علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالأثار النفسية بعد حوادث الطرق ومواجهة  الأزمة النفسية Emptyالأثار النفسية بعد حوادث الطرق ومواجهة الأزمة النفسية

more_horiz
الأثار النفسية بعد حوادث الطرق ومواجهة الأزمة النفسية
آثار نفسية مدمرة للحوادث :

        تعتبر الخسائر النفسية المتمثلة في الآثار النفسية السلبية الناجمة عن الحوادث أهم وأخطر من الإصابات المباشرة بالجروح والكسور والكدمات التي تحتاج إلي الإسعاف وتلتئم مع مرور الوقت، ولكن الآثار النفسية التي يعاني منها الناجون من الحوادث وخصوصا أولئك الذين يشاهدون هذه المواقف الصعبة حين يتعرض المرافقين لهم للقتل وتناثر أشلائهم ، وتسيل الدماء من الجراح ، ويعلو صراخ الجرحى فإن هذه المشاهد المأساوية تمثل صدمة نفسية هائلة تفوق طاقة الاحتمال لكثير من الناس
ما هي الأزمة النفسية؟
الأزمة النفسية هي حالة يكون بها الإنسان لا طاقة له في مواجهة الحوادث الطارئة أو الحوادث غير المتوقعة لافتقاده لمصادر الدعم الداخلية والخارجية على التأقلم في مثل هذه الحالات.

الإصابة بحالة نفسية شديدة يطلق عليها الأطباء اضطرابات الضغوط بعد الصدمة وتعرف اختصارا PTSD
، وفي هذه الحالة تسوء الحالة المزاجية للمريض وتظل الصور والمشاهد التي عاشها أثناء الحادث ماثلة في ذهنه أثناء اليقظة
أهم مميزات الأزمة النفسية:
خوف وقلق: ردة الفعل الأكثر شيوعا عند حدوث أزمات نفسيه.

يقظة زائدة: زيادة بنبضات القلب وضغط في العضلات وغير ذلك من ردود الفعل الجسمانية المختلفة التي تحدث في مثل هذه الحالات.

أفكار غير عقلانيه: تكرارها يؤثر على الاتزان الشخصي.

إنكار: يختار قسم من الناس الإنكار لمواجهة الأزمة النفسية, حيث يعملون على عزل جميع الأفكار والمشاعر المرتبطة بالأزمة. وأحيانا, يقومون بعزل المؤشرات التي قد توحي بالأزمة نفسها.
أهم مميزات الأزمة النفسية:
فتور عاطفي: يعني ذلك عدم وجود أية مشاعر ايجابيه أو سلبيه بعد حدوث الأزمة, مما يؤدي ذلك الى فقدان التوازن الشعوري, وبطبيعته يمنع وجود المشاعر الإيجابية التي قد تساعد الفرد على تخطي هذه الحالات.
غضب شديد: وخاصة اتجاه مسببات الحوادث المأساوية.
خجل: بسبب تغيير مفاجئ بالتصرفات والمشاعر والأفكار أو لعدم السيطرة عليها عند حدوث الحوادث المأساوية.
اعراض ما بعد الصدمة
· 1استعادة الحدث الصادم :- Reliving the T . event or Re-experiencing T.event ويكون ذلك عن طريق 1. الاستعادة المتكررة والمؤلمة للحدث الصادم 2. الكوابيس الليلية المزعجة التي تدور حول الحدث الصادم 3. شعور مفاجئ كما لو أن الحدث الصادم سوف يحدث مرة ثانية وهي ما يسمي flash backs
اعراض ما بعد الصدمة
4. الشعور بالضيق والألم عند تذكر الحدث الصادم 5. ردة فعل فسيولوجية عند تذكر الحدث الصادم مثل دقات القلب السريعة التنفس بسرعة تصلب بعض العضلات تصبب العرق والدوخة والغثيان . وهذه الأعراض قد تظهر في أي وقت كما يمكن أن تظهر عند تذكر أي شيء يرتبط بالحدث الأصلي مثل كلمة أو صورة أو مقالة أو رائحة علي سبيل المثال إن سماع طلق ناري في الهواء قد يذكر بالحرب التي خضتها . أو رؤية تقرير عن الحوادث قد يرجعك الي الحادث الذي نجوت منه
اعراض ما بعد الصدمة
2 التجنب :- avoidance وهنا يلجأ الشخص الذي تعرض الي الحادث الصادم الي تجنب أي شيء يذكر بالحدث لما يسبب الحدث من الم نفسي . ويكون ذلك عن طريق :- 1. تجنب الأفكار والمشاعر المذكر بالحدث الصادم 2. تجنب الأنشطة والأماكن التي تذكر بالحدث الصادم 3. فقدان الاهتمام بالفعاليات اليومية
اعراض ما بعد الصدمة
4. الشعور بالابتعاد عن الآخرين والغربة 5. عدم تذكر جوانب هامة من الصدمة 6. النظرة التشاؤمية للمستقبل مثال :- شخص تعرض لطلق ناري وهو يشتري فلافل ممكن أن يتجنب كل بائعي الفلافل أو رائحة الفلافل لأنه يذكره بالحدث الأصلي
اعراض ما بعد الصدمة
3- إحساس بالخدر:- feeling of numb وهذه طريقة أخري لتجنب الأفكار المزعجة الناتجة عن الصدمة وفيها يجد الشخص صعوبة في التعبير عن مشاعره ويكون ذلك عن طريق:- 1. عدم إظهار مشاعر ايجابية تجاه الأشخاص الآخرين 2. الابتعاد عن العلاقات الاجتماعية

اعراض ما بعد الصدمة
3. إظهار عدم الاهتمام بإعمال كنت تحبها وتهتم بها 4. نسيان الحديث عن أجزاء مهمة من الصدمة أو عدم القدرة عن الحديث عنها وهذا ما يسمي النسيان النفسي والحقيقة أن كثير من الباحثين يجمعون بين التجنب و الخدر علي اعتبار أنهم عملية واحدة تهدف الي حماية الإنسان من الألم النفسي التي تسببه الصدمة

اعراض ما بعد الصدمة
4 زيادة الإثارةhyper arousal إن تعرضك للصدمة قد يجعلك تشعر علي الدوام انك في خطر مما يقلل فرص الاسترخاء والتمتع بالحياة ويظهر ذلك في 1. الشعور المفاجئ بالغضب والتوتر 2. صعوبة النوم والاستغراق به 3. صعوبة التركيز 4. عدم الشعور بالأمن والإحساس الدائم بأنك في خطر أو مهدد 5. زيادة الاستجابة للمنبهات الخارجية
اعراض ما بعد الصدمة
اعراض اخرى
إن نجاة شخص من حدث قتل به آخرون قد يولد عنده إحساس بالذنب من انه عايش في حين أن الآخرين ماتوا – كما قد يولد عنده لوم الذات أو تأنيب الضمير من انه لم يفعل شيء لإنقاذ الآخرين هذا بالإضافة الي مشاعر الخجل واليأس و الصراع– ومشاكل في المعدة وألم في الرأس ومشاكل في العمل والعلاقات الاجتماعية واللجوء الي المخدرات أو العنف ...................الخ
ما هى أعرض ضغط الصدمة النفسية عند الاطفال:-
 
تكون استجابة الاطفال مختلفة للصدمة النفسية ، مباشرة مع الصدمة يجد الطفل صعوبة فى النوم ، أحلام مخيفة وكوابيس ، احيـانا الاعـراض لا تظهر مباشـرة بعد الصدمة فقد تظهر بعد أيام أو اسابيع :-
 يكون الاطفال خائفين وقلقين لأنهم سيفارقون ذويهم .
تظهر على الاطفال علامات التبول الليلى ومص الاصابع .
يسيطر على تفكيرهم وسلوكهم ذكريات ما حدث .
ضعف التركيز.

המשך
يصبح الطفل متوترا ولا يطيع التوجيهات من ذويه .
يعانى من أعراض جسمية مثل الصداع وآلام المعدة .
سرعة الانفعال والعدوانية قد لا نجد عملية استعادة الحدث بالشكل المألوف لدى الكبار وإنما نجد عملية تمثيل الحدث أثناء اللعب ، أو نجد أحلامنا مفزعة لا يستطيع الطفل تذكر محتواها . كل هذه المظاهر أعلاه تعتبر استجابة طبيعية لأحداث مخيفة وخطيرة فبمساعدة الوالدين أو الاقارب ودعم الاصدقاء يمكن أن يتجاوزها خلال عدة أيام أو اسابيع يشفى الطفل ويعود الى سابق حالته الطبيعية .
اضطرابات ما بعد الصدمة ((P.T.S.D :-
 
