علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


description LEARNING STYLES QUESTIONNAIRE لأنماط التعلم LSQ استبیان Empty LEARNING STYLES QUESTIONNAIRE لأنماط التعلم LSQ استبیان

more_horiz
صمم هذا الاستبيان للوقوف على أنماط التعلم المفضلة لديك، والتي يحتمل أنك قد اعتدت عليها خلال سني
الدراسة بحيث أصبحت أكثر عونا لك من غيرها في ما يتعلق بخبرات التعلم. وبما أنك قد لا تكون مدركا
لعادات التعلم لديك، سيساعدك هذا الاستبيان على التحديد الدقيق لتفضيلات التعلم بالنسبة لك، بحيث يزيد من
فرص اختيارك في تعلم الخبرات الملائمة لأسلوبك.
لا يوجد وقت محدد لإنجاز هذا الاستبيان الذي قد لا يستغرق أكثر من 10 إلى 15 دقيقة. ولكن يتوقف
الحصول على نتائج دقيقة على حرصك على الشفافية والصدق مع الذات. كذلك لا توجد أجوبة صحيحة
وأخرى خاطئة.
) إزاءها، وإذا كنت غير موافق عليها ü إذا كنت توافق على عبارة ما أكثر من ميلك لرفضها ضع ‘علامة (
تأكد أنك وضعت إشارة مقابل كل عبارة. .(x) ضع علامة
1. لد  ي اعتقادات قوية حول ما هو صواب وخطأ، جيد وسيء
2. غالبا لا آبه للتحذيرات
3. أميل لحل المشكلات بطريقة الخطوة خطوة متجنبا أي جموح تخيلي
4. أعتقد أن البروتوكولات والسياسات تعوق وتقيد أسلوب الناس
5. معروف جيدا بالجدية وبأنني أسمي الأشياء بمسمياتها
6. غالبا أجد الأعمال المستندة إلى الشعور العميق واضحة بقدر تلك المستندة إلى الفكر والتحليل الحذر
7. أحب أن أعمل حيث لن أدع شيئا لا أجربه طالما توفر لدي الوقت
8. أسأل الناس بانتظام حول فرضياتهم الأساسية
9. أكثر ما يهم أن ينجح شيء ما في التطبيق
10 . أبحث بنشاط عن تجارب جديدة
11 . عندما أسمع بفكرة أو مفهوم جديد أبدأ في الحال بمحاولة تطبيقها عمليا
12 . أنا متحمس للانضباط الذاتي مثل مراقبة حميتي والالتزام بتمارين منتظمة والتمسك بروتين معين إلخ
13 . أفخر بالقيام بعمل بكامله
14 . أنسجم أكثر مع الناس المنطقيين التحليليين وأقل مع التلقائيين اللاعقليين
15 . أحرص على الإطلاع على تفسير البيانات وأتجنب الانتقال السريع إلى الخلاصة واستباق النتائج
16 . أحب الوصول الحريص إلى القرارات بعد تقويم بدائل عديدة
17 . أميل أكثر للأفكار الجديدة وغير العادية بدلا من الأفكار العملية
18 . لا أحب النهايات المتروكة وأفضل وضع الأمور في نمط متماسك
19 . أتقبل وألتزم بالإجراءات والسياسات الموضوعة كما أعتبرها طريقة كفوءة لإنجاز العمل
20 . أحب أن أنسب تصرفاتي وأعمالي إلى مبدأ عام
21 . أحب في مناقشاتي أن أدخل في الموضوع مباشرة
22 . أميل إلى جعل علاقاتي بعيدة أكثر منها رسمية مع زملاء العمل
23 . أنتعش عندما أتعامل مع الأشياء الجديدة والمختلفة
Learning Styles Questionnaire - :copyright: Peter Honey & Alan Mumford
دورة تدريب المدربين – د. محمد التكريتي (ترجمت بإذن خاص من الدكتور بيتر هوني)
2
24 . أستمتع بالأشخاص العفويين و محبي المرح
25 . أعير انتباها شديدا للتفاصيل قبل الوصول إلى نتيجة
26 . أجد صعوبة في إدراك الأفكار الجامحة والفاقدة للصواب
27 . لا أؤمن بإضاعة الوقت بالخروج عن الموضوع
28 . أحرص على عدم الوصول إلى النتائج بسرعة
29 . أف  ضل الحصول على أكبر قدر ممكن من مصادر المعلومات وكلما زادت المعطيات كان الأمر أفضل
30 . يغضبني عادة الثرثارون الذين لا يأخذون الأمور على محمل الجد بالشكل الكافي
31 . أستمع إلى وجهات نظر الآخرين قبل أن أقدم وجهة نظري
32 . أميل للإفصاح عن مشاعري
33 . في المناقشات أستمتع بمشاهدة مناورات ومخادعات المشاركين الآخرين
34 . أفضل الاستجابة للأحداث على أساس عفوي مرن بدلا من التخطيط مقدما للأمور
35 . أميل للتعلق بالتقنيات كالتحليل الشبكي والمخططات الإنسياببية والبرامج والتخطيط... الخ
36 . يقلقني أن أتعجل بجزء من العمل لأفي بموعد نهائي محدد
37 . أميل للحكم على أفكار الناس بناء على واقعهم العملي
38 . يجعلني الأشخاص عميقو التفكير والانتباه أشعر بعدم الارتياح
39 . يغضبني غالبا الأشخاص الذين يندفعون بتهور إلى الأشياء
40 . من المهم أكثر الاستمتاع باللحظة الحالية بدلا من التفكير بالماضي أو المستقبل
41 . أعتقد أن القرارات المبنية على التحليل الشامل لكامل المعلومات أكثر صحة من تلك القائمة على الحدس
42 . أميل لأكون طالبا للكمال
43 . في المناقشات عادة ما أسهم بالكثير من الأفكار الكبيرة الرئيسة
44 . في الاجتماعات أقدم أفكارا واقعية عملية
45 . في أغلب الأحيان تكون القواعد موضوعة لتخرق لا العكس
46 . أفضل التراجع في حالة ما وأخذ كافة الرؤى بعين الاعتبار
47 . أستطيع أن أرى غالبا التفكك والضعف في مناقشات وحجج الآخرين
48 . بصورة عامة، أتحدث أكثر مما أنصت
49 . أستطيع غالبا أن أرى طرقا عملية أفضل لإنجاز الأمور
50 . أعتقد أن التقارير المكتوبة يجب أن تكون قصيرة ومباشرة
51 . أعتقد أن التفكير المنطقي العقلاني هو الذي يفوز بالنهاية
52 . أميل لمناقشة أمور معينة مع الآخرين بدلا من الاشتغال بالتوافه
53 . أحب الأشخاص الذين يقفون ثابتين بكلتا القدمين على الأرض
54 . في المناقشات أضيق ذرعا عند صرف الانتباه أو الخروج عن الموضوع
55 . إذا كلفت بكتابة تقرير فإنني أكتب الكثير من المسودات قبل الاستقرار على نسخة نهائية
56 . أتوق دوما إلى تجربة الأشياء للتأكد من فعاليتها عمليا
57 . أتحمس للوصول إلى الإجابات عن طريق الفهم المنطقي
Learning Styles Questionnaire - :copyright: Peter Honey & Alan Mumford
دورة تدريب المدربين – د. محمد التكريتي (ترجمت بإذن خاص من الدكتور بيتر هوني)
3
58 . أتمتع بكوني الشخص الذي يتحدث كثيرا
59 . في المناقشات أكون غالبا الشخص الواقعي الذي يحافظ على جوهر الموضوع بالنسبة للآخرين ويجنبهم
التأملات الحالمة
60 . أحب أن أتأمل مليا العديد من البدائل قبل أن أتخذ قراري
61 . في مناقشاتي مع الآخرين أجدني الأكثر نزاهة وموضوعية في أغلب الأحيان
62 . في المناقشات أكون في أغلب الأحيان أقل ظهورا بدلا من التزعم وتسلم دفة الحديث
63 . أرغب في أن أكون قادرا على ربط الأعمال الحالية بإطار أكبر ومدى أبعد
64 . حينما تفشل الأمور أكون سعيدا لأن أضع الأمر للتجربة
65 . أميل لرفض الأفكار الحادة التي تقفز من الرأس لكونها غير عملية
66 . الأفضل أن تنظر قبل أن تقفز
67 . إجمالا أعمل على الاستماع لا التكلم
68 . أميل للقسوة على الناس الذين يجدون صعوبة في تبني طرق الفهم الموضوعي
69 . في معظم الأحيان أعتقد أن الغاية تبرر الوسيلة
70 . لا أمانع في إيذاء شعور الآخرين إذا ما كان ذلك يحقق إنجاز العمل
71 . أجد شكلية امتلاك أهداف وخطط معينة أمرا خانقا
72 . أنا عادة أمثل حياة الفريق وروحه
73 . أفعل كل ما هو مناسب لإنجاز العمل
74 . أملّ بسرعة من العمل التفصيلي الممنهج
75 . أتحمس لاكتشاف الافتراضات والمبادىء والنظريات الأساسية التي تؤيد وتدعم الأشياء والأحداث
76 . أنا دائما تواق لاكتشاف ما يعتقده الآخرون
77 . أحب أن تعقد الاجتماعات على أسس منهجية، ملتزمة بجداول موضوعة إلخ
78 . أتجنب الأمور الشخصية أو الغامضة
79 . أستمتع بتسلسل الأحداث والإثارة في حالات الأزمات
80 . يجدني الناس غالبا عديم الحس بالنسبة لأحاسيسهم
Learning Styles Questionnaire - :copyright: Peter Honey & Alan Mumford
دورة تدريب المدربين – د. محمد التكريتي (ترجمت بإذن خاص من الدكتور بيتر هوني)
4
أنماط التعلم – وصف عام
(Activists) النشطون
يقحم النشطون أنفسهم بشكل كامل وبحيادية في التجارب الجديدة مستمتعين بالزمان والمكان الحاضرين
وسعيدين باستغراقهم بالتجارب الحالية عقولهم متفتحة وليسوا شكاكين وهذا ما يجعلهم متحمسين لكل جديد
حكمتهم تقول: "سأجرب كل شيء لمرة واحدة" وهم يطئون حيث لا يجرؤ أحد على الذهاب، وتراهم غير
عابئين بالتحذيرات حياتهم زاخرة بالنشاط والحيوية كما يجدون متعة بالغة في مواجهة الأزمات المحدودة،
ويعالجون المشكلات بإبداع جنوني وحالما تخبو الإثارة في نشاط ما تراهم وقد شغلهم البحث عن نشاط جديد
إنهم يعيشون على تحدي التجارب الجديدة، لكنهم يسأمون من التطبيقات والأعمال ذات المدى البعيد وهم
اجتماعيون ينخرطون في الآخرين دائما ليخطفوا الأضواء فهم روح الفريق الذين ينشدون تمحور كافة
النشاطات حولهم.
(Reflectors) المتأملون
يحبون التروي وتأمل التجارب ومراقبتها من مناظير مختلفة عديدة يأخذون البيانات من أصحابها وممن يليهم
ليمضغوها بشكل كامل قبل الخلوص إلى النتائج فالمجموعة الشاملة لتحليل بيانات التجارب والأحداث هي ما
يجب اعتباره، ولذلك يؤخرون وصولهم لاستنتاجات محددة لأطول فترة ممكنة وحكمتهم الحذر وإماطة اللثام
عن كل شيء؛ "انظر قبل أن تقفز" و"اصبر حتى الغد" إنهم أناس عميقو التفكير يحبون أن يأخذوا باعتبارهم
كافة الآراء والنتائج المحتملة قبل إقدامهم على أية خطوة يفضلون الجلوس في المقاعد الخلفية في الاجتماعات
والمناقشات ليستمتعوا بمراقبة الآخرين أثناء عملهم فينصتون ليلحظوا اتجاه النقاش قبل أن يحددوا موقعهم
يميلون إلى تجنب الظهور وإلى الحصول على جو هادىء ومتسامح ومتنائي قليلا. حينما يتصرفون يأتي ذلك
كجزء من صورة عريضة تضم الماضي والحاضروملاحظات الآخرين بالإضافة إلى ملاحظاتهم.
(Theorists) النظريون
إنهم يكيفون الملاحظات ويكاملونها في نظريات معقدة لكن ذات وقع منطقي يفكرون في المشكلات بطريقة
عمودية وخطوة فخطوة ينشدون الكمال فلن يرتاحوا حتى تصبح الأمور مرتبة ومتكيفة وفق مخططهم العقلي
يحبون التحليل والتركيب ومتحمسون لنماذج النظريات والفرضيات والمبادىء الأساسية ومنظومات التفكير
حكمتهم تبجل العقلانية والمنطق؛ "إذا كان الأمر منطقيا فهو جيد" وأسئلتهم المتكررة هي: "هل لهذا معنى؟"،
"كيف يتكيف هذا مع ذاك؟"، "ما هي الافتراضات الأساسية؟" يريدون أن يكونوا مستقلين منفصلين وتحليليين،
وأن يكرسوا أنفسهم للموضوعية العقلانية بدلا من الأمورالذاتية والمبهمة رؤيتهم للمشكلات منطقية بثبات،
فهذه هي تركيبتهم العقلية التي يرفضون- وبتشدد- كل ما لا يتوافق معها. إنهم يفضلون الإفراط في التأكد،
ويقض مضجعهم التفكير العرضي والأحكام الذاتية وكل ما هو ثرثار.
(Pragmatists) الذرائعيون
الذرائعيون أو العمليون تواقون لتجربة الأفكار والنظريات والتقنيات ليروا فيما إذا كانت صالحة تطبيقيا وهم
لا يكفون عن البحث في الأفكار الجديدة واستغلال الفرصة الأولى للتجريب مع التطبيق وهم ذلك النوع من
الأشخاص الذين يعودون من دورات الإدارة معبأين بالأفكار ليسارعوا إلى تجربتها عمليا يحبون التعامل مع
الأشياء ويعملون بسرعة وثقة على الأفكار التي تجذبهم كما أنهم لا يحبون الخروج عن الموضوع ويميلون
لفقد صبرهم في المناقشات الاجترارية والمفتوحة النهاية هم أناس عمليون أساسا وواقعيون يحبون اتخاذ
القرارات العملية وحل المشكلات ويستجيبون للمشكلات والفرص كأنها تحديات فلسفتهم هي: "هناك دوما
طريقة أفضل"، و"إذا نجحت فهي جيدة".

description LEARNING STYLES QUESTIONNAIRE لأنماط التعلم LSQ استبیان Emptyرد: LEARNING STYLES QUESTIONNAIRE لأنماط التعلم LSQ استبیان

more_horiz
التحميل

(2) استبيان LSQ لانماط الشخصية-unprotected.pdf - 121 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد