أخي / أختي الطالبـ :........

تتضمن هذه الاستبانة مجموعة من العبارات حول ما تفكر به أو تشعر به في مواقف معينة علما بان مشاعر كل طالب تختلف عن مشاعر الأخر , لذا فانه ليس هناك إجابات صحيحة وإجابات خاطئة لان كل إجابة تعبر عن مشاعرك وأحاسيسك الخاصة .

أرجو أن أؤكد على أن المعلومات التي تجمع عن استجاباتك لهذه الاستبانه ما هي إلا لأغراض الإرشاد التربوي فقط وسوف لا يطلع عليها احد غير المرشد .

اقرأ / اقرئي كل عبارة من العبارات و ضع / وضعي إشارة ( x ) في المكان الذي تشعر انه يمثل مشاعرك وأحاسيسك الحقيقية .






مثال :



الرقم العبارة أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة
1- ادرس كل يوم بانتظام X










الرقم العبارة أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة
1- اشعر بالضيق عند كل سؤال يطرحه المعلم علي ليتأكد من استفادتي وتعلمي للدرس .
2- اشعر بالقلق حول ما إذا كنت سأرفع من صفي الحالي إلى الصف الذي يليه في نهاية العام .
3- اشعر بالتوتر إذا ما طلب مني المعلم الوقوف والقراءة بصوت مرتفع .
4- عندما يطلب مني المعلم حل بعض المسائل على اللوح فإنني أتمنى بيني وبين نفسي أن يطلب ذلك من غيري وليس مني .
5- أثناء نومي احلم كثيرا بالامتحانات .
6- تزداد دقات قلبي عندما يقترب موعد الامتحانات .
7- اشعر بالقلق الشديد عند استعدادي للنوم نتيجة تفكيري بما سيكون عليه أدائي في الامتحان غداً
8- ترتجف يدي التي اكتب بها عندما يطلب من المعلم الكتابة على اللوح أمام طلاب صفي .
9- اشعر بالتوتر عند اقتراب موعد الامتحان بدرجة أكثر من زملائي الطلاب .
10- عندما أكون في البيت وأفكر في دروس الغد اشعر بالخوف من أنني سوف أعطي إجابات خاطئة .
11- إذا تغيبت عن المدرسة نتيجة مرض اشعر بان أدائي للواجبات المدرسية سوف يكون اقل درجة من الطلاب الآخرين .
12- عندما أفكر بدروس اليوم التالي اشعر بالقلق بان أدائي في بعض الدروس سوف لا يكون مقبولا .
13- اشعر بالغثيان والارتجاف أو الدوار عندما يسأل المعلم سؤالا بهدف تحديد مدى ما تعلمت من الدرس .
14- اشعر بالارتباك والتوتر إذا وجه المعلم ألي سؤالا وأجبت عليه إجابة خاطئة .
15- اشعر بخوف من كل موقف فيه امتحان .
16- اشعر بضيق شديد قبل دخولي الامتحان .
17- بعد الانتهاء من الامتحان اشعر بالتوتر حول أدائي في هذا الامتحان .
الرقم العبارة أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة
18- اشعر أحيانا أن أدائي في الامتحان الذي قدمته كان سيئا مهما كنت قد درست وتحضرت له .
19- اشعر إن يدي التي اكتب بها أثناء الامتحان ترتجف بعض الشيء .
20- أخاف من الفشل في أدائي إذا ما علمت إن المعلم سيعطينا امتحانا .
21- اشعر أنني أنسى في الامتحان كثيرا من المعلومات التي كنت أتذكرها قبل بدئه .
22- أتمنى لو أنني لا اشعر بضيق من الامتحان بهذه الدرجة.
23- اشعر بالقلق إذا اخبرني المعلم انه يريد أن يعطينا امتحانا .
24- اشعر بان أدائي سوف يكون سيئا أثناء الإجابة على الامتحان .
25- أخاف أحيانا عندما أكون في طريقي إلى المدرسة أن يعطينا المعلم امتحانا فجائيا .
26- اشعر بصداع شديد قبل وأثناء الامتحان .
27- خوفي من الرسوب يعيق أدائي وتقدمي في الامتحان .
28- اشعر بالقلق الثناء إعلان المعلم كم تبقى من وقت لانتهاء الامتحان .
29- اشعر بالخوف أثناء انتظار توزيع أوراق أسئلة الامتحان
30- اشعر بالقلق أثناء الامتحان بأن لايكفي الوقت للإجابة .
31- اشعر بالقلق أثناء الانتظار بدخول قاعة الامتحان .
32- اشعر بالخوف من المدرسة لأنها تذكرني بالامتحانات .
33- اشعر بعدم الارتياح أثناء تحدث الطلاب في الساحة عن امتحان قادم .
34- يزداد إفراز العرق في يدي أو وجهي أثناء الامتحان .
35- اشعر بالتوتر والارتباك أثناء استعدادي لامتحان يومي .
36- غالبا ما اشعر بالقلق أثناء استعدادي للامتحان قبل موعده بيوم .
37- اشعر دائما بالتوتر والارتباك عند استعدادي للامتحان النهائي .
38- اشعر بالقلق عند استماعي للمعلم وهو يعلن عن مواعيد الامتحانات القادمة .


طريق التصحيح وتفسير النتائج :



- عدد فقرات المقياس ( 38 )

- العلامة الكلية للمقياس تتراوح بين ( 38 ــ 152 ) على اعتبار أن التقدير من ( 1 ) إلى ( 4 )

- الأوزان على الفقرات كالتالي :

- أوافق بشدة ( 4 ) درجات - أوافق ( 3 ) درجات

- لا أوافق ( 2 ) درجة - لا أوافق بشدة ( 1 ) درجة

- تجمع الدرجات على فقرات المقياس للحصول على الدرجة الكلية .

- اعتبرت الدرجة ( 95 ) فما فوق تمثلا قلق مرتفع والدرجة ( 95 ) فما دون تمثل قلق منخفض .