علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionفاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين الصعوبات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي بمحلية الخرطوم Emptyفاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين الصعوبات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي بمحلية الخرطوم

more_horiz
اعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين الصعوبات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي بمحلية الخرطوم
Author: سوسن عوض أحمد محمد
Abstract: This study tries to investigate the efficiency of proposed educational program in improving learning disorders among pupils of basic schooling in Khartoum locality Khartoum north unit . The researcher applied the quasi experimental method in carrying out this study. Stratified random sampling applied in selecting a sample of (185) pupils, (105) males (85) females. The tools of data collection consist of the following parts: bibliographical information sheet and Goodenough Draw Man Scale, and Diagnostic Scale of Learning Disorders and a proposed educational program. The data manipulated by the computer applying the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) using the following tests; T-test and One Way Analysis of Variance (ANOVA). There is statistical significant difference in reading among pupils of learning disorders pre and post application of the program in favor of post application. There is no statistical significant difference in reading among pupils of learning disorders of post application according to gender. There is statistical significant difference in reading among pupils of learning disorders of post application according the level of class. There is statistical significant difference in writing among pupils of learning disorders pre and post application of the program in favor of post application. There is no statistical significant difference in writing among pupils of learning disorders of post application according to gender. There is statistical significant difference in writing among pupils of learning disorders of post application according the level of class. There is statistical significant difference in mathematics among pupils of learning disorders pre and post application of the program in favor of post application. There is no statistical significant difference in mathematics among pupils of learning disorders of post application according to gender. There is statistical significant difference in mathematics among pupils of learning disorders of post application according the level of class Finally, recommendations and suggestions for further studies, and references were cited at the end of the study.

descriptionفاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين الصعوبات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي بمحلية الخرطوم Emptyرد: فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين الصعوبات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي بمحلية الخرطوم

more_horiz
مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين
الصعوبات الأآاديمية لدى التلاميذ ذوي الصعوبات في التعلم بمرحلة التعليم الأساسي
بمحلية الخرطوم
استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي
تكونت عينة الدراسة من (185 (تلميذ وتلميذة (105 (تلميذ و(80 (تلميذة من بين
تلاميذ مدارس وحدة الخرطوم شمال بمحلية الخرطوم .
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : اختبار رسم الرجل لجودانف (مالك بدري 1980 ، (
مقياس تشخيص صعوبات التعلم لدونالد د. هاميل و وبريان ر. بريانت ( رقية السيد الطيب
2008 م ) ، برنامج تعليمي مقترح لصعوبات التعلم من أعداد الباحثة
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن مايلي :
1 /توجد فروق ذات دلالة إحصѧائية فѧي مسѧتوي القѧراءة لѧدى التلاميѧذ ذوي صѧعوبات
التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج بين المجموعتين بعد تطبيق البرنامج
2 /لا توجѧѧѧد فѧѧѧروق ذات دلالѧѧѧة إحصѧѧѧائية فѧѧѧي مسѧѧѧتوي القѧѧѧراءة لѧѧѧدى التلاميѧѧѧذ ذوي
الصعوبات التعلم تعزي لمتغير النوع
3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية فѧي مسѧتوي القѧراءة لѧدى التلاميѧذ ذوي الصѧعوبات
التعلم تعزي لمتغير الصف الدراسي
4 / توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الكتابѧة لѧدى التلاميѧذ ذوي صѧعوبات
التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج بين المجموعتين بعد تطبيق البرنامج
5/لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الكتابة لدى التلاميذ ذوي الصعوبات
التعلم تعزي لمتغير النوع
6/لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الكتابة لدى التلاميذ ذوي الصعوبات
التعلم تعزي لمتغير الصف الدراسي
7 /توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الحسѧاب لѧدى التلاميѧذ ذوي صѧعوبات
التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج بين المجموعتين بعد تطبيق البرنامج
ه
8/لا توجѧѧѧد فѧѧѧروق ذات دلالѧѧѧة إحصѧѧѧائية فѧѧѧي مسѧѧѧتوي الحسѧѧѧاب لѧѧѧدى التلاميѧѧѧذ ذوي
الصعوبات التعلم تعزي لمتغير النوع
9 /توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الحساب لدى التلاميذ ذوي الصعوبات
التعلم تعزي لمتغير الصف الدراسي
قدمت الدراسة بعض التوصيات أهمها إعادة النظر في المناهج المقررة و وضع مناهج
تتناسب مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. ثم طرحت بعض المقترحات للدراسات مستقبلية.
ثم ختمت بالمراجع ثم الملاحق .
و
ABSTRACT
This study tries to investigate the efficiency of proposed educational
program in improving learning disorders among pupils of basic schooling in
Khartoum locality Khartoum north unit . The researcher applied the quasi
experimental method in carrying out this study. Stratified random
sampling applied in selecting a sample of (185) pupils, (105) males (85)
females. The tools of data collection consist of the following parts:
bibliographical information sheet and Goodenough Draw Man Scale, and
Diagnostic Scale of Learning Disorders and a proposed educational
program. The data manipulated by the computer applying the Statistical
Package for Social Sciences (SPSS) using the following tests; T-test and
One Way Analysis of Variance (ANOVA). There is statistical significant
difference in reading among pupils of learning disorders pre and post
application of the program in favor of post application. There is no
statistical significant difference in reading among pupils of learning
disorders of post application according to gender. There is statistical
significant difference in reading among pupils of learning disorders of
post application according the level of class. There is statistical
significant difference in writing among pupils of learning disorders pre
and post application of the program in favor of post application. There is
no statistical significant difference in writing among pupils of learning
disorders of post application according to gender. There is statistical
significant difference in writing among pupils of learning disorders of post
application according the level of class. There is statistical significant
difference in mathematics among pupils of learning disorders pre and
post application of the program in favor of post application. There is no
statistical significant difference in mathematics among pupils of learning
disorders of post application according to gender. There is statistical
significant difference in mathematics among pupils of learning disorders
of post application according the level of class Finally, recommendations
and suggestions for further studies, and references were cited at the end
of the study.
ز
فهرس المحتويات

الرقم الموضــــوع الصفح
ة
1 الآية أ
2 الإهداء ب
3 شكــر وعرفان ج
4 مستخلص الدراسة باللغة العربية د
5 مستخلص الدراسة باللغة الأجنبية و
6 فهرسة الدراسة ز
7 فهرسة الجداول ي
8 فهرسة الملاحق ك
الفصل الأول
الإطار العام الدراسة
2 تمهيد 9
10 مشكلة الدراسة 3
11 أهمية الدراسة 4
12 أهداف الدراسة 5
13 فروض الدراسة 5
14 حدود الدراسة 6
15 مصطلحات الدراسة 6
الفصل الثاني
الإطار النظري والدراسات السابقة
16 المبحث الأول : صعوبات التعلم 9
ح

الرقم الموضــــوع الصفحة
18 تعريفات صعوبات التعلم 10
19 خصائص صعوبات التعلم 16
20 تصنيف فئات صعوبات التعلم 20
21 أ ـ صعوبات التعلم النمائية 20
21 الذاآرة/1 22
24 الإدراك/ 2 23
27 الانتباه/ 3 24
25 صعوبات التعلم النمائية الثانوية 30
26 اللغة الشفوية 30
27 ب - صعوبات التعلم الأآاديمية 32
32 القراءة/ 1 28
36 الكتابة/ 2 29
39 الحساب/ 3 30
31 المبحث الثاني : تصميم البرنامج التعليمي 43
43 تمهيد 32
33 تعريف المنهج 43
34 عناصر المنهج التعليمي 43
44 الأهداف/ 1 35
44 المحتوى/ 2 36
37 3 /الأنشطة وأساليب التعليم والتعلم

descriptionفاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين الصعوبات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي بمحلية الخرطوم Emptyرد: فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحسين الصعوبات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الأساسي بمحلية الخرطوم

more_horiz
التحميل
%d9 - 918 KB


او


http://raboninco.com/1GyXe
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد