مقدمة بواسطة :: صادق محمد عبد الحليم صالح
المشرف :: عمر هارون الخليفة

مستوى هرمون التستوستيرون وعلاقته بدرجة السلوك العدواني ومعدل الذكاء لدى المراهقين الجانحين وغير الجانحين بولاية الخرطوم
يهدف البحث إلى التعرف على علاقة مستوى هرمون التستوستيرون ودرجة السلوك العدواني ومعدل الذكاء لدى المراهقين الجانحين مقارنة بالمراهقين غير الجانحين بولاية الخرطوم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن في جمع وتحليل البيانات، ولجمع البيانات استخدم الباحث استمارة المعلومات الأولية، وتقنية المناعة الإشعاعية لقياس هرمون التستوستيرون، ومقياس السلوك العدواني، ومقياس المصفوفات المتتابعة المعياري لقياس معدل الذكاء. تمثل مجتمع البحث في مجموعتين، المجموعة الأولى هي مجموعة المراهقين الجانحين وهي العينة الأساسية، والمجموعة الثانية مجموعة المراهقين غير الجانحين وهو المجتمع المقارن. بلغ حجم العينة (200) مناصفة بين المجموعتين من الذكور فقط، كما تم اختيار العينة الأساسية بالطريقة الحصرية الشاملة بينما العينة المقارنة بالطريقة العشوائية الطبقية. وبعد جمع البيانات قام الباحث بتحليلها إحصائيا عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) مستخدما فيها اختبار (ت)، واختبار (كا2)، واختبار تحليل التباين المزدوج. وكشف البحث مجموعة من النتائج أهمها، انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ودرجة السلوك العدواني بصورة غير دالة إحصائياً لدى المراهقين الجانحين مقارنة بالمراهقين غير الجانحين. بينما كانت العلاقة بين هرمون التستوستيرون ومعدل الذكاء دالة إحصائياً. واظهر البحث أيضا وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين مستوى هرمون التستوستيرون ودرجة السلوك العدواني لدى المراهقين الجانحين، كما كشف البحث عن وجود تفاعل دال إحصائياً بين حالة المراهق (جانح/ غير جانح) ومستوى تعليم الأب على معدل الذكاء، ووجد تفاعل دال إحصائياً بين حالة المراهق (جانح/ غير جانح) ومستوى تعليم الأم على مستوى هرمون التستوستيرون. وأخيراً قدم البحث بعض المقترحات للفحص اللاحق. كما قدم بعض التوصيات أهمها مراقبة سلوك الجانحين الذين يرتفع لديهم مستوى الهرمون من قبل السلطات المسؤولة والمجتمع معا. ويوصي البحث بالمزيد من التأهيل لدور الإيواء حتى تفي بدورها في تأهيل المراهقين الجانحين نفسياً واجتماعياً ومهنياً.

This study aims at investigating the level of testosterone hormone, degree of aggressive behavior and intelligence quotient, among delinquent adolescents compared with non-delinquent adolescents in Khartoum state. To achieve this goal, the researcher had used the descriptive comparative method in collecting and analyzing his data. He also used Primary Information Questionnaire, Radio-Immune Technology, Aggressive Scale and the Standard Progressive Matrices. The study covered two categories of male adolescents; the first group, which was the main category, represented the delinquent adolescents. The second group, which was the comparative category, represented non delinquent adolescents among secondary school students. The sample which included (200) male participants was divided equally into the two categories. The main sample was also chosen by using the stratified comparative sample was selected randomly. After collecting the data, the researcher analyzed it statistically via (SPSS), using T- Test, Chi – Square Test and Analysis of Variance. The study showed a number of findings, it pointed out that there was insignificant statistical relation between delinquent adolescents have lower levels of testosterone and aggressive behavior compared to those non delinquent adolescents. While this relation was statistically insignificant regarding the rate of intelligence. Moreover, it revealed that there was statistically significant relation between testosterone and aggressive behavior among the delinquent adolescents as well as the correlation between adolescent case (delinquent/ non-delinquent). Besides, there was statistically significant interaction and father's educational level upon the rate of intelligence. While there was statistically significant interaction between adolescent case (delinquent/ non-delinquent) and mother's educational level on testosterone. Finally, the research presented a number of suggestions to be examined in further studies.