هذه الاضطرابات تظهر بعد الخبرات المرعبة والخطيرة والعلامات كما يلى .-
·       استرجاع ذكريات الاحداث ( Flashback)  :-
وتستمر لبعض ثوانى وهى تعنى أأن المصاب يعيش الحدث فى فكرة وكأنه يعيش  الحدث بشكل حيوى يعاد أمامه والذى يكون بالطبع مخيفا ويشعر الطفل بالرهبة .
تجنب التفكير بالحدث وما يرافقه من انفعالات بشكل متعمد ، مثل تجنب الطفل الطرق اذا كان صدمته النفسية ناتجة عن حوادث طرق أو سير وحتى برامج التلفزيون التى تظهر السيارات لانها تذكره بالحادث .
اضطراب النوم .
يكون مستفزا ويقفز منتفضا لأقل ضوضاء وواستثارة بسيطة هذه الانفعالات أو الاستجابات قد تستمر لفترة طويلة وتؤثر على الفعاليات الاعتيادية اليومية للطفل بشكل كبير فقط لا يستطيع التركيز على دروسه ويجد صعوبة فى الاستمتاع بهواياته واللعب مع اقرانه فى بعض الحالات تستمر هذه الاضطرابات مع الطفل الى أن يكبر ويصبح شابا .

على المعلم الانتباه للمميزات التالية:
صعوبات بالتركيز: قد يظهر الطالب عدم هدوء وعدم المقدرة على التعلم بعد حدوث أزمات نفسية مختلفة.
تدني علامات الطالب: بسبب الصعوبات في التركيز.
خوف شديد: الشعور بالخوف, حيث يظهر ذلك في علامات جسمانية وفي مؤشرات فكرية وفي التعبير عن المشاعر.
عصبية: عدم المقدرة على تحمل الاخرين بالمرة وعصبية غير مألوفة من قبل.
صعوبات اجتماعيه: بسبب تغير التصرفات والمشاعر والأفكار عند الافراد عامة وعند الاطفال خاصة, يؤثر ذلك على قدرتهم الطبيعية للتعامل بشكل عادي مع الاخرين مما قد يشكل صعوبات اجتماعية جمة عند حدوث مثل هذه الحوادث.
أهداف ورشة العمل في مثل هذه الحالات
1)فهم مصطلح الأزمة النفسية وردود الفعل الناتجة عن ذلك.

2)تشخيص نقاط القوة والمواجهة عند حدوث أزمات نفسية مختلفة.

3)تشخيص طلاب بحاجة لأي تدخل مهني.

4)معرفة أدوات المواجهة التي يمكن استعمالها من قبل الطلاب عند حدوث حوادث مأساوية مختلفة بالأخذ بالحسبان التفاوت بين شخصيات الطلاب.
الهدف من اللقاء الاول:
معرفة أولية لمصطلح الأزمة النفسية وطرق مواجهة مختلفة, في بداية اللقاء يتم طرح تعريف نظري لمصطلح الأزمة النفسية والحادث الطارئ, حيث تُعرف على انها تحدث كسر في الافكار والمشاعر والتصرفات لدى الافراد و \ أو المجموعات.
طريقة العمل في اللقاء الاول:
تحضير قطعه كتابيه مسبقا أو الطلب من الطلاب كتابة قطعة تشمل الخوف كردة فعل للحوادث المأساويه والفكاهة كطريقة تعامل ممكنة في مثل هذه الحالات.
عرض العديد من الأمثله السابقه والمواجهات الممكنه ونقاشها في المجموعة أو التوجه للطلاب لكتابة مواجهة أبطالهم الخياليه وعرضها أمام الجميع.
الطلب من الطلاب تحضير قطعة كتابيه تشمل الانطوائية والوحدة كردة فعل للحوادث المأساوية. يجب التعبير عن طرق المساعدة المحتملة وذلك بإيجاد مجموعات داعمة مختلفة لمساعدة الطلاب.
أعمال جسمانية تساعد على تفريغ جميع الطاقة المتراكمة. العمل مع الطلاب على إيجاد مثل هذه الإعمال الجسمانية المبتكرة والقيام بها

الهدف من اللقاء الثاني:

الهدف من اللقاء تحديد شامل لطرق المواجهة المختلفة.

على الأخصائي ت.ج.م.ع ش.ف.ا كطريقه مواجهه لحالات الطوارئ بالتدخل النفسي قبل بدء الورشة الثانية معرفه نظريه السريع والاني.
طريقة العمل في اللقاء الثاني:
بطاقات علاجيه: يتم الطلب من كل طالب اختيار بطاقة تمثل الحادث المأساوي حسب رؤيته, بعد عرض الطلاب يتم الطلب منهم اختيار جزء من البطاقة يشمل نقاط المواجهة التي تساعد كل فرد على مواجهة الحادث المأساوي.إجراء نقاش عام.
رسم: يقوم كل مشترك برسم الحادث المأساوي وبعدها اختيار جزء منه يشمل نقاط المواجهة لديه, من ثم يمكن عرض هذه الأجزاء والتعبير عنها أو رسمها بشكل مكبر ونقاشها في المجموعة.
قصة بخمس مراحل: يتم الطلب من كل طالب رسم رسمه حسب المراحل التالية ومن ثم يقوم بعرضها أمام الجميع:
ا) رسم شخصية معينة.
ب) رسم طرق المواجهة.
ج) رسم الصعوبات المحتملة.
د) رسم إمكانية التغلب على الصعوبات.
ه) رسم طرق المساعدة.
الهدف من اللقاء الثالث


تزويد المعلم بأدوات للعمل مع الطالب بعد حدوث حادث مأساوي.
يرتكز اللقاء على ثلاثة نقاط:
تشجيع المعلمين على استعمال أدوات شخصيه للعمل مع الطلاب وذلك بالاعتماد على تجاربهم الشخصية في التعامل مع الأزمات المختلفة.

تمثيل لعبة ادوار مع الطلاب حيث يمكن تقسيم المجموعة الى ثلاثيات تشمل (معلم, طالب ومشاهد).

نقاش لعبة الأدوار حسب الأسس المقترحة سابقا وأهمها الاهتمام بنقاط المواجهة المختلفة.
كيفية العمل لوصل الاستمراريات التي قطعت؟
كيفية العمل لوصل الاستمراريات التي قطعت؟
كيفية العمل لوصل الاستمراريات التي قطعت؟
كيفية العمل لوصل الاستمراريات التي قطعت؟
الهدف من اللقاء الرابع:
تشخيص طلاب الذين يعانون من خوف وقلق شديدين وبناء خطه عمل مناسبة. يعتمد اللقاء على تحليل حوادث مختلفة.

ثلاثة قوانين مهمة لتشخيص طلاب للعمل مهم لاحقاً:
تغيير في التصرفات.
مدة التغيير.
حدة التغيير.
اللقاء الرابع:

تحضير حادثه مسبقا تشمل شخصيه بعد أزمة نفسيه

عرضها, إيجاد بدائل لتصرفات الشخصيه بمساعدة الطلاب

استرخاء عام.
مثال لحادثه:
"يطلب سامر ابن صف الرابع مرافقته للمدرسة كل يوم, يشكو من الألم في بطنه ورأسه ويطلب الانصراف إلى البيت بعد الحصة الرابعة, عند هدوئه لا يستطيع التركيز في الدروس ويلجأ إلى النوم على مقعده الدراسي مع فقدان التواصل مع الآخرين .
سامر الابن الأكبر في البيت ولدت له أخت قبل سبعة أشهر وبدت عليه علامات الفرح. أهله في سنوات الثلاثين من عمرهم, الأب عامل والأم محاسبه. توجهت مربية الصف وشكت من قلقها بسبب تغير تصرفات سامر وعدم مقدرته على التعلم, الأم بدورها أبدت قلقها بسبب طلباته المتزياده في الاونه الأخيرة وأضافت أن سامر كان في حادث طرق صعب مع أبيه, سامر لم يصب بالحادث لكنه رأى إصابات الآخرين وجثة أحد القتلى وأبيه الذي أظهر خوفاً شديداً أمامه.
منذ ذلك الوقت, يرفض سامر النوم وحده, وأحيانًا يبول ليلا. قدرته العقلية عاديه بالرغم من ذلك اهتم والديه لدروس مساعده في اللغة الانجليزية لتحسين مستواه التعليمي.
فهم الأهل ردود فعله كمبالغ بها وغضبوا عليه. فسرت المعلمة ذلك بكونه الولد الوحيد في البيت."
بناء خطة عمل لتدخل تربوي شامل:
تحديد اطر داعمة مناسبة للأطر المصابة التي تم تشخيصها وقت نقاش الحادثة التي تم عرضها أمام الطلاب.

برمجة التوصيات وصقلها في خطة عمل تربويه مناسبة للطالب وبيئته.

فحص إمكانية توجيه لعلاج فردي اعتمادا على تشخيص المرشدين.

descriptionالأثار النفسية بعد حوادث الطرق ومواجهة  الأزمة النفسية Emptyرد: الأثار النفسية بعد حوادث الطرق ومواجهة الأزمة النفسية

more_horiz
التحميل

https://www.file-upload.com/c2m8c3252qdz




وو
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد