علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمقياس وكسلر  لذكاء الأطفال الصورة الرابعة  تقديم د/ محمد عوده Emptyمقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة تقديم د/ محمد عوده

more_horiz
اسم المقياس : مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة لرابعة
المؤلف : دافيد وكسلر
نوع الاختبار : اختبار فردي من نوع الورقة والقلم
زمن الاختبار : الاختبارات المركزة بين 60-90 دقيقة
الدرجات : الدرجة الكلية للمقياس ، الدرجات المركبة ، الدرجات الفرعية
تاريخ الإصدار : 2003
الشركة الناشرة : شركة بيرسون
الاعمار والمستويات : للأطفال من سن 6:00 الى 16:11 سنة
المعايير : الدرجة العمرية المعيارية ،قائمة درجات و الدرجة الكلية للمقياس


لم يعد مقياس وكسلر للذكاء مجرد مقياس يقدم درجات معيارية للذكاء فحسب « بل أصبح في نفس الوقت أداة سريرية تفحص المناطق الحساسة في الوظيفة المعرفية لدى الطفل » ويقدم الجيل الرابع من هذا المقياس إمكانيات أكبر للتقييم مع مختلف الاختلافات الثقافية » وفي نفس الوقت يسعى إلى سبر أغوار المناطق المعرفية المسئولة عن الصعوبات التعليمية لدى الأطفال


إن اختبار ويسك-4 WISC-IV متكامل باعتباره قد بني على أحدث النظريات في مجال علم النفس المعرفي ‏وكذلك التقييمات الثقافية كما أنه يوسع من فحص القدرات التي أثبتتها الطبعات السابقة من هذا المقياس ‏يضاف إلى ذلك فأنه يسمح بتعديل و تحسين المهمات الاختبارية بشكل يفسح المجال لتقديم تقييم أكثر عمقا للطفل ‏و من ثم فأنه يسمح بزيادة معرفتنا بمدى قابلية الطفل للتحسن ‏كما تتوجه الاختبارات الفرعية بشكل واضح و علمي إلى تحديد نقاط القوى والضعف في العمليات المعرفية لدى الطفل ‏و كذلك الفروق الفردية التي تؤثر في القدرة على الأداء في حل المشكلات ‏وهذا كله يمهد الطريق في النهاية لتقديم التعديلات ذات المغزى سريريا للاستفادة منها في التخطيط للاستراتيجيات التعليمية .
تحسين التقييم في مجال التفكير السائل » والذاكرة العاملة و سرعة معالجة المعلومات .
يعزز من قدرة التشخيص السريري .
‏ يزيد من التشديد على ضرورة تقديم المكافآت في مختلف أوقات التقييم . تحسين الخصائص السيكومترية للمقياس .
‏ تحسن في المستويات القاعدية و كذلك مستويات السقف بالنسبة للاختبارات الفرعية .
المعايير الجديدة استخرجت من عينة قومية أمريكية استنادا إلى إحصاء عام 2000 »
استبدال المواد القديمة الطراز .
‏ يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
‏ تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
‏ وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
واضح ثقافيا .
‏ أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن ‏وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول
استبدال المواد القديمة الطراز .
‏ يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
‏ تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
‏ وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
واضح ثقافيا .
‏ أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن ‏وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول

descriptionمقياس وكسلر  لذكاء الأطفال الصورة الرابعة  تقديم د/ محمد عوده Emptyرد: مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة تقديم د/ محمد عوده

more_horiz
إن اختبار ويسك-4 WISC-IV متكامل باعتباره قد بني على أحدث النظريات في مجال علم النفس المعرفي ‏وكذلك التقييمات الثقافية كما أنه يوسع من فحص القدرات التي أثبتتها الطبعات السابقة من هذا المقياس ‏يضاف إلى ذلك فأنه يسمح بتعديل و تحسين المهمات الاختبارية بشكل يفسح المجال لتقديم تقييم أكثر عمقا للطفل ‏و من ثم فأنه يسمح بزيادة معرفتنا بمدى قابلية الطفل للتحسن ‏كما تتوجه الاختبارات الفرعية بشكل واضح و علمي إلى تحديد نقاط القوى والضعف في العمليات المعرفية لدى الطفل ‏و كذلك الفروق الفردية التي تؤثر في القدرة على الأداء في حل المشكلات ‏وهذا كله يمهد الطريق في النهاية لتقديم التعديلات ذات المغزى سريريا للاستفادة منها في التخطيط للاستراتيجيات التعليمية .
الخصائص العامة لمقياس ويسك-4 WISC-IV
 تحسين التقييم في مجال التفكير السائل » والذاكرة العاملة و سرعة معالجة المعلومات .
 يعزز من قدرة التشخيص السريري .
 ‏ يزيد من التشديد على ضرورة تقديم المكافآت في مختلف أوقات التقييم . تحسين الخصائص السيكومترية للمقياس .
 ‏ تحسن في المستويات القاعدية و كذلك مستويات السقف بالنسبة للاختبارات الفرعية .
 المعايير الجديدة استخرجت من عينة قومية أمريكية استنادا إلى إحصاء عام 2000 »
 الخصائص العامة لمقياس ويسك-4 WISC-IV
 استبدال المواد القديمة الطراز .
 ‏ يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
 ‏ تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
 ‏ وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
 واضح ثقافيا .
 ‏ أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن ‏وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول
 استبدال المواد القديمة الطراز .
 ‏ يتضمن فصلا خاصا بتفسير النتائج .
 ‏ تم الاستغناء عن اختبارات ( المتاهات » تركيب الأجسام » ترتيب الصور ) .
 ‏ وتم إلغاء الاختبارات الفرعية الإضافية ( المعلومات » التفكير اللفظي » الحساب » تكميل الصور ) .
 واضح ثقافيا .
 ‏ أصبح الاختبار من حيث حجم ادواته خفيف الوزن ‏وأصبع العمر الفعلي لأدواته أطول
 اجراءات الصدق والثبات لمقياس ويسك-4 WISC-IV
 روعي في اختيار عينة التقنين أن تكون ممثلة للمجتمع الأمريكي » وذلك بحسب الإحصاء السكاني لعام 2000وقد اشتملت عينة التقنين على 200، 2 ‏طفل وذلك للأعمار الممتدة بين 6 ‏سنوات وحتى 6 ‏سنوات و 11شهرا بمعدل 200‏طفل لكل مجموعة عمرية ( تألفت عينة التقنين من 11مجموعة عمرية » وقد تم ترتيب هذه العينة بحسب العمر ، الجنس ، المستوى التعليمي للأهل ، المنطقة , و الانتماء العرقي و الثقافي .
 اجراءات الصدق والثبات لمقياس ويسك-4 WISC-IV
 اجراءات الصدق والثبات لمقياس ويسك-4 WISC-IV
 تم جمع بيانات الصدق و الثبات من خلال استخدام طائفة واسعة من المقاييس ذات الصلاحية و المشروعية ، وكذلك مع 16عشر مجموعة خاصة من الأطفال .
 ‏وقد تم إجراء دراسات مكافئة ( التأكد من مساواة المقياس من حيث خصائصه بالأهمية) ضمن عائلة مقاييس وكسلر للذكاء والتي تمتد على مختلف المراحل العمرية ، ويحتوي الدليل التقني على بيانات الثبات الخاصة بالاتساق الداخلي ، و درجات الثقة ، و إعادة الاختبار » و معاملات الارتباط مع المقاييس الأخرى .
 اجراءات الصدق والثبات لمقياس ويسك-4 WISC-IV
 كما تم دراسة صدق الاختبار من خلال الدراسة مع محكات مختلفة ( اختبارات الانجاز ، الذاكرة ، السلوك التكيفي ، الاختبارات الانفعالية ، و اختبارات الموهبة ). حيث وجد ارتباط بين مقياس وكسلر الفردي للإنجاز ( وايات (( WIAT-IIمع مقياس ريسك -4 WISC-IV في الدراسة المقارنة بينهما في الانجاز الدراسي .
 مقياس ذاكرة الأطفال ( :tm:CMS)
 ‏نظام تقييم السلوك التكيفي - الطبعة الثانية ( ABAS:registered:–II)
 قائمة العاطفة المقسمة على عدة أبعاد (:registered: Bar-On EQ-i)
 مقياس تصنيف الموهوبين ( GRS)
 اجراءات الصدق والثبات لمقياس ويسك-4 WISC-IV
 كما تم دراسة صدق الاختبار من خلال الدراسة مع محكات مختلفة ( اختبارات الانجاز ، الذاكرة ، السلوك التكيفي ، الاختبارات الانفعالية ، و اختبارات الموهبة ). حيث وجد ارتباط بين مقياس وكسلر الفردي للإنجاز ( وايات (( WIAT-IIمع مقياس ريسك -4 WISC-IV في الدراسة المقارنة بينهما في الانجاز الدراسي .
 مقياس ذاكرة الأطفال ( :tm:CMS)
 ‏نظام تقييم السلوك التكيفي - الطبعة الثانية ( ABAS:registered:–II)
 قائمة العاطفة المقسمة على عدة أبعاد (:registered: Bar-On EQ-i)
 مقياس تصنيف الموهوبين ( GRS)
التغيير في الاختبارات الفرعية:
 ثلاث اختبارات فرعية كانت موجودة الطبعة الثالثة من مقياس الويسك -3 ‏ WISC–III تم إزالتها في مقياس ويسك -4‏ WISC-IV
 وهذه الاختبارات هي : اختبارات ( المتاهات ، ‏تركيب الاجسام، ‏ترتيب الصور ) . وكذلك الاختبارات الفرعية في الويسك -3 ‏ WISC–III والتي تتضمن ( المعلومات , ‏التفكير اللفظي , ‏الحساب , ‏تكميل الصور ).
 الاختبارات الفرعية الجديدة:
 لقد تم إضافة مجموعة من الاختبارات الفرعية الجديدة والتي تتماشى مع الدراسات المعرفية و الممارسات السريرية الحديثة :
 ‏التفكير في الكملة ( استنتاج الكلمة ): اختبار تتناسق إجراءاته مع المادة اللفظية , ‏حيث يطلب من الطفل أن يتعرف إلى مجموعة من المفاهيم الأساسية والتي تعطى له على شكل أفكار متعاقبة .
 ‏
 مجالات التقييم
 الاختبارات الفرعية الجديدة:
 التفكير في المصفوفة ( استنتاج المصفوفة ) : يقيس هذا الاختبار التفكير السائل ، وهذا الاختبار أعطى درجة ثقة عالة في كل من الويسك-3 WAIS:registered: –III ‏ الويبسي 3 WPPSI:tm:–III حيث يقدم للطفل جدول فيه مجموعة من الأشكال ويطلب منه وضع الشكل المناسب في الفراغ , ‏حسب المثل التالي :
 ‏

descriptionمقياس وكسلر  لذكاء الأطفال الصورة الرابعة  تقديم د/ محمد عوده Emptyرد: مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة تقديم د/ محمد عوده

more_horiz
التحميل

https://www.file-upload.com/4cs95h4282m4
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد