دراسة عادل عبد الله محمد (1999).
عنوان الدراسة:
السلوك التكيفي كأحد المؤشرات التشخيصية للأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً

هدف الدراسة:
التعرف على بعض مهارات وجوانب السلوك التكيفي للأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً، والتعرف بالتالي على أدائهم التكيفي كما تكشف عنه درجاتهم على المقياس المستخدم وهو ما يمكن أن يمثل أداء تشخيصياً فارقاً يمكن الأخذ به للوصول إلى تشخيص شامل لهاتين الفئتين يمكن اللجوء إليه عند إعداد البرامج التعليمية أو العلاجية أو التأهيلية المناسبة لهم.
عينة الدراسة:
تكونت من 24 طفلاً مقسمين إلى مجموعتين متساويتين في العدد ن=12 لكل مجموعة؛ الأولى من الأطفال المعاقين عقلياً، أما الثانية فتضم الأطفال التوحديين ممن ينطبق عليهم أربعة عشر بنداً من بنود مقياس الطفل التوحدي من إعداد الباحث، وتتراوح أعمار جميع أفراد العينة بين 8- 13 سنة، وتتراوح نسب ذكائهم بين 57- 68 على مقياس جودار، وجميعهم ينتمون للمستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتوسط.
أدوات الدراسة:
مقياس جودار للذكاء، مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ الباحث)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة (إعداد/ محمد بيومي خليل 1999)، مقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص 1992)
نتائج الدراسة:
1. وجود فروق بين درجات الأطفال ذوي التوحد وأقرانهم المعاقين عقلياً في مستوى النمو اللغوي، والأداء أو التطبيع الاجتماعي، والدرجة الكلية للسلوك التكيفي وذلك لصالح الأطفال المعاقين عقلياً.
2. عدم وجود فروق بين درجات الأطفال ذوي التوحد وأقرانهم المعاقين عقلياً في الأداء الوظيفي المستقل، وأداء الأدوار الأسرية والأعمال المنزلية، في النشاط المهني والاقتصادي.