تهدف هذه الدراسة لمعرفة فاعلية الإرشاد النفسى الجمعى فى خفض قلق الإمتحان لدى طلاب المدارس الثانوية بولاية الخرطوم . هدفت الدراسة إلى : معرفة دور الإرشاد الجمعى فى خفض مستوى القلق . و معرفة مستوى قلق الإمتحان لدى طلاب المرحلة الثانوية ايضاً معرفة الفروق الفردية بين الذكور والإناث على مستوى قلق الإمتحان . بما أن هذه الدراسة فى إطار الوصف والتجريب إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التجريبى كمنهج لهذه الدراسة . ويتمثل المجتمع الأصلى للدراسة من طلاب السنة الثالثة بمدرسة بحرى الحكومية للبنين وبحرى الحكومية للبنات والبالغ عددهم 40 من الذين يعانون من قلق الإمتحان إستخدمت الباحثة الأدوات التالية : 1.مقياس قلق الإمتحان لسييلبيجر بعد إيجاد صدقه وثباته ووزن درجاته . 2.برنامج إرشادى نفسى جمعى يشمل إطار نظرى وآخر عملى من إعداد الباحثة وكانت أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة : (1)توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب فى قلق الإمتحان فى الإختبار القبلى والبعدى . (2)توجد فروق ذات دلالة إجتماعيه بين الطلاب فى التأثر بالإرشاد النفسى . (3)توجد فروق ذات دلالة إحصائيه بين الطلاب فى قلق الإمتحان تعزى لمتغير النوع وقد توصلت الدراسة الى الآتى : 1)ضرورة إنشاء مراكز إرشادية بالمؤسسات التعليمية . 2)الإهتمام بمناهج التوجيه والإرشاد البنائيه الإنشائيه قبل دخول الطلاب للإمتحان . 3)ضرورة الإهتمام بتنظيم الوقت وإدارته . 4)حث الطلاب على تعلم أساليب الإستذكار الجيدة لكى تساهم على إجتياز عقبة الإمتحان . 5)تدريب الطلاب على أساليب الإسترخاء قبل وبعد وأثناء الإمتحان . 6)إدخال النشاط المدرسى لتقليل حدة التوتر للطلاب . 7)دور الأستاذ فى رعاية طلابه نفسياً وحل مشكلاتهم التى تعيق الأداء الأكاديمى

الرابط

http://adf.ly/1dKdSo