علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


description التوجيه والإرشاد الجمعي  Empty التوجيه والإرشاد الجمعي

more_horiz
الأهداف :- يكون المتدرب بعد التدريب على محتوى البرنامج قادراً على :- * التعرف على الفرق بين كل من ( الإرشاد الجمعي والتوجيه الجمعي والعلاج الجمعي ) * اكتساب مهارات في الإعداد والتخطيط لجلسات الإرشاد الجمعي * التعرف على الفنيات الإرشادية المستخدمة في تنفيذ الجلسات الإرشادية الجماعية * ا لتعرف على دور ومهام القائد وأعضاء الجماعة في الجلسات الإرشادية .

التوجيه والإرشاد الجمعي أسلوب من الأساليب الإرشادية التي يقوم المرشد الطلابي بتقديمها لعدد من الطلاب أو المسترشدين الذين يعانون من بعض المشكلات السلوكية أو التحصيلية أو سوء التكيف في الأسرة والمجتمع المدرسي ، ويتقارب هؤلاء الطلاب في الفئة العمرية وتربطهم مشكلات مشتركة .ويقوم بقيادة الجماعة الإرشادية مرشد ذو خبرة إرشادية في إدارة جلسات الجماعة والتخطيط لها . وينقسم الى نوعين : النوع الاول : الإرشاد الجمعي النمائي / الوقا ئي . مثال : ( مشكلات اتخاذ القرار - المهارات الاجتماعية - مهارات الصداقة - ضعف التحصيل الدراسي - انخفاض تقدير الذات - عدم التكيف المدرسي . . الخ النوع الثاني : الإرشاد الجمعي للفئات الخاصة : مثال ( التفكك الأسري - الشذوذ الجنسي- فقدان الوالدين - الطلاق - العدوانية المقصودة - نوبات الغضب … الخ
التوجيه الجمعي ( الدرس الإرشادي )
وهو أسلوب تعليمي يمارس من قبل المرشد أو المعلم المكلف بالإرشاد ويوجه لمجموعة من الطلاب بجميع فئاتهم ويكون في فصل دراسي أو قاعة . ويحدد المرشد أهدافا معينة يسعى إلى تحقيقها من خلال الجماعة وينفذ أسبوعياً أو شهرياً في المدرسة .
العلاج الجمعي
وهو نوع من أنواع الممارسات العلاجية الإكلينيكية لأنواع معينة من الجماعات والتي تشترك في اضطرابات سلوكية حادة أو أمراض نفسية عميقة ، ويقوم به معالجين نفسيين أو أطباء ذوي خبرة وممارسة عالية ، ويتم غالباً في المستشفيات والعيادات النفسية .
لماذا الإرشاد الجمعي؟
مراحل عمل الجماعات الإرشادية
أن جميع الجماعات تمر بثلاث مراحل بغض النظر عن نوعها أو نمط القيادة فيها وتلك المراحل هي :
مرحلة البداية
مرحلة العمل
مرحلة النهاية أو الختام
أغرض الجماعات
أن المجوعات هي دعوة إلى الاختيار وليست طريقة ثانوية لمساعدة الناس في تحقيق التغيير
غالبا ما يشعر المسترشدون بأن مشاكلهم غير عادية وأن أمامهم فرصا قليلة للخروج من مشكلاتهم ومعاناتهم .
تابع / أغراض الجماعة
الجماعات الإرشادية عبارة عن مختبر طبيعي يرى فيه الناس أنهم ليسوا وحيدين وأن هناك أملا في إيجاد نوعية مختلفة من الحياة.
أن قوة المجموعات هي في أنها تسمح للمشاركين فيها بمشاهدة ورؤية مشاكلهم المزمنة تمثل في جلسات المجموعة مع إمكانية عرض حلول تختلف عن الحلول التي كانوا يهتمون بها.
العناصر الدافعة للجماعة
الأمل : الفرد في الجماعة لابد أن يكون لديه الاعتقاد والعزيمة بأن التغيير سيحدث .
العمل على تحقيق التغيير
الرغبة في المغامرة والمجازفة : ففي الجماعة الآمنة تتولد لدى الفرد الثقة بالنفس والرغبة في كشف النفس وهي المنظار الذي يسبر ويشخص مشكلته ويسهل علاجها أو الحد منها
العناية والاهتمام بجعل الآخرين ينصتون لك ويتعاملون بثقة والميل إلى إظهار العاطفة والدعم ومن ثم المواجهة المبنية على الثقة والألفة .
التقبل والمشاركة والألفة بين أفراد الجماعة : عندما يكون الفرد صادقاً في دعمه ومشاركته للآخرين فإنه سوف يجد هذه المعاملة بالمقابل
الجماعة مرآة صادقة للأعضاء يكتشفون من خلالها قوتهم وضعفهم ويكشفون قواهم الخفية وإبداعاتهم المغمورة عبر ما يتلقاه أعضائها من تغذية مرتجعة صادقة تحملها مشاعر حقيقية .

الحرية الآمنة للتجريب والتطبيق لسلوكيات جديدة عبر مواقف سلوكية مختلفة .
الجماعة مدرسة للمهارات والتدريب السلوكي والمعرفي عبر التفاعل البين شخصي والتواصل بين القائد والجماعة التي يجعل الفرد يستطيع مواجهة مشكلاته وينمي قدراته ، وللمجموعات قوة هائلة تمكنها من تحريك الناس في اتجاه المزيد من الابتكار والإبداع .

الوحدة الثانية : التخطيط
التخطيط لإعداد الجماعة الإرشادية
التخطيط في مجال تكوين الجماعات الإرشادية وما يتبعها من جلسات مرحلة مهمة تسبق التنفيذ وما يترتب على ذلك من ممارسات ترمي إلى إعداد مجموعة من البرامج المرحلية وفق سياسات واستراتيجيات قائد الجماعة التي تحقق الأهداف العامة المأمولة من تكوين تلك الجماعات
يذكر (كوري 1995) أنه :
"إذا أردت النجاح للمجموعة فإنك تحتاج إلى أن تخصص الكثير من الوقت للتخطيط ”.
لمن تنفذ تلك الجماعات ؟
دراسة مبررات تكوين الجماعات .
إعداد الإجتماعات التحضيرية التشاورية مع الجهات ذات العلاقة
آليات الإعلان عن الجماعة
من هم الأعضاء المناسبون للمجموعة؟
كيف سيتم اختيار الأعضاء؟
كم عدد جلسات المجموعة ولمن ومن يقوم بها ومتى وكيف وأين تقام ؟
متى ستجتمع المجموعة؟
أيام أجتماع الجماعة الإرشادية
إعداد أنظمة وتعليمات الجماعة

ما ذكر وغيره من الترتيبات يشكل عناصر التخطيط للجماعة الإرشادية .
الخطوات الإجرائية لتكوين جماعة إرشادية
الوصف المنطقي لإقامة الجماعة ومبررات ذلك
لأهداف والغايات من تكوين الجماعة
المعايير والشروط والعقود التي تحدد المسؤوليات والمهام في الجماعة .
استقطاب الأعضاء وإجراء الترتيبات اللازمة .
الاختيار وعملية الفرز التي ترغب في تطبيقها
التخطيط للجلسة و تحديد الموضوعات والنشاطات
الإعداد للجلسة الأولية مع الطلبة المرشحين وعرض محتواها pre-group .
إعداد استمارات موافقة أولياء أمور الطلاب على مشاركتهم في الجلسات الإرشادية

... تابع ما قبله
9. إعداد خطة الجلسات الإرشادية( عددها ومكان التنفيذ والزمن )
10. حجم الجماعة ومراعاة اعمار
11. المهارات والأنشطة المستخدمة في الجلسات الإرشادية
12. عرض المقترح على إدارة المدرسة والمعلمين وتوضيح خطة العمل .
13. الإعداد لقيادة الجماعة وجدولة الجلسات
14. آلية التقييم والمتابعة التي ترغب تطبيقها في الجماعة .


التخطيط في مرحلة ( الجلسات الإرشادية )
اختيار موضوع الجلسة
تحديد مراحل الجلسة ( الافتتاح - العمل – الإغلاق )
تحديد زمن كل مرحلة
اختيار النظرية الإرشادية المناسبة
الاتفاق مع اعضاء الجماعة حول قبولهم أن تكون الجلسة معلقة أو مفتوحة
تحديد محتوى الجلسة :
( مواضيع للنقاش تهيئة - تمارين - واجبات - فيلم- زائر - أنشطة - لعب أدوار )








الإعلان عن إقامة جماعات إرشادية في المدرسة ويتم توضيح
مهامها وأهدافها العامة وزمانها ومكانها وضع صندوق امام
مكتب المرشد لمنح الطلاب الراغبين الفرصة للمشاركة في الجماعة
أخذ الأذن المسبق من مدير المدرسة لإقامة تلك الجلسات
توضيح أهدافها للجنة التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك في المدرسة

مراحل الجلسة الإرشادية في الإرشاد الجمعي
مراحل الجلسات الإرشادية
الوحدة الثالثة
قيادة الجماعة الإرشادية
مهام المرشد في الجلسة الأولى
يقوم المرشد بعد معرفته بأفراد الجماعة إلى إعطاء درس إرشادي مركز يشمل على تعليمات هامة عن ما يجب عمله في الجماعة والواجب المناط به واهم تلك التعليمات :
تحديد العلاقة بين الأفراد وواجبات كل عضو.
شروط الجماعة ووقتها ومدتها .
تحديد المشكلات وأسلوب سير الجماعة ، وأسلوب النقاش المتبع
لتفاعل مع درجات القلق والانفعال .
أهمية الحضور وأسلوب الاعتذار عن جلسات الجماعة.

... تابع
تعلم فنيات الإنصات والتحدث وإجابة الأسئلة وأسلوب المناقشة
المحاذير التي يجب مراعاتها داخل وخارج الجماعة .
احترام السرية والخصوصية لكل ما يدور في الجلسات
تعلم فنية تبادل المشاعر مع كل فرد تجاه الآخر خلال الجلسات الإرشادية.


ممن لديهم العجز العضوي العقلي .
من لديهم اضطرا بات في الشخصية ولا يتأثرون بتبادل العلاقات مع الآخرين .
ممن يعانون من ضعف أو خلل في الشعور .
ممن لديهم ضعف في الاستعداد للمشاركة الوجدانية مع الآخرين
واجب عضو الجماعة في الجلسات الإرشادية

أن يكون لديه العزم والإصرار على تغيير سلوكياته
لديه الاستعداد للحديث عن نفسه ومعاناته بصراحة وبطريقة ملائمة حين توفر الجو الآمن
لديه روح المساعدة لأفراد الجماعة
الحفاظ على السرية التامة لكل ما يحدث في الجلسات الإرشادية
أن ينظر إلى مشكلاته على أساس أنها مشكلات مرتبطة بعلاقاته مع الآخرين

صفات المرشد الناجح في الجماعة الإرشادية
تشجيع الجماعة على البوح الذاتي والانفتاح والتواصل
الأمانة والإخلاص وحب وتقدير الآخرين
العدل وتقبل سلوكيات الجماعة
القدوة الحسنة في الأقوال والأفعال
الحضور الذهني
القوة الشخصية والقدرة على التعامل مع المواجهات المضادة

المهارات التي يستخدمها القائد في أداره الجلسات الإرشادية :
9. وضع الأهداف
10. التفاعل بالمشاركة والملاحظة
11. مهارة ضبط الصمت
انتقاء الأسئلة وأثارت المعلومات
12.إنهاء الجلسة
13. التقييم
14. المتابعة

الإصغاء الجيد للمشاعر والأفكار
خلق جو من الثقة والأمان
المواجهة
التركيز
التلخيص
إعادة الصياغة
القدرة على الربط بين المواقف والأحداث
تقديم وشرح المعلومات



مسلمات في التوجيه والإرشاد الجمعي :

قائد الجماعة ليس عضوا فيها
التفاعل في الجماعة ليس هدفاً في حد ذاته .
ليست الجماعة مكاناً للحكم على الآخرين
الانتقاد للأشخاص خارج الجلسة ليس ملائماً في عمل الجماعة .
يحضر تداول ما يعرض في الجلسات الإرشادية .
يلتزم عضو الجماعة بالتعبير عن نفسه فقط .

يطلب من كل فرد إبداء مشاعره الصادقة تجاه الأعضاء في الجلسات الإرشادية .
لا يعتبر تماسك الجماعة هدفاً علاجياً تسعى اليه بل مساعداً لتسييرها .
لا يوجد جدول أعمال معد في الجلسات الإرشادية .
من الطبيعي خلال الجلسات الجمعية الإرشادية الانفعالات السلبية ومشاعر الخوف والغضب .
تقاس فاعلية الجماعة بما يحدث خارجها من سلوك أو تغيير


التوقعات الإيجابية للفرد في الجماعة خلال مشاركته في عدد من الجلسات :
أنا لست وحيداً في معاناتي
لا يشترط أن أكون مرغوباً من الجميع
لدي الوقت والقدرة في تغيير سلوكي
الإفصاح عن معاناتي عند الآخرين ؛لاتقلل من شأني لديهم .
أنا أثق في الآخرين .
تعلمت من الجماعة القدرة على اتخاذ القرار .
اتخاذ القرار بتغيير سلوكي يعتمد بالدرجةالأولىعليّ شخصياً
لم أعد أتردد في تأكيد ما أريده .


عندما يتحدث أحدهم بإسم الجماعة أو أحد زملائه.
عند ما يتم التركيز على أشخاص أو أحداث خارج الجماعة
عندما يلقي أحد الأعضاء اللوم على الآخرين
عندما يقول أحدهم :لا أستطيع التعليق ؛ لأنني لا أريد جرح مشاعر الآخرين .
عند الخروج من صلب الموضوع .
عندما يطول الصمت في الجماعة .
عند وجود بعض العملاء الذين يصعب التعامل معهم .
مهام ومسؤوليات قائد الجماعة في تكوين الجماعات الإرشادية
أن دور القيادة في الجماعات الإرشادية من أهم الأدوار وأبرزها بل أن قائد الجماعة هو الذي يعول عليه نجاح الجماعة وتحقيق أهدافها فهو ربان السفينة .

و يواجه قائد الجماعة أمور وتحديات كثيرة يراهن فيها القائد بخبرته وممارسته الميدانية وشمولية التخطيط والتنظيم والتنسيق لديه .
أهم المسؤوليات المناطة بقائد الجماعة
تكوين الجماعة الإرشادية
الإعلان عن تكوين الجماعة
استقطاب ومعاينة الأعضاء
التخطيط لتنفيذ الجلسات الإرشادية
إدارة الجلسات ومتابعة تفاعل الجماعة
تقييم الوضع القائم وتوجيه مسار الجماعة لتحقيق الأهداف
تطبيق التمارين والأنشطة حسب أغراض الجلسة



مهارة التركيز في الجلسات


يحول القائد التركيز في الحالات التالية :-
إذا التركيز كان منحصرا على شخص واحد مدة طويلة.
إذا التركيز كان منحصرا على موضوع واحد مدة طويلة.
إذا التركيز لا يتناسب مع غرض المجموعة.
إذا الوقت المتبقي يفرض تحويل التركيز.
إذا القائد يشعر بأن الأعضاء بحاجة إلى التغيير لإعادة ماء الحياة للمجموعة.
إذا القائد يريد جذب عضو آخر إلى المجموعة.
إذا القائد يريد أن يطرح موضوعا أو نشاطا جديدا.
مهارات التركيز
يتم تحويل التركيز في عدة اتجاهات:
من موضوع إلى شخص
من موضوع إلى موضوع آخر
من موضوع إلى نشاط
من شخص إلى شخص آخر
من شخص إلى موضوع
من شخص إلى نشاط
من نشاط إلى موضوع
من نشاط إلى شخص
مهارة تشجيع الجماعة عن كشف الذات
الحديث عن الذات
الرغبة في الحديث عن الذات هو جزء من كل مراحل العمل الجماعي ولكنه يكون أكثر تكرارا وذاتية في المرحلة العملية. وعلى الرغم من أن الحديث عن الذات لا يمثل هدفا في حد ذاته فإنه الوسيلة التي يتحقق من خلالها الاتصال المفتوح بين أعضاء المجموعة .
تابع ..
ومن خلاله يعرّض المشاركون أنفسهم لتجربة علاجية ويكتسبون آفاقا جديدة تؤدي في الغالب إلى تغيرات مرغوبة في نمط الحياة.
وإذا حصر الحديث عن الذات في الموضوعات الآمنة فإن المجموعة لن تتقدم إلى أبعد من المستويات الأولية.
... تابع
يتناول الحديث عن الذات الموضوعات الخاصة التي لم يستطع المتحدث اتخاذ قرار مناسب بشأنها والأهداف والتطلعات والمخاوف والتوقعات والآمال والآلام والأفراح وجوانب القوة والضعف والخبرات الشخصية.
الحديث عن الذات لا ينحصر في كشف الجوانب التي تثير الاهتمام الشخصي وإنما يشمل بقدر متساو الحديث المستمر والدائم عن الآراء تجاه الأعضاء الآخرين وتجاه القائد.
نافذة جوهري
ما لا يتضمنه الكشف
أعضاء المجموعات قد لا يفهمون معنى أن تتحدث عن ذاتك أمام الآخرين مساوين بينه وبين أن تقول كل شئ دون أي تمييز. ويعتقدون أنهم بكشفهم المزيد من الأسرار الخاصة وعرضها أمام المجموعة يلبون بشكل أفضل متطلبات الحديث عن الذات.
الحديث عن الذات بالشكل المناسب –
يجب أن يكون مضمون الحديث مناسبا لأغراض وأهداف المجموعة.
إذا كانت لدى الأعضاء آراء مؤثرة تجاه أعضاء آخرين فإننا نشجعهم على الحديث عنها أمام المجموعة خاصة إذا كانت تمنعهم من المشاركة الفاعلة.
على الأعضاء تحديد نوع ومقدار المعلومات التي يريدون الحديث عنها أمام الآخرين، وعليهم أيضا أن يقرروا نوع ومقدار ما يرغبون في المخاطرة بكشفه.
يجب توقع حدوث بعض المخاطر المعقولة عند الحديث عن الذات، ولكن إذا اقتصرت جلسات المجموعة على الحديث عن الأمور الآمنة فإن مناقشات المجموعة ستكون مملة.
الحديث عن الذات يتناسب مع مرحلة تطور المجموعة، فقد تكون بعض المعلومات غير مناسبة للجلسة الأولى ولكنها تكون مناسبة لمرحلة عملية أعمق.
آراء الآخرين
من أهم طرق التعلم التي يتم اكتسابها في المجموعة القدرة على إبداء الرأي وتقبل آراء الغير. وإذا كان الرأي نزيها ويتميز بالحساسية فسيمكّن الأعضاء من فهم تأثيرهم على الآخرين واتخاذ قرار فيما يريدون تغييره من أنماط حياتهم الشخصية.

الخطوط الإرشادية التي يمكن للقائد استخدامها لتمكين الأعضاء من معرفة طرق إبداء الرأي وتقبل آراء الغير:
الرأي المختصر الواضح والمباشر أكثر فائدة من العبارات المطولة.
ابد آراءك للآخرين طوال فترة عمل المجموعة. وعند إبدائك لآرائك، حدث الأعضاء عن تأثير حديثهم عليك بدلا من نصحهم أو الحكم على ما يقولون.
تجنب إبداء آراء عامة لأن الآراء العامة لا تكون ذات جدوى كبيرة. الرأي المحدد الذي يتصل بسلوك أحد أفراد المجموعة هو وحده الذي سيزود الأعضاء بمعلومات مفيدة، بمعنى أن الآراء المفيدة هي التي تكون ذات صلة بالأحداث الحالية فقط.

يجب أن يكون توقيت إبداء الرأي مناسبا وأن لا يكون في شكل حكم على الآخرين وإلا فإنهم سيبدءون في الدفاع عن أنفسهم أو يرفضونه.
أفضل الرأي هو الذي تكون له صلة بالعلاقة بين مبدي الرأي ومستقبله.
عند إبداء الرأي، ركز على الجوانب التي تحبها في من كونت رأيا حوله وعلى جوانب القوة لديه والمشاكل التي قد تظهر عند التعامل معه. ولا نعني بهذا أن تغلف رسالتك بغلاف جميل، بل أن تركز على جوانب القوة وكيف أن هذه الجوانب لا تظهر لدى بعض الناس.
تعامل المرشد مع بعض المواقف السلوكية التي تحدث خلال الجلسات الإرشادية
التعامل مع السلوك الدفاعي والمقاومة
الصراع في الجماعة الإرشادية
المواجهة
السلوك الاحتكاري
الحكايات القصصية
الاستجواب
التخفيف عن الآخرين
العداوة والكراهية بين الأعضاء
الاعتماد على الآخرين
التعالي على الآخرين

المواجهة
المواجهة البناءة جزء أساسي من أعمال االجماعة المنتجة
أن عدم المواجهة يولد الركود. ومن خلال المواجهة المتعاطفة يدعى الأعضاء إلى رؤية الاختلاف بين الأقوال والأفعال ليتعرفوا على الإمكانيات الكامنة ويعثروا على الطرق المناسبة لتحويل الأقوال إلى أفعال. وإذا كانت المواجهة تتسم بالحساسية فإنها ستساعد الأعضاء على تطوير قدرات مواجهة الذات اللازمة لتطبيق ما تعلموه في حل المشاكل التي تقابلهم في حياتهم اليومية.


التعامل مع الأعضاء العدوانيين
يصعب على المجموعة التعامل مع العداوة لأن العدواني يتعامل مع الآخرين غالبا بشكل غير مباشر في شكل ملاحظات حادة ونكات وسخرية وغير ذلك من أساليب (أضرب وأهرب). وقد تتمثل في عدم حضور جلسات المجموعة أو الحضور متأخرا أو إظهار الملل الواضح والمباعدة وترك المجموعة أو إظهار اللطف الزائد وما شابه ذلك.
...تابع العدوانية
والأشخاص شديدو العداوة لا يكونون عموما أعضاء جيدين في المجموعة لأنهم يكونون دفاعيين إلى درجة عدم الإقرار بالمخاوف التي تنتابهم. ويكون للعداوة الشديدة أثر مدمر على بيئة العمل الجماعي. وأعضاء المجموعة لا يتحدثون عن أنفسهم إذا اعتقدوا أن الآخرين قد يسخرون منهم أو يقللون من قيمتهم.

الاعتماد على الآخرين
أعضاء المجموعة الذين يكونون شديدي الاعتماد على الغير ينتظرون أن يقوم قائد المجموعة أو غيره من الأعضاء بتوجيههم أو العناية بهم.
ونقطة البداية لمساعدة الأشخاص الذين يعتمدون على الغير تتمثل في :
تجنب تثبيت وضع الضعف لديهم من خلال الامتناع عن تلبية حاجات الاعتماد لديهم لدى الآخرين .
الوحدة الرابعة: تطبيقات النظريات الإرشادية في الإرشاد
النظرية السلوكية ( بافلوف – سكنر وآخرون )
تطبيقات النظرية في الجماعة الإرشادية :
إعداد عقد سلوكي بين الجماعة وبين القائد وكذلك بين الفرد في الجماعة والطرف الآخر في المدرسة أو الأسرة.
التعليم بالمحاكاة والقدوة: كاستضافة أحد الأشخاص البارزين وله تأثير إيجابي على الجماعة أو أحد الطلاب المحبوبين.
.. تابع
التعزيز السلبي والتعزيز الإيجابي واستخدامه في الجماعة الإرشادية.
التدريب على الجرأة الإجتماعية .
العلاج بالتنفير أو التكرار المبالغ فيه لسلوك ما
المكافاءات الرمزية: وهذا الأسلوب ينجح بجدارة مع الجماعات الإرشادية من طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

العلاج العقلاني الإنفعالي (البرت ألس ALBERT ALLIS )
تطبيقات النظرية في الجماعة الإرشادية :
أساليب الإقناع اللفضي
التعرف على الأفكار غير العقلانية لدى الجماعة.
أسلوب الدحض وتحدي الأفكار غير المنطقية
الواجبات المنزلية وفق استمارات خاصة
تمارين جماعية لتطبيق النظرية ABC.
أسلوب التخيل العقلاني الانفعالي
نظرية العلاج الجشطلتي ( بيرلز- جودمان )
الهدف الأساسي من العلاج الجشطلتي هو تسهيل انتقال العميل من الاعتماد على البيئة المحيطة به واعتماده عليها إلى الاعتماد على الذات والنمو لتحقيق الذات وهذا يجعل المرشد في الجماعة يبذل جهداً كبيراً في إبراز إيجابيات الأعضاء في الجماعة وتبصرهم بقواهم الخفية سعياً للتكامل والشمولية بدلاً من التركيز على الأجزاء .
لعب الأدوار ومجابهة المشكلات والمخاوف
أسلوب ( أنا وأنت – هنا والآن ) التركيز على السلوك الحاضر وهذا الأسلوب يركز عليه قائد الجماعة لاستحضار العميل وليس لاستكشافه ( ماذا تعني الآن ) ( ماذا تحس الآن ) ..الخ. والتركيز على المتكلم بأن يقول أنا وليس (هو أو هم)
الكرسي الساخن: يعطى الفرد في الجماعة فرصة التحدث بحرية وتلقائية عن معاناته بدون تحفظ أمام الجماعة في ما يتعلق بمشكلاته ويهدف هذا التمرين إلى زيادة وعي العميل لمعرفة ذاته.
الكرسي الفارغ Empty chair ) The). يقوم الفرد في الجماعة بالتحاور مع شخص مؤثر في حياته ويجلس على الكرسي الخالي المقابل أو يختار أحد أعضاء الجماعة ليتقمص شخصية هذا الشخص ومن ثم يتبادلا الأدوار حتى يصل الفرد صاحب المبادرة إلى مرحلة تسمى مرحلة الإغلاق .

نظرية التمثيل النفسي المسرحي: (مار ينو Marino)
تركز تلك النظرية على اكتشاف الحقيقة لدى الأفراد بأساليب درامية يقوم بتأدية أدوارها فريق من الجماعة في دور الممثل / المخرج / الممثلون المساعدون / الجمهور . ويقوم الشخص المستهدف بوضع سيناريو التمثيلية ويشرف عليها قائد الجماعة
تطبيقات النظرية في الجماعة الإرشادية :
التمثيل المسرحي سايكودراما
لعب الأدوار الجماعية role play in group
العلاج بالواقع ( وليم قلا سر William Glasser)
تركز هذه النظرية على أن الشخص في الجماعة يقرر سلوكه ويقبل نتائجه وله القدرة بتغيير هذا السلوك بالتعاون مع المرشد الذي يشرف على مدى تحمل العميل للمسؤوليات التي وافق بمحض إرادته أن يتولاها بدون ضغط خارجي بموجب عقد طوعي بين المرشد والفرد أو الجماعة .
تطبيقات نظرية العلاج بالواقع في الجماعة الإرشادية
عقد تحمل المسؤولية وفق المعايير التي يعدها العميل والمرشد
رسم الخطة العلاجية للفرد في الجماعة
تحليل التعامل TA( Eric Berne ):
أن الإنسان قادر بأن يفهم قراراته السابقة التي أستمدها من الوالدين أو المجتمع وكذلك له القدرة بأن يعيد تلك القرارات بصيغ أخرى ترتفع على النمط السائد الذي يقيد حريته في نمو ذاته . ويقول أحد مؤسسي النظرية ( Harris 1967 ) :

أن عند الإنسان الاختيار وأنه ليس مقيد بالماضي كما أن له القدرة في الاختيار في حياته .
وحالة الأنا في النظرية كالآتي:
وضع الوالدين: تحتوي على يجب، ولابد وهي إنتقادية وذات أوامر.
وضع البالغ: أسلوب المعلومات والتمحيص وهو ليس عاطفياً ولا يصدر أحكاماً بل
يتعامل مع الحقائق والواقع الخارجي ويقدم أحسن الحلول
وضع الطفولة: تتألف من المشاعر، الحوافز، العمل العفوي الطفو لي في كل فرد.
مخطط ا لحياة في نظرية التعامل:
أنا حسن وأنت حسن
أنا حسن وأنت غير حسن
أنا غير حسن وأنت حسن
أنا غير حسن وأنت غير حسن
تطبيقات النظرية في الجماعة الإرشادية :
لتحقيق أكثر فاعلية في الجماعة الإرشادية فأن الدمج بين تطبيقات نظرية تحليل التعاملات ونظرية الجشطلت يؤدي إلى نتائج إيجابية في الجماعات الإرشادية
ومن أهم التطبيقات :
تحليل التعامل ويمكن تطبيقه بدمج بعض التطبيقات مثل لعب الأدوار والكرسي الفارغ وغيرها من التمارين .
... تابع
وقد أوضح ( كولدنق Goulding 1976 ) : ( أن العميل هو ليس مخطوطة ولايمكن أن توضع الوصايا في رأسه وبموجبه فإن الطفل يعمل قراره كاستجابة إلى أمر خيالي أو حقيقي وعلى ذلك فإنه يخطط حياته بموجب هذه الأوامر ) وقد حدد ( كولد نق ) بعض من قوائم السلوك والتفكير والمشاعر التي تطورت من الوصايا والأوامر مثل: لاتكون كذا – ألا تفعل كذا – لا تثق بأحد.. الخ.


... تابع
ومن مهارات قائد الجماعة أن يشجع الفرد في الجماعة في صنع قراره بمفرده ويظهر القوى الخفية الكامنة لديه ( الإيجابيات ) وذلك لمحاولة تغيير القرارات الأولى في حياته وباستطاعته أن يغير صياغة تلك القرارات بنموذج آخر يناسب قدراته الذاتية وبعبارة أخرى التغيير في مخططه في الحياة ( SCRIPT ) . حيث يكون واعي بمخطوطة حياته ، ويكون قادراً على تغيير برامجها وإعادة صياغتها ووضع البدائل الجديدة.


... تابع
النموذج العائلي : وهو يطبق على شكل لعب الأدوار أو الكرسي الفارغ إذا كان الفرد يريد التحدث عن فرد واحد أو يكون مناسباً مع التمثيل المسرحي في حالة تعدد الأدوار.
تحليل المخطوطة ( SCRIPT ANALYSIS ): وتعتبر جزء من الأسلوب العلاجي حيث أنها تحدد نمو الفرد في الحياة وكيفية رسمه لخطة حياته ( وقريباً منها ما يطبق في تقنيات البرمجة العصبية ( NLP ) والمسمى بالخط الزمني ( TIME LINE ) .

تحليل التعامل حالة الأنا للفرد في الجماعة

description التوجيه والإرشاد الجمعي  Emptyرد: التوجيه والإرشاد الجمعي

more_horiz
التحميل
https://www.file-upload.com/pixlwmu3lidh
الارشاد  الجمعي .pptx -  1.3 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد