) ،
كل بند من هذه البنود يحتوى على خمس ( 5) عبارات يستجيب المفحوص لكل
سؤال عن طريق إختيار عبارة واحدة من العبارات الخمس الخاصة بكل سؤال
والتي تفسر وفق مفاتيح خاصة وتجمع لتحدد درجة الإكتئاب لدى المفحوص.
لقياس درجة Beack الجدير بالذكر أن هذه الأسئلة تم إشتقاقها من قائمة بيك
الإكتئاب.
قام الباحث بتصميم البرنامج الموسيقي العلاجي بهدف خفض درجة الإكتئاب لدى
المفحوصين وفق خطوات إسلوب النظم المتعارف عليها موظفا لذلك نموذج
لتصميم التعليم. فقد تم بناء وتصميم محتوى البرنامج ADDIE الخطوات الخمس
بدءا من تحليل المستهدفيين بالبرنامج العلاجي والتعرف على مواصفاتهم العامة
والخاصة ومن ثم معرفة درجة الإكتئاب لديهم ، وفي ضوء ذلك تمت عملية
تصميم البرنامج العلاجي ومكوناته, ومن ثم انتقل الباحث لتطوير المواد الخاصة
البرنامج وكيفية تفاعل المفحوص معها،وبعد التجربة الإستطلاعية قام الباحث
بالتنفيذ الفعلي للبرنامج ومن ثم تمت عملية التقويم النهائية لمخرجات البرنامج
إستنادا على درجات المفحوصيين في القياس القبلي والبعدي والمسجلة على مقياس
للإكتئاب. Beack بيك
من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الآتي :-
. اسهم إستخدام الموسيقى المدروسة في خفض درجة الإكتئاب لدى أفراد
عينة الدراسة (فئة المراهقيين من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت).
2. أكدت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات
الإكتئاب لدى المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج العلاجي وبعد ذلك
لصالح القياس البعدي .
3. أكدت الدراسة على أهمية توجيه الإخصائيين النفسانيين إلى أهمية العلاج
بالموسيقى والذي يلقى الآن رواجا كبيرا بين فئات الشباب وخاصة طلاب
المدارس مقارنة بأساليب العلاج الأخرى.
ABSTRACT
The current study aimed to investigate the effects of a music
therapeutic program in reducing the degree of depression among
Kuwaiti Secondary Education Students. The population of study
included all Kuwaiti secondary students (males - females) from three
States of Kuwait, including Jahra, the capital, and Al-Ahmadi
provinces. The study sample composed of (540) male and female
students from secondary schools who were randomly drown out to
participate in the study.
To measure the impact of the study program on reducing the degree of
depression among the study sample a questionnaire (study battery)
was developed and adapted by the researcher so as to identify and
measure the degree of depression among the sample. It is worth
mentioning that the battery (questions) were consisted of 21 items,
each of these items were combined with five (5) possible answers
(statements). To response on these questions, the participant has to
response on each question by choosing one phrase of the five
statements. The questions and the scale items had been derived from
Beck Depression Scale (list) for measuring the degree of depression.
To develop the study material; ADDIE instructional design model were
utilized. The researcher had designed his music therapy program,
which aimed at reducing the degree of depression. The systematic
approach method was followed in conducting the current treatment.
First; starting from the analysis phase; subjects` characteristics, the
program content had been well identified and stated. Through the
design phase activities and in the light of the analysis phase outcomes
the therapeutic program and its components were designed. The
researcher moved to development phase in which he developed the
therapeutic music material as well as the interaction strategy .And
finally the effects of the program on the study subjects using Beck
Depression Scale was evaluated. The following are the most important
findings of the study follows: -
1. The use of the music therapeutic program is positively
contributed in reducing the degree of depression among
the members of the study sample (Secondary school
students in Kuwait State).
2. The study results confirmed the existence of statistically
significant differences in the average levels of depression
among the pilot group before applying and after the
treatment for the post telemetric.
3. Finally, the study highlighted the importance of directing
psychologists to the importance of using music for
therapeutic purposes, which was now in great demand
among young people, especially school students compared
to other methods of treatment
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى