علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionنظام اللغة  علم النفس المعرفي (نفس 367) Emptyنظام اللغة علم النفس المعرفي (نفس 367)

more_horiz
نظام اللغة
علم النفس المعرفي (نفس 367)

د.سمية النجاشي
عناصر المحاضرة
التعريف بنظام اللغة
التعريف بأهم نماذج اللغة
التعريف بوظيفة اللغة

نظام اللغة Language system
اللغة تتكون من :
-الأصوات
-أصوات الحروف phonemes.
-مقاطع الكلمات morphemesوهي التي تشكل وحداث تغير معنى الكلمة (مثل ون في كلمة يكتبون)
-الكلمات وهي وحدات بناء اللغة
-الجمل وتتمثل في المعاني Semantics وقواعد تركيب الجمل .
*قد تكون الجملة صحيحة التركيب ولكن ليس لها معنى .
مثال : جف الطفل كثيفا .


أصوات الحروف تتأثر بالحروف التي تسبقها وتليها .
ترتيب الأصوات في الكلمات هو ما يجعلنا نميز لغة ما عن لغة أخرى . فمثلا في اللغة العربية ، لا تجد حرف الجيم تابعا لحرف الصاد .
في لغة الإشارة تحل حركات الوجه وتعبيراته محل نبرة الصوت في اللغة المنطوقة للتعبير عن المشاعر .


مستوى الكلمات :
تحوي الجمل كلمات أساسية وكلمات مساعدة ، مثلا (الكتاب فوق الطاولة ) (الكتاب كلمة أساسية) (فوق كلمة مساعدة).
معالجة الأفعال ذهنيا تستغرق وقتا أطول من معالجة الأسماء .


الجمل وتركيبها :
وجدت التجارب أن الجمل التي تعطي أكثر من معنى يصعب فهمها ، حيث تستغرق وقتا أطول في الإدراك من الجمل التي تعطي معنى واحدا .
مثال :
سبق العالم العربي العالم الأوروبي في اكتشاف مجرى الدورة الدموية .
فالجمل تحتمل معنيان ولذا تحتاج وقتا أطول في الإدراك .

تشومسكي يرى أن قواعد اللغة موجودة بالفطرة وليست مكتسبة .
يعترض تشومسكي على وجهة نظر السلوكيين في أن اللغة متعلمة ، فمثلا الطفل لا يحصل دائما على تعزيز عند تعلم قاعدة لغوية معينة ، ولهذا فالتعلم الإجرائي لا يفسر تعلم الطفل للغة .
والطفل لا تعرض عليه جميع التراكيب المكونة للجمل ، ولهذا فالتعلم عن طريق الاقتران ليس هو القادر على تفسير تعلم الطفل للغة .

تجارب لدراسة العمليات المعرفية المتضمنة في فهم اللغة
تجارب الحكم على الجمل فيما إذا كانت صحيحة أو خاطئة .
مثال :
الغراب فوق الشجرة
الفيل فوق الشجرة

تجارب لدراسة العمليات المعرفية المتضمنة في فهم اللغة
الحكم على الكلمات فيما إذا كانت كلمات حقيقية أو غير حقيقية .
مثل :
نجار
نجاز

تجارب لدراسة العمليات المعرفية المتضمنة في فهم اللغة
إعادة الكلمات والجمل المنطوقة .
ويتم حساب الزمن المستغرق للاستجابة (زمن الرجع) ، والأخطاء كمؤشر لمستوى المعالجة الذي يقوم به المفحوص .
 
وقد بدأ مؤخرا استخدام جهاز تتبع حركة العين ، وأيضا جهاز الرنين المغناطيسي في دراسة اللغة .

مثال على دراسة تستخدم جهاز تتبع حركة العين لدراسة اللغة
المشكلة :
هناك خلاف حول ما إذا كانت معالجة الكلمات المقروءة في النص تتم بشكل متواز أو متسلسل .
الإجراءات :
قام الباحثون بصياغة جمل تحمل أوصاف وكلمات ، الكلمات قد تكون صحيحة أو غير صحيحة . مثل :
Sarah is wearing a yellow rsedrs
Sarah is wearing a yellow dress
حدد العلماء الصفات ككلمات مركزية ، والكلمات التابعة للصفات ككلمات محاذية .
إذا قام المفحوصبتثبيت عينيه على كلمة Yellow مثلا لوقت طويل عندما تكون الكلمة التابعة لها خاطئة ، فهذا يعني أن معالجة الكلمات تتم بشكل متواز ، لأن هذا يعني أن المفحوص كان يثبت عينيه على كلمةYellow ليقرأ الكلمة التي بعدها .

فهم الحديث
عندما نتحدث لا تكون هناك فراغات كافية بين الكلمات والجمل ، ولكننا نستطيع فهم اللغة عندما نكون قد مارسناها لوقت طويل .
هناك وجهتا نظر مختلفتين لتفسير قدرتنا على فهم الحديث :
1-استخدام مقاطع الكلمات لتكوين البناء الكلي للجملة .
2-فهم السياق العام ومن ثم تحليل مقاطع الكلمات .


في اللغة المكتوبة ، القدرة على تقطيع الكلمات والجمل هي القدرة الأساسية التي تعيننا على القراءة .
الأطفال الذين يستطيعون تقطيع الكلمات التي يسمعونها صوتيا (مثل : عصـ فـو ر ) هم الذين يتعلمون القراءة بشكل أسرع .
إذن القراءة إدراك بصري لكنها غير منفصلة عن اللغة .

كيف يتم فهم معاني الكلمات ؟
الكلمات تخزن بشكل مجرد في الذاكرة طويلة المدى . حيث تكون هناك علاقة بين صوت الكلمة ومفهوم مجرد متصل بها .
ولكن توجد روابط أخرى associations لهذه الكلمات :
الكلمات التي ترمز لأشياء محسوسة (مثل الجبن) : تتصل برموز حسية مثل الرائحة واللون والطعم والملمس .
الكلمات التي ترمز لأشياء مجردة (مثل الانتظار) تتصل برموز انفعالية (مثل الملل).

فهم الكلمات
نموذج مورتن Morton :
يرى مورتن أن كل كلمة تشمل :
وحدة تسمى المرمز .
ملامح متصلة بالكلمة .
على سبيل المثال :
عند سماع أول حرفين "تفـ ..." قد يتم استثارة مجموعة من الكلمات مثل "تفاني ، تفاقم ، تفادى" ولكن عند إكمال المقطع الأخير من الكلمة ، تتوقف استثارة جميع الكلمات وتقبى الكلمة المقصودة .
كلما كانت الكلمة شائعة الاستخدام كلما كانت استثارتها أعلى .

فهم الجمل

هناك قواعد أساسية تساعد في فهم الجمل :
الجمل البسيطة تعالج بشكل أدق من الجمل المعقدة (مثل الجمل المبنية للمعلوم أسهل في المعالجة من الجمل المبنية للمجهول)
الجمل التي يحدث تأخير في ترتيب كلماتها الأولى تكون أصعب في الفهم .
مثل : سأقرأ المقال الذي يقدمه الطلاب غدا .


يستخدم الأشخاص السياق العام لفهم الجمل .
مثال :
ضع البرتقالة في الصحن داخل الكيس .
 
وجود صورة تحتوي برتقلة في صحن وبجوارها كيس يجعل الشخص يفهم المقصود .
 
يستخدم الأشخاص نبرات الصوت في اللغة المنطوقة ، وعلامات الترقيم في اللغة المكتوبة لفهم المقصود .
 

إنتاج اللغة
قام غاريت لGarettبوضع نموذج لإنتاج الكلام بناء على الأخطاء التي يقع فيها الناس . والتي تشمل :
1-تبديل محتوى الكلمات : مثل تبديل كلمة (ساعة بكلمة دقيقة)
2-تبديل الأسماء ببعضها والأفعال ببعضها .
3-تبديل مواقع الكلمات في الجملة (مثل قالت الأم لبنتها تبدل بقالت البنت لأمها)
4-تبديل المقاطع الأولى من الكلمات المتجاورة (مثل قام سامر تبدل ب سام قامر)
5-تبديل نهايات الكلمات المتجاورة (مثل يومي السبد والأحت بدلا من يومي السبت والأحد)


وبهذا وضع غاريت نموذج لإنتاج الكلمات من عدة مراحل :
1-مستوى الرسالة : المعنى الذي يريد المتحدث إيصاله .
2-المستوى الوظيفي : العبارات التي سيقدمها المتحدث (هل هي أسئلة مثلا أو جمل خبرية ) وكذلك الكلمات المفتاحية التي ستكون في الجمل .
3-مستوى مواضع الكلمات : ترتيب الكلمات في الجمل .
4-المستوى الصوتي : حيث تكون الجملة حاضرة صوتيا في ذهن المتحدث .
5-المستوى اللفظي والنطق بالجمل فعليا بتحريك اللسان .

الحوار واللغة
الحوار من أهم العمليات التي يتم استخدام اللغة فيها ، والتي تعكس البعد الاجتماعي .
هناك قواعد للحوار :
شخص واحد يتحدث في الوقت الواحد .
يتغير المتحدث بين الحين والآخر .
الحديث المتوازي يحصل لكنه قليل
التنقل من شخص لآخر أو من موضوع لآخر دون توقف هو المعتاد عند الحوار .
تنظيم الأدوار وطول الفترة التي يتحدث فيها الشخص غير محددة مسبقا .
عدد المتحدثين قد يختلف ، ولكن لا يتجاوز عادة 4 أو 5 أشخاص .
الحوار قد يكون مستمرا أو غير مستمر .


من الأمور الظاهرة في الحوار الاجتماعي أنه مركز في الحديث عن الأشخاص .
نحن لا نقول بدقة كلما نريد قوله في الحوار . ولذا فيجب ألا نتوفق عند فهم الكلمات ،بل نحتاج لفهم نية المتحدث ومقصده .

descriptionنظام اللغة  علم النفس المعرفي (نفس 367) Emptyرد: نظام اللغة علم النفس المعرفي (نفس 367)

more_horiz
التحميل
psy367-lecture_8_0.pptx - 95 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد