ملخص
بحثت الدراسة الحالية علاقة (أو الفروق في) أبعاد الشخصية حسب تصور أيزنك (العصابية-الانبساط-الذهانية إضافة إلى الجاذبية الاجتماعية) ببعض المتغيرات الديموغرافية والأكاديمية (المعدل العام) والشخصية (فصائل الدم-التدين-السعادة). تكونت عينة الدراسة من 500 طالب و 786 طالبة في المرحلة الجامعية من تخصصات مختلفة. وكانت أبرز النتائج وجود علاقة بين العصابية والانبساط من جانب ومتغير السعادة بشكل متماثل بين الجنسين، وهذا يتفق مع الدراسات السابقة. أما متغير التدين فلم يرتبط بالذهانية بل بالعصابية. كما تبين وجود علاقة بين العصابية وبعض تلك المتغيرات (ترتيب الميلاد-الدخل-المشاكل الدراسية). وتبرز هذه النتائج، بشكل عام، أهمية بعد العصابية مقارنة بأبعاد الشخصية الأخرى، يليه في الأهمية بعد الانبساط مع ملاحظة اختلاف النتائج بين الجنسين. أما فيما يخص العلاقة بين فصائل الدم وعوامل الشخصية، فقد أوضحت النتائج فروقا غير دالة إحصائيا.

Abstract

The relationships between personality factors (Neuroticism, Extraversion, Psychoticism, Social Desirability and as depicted by the the Eysenck Personality Questionnaire-Revised (EPQ-R)-the Arabic version) and demographic variables (e.g. age, income, social status and birth order), happiness, religiosity, and academic achievement were investigated in 500 male and 786 female Saudi university students. Some of the results confirm findings that had been previously reported: the associations between happiness, Neuroticism and Extraversion. Neuroticism had many significant correlation coefficients relative to Extraversion and Psychoticism. In addition, differences between blood types in personality factors were investigated, but results revealed no significant differences.

مقدمة:
ينطوي مفهوم أبعاد أو عوامل الشخصية على تصور مهم وهو أن كثيرا من التباين أو الفروق الفردية يمكن أن يعزى إلى هذه العوامل، بمعنى أن هذه العوامل تفسر إلى حد كبير التباين في السلوك على اختلاف المتغيرات.
ومن النظريات التي تفترض وجود مثل هذه العوامل نظرية أيزنك حيث تفترض هذه النظرية وجود ثلاثة عوامل رئيسة: العصابية Neuroticism، الانبساط Extraversion، الذهانية Psychoticism. وهذه العوامل "أبعاد" dimensions، بمعنى أن الاختلاف فيها كمي، وأن لكل فرد درجة على هذه الأبعاد مع توزع الأغلبية في المنتصف والقلة على الأقطاب (Eysenck, 1970; Eysenck and Eysenck, 1975).
وبعد عدة عقود من البحث في مجال الشخصية لاسيما التوجه العاملي والنظريات العاملية، فإن بعض تلك الأبعاد (العصابية والانبساط) نالت قبولا كبيرا بين الباحثين. ويبدو أن هذا ليس هو الحال مع البعد الآخر: الذهانية(e.g. Costa and McCrae, 1992a, 1992b; Eysenck, 1992; Zuckerman, Kuhlman, Joireman, Teta and Kraft, 1993).
وفيما يتعلق بوصف أكثر تحديدا لأبعاد أيزنك، فإنه يرى أنه إذا أمكن وصف العصابي بكلمة واحدة فإنها يمكن أن تكون "مهموم". حيث نجد أن أهم ما يميزه أنه مشغول البال بما يمكن أن يحدث من أخطأ أو أخطار، كما يتصف بردة فعل قوية على المستوى الانفعالي لتلك الأفكار. ويرتبط هذا العامل بالجهاز العصبي المستقل الفرع السمبثاوي(Eysenck and Eysenck, 1975).
أما بعد الانبساط-الانطواء فيرتبط بالتكوين الشبكي في المخ (Eysenck and Eysenck, 1975, p. 9). و قد تكون أفضل طريقة لتصور هذا البعد هو وصف المنبسط والمنطوي، حيث نجد أن المنبسط النموذجيtypical extravert "شخص اجتماعي، يحب الحفلات، ولديه أصدقاء كثيرون ويحتاج إلى أناس حوله للتحدث معهم، ولا يحب القراءة أو الدراسة منفرداً. كما أنه يسعى وراء الإثارة، ويخاطر ويقحم نفسه دائما في أمور كثيرة، يتصرف وفق خاطر اللحظة؛ فهو بشكل عام شخص مندفع. والانبساطي مغرم بتدبير المقالب، وتكون لديه دائما إجابات جاهزة، ويحب التغيير بشكل عام، وهو غير مكترث، يأخذ الأمور ببساطة، متفائل يحب الضحك والمرح، كما أنه يميل إلى أن يكون دائم النشاط والحركة، ويقوم بأعمال مختلفة، ويميل إلى أن يكون عدوانيا وينفعل بسرعة. ويمكن القول بصفة عامة أنه لا يسيطر على مشاعره بإحكام كما لا يمكن الاعتماد عليه بصفة دائمة".
أما المنطوي النموذجيtypical introvert فأنه يتصف بأنه "شخص هادئ، خجول، مستبطن، مغرم بالكتب أكثر من غيره من الناس، محافظ ومبتعد عن الآخرين ما عدا أصدقائه المقربين، ويميل إلى التخطيط مقدماً، أي أنه يفكر قبل أن يخطو أي خطوة، ويتشكك في التصرف المندفع السريع. والمنطوي النموذجي لا يحب الإثارة ويأخذ شؤون الحياة اليومية بجدية، ويحب أسلوب الحياة المنظم ويخضع مشاعره للضبط المحكم، ويندر أن يسلك سلوكاً عدوانياً، كما أنه لا ينفعل بسهولة. وهو شخص يمكن الاعتماد عليه، ويميل إلى التشاؤم، ويعطي أهمية كبيرة للمعايير الأخلاقية" (Eysenck and Eysenck, 1975, p. 9)
أما فيما يخص بعد الذهانية فإن الفرد الحاصل على درجة عالية على هذا البعد يمكن أن يوصف بأنه "منعزل، لا يهتم بالآخرين، ولا ينسجم في أي وضع. ويمكن أن يكون قاسيا وغير أنساني، مفتقرا إلى المشاعر والتعاطف، وبشكل عام غير حساس. وهو عدواني على الآخرين، حتى المقربين لديه، وعنيف حتى على الأشخاص المحبوبين لديه. ويميل إلى الأشياء الغريبة غير المألوفة، ويتهاون بالمخاطر؛ ويحب أن يتلاعب بالآخرين ويضايقهم" (Eysenck and Eysenck, 1975, p11.).

الجدير بالذكر أن مفهوم "بُعد" في الشخصية يعني أن التباين في كثير من السلوك يمكن عزوه لذلك البعد أو تلك الأبعاد مثل التعلم والاشراط والقابلية للاستثارة والتنبه والكف(e.g. Eysenck, 1970). فقد وجد على، سبيل المثال، أن نسب انتشار فصائل الدم تتباين وفق عامل العصابية والانبساط وذلك من خلال دراسات تمت على مجتمعات عديدة حيث تم ربط فصيلة الدم (A) بالعصابية، وفصيلة الدم (AB) بالانبساط(e.g. Eysenck, 1982; Gupta, 1990)، إلا أن هنالك دراسات لا تدعم هذه النتائج (e.g. Cramer and Imaike, 2002).
ومن المتغيرات الأخرى السعادة والتدين. فكثير من الدراسات تشير إلى ارتباط السعادة بشكل موجب مع الانبساط و الاتزان الانفعالي (مقلوب العصابية) (e.g. DeNeve and Cooper, 1998; Keyes, Shmotkin, and Ryff, 2002; Steel and Ones, 2002).
أما التدين فقد تباينت الدراسات حول علاقته بالاتزان الانفعالي (see Richards, 1991)، إلا أن أغلب الدراسات تجمع، فيما يتعلق بأبعاد الشخصية حسب تصور أيزنك، على وجود علاقة سالبة بين التدين والذهانية سواء كانت العينة مسلمة (Wilde and Joseph, 1997)، أو مسيحية (e.g. Francis and Johnson, 1999; Lewis and Maltby, 1995; Lewis and Joseph, 1994).

وقد تم فحص حتى علاقة عوامل الشخصية ببنية الجسم لاسيما أن للتراث السيكولوجي امتداد في هذا الجانب. وقد توصل أيزنك (Eysenck, 1970) إلى وجود علاقة بين بنية الجسم من جانب والعصابية والانبساط من جانب آخر: أي بين البنية النحيفة والعصابية وبين البنية المكتنزة والانبساط.
أما فيما يخص متغير العمر فيبدو أن العلاقة سالبة مع عوامل الشخصية: انخفاض الانبساط والعصابية والذهانية مع التقدم في العمر. إلا أن العلاقة مع المرغوبية الاجتماعية (الكذب) تأخذ اتجاها مختلفا: ارتفاع الدرجة على الكذب مع تقدم العمر (Eysenck and Eysenck, 1975).
وقد أمتد فحص علاقة تلك الأبعاد أو العوامل ليصل إلى متغيرات مثل ترتيب الميلاد حيث لم تعكس نتائج تلك الدراسات علاقة مستقرة بين ترتيب الميلاد وأبعاد آيزنك (عبد الخالق والنيال، 2002؛ (e.g. Jefferson, Herbst, and McCrae, 1997. كما أنه لا يوجد إجماع حول طبيعة العلاقة بين متغير التحصيل الدراسي وتلك الأبعاد (Musgrave-Marqurat, Bromley, and Dalley, 1997; Mwamwenda, 1995).
ومن هذا يتضح أن عوامل الشخصية قد تستوعب جزءا من التباين على كثير من المتغيرات. والواقع، أن فكرة "العامل" في الشخصية تستند إلى هذا التصور وهو اختزال الفروق الفردية في أقل عوامل ممكنة، أي البحث عن العوامل التي تكمن خلف التباين على متغيرات عديدة. والدراسات السابقة تمثل نموذجا لهذا الخط في البحث. ومن هنا يمكن التساؤل عن علاقة أبعاد الشخصية حسب تصور أيزنك بعدد من المتغيرات في جوانب متعددة في مجتمع مثل المجتمع السعودي الذي تشير كثير من الدراسات إلى خصوصيته الثقافية من حيث انتظام بعض المفاهيم النفسية بشكل مختلف عنها في ثقافات أخرى (الرويتع، 2002؛ الرويتع والشريف، 2002؛ Alanazi, 2001). وهذا ما تحاول الدراسة الحالية استقصاءه والإسهام فيه.

مشكلة الدراسة وأهميتها
يمكن التعبير عن مشكلة الدراسة بشكل مركز في التساؤل التالي:
هل توجد علاقة بين أبعاد الشخصية حسب تصور أيزنك وبعض المتغيرات: ذكر الاسم والعمر وترتيب الميلاد والوضع الاجتماعي والدخل والطول والوزن والمعدل الأكاديمي وحجم المشكلات الدراسية والسعادة والتدين.
وتبرز أهمية الدراسة من كونها قد تسهم في إلقاء الضوء على علاقة تلك العوامل بالمتغيرات المذكورة على تعددها واختلافها؛ مما يعطي قيمة للنتائج المستخلصة لاسيما أنه لم يتم بحث مثل هذه العلاقات المتعددة في مجتمع الدراسة من قبل وفق ما هو متوفر في التراث السيكولوجي.

أداة الدراسة
لقياس أو تكميم أبعاد الشخصية فقد تم توظيف مقياس أيزنك المعدل للشخصية(Eysenck Personality Questionnaire-Revised (EPQ-R): Eysenck and Eysenck, 1975; Eysenck and Eysenck, and Barrett, 1985). وقد تم فحص بناءه العاملي على عينة سعودية قبل استخراج نتائج الدراسة الحالية. كما تم التوصل لجميع الأبعاد في حالة الذكور: العصابية والانبساط والذهانية والكذب (أو المرغوبية الاجتماعية) (الرويتع والشريف، 2002). أما في حالة عينة الإناث فقد تم التوصل لجميع الأبعاد ما عدا بعد الذهانية (الرويتع والشريف، 2004). لذا سيتم توظيف العوامل جميعها في حالة الذكور فقط بخلاف عينة الإناث التي لن يتم التعامل مع بعد الذهانية الذي لم يتضح كبعد كغيره من الأبعاد الأخرى حسب عينة الإناث السعودية.
فيما يخص متغيرات الدراسة الأخرى فقد تم تكميمها من خلال طرح أسئلة مباشرة في استمارة الإجابة. فقد تم تحديد متغير ذكر الاسم بوضعه على هذا النحو: الاسم (إذا رغبت). أما المتغيرات الأخرى (العمر وترتيب الميلاد والطول والوزن والمعدل الأكاديمي التراكمي) فقد تم اعتماد الإجابة كما يحددها المفحوص رقميا. كما كان على المفحوص تحديد وضعه الاجتماعي باختيار الإجابة المناسبة من بين البدائل المقدمة إليه (أعزب، متزوج، مطلق، أرمل). أما فيما يخص المتغيرات الأخرى (الدخل وعدد المشكلات الدراسية والسعادة والتدين) فقد تم تكميمها وفق بُعد متقطع وتصنيفي كالتالي:
 الدخل المادي: مرتفع ( ) وسط ( ) ضعيف ( )
 مدى تعرضك لمشاكل دراسية: كثيرا ( ) وسط ( ) قليلا ( )
 هل أنت سعيد: جدا ( ) كثيرا ( ) إلى حدا ما ( ) قليلا ( )
 دينيا هل أنت ملتزم: جدا ( ) كثيرا ( ) إلى حدا ما ( ) قليلا ( )
ومع التحفظ الذي قد يساق تجاه تكميم بعض المتغيرات بفقرة واحدة فقط دون توفر مواصفات المقاييس من حيث الصدق والثبات إلا أن هذا النوع من التكميم قد يمدنا بتصور مبدئي عن طبيعة العلاقة (إن وجدت)، وبالتالي بحثها لاحقا بشكل أكثر توسعا من خلال مقاييس أكثر شمولية.

العينة
تكونت عينة الدراسة من (500) طالب ، و(786) طالبة من جامعة الملك سعود يمثلون كليات وتخصصات متعددة. ويمثل جدول (1) عدد الطلاب والطالبات ووصف للعينة (الرويتع والشريف، 2002؛ الرويتع والشريف، 2004).

جدول(1) بيانات العينة الكلية( ذكور وإناث): الكليات، الأعداد

عينة الذكور عينة الإناث
الكلية العدد الكلية العدد
العلوم الإدارية 95 العلوم الإدارية 78
التربية 94 التربية 167
الآداب 49 الآداب 205
العلوم 44 العلوم 61
علوم الحاسب 55 علوم الحاسب 48
طب الأسنان 44 الزراعة 51
الطب 74 العلوم الطبية التطبيقية 54
العلوم الطبية التطبيقية 16 الصيدلة 57
العمارة 13 اللغات والترجمة 59
لم يحدد التخصص 16 لم يحدد التخصص 6
المجموع 500 المجموع 786





النتائج ومناقشتها
يوضح كل من الجدولين (2)، (3) نتائج معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة للذكور والإناث على الترتيب. كما يوضحان في كل خلية عدد العينة في حالة كل معامل ارتباط حيث أن هنالك بيانات مفقودة وتتباين هذه البيانات حسب المتغيرات. كما يوضح كل من الجدولين (4) و (5) الفروق بين مجموعات فصائل الدم على عوامل الشخصية لدى الذكور والإناث على الترتيب والتي تشير إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا (لدى الجنسين) بين مجموعات فصائل الدم في عوامل الشخصية.






جدول(2) معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة لعينة الذكور
المتغيرات العصابية الانبساط الكذب الذهانية السعادة التدين مشاكل دراسية
الانبساط
-0.1*
500
الكذب
-0.34**
500 -0.08
500
الذهانية
-0.2**
500 0.05
500 0.05
500
السعادة
-0.38**
472 0.18**
472 0.08
472 0.09
472
التدين
-0.21**
470 0.109*
470 0.31**
470 -0.04
470 0.28**
469
مشاكل
دراسية 0.23**
482 -0.11*
482 -0.05
482 -0.08
482 -0.12**
467 -0.008
465
المعدل
التراكمي -0.19**
429 -0.084
429 0.006
429 0.00
429 0.089
415 -0.008
414 -0.15**
425
الطول
0.024
419 0.02
419 -0.08
419 0.02
419 0.05
416 -0.04
404 -0.005
413
الوزن
0.03
431 0.03
431 -0.05
431 0.03
431 0.05
416 0.001
414 0.03
424
الدخل
-0.09*
478 0.114*
478 0.05
478 0.07
478 0.121**
461 0.04
459 -0.11
472
الحالة الاجتماعية -0.05
486 -0.02
486 -0.01
486 -0.008
486 0.03
469 0.002
467 0.04
479
العمر
0.005
488 0.04
488 0.06
488 -0.01
488 -0.001
471 0.006
469 0.098*
481
ترتيب الميلاد -0.093*
460 0.02
460 0.003
460 -0.01
488 -0.001
444 -0.11*
442 -0.03
455
ذكر
الاسم -0.06
498 0.04
498 -0.06
498 0.04
498 0.001
471 0.03
469 0.05
481
* معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.05
** معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.01







تابع جدول(2): معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة لعينة الذكور
المتغيرات المعدل التراكمي الطول الوزن الدخل الحالة الاجتماعية العمر ترتيب الميلاد
الطول
0.02
374
الوزن
0.05
388 0.17**
407
الدخل
0.08
422 0.13**
411 0.08
423
الحالة الاجتماعية 0.027
429 -0.155**
417 0.009
429 -0.04
477
العمر
-0.36**
429 -0.178**
419 0.03
431 -0.06
478 0.35**
486
ترتيب الميلاد -0.02
405 -0.05
394 -0.11*
406 -0.02
452 -0.01
459 0.03
460
ذكر الاسم
-0.05
429 0.05
419 0.01
431 -0.04
478 -0.004
486 0.08
488 -0.01
460
* معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.05
** معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.01










جدول(3) معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة لعينة الإناث
المتغيرات العصابية الانبساط الكذب السعادة التدين مشاكل دراسية
الانبساط
-0.13**
786
الكذب
-0.26**
786 -0.086*
786
السعادة
-0.38**
761 0.18*
761 0.01
761
التدين
-0.15**
765 -0.06
765 0.32**
765 0.19*
756
مشاكل
دراسية 0.33**
752 -0.03
752 -0.13**
752 -0.23**
743 -0.03
746
المعدل التراكمي -0.1*
594 0.01
594 0.03
594 0.14**
581 0.09
585 -0.3**
576
الطول
0.1*
547 0.14**
547 -0.1
547 0.02
538 -0.07
539 0.07
529
الوزن
0.04
615 0.12**
615 -0.05
615 0.06
601 -0.01
604 0.08
594
الدخل
-0.1**
752 0.05
752 0.00
752 0.22**
730 -0.005
732 -0.12**
720
الحالة الاجتماعية -0.03
781 0.04
781 0.006
781 0.08*
757 0.02
761 0.04
748
العمر
0.008
756 0.002
756 0.11**
756 -0.02
737 0.07
737 0.05
727
ترتيب الميلاد -0.03
732 -0.05
732 0.04
732 -0.07
711 0.04
713 0.05
702
ذكر
الاسم 0.00
756 0.04
786 -0.06
786 0.14**
581 -0.04
765 0.02
752
* معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.05
** معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.01




تابع جدول(3): معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة لعينة الإناث
المتغيرات المعدل الطول الوزن الدخل الحالة الاجتماعية العمر ترتيب الميلاد
الطول
0.04
454
الوزن
-0.01
512 0.3**
515
الدخل
0.12**
574 0.09*
532 0.01
598
الحالة الاجتماعية -0.05
591 0.05
546 0.13**
613 -0.02
749
العمر
-0.26**
581 -0.01
535 0.19**
599 -0.11**
728 0.05
727
ترتيب الميلاد -0.06
557 -0.1*
513 0.02
577 -0.09*
703 0.05
702 0.12**
712
ذكر الاسم
0.003
594 0.09*
547 0.04
615 -0.05
752 0.02
752 0.07*
756 -0.02
732
* معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.05
** معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.01

جدول (4) تحليل التباين بين مجموعات فصائل الدم في عوامل الشخصية لدى الذكور
المتغيرات مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة "ف" مستوى الدلالة
العصابية بين المجموعات 143.685 3 47.895 1.805 غير دالة
داخل المجموعات 12128.3 457 26.539
الكلي 12272.1 460
الانبساط بين المجموعات 83.664 3 27.888 1.839 غير دالة
داخل المجموعات 6931.82 457 15.168
الكلي 7015.49 460
الكذب بين المجموعات 38.5 3 12.834 0.816 غير دالة
داخل المجموعات 7184.26 457 15.72
الكلي 7222.7 460
الذهانية بين المجموعات 9.868 3 3.289 0.482 غير دالة
داخل المجموعات 1829.35 457 4.003
الكلي 1839.22 460

جدول (5) تحليل التباين بين مجموعات فصائل الدم في عوامل الشخصية لدى الإناث
المتغيرات مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة "ف" مستوى الدلالة
العصابية بين المجموعات 136.721 3 45.574 1.399 غير دالة
داخل المجموعات 20945.8 643 32.575
الكلي 21082.5 646
الانبساط بين المجموعات 56.976 3 18.992 1.02 غير دالة
داخل المجموعات 11966.8 643 18.611
الكلي 12023.8 646
الكذب بين المجموعات 12.085 3 4.028 0.252 غير دالة
داخل المجموعات 10281.9 643 15.991
الكلي 10293.99 646


مع أن التركيز في التناول هنا هو على أبعاد أو عوامل الشخصية وارتباطها بالمتغيرات الأخرى إلا أنه يمكن ملاحظة معطيات كثيرة -من خلال كل من جدول (2) و (3)- كانعكاس لعدد المتغيرات وتناولها بشكل منفصل كذلك. لذا يمكن تناول تلك المعطيات وفق زوايا متعددة هي:
1) بروز معاملات ارتباط تتفق مع الدراسات السابقة أو يمكن تفسيرها في ضوء المتغيرات المرتبطة. من أهم تلك المعاملات الارتباط بين العصابية والانبساط من جانب والسعادة من جانب آخر (See DeNeve and Cooper, 1998; Keyes, Shmotkin and Ryff, 2002; Steel and Ones, 2002).، والكذب والتدين لدى الذكور والإناث والتي تكاد تجمع عليها الدراسات السابقة
(e.g. Leak and Fish, 1989; Trimble, 1997; Wilde and Joseph, 1997)
بل إن معاملات الارتباط لدى الجنسين بين تلك المتغيرات تصل إلى درجة التطابق تقريبا.أما متغير التدين فلم يرتبط بالذهانية لدى الذكور كما تشير كثير من الدراسات في هذا المجال (Eysenck, 1998)، إلا أن الارتباط ما بين التدين والعصابية (اتجاه عكسي) واضح لدى الجنسين، ولكن هذه العلاقة يجب تناولها بحذر في ظل الارتباط المرتفع ما بين التدين والجاذبية الاجتماعية (مقياس الكذب). كذلك تتفق معاملات الارتباط في الجنسين والخاصة بالعصابية من جانب مع كل من متغير "المشاكل الدراسية" ومتغير الدخل في الجانب الآخر. أما فيما يخص ارتباط الانبساط بالدخل في عينة الذكور فقد يثير بعض التساؤل: هل الفروق في طبيعة الثقافة المحلية من حيث القدرة على التعبير عن "مظاهر الانبساط" النابعة من محدودية الحركة بالنسبة للإناث مقارنة بالذكور تجعل إمكانات الدخل المرتفع تترجم في مظاهر الانبساط (مناسبات اجتماعية وحفلات وتفاعل اجتماعي بشكل عام) والذي هو أقل متاحية لدى الإناث أو لا يتفق مع المعايير الاجتماعية. ومن النتائج المرتبطة بمتغير الدخل علاقته الدالة بمتغير السعادة لدى الذكور والإناث بشكل يفوق ارتباط السعادة (بدون اختبار دلالة فروق) بالعصابية مما قد يطرح تساؤلا حول دور المتغير الديموجرافي (الدخل) وعوامل الشخصية (العصابية) في تقرير الفرد عن مدى سعادته.
من معاملات الارتباط التي قد تتفق إما مع التراث أو يمكن تفسيرها ما يلاحظ من ارتباط الانبساط والوزن لدى الإناث فقط. وهذه قد تتفق مع بعض الدراسات حول العلاقة بين النمط المكتنز والانبساط علما أن المتغير في الدراسة الحالية هو "الوزن" وليس معامل الجسم (عبدالخالق، 1981).
يلاحظ في عينة الذكور عدم ارتباط كثير من المتغيرات بعوامل الشخصية. قد يعود هذا، كما في حالة عينة الإناث، لانخفاض التباين على بعض المتغيرات مثل: العمر و الحالة الاجتماعية وذكر الاسم. فكثير من أفراد العينة في مدى عمري متقارب (21.3 ±2.03 للذكور؛ 21.03 ±1.98 إناث) كما أن أغلب العينة من غير المتزوجين (عزاب: 94.2 %ذكور؛ 81.6% إناث)؛ وذكر الاسم (لم يذكر الاسم: 66% ذكور؛ 76.3 إناث).

وختاما، هنالك أيضا بعض المتغيرات التي تباينت ارتباطاتها ما بين الذكور والإناث واتفاقها مع التراث. مثال ذلك معامل الارتباط الدال بين الكذب والعمر في عينة الإناث فقط حيث تتفق هذه النتيجة مع التراث (Eysenck and Eysenck, 1975). ويمكن تفسير النتيجة السالفة بالقول أن الفرد يميل المرغوبية الاجتماعية مع الزيادة في العمر ربما كنتاج للتنشئة الاجتماعية أو متغير تقديم الذات.
ومن المعاملات المتباينة بين الجنسين في شكل العلاقة معامل الارتباط الدال بين ترتيب الميلاد والعصابية لدى الذكور: انخفاض العصابية مع التقدم في ترتيب الميلاد. ولم تظهر هذه النتيجة لدى الإناث مما قد يطرح تساؤلا حول طبيعة التنشئة واختلافها ما بين الجنسين في حالة افتراض أن العلاقة مباشرة وأنها نتاج بيئي.
الجدير بالذكر أن تناول النتائج السابقة بطريقة مختلفة قد يلقي الضوء على قوتها وحساسيتها. هذا قد يكون بتناول متغيرات الدراسة في تحليل عاملي مع بنود عوامل الشخصية (من خلال EPQ-R). ويوضح كل من جدول (6) و (7) ذلك حيث تشبعات المتغيرات على العوامل التي تمثل أبعاد الشخصية مع عدم وضع تشبعات البنود. والنتيجة البارزة في هذا الاجراء هو تشبع متغير "السعادة" على عامل العصابية بينما تشبع متغير "التدين" على عامل الكذب (المرغوبية الاجتماعية) لدى عينتي الذكور والاناث. هذا قد يدعم العلاقة القوية بين تلك المتغيرات وعوامل الشخصية حيث أنها في التحليل العاملي تباينت بشكل مشترك مع بنود العامل المتشبعة عليه. وهذا يتفق مع الدراسات السابقة من حيث العلاقة ما بين السعادة والعصابية وما بين التدين والدرجة على مقياس الكذب. من جانب آخر تدعم هذه النتائج المتفقة مع التراث طريقة تكميم هذه المتغيرات بفقرة واحدة حيث أنه تجسيد للصدق التكويني construct validity.
2) معاملات ارتباط لا يتوفر تفسير واضح لها. مثال ذلك معاملات ارتباط دالة بين الطول من جانب والعصابية والانبساط والكذب من جانب آخر مع اختلاف الاتجاه في حالة الكذب طبعا. هذه النتيجة، فيما يبدو، بحاجة لمزيد من التقصي والبحث. فقد قد يكون التفسير وجود متغيرات وسيطة. من أحد التفسيرات المتاحة كون التناقص طولا يقابله زيادة في المرغوبية الاجتماعية. هذا قد يكون نتاجا لمفهوم ذات جسمي أقل، وبالتالي الحرص على تقبل الآخر والعكس صحيح لا سيما أن هذه النتيجة وجدت فقط في عينة الإناث مما قد يدعم هذا التفسير الخاص بمفهوم الذات الجسمي. هذا التفسير قد يوضح الارتباط بين العصابية والطول إلا أنه بحاجة لمزيد من التقصي والبحث.
ختاما، يلاحظ وجود عدد من معاملات الارتباط الدالة بين المتغيرات (خلاف أبعاد الشخصية) وقد يكون ذلك نتاج متغيرات وسيطة. مثال ذلك ارتبط متغير الطول بمتغيري الحالة الاجتماعية والدخل. وقد تم التركيز على أبعاد الشخصية حيث أنها محور التناول.

فيما يخص كل من جدول (4) و (5) فإن نتيجة تحليل التباين تشير إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين فصائل الدم المدروسة حيث لم يتم تناول جميع الفصائل كما يوضح كل من جدول (8) وذلك لقلة الأعداد في بعض الفصائل والناتج من ندرتها.

عدم وجود فروق في متغير فصائل الدم لا يتفق مع بعض الدراسات السابقة في هذا المجال (e.g. Eysenck, 1982; Gupta, 1990) وتتفق مع دراسات أخرى (e.g. Cramer and Imaike, 2002)
جدول (6) تشبعات متغيرات الدراسة على عوامل الشخصية لعينة الذكور
المتغيرات
عوامل الشخصية
العصابية الانبساط الكذب الذهانية
الترتيب الميلادي -0.17 -0.07 -0.09 -0.13
الدخل -0.11 0.08 0.05 0.02
المشاكل الدراسية 0.26 -0.04 0.08 0.01
الطول 0.03 -0.09 -0.17 0.09
الوزن 0.1 0.07 0.02 0.2
العمر 0.06 0.14 0.12 0.02
ذكر الاسم -0.03 0.1 -0.07 0.07
السعادة -0.385 0.22 0.09 0.02
التدين -0.12 0.15 0.41 -0.06

جدول (7) تشبعات متغيرات الدراسة على عوامل الشخصية لعينة الاناث
المتغيرات
عوامل الشخصية
العصابية الانبساط الكذب
الترتيب الميلادي -0.11 -0.06 0.06
الدخل -0.16 0.12 -0.07
المشاكل الدراسية 0.36 -0.04 -0.08
الطول 0.15 0.14 -0.09
الوزن 0.03 0.13 -0.17
العمر 0.03 -0.03 0.21
ذكر الاسم 0.04 0.05 -0.05
السعادة -0.45 0.25 -0.6
التدين -0.21 -0.11 0.29

جدول (8) مجموعات فصائل الدم لدى الذكور والإناث تكرارا ونسبا مئوية
فصائل الدم التكرار (ذكور) النسب المئوية التكرار (إناث) النسب المئوية
A+ 124 24.8 155 19.7
+B 88 17.6 134 17
AB+ 17 3.4 23 2.9
O+ 232 46.4 335 42.6
المجموع 461 647


تعليق عام
تشير النتائج في مجملها إلى تجسد مفهوم البعد من حيث تباين كثير من المتغيرات بشكل مشترك مع عوامل الشخصية. ويلاحظ ذلك في متغير العصابية بشكل كبير ثم الانبساط. متغير الذهانية لم يتم تناوله لدى عينة الإناث لعدم ظهوره كبعد، أما لدى الذكور فلم يتباين بشكل مشترك مع متغيرات تذكر. هذا قد يدعم مقولة أن هذا المفهوم لم يثبت بشكل واضح رسوخه كبعد في الشخصية مقارنة بالبعدين الآخرين كما أنه يواجه الكثير من التساؤلات المفهوماتية
(e.g. Costa and McCrae, 1992a, 1992b; Eysenck, 1992; Zuckerman,
Kuhlman, Joireman, Teta and Kraft, 1993).
كما يلاحظ أن بعض المتغيرات تباينت ارتباطاتها بعوامل الشخصية عبر الجنسين، كما أن البعض لم يرتبط بشكل دال وذلك قد يكون نتاج طبيعة العينة من حيث تباينها المنخفض على بعض المتغيرات مثل العمر ومرحلة التعليم.
وبشكل عام تظل كثير من النتائج بحاجة لمزيد من الفحص وتجاوز الوصف إلى التحليل واستخدام أساليب إحصائية يتم من خلالها تناول المتغيرات جميعا في صورة أشمل آخذين بعين الاعتبار حدود الدراسة الحالية لاسيما العينة.