بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية وسط التلاميذ المعاقين سمعياً بمحليتي الحصاحيصا، وشرق الجزيرة، ولاية الجزيرة، السودان (2017)

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:43 am
التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية وسط التلاميذ المعاقين سمعياً بمحليتي الحصاحيصا، وشرق الجزيرة، ولاية الجزيرة، السودان (2017)
بابكر, حباب أحمد عبد الوهاب

تعد حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين أثناء مواقف الحياة المختلفة، نظرا لكونها بمثابة الاستقبال المفتوح لكل المثيرات والخبرات الخارجية، هدفت الدراسة إلي معرفة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى المعاقين المعاقين سمعيا بمحليتي الحصاحيصا وشرق الجزيرة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، بلغ عدد أفراد العينة (15) تلميذ وتلميذة حيث بلغ عدد الذكور (6) وعدد الإناث(9) ، استخدمت الدراسة استبانة التواصل الاجتماعي ونتيجة امتحانات الفترة النهائية(2017م) كأداتين لجمع البيانات. استخدمت الدراسة عدد من الأساليب الإحصائية منها التجزئة النصفية(Half -Split ). توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها : ارتفاع السمة العامة للتواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية ، وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة بين التواصل الاجتماعي، والتحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير النوع ( ذكر/ أنثي). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير العمر(12-13-14-15سنة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير الإقامة ( قرية/ مدينة)؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي للفصل (خامس/ سادس) ، لا توجد فروق ذات إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير التحصيل الدراسي (ممتاز، جيد جدا، جيد، وسط، نجاح). توصي الدراسة بالعمل علي دعم وتعزيز التواصل الاجتماعي للتلاميذ المعاقين سمعيا، الاهتمام بتوعية المعاقين سمعياً بأدوارهم و حقوقهم الاجتماعية، التعرف علي حاجات ومتطلبات التلاميذ المعاقين سمعياً مع الأخذ بعين الاعتبار أن لكل مرحلة عمرية متطلبات معينة، وأن يقوم الاختصاصيين النفسيين والتربويين في مجال الإعاقة السمعية بوضع برامج لتوعية المجتمع بأهمية التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي. تدريب وتثقيف الأسر والمجتمع علي مهارات التواصل الاجتماعي المتبعة مع المعاقين سمعياً.
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية وسط التلاميذ المعاقين سمعياً بمحليتي الحصاحيصا، وشرق الجزيرة، ولاية الجزيرة، السودان (2017)

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:44 am
رابط التحميل
http://wirecellar.com/3Jtw
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية وسط التلاميذ المعاقين سمعياً بمحليتي الحصاحيصا، وشرق الجزيرة، ولاية الجزيرة، السودان (2017)

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:44 am
Social Communication and its Relationships to Study achievement
A fieled study among Impaired Hearing Students at AL Hasahiesa and East Gezira Localities – Gezira State- Sudan.2017
Ahmed Abd ELwahab Babikir
Abstract
This study is aim to acquaintance of social communication and it's relate academic achievement of learning impaired students both AL hasahiesa and East of river Nile localities. The researcher adopts the descriptive analytical methodology. A sample selected fifteen males and female students would be the base of this study, there are nine females. The tools of study consist of questionnaire and result of final examination. For purpose of study it is better to follow the (half spilt) of statistics technique. The study came as to the following result: Some findings and conclusion could be obtained there is an increase in over- all feature of social communication. The part of hearing impaired students at locality. There is a statically relation between social reaction and learning acquisition. An evident combined relations found between social reaction and learning acquisitions with regard to hearing impaired students. There is no evident statistical gap in changeable social reaction with regard residence. There a n evident statically gap in changeable social reaction with regard to hearings impaired students. Attributed to elements of residence. There an evident statistical gap to changeable of social reaction with regard to hearing impaired students. Attributed to fifth and sixth classes. There is no evident statically gap with regard to hearing impaired for the changeable of learning acquisition ( excellent, very good, good, middle and accepted). Finally, the study would like to rise the recommendation that social reaction with hearing impaired students should be extended. Consciousness about taking care of hearing impaired. Should practiced showing them their role and social rights. All according to type, to know the needs and demands of impaired students considering that every age level has its demand; to activate the role of media at what concern impaired hearing; the psychologist and educators who specialized at improved hearing have to organize programmes to aware the community of the importance of social communication and its relationship to study achievement. Training of families and the whole communities about social re-action with hearing impaired students should be carried up regu
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى