لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
هندسة التكوينالإثنين يوليو 16, 2018 4:17 pmمحمد عصام خليل
كتاب شيلي تايلرالسبت نوفمبر 25, 2017 10:24 pmزائر
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الاطفال و الصدمةChildren & Traumatic Stress

في الخميس فبراير 14, 2013 2:15 pm
ان من الطبيعي ان يتاثر الاطفال ( من الناحيتين الجسدية والعاطفية ) عند التعرض لصدمة بشكل مباشر وحتى
بصورة غير مباشرة ( مثلا من خلال مشاهدة العنف والدمار عبر التلفاز ).
متى نبدا بالاهتمام لردة فعل الطفل للصدمة ؟
ان انفعال الطفل العاطفي للصدمة عادة لايستمر طويلا , الا ان الاستجابة العاطفية التي تستمر لمدة طويلة والتي
تصاحبها تدهور في الاداء الوظيفي هو الذي ينبغي الاهتمام به.
اضطراب الصدمة الحاد واضطراب مابعد الصدمة :
Acute Stress Disorder & Post Traumatic Stress Disorder
وهما اضطرابان نفسيان ويحدثان عند بعض الاشخاص بعد تعرضهم للصدمة (الحادث ), وعندما يستمر التوتر
والاعراض لاقل من اربعة اسابيع مسببة بتدهور الاداء تدعى هذه الحالة ( اضطراب الصدمة الحاد), واذا ما
استمرت الاعراض لمدة اطول فانها تسمى اضطراب مابعد الصدمة , ويمكن للاعراض الظهور مباشرة بعد الصدمة
وربما تتاخر في الظهور لعدة ايام او اشهر من الحادث.
الاعراض :
1. تغيير الادراك
- الشعور بفقدان الحس والخدر
- الشعور بالدوران ( الدوخان )
- عدم القدرة على تذآر الاشياء والاحداث
- عدم القدرة على تذآر جوانب من الصدمة ( او الحادث)
2. الافكار الاقتحامية
- استرجاع المشاهد (الحادث) , وهي استرجاع صور ذهنية للحادث
- اعادة معايشة الحادث وآأنه يحدث من جديد
- الكوابيس والاحلام المزعجة بشأن الحادث .
3. سلوك التجنب
- القلق والخوف الشديد من الاماآان التي تذآر الشخص بالحادث.
- الخوف ( غير المنطقي) من الاماآن والمواقف غير المعتادة.
- الانعزال من العائلة والاصدقاء.
- رفض الذهاب الى المدرسة
4. التنبه الزائد
- الجفلة المتضخمة
- التوتر والغضب المفاجيء
- صعوبة في النوم
- عدم الاستقرار
لماذا يصاب البعض باضطراب الصدمة الحاد او ما بعد الصدمة ولا يصاب البعض الاخر ؟
تعتمد احتمالية اصابة الطفل بهذا الاضطراب بعد التعرض الى حادث ,على طبيعة هذا الحادث ومقدار مشارآته
وقرب الطفل منه.
ان من اهم مواصفات الحادث والتي تدخل في مقدار تاثر الطفل هي :
- حجم الدمار الذي يشاهده
- الطبيعة الشنيعة او الرهيبة للحادث
- فقدان احد افراد العائلة او شخص عزيز خلال الحادث.
- الاشتراك المباشر او غير المباشر في الحادث ( مقدار البعد)
ان احتمالية اصابة طفل باضطراب الصدمة يعتمد على سمات الطفل وخصاص العائلة :
العوامل لدى الطفل التي تزيد من احتمالية الاصابة :
- الاصابة السابقة بحالة نفسية
- تعرض سابق لحادث او صدمة
- محدودية التعلم
- محدودية مهارات التحمل
العوامل الخارجية التي تزيد من احتمالية الاصابة :
- تاريخ مرضي نفسي لدى العائلة ( الكأبة , القلق او سوء استخدام العقاقير )
- المشاآل العائلية الانية والمزمنة
- محدودية الاسناد الاجتماعي
لماذا تقدم المساعدة للاطفال المعرضين للصدمات ؟
مادا يحدث ان لم نقدم الاحتياجات الصحية النفسية بالسرعة الطارئة آما نقدم المأوى والطعام والعناية الطبية بعد
حدوث الكوارث ؟
الطفل ربما :
- يبدا بالنظر الى العالم آمكان عدائي وخطير.
- يصبح بحالة خوف شديد مما يوثر على نموه النفسي والعاطفي .
- يصبح اقل حساسية للعنف ولديه الرغبة لتحمل مستويات اعلى من العنف في المجتمع .
- يستخدم العنف آوسيلة لحل المشاآل.
- وقد يصاب باضطراب ما بعد الصدمة.
آيفية مساعدة الاطفال المعرضيين للصدمة ؟
ان التدخل المبكر بعد حدوث الصدمة مهم جدا , ويساعد في التشخيص والعلاج الاطباء المختصين بالطب النفسي
للاطفال والاحداث والخبراء في مجال صحة الطفل والصحة المدرسية , وهناك عدد من العلاجات المتوفرة والتي
تساعد الاطفال على التعبير عما يشعرون به والبدء بتقليل مخاوفهم وقلقهم و من ثم شفاءهم بشكل نهائي, فاللعب
والفن ( الرسم) والعلاجات التعبيرية الاخرى و العلاج النفسي التحليلي هي وسائل مؤثرة تستخدم من قبل المختصين
لمساعدة الاطفال على التعامل مع اعراض التوتر وتقوية الاستعداد للتكيف
الا ان بعض الحالات القليلة فد تحتاج الى استخدام العقاقير للسيطرة على اعراض الانفعال و العنف المفرط و القلق
واضطراب النوم و الاآل .
ان العناية واسناد الكبار في حياتهم , يساعد الاطفال لاعادة مشاعر الامان , والتغلب على المشكلات والمصاعب التي
تثيرها ذآريات الحادث , والبدء في الشفاء .
هنا بعض نقاط البدء في اسناد الطفل المعرض للصدمة :
- آن متوفرا
- التقدير , الاصغاء والتطمين
- احترام المشاعر
- دع الطفل يسال ما يشاء , واجب حسب عمره ومرحلة نموه مع استخدام اللغة المفهومة .
- اللعب مع الطفل الذي لا يتكلم ولا يعبر عن مشاعره او لايسأل.
- الاستمرار في اداء المهام الاعتيادية في البيت والمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى