علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionتصنيف الاختبارات ومقاييس الذكاء   Emptyتصنيف الاختبارات ومقاييس الذكاء

more_horiz
تصنيف الاختبارات ومقاييس الذكاء
(أ) أسس تصنيف الاختبارات والمقاييس النفسية بشكل عام :
تعددت أسس تصنيف الاختبارات النفسية بتعدد وجهة نظر المشتغلين بالقياس واختلاف اهتمامهم العلمي وتباين نظرياتهم الأساسية في كل المتغيرات النفسية . وعلي ذلك اختلفت التصنيفات ذاتها تبعاً لاختلاف أسسها ، وأهم هذه الأسس :
(1) ما يقيسه الاختبار : حيث يتم تصنيف الاختبارات إلي الأنواع التالية : اختبارات الذكاء – اختبارات الاستعدادات الخاصة - اختبارات التحصيل الدراسي- اختبارات الشخصية والتوافق – اختبارات الميول – اختبارات الاتجاهات والقيم – اختبارات حسية حركية .
ويمكن أن تندرج هذه الأنواع السابقة كلها تحت مجموعتين هما :
أ- اختبارات الأداء الأقصي : وتستخدم لمعرفة أقصي ما يمكن أن يقوم الفرد بأدائه في الاختبار ، كما هو الحال في اختبارات الذكاء والقدرات
العقلية والاستعداد التي تكشف عن مستوي القدرة الذي يصلح للتنبؤ بالأداء الفعلي المقبل واختبارات التحصيل التي تكشف عن مستويات التعليم في جميع المواد التي درسها الفرد وهذه الاختبارات تتعلق بقياس الجانب العقلي أو المعرفي من الشخصية ، حيث تتضمن محتويات هذا النوع من الاختبارات مثيرات أو مشكلات تستثير عند الفرد نشاطاً أو أداء من النوع العقلي المعرفي .
ب- اختبارات الأداء المميز : وتستخدم لمعرفة ما يؤديه الفرد بالفعل وطريقه أدائه كما هو الحال في اختبار السمات الوجدانية كالميول والاتجاهات والقيم ... وتتناول قياس الجانب الوجداني أو الانفعالي في الشخصية .
(2) محتوي الاختبار : ويتم تصنيف الاختبارات علي أساس المحتوي إلي : لفظية – مصورة أو غير لفظية – عددية .
(3) طريقة التطبيق : وتتضمن اختبارات فردية – اختبارات جمعية.
(4) نوع المفردات: التي يحتوي عليها الاختبار وأسلوب الإجابة المطلوب : حيث تصنف الاختبارات إلي : اختبارات المقال أو الأسئلة المفتوحة أو ذات الإجابة الحرة – الاختبارات الموضوعية .
(5) طريقة التعليمات : وتتضمن شفهية – كتابية .
(6) الوقت المخصص: للاختبار أو زمن الاختبار : وتتضمن اختبارات سرعة أو موقوتة – اختبارات قوة أو غير موقوتة .
(7) وصف وشكل الاختبار : وتتضمن اختبارات أدائية أو عملية – اختبارات الورقة والقلم أو تحريرية .
(8) عمر المفحوص : وتتضمن اختبارات ما قبل المدرسة الابتدائية – اختبارات المرحلة الابتدائية – اختبارات المراهقين والراشدين .
(9) مرجعية الاختبار : وتتضمن الاختبارات المرجعة إلي المحك – الاختبارات المرجعة إلي المعيار .

(ب) تصنيف اختبارات ومقاييس الذكاء :
1- اختبارات الذكاء الفردية :
يقوم بها إخصائي مدرب ويطبقها علي فرد واحدا وقد تكون لفظية وغير لفظية وتتميز هذه الاختبارات بما يلي:
أ- تنوع الأسئلة بحيث تشمل جميع الأسئلة الممكنة كعينة للأسئلة المحتملة ، ويشترط في هذه الأسئلة أن لا تتعلق بالمناهج الدراسية.
ب- تقنين هذه الاختبارات علي مجموعات مناسبة ممثلة لمجموع الأفراد مع وضع تعليمات واضحة لكيفية تطبيق الاختبار وكيفية إجراء التصحيح
ج- تحديد متوسطات للأعمار للأداء، والتي علي أساسها يمكن أن يحدد متوسط العمر العقلي .
د- تحاول هذه الاختبارات تحقيق شرط التوزيع الاعتدالي (المنحني الاعتدالي الطبيعي)
هـ - تنظر هذه الاختبارات إلي الذكاء كقدرة عامة ، ومن ثم فأسئلة
الاختبارات تحاول أن تصل إلي العمليات العقلية العليا .
و- تستخدم مع الأطفال في سن ما قبل المدرسة أو الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لعدم قدرتهم على القراءة أو لنقص مهاراتهم فيها .
ز- ذات قيمة تشخيصية كبيرة ، حيث يتمكن الإخصائي من فحص الحالة وتحديدها بدقة كبيرة . ومن أمثلة هذه الاختبارات :
(1) مقياس ستانفورد بينيه (لويس كامل مليكة ).
(2) مقاييس وكسلر للذكاء ( لويس كامل مليكة ) .

2- اختبارات الذكاء الجماعية :
كان تطور اختبارات الذكاء الجماعية استجابة للعيوب التي تنطوي عليها الاختبارات الفردية . فالاختبارات الجماعية التي تقيس القدرة العقلية يمكن تطبيقها بسرعة كما أنه يمكن تصحيحها وتسجيل وتفسير نتائجها في وقت مناسب . وتستخدم الاختبارات الجماعية في المدارس اليوم علي نطاق واسع بهدف الدراسة والتشخيص الفارقي للقدرات العقلية وسمات الشخصية المختلفة . وتنقسم الاختبارات الجماعية إلي نوعين :
(1) الاختبارات العامة أو الشاملة :وهي تلك التي تحتوي علي بنود أو مفردات متنوعة موزعة علي طول الاختبار . كما تتدرج مفردات الاختبار في صعوبتها من بداية الاختبار إلي نهايته وعلي سبيل المثال يحتوي الاختبار علي مفردات لفظية تليها مفردات مكانية ثم مفردات تقيس الاستدلال ... الخ.
(2) الاختبارات الخاصة : وهذه الاختبارات تدعم مفهوم تعدد عوامل النشاط العقلي فهي تقيس عدداً من القدرات العقلية المتمايزة أو المستقلة

استقلالاً نسبياً ، مثال اختبار ثرستون للقدرات العقلية الأولية .
وقد تكون الاختبارات الجماعية لفظية أو غير لفظية ، ومعظم هذه الاختبارات تحدد وقتاً معيناً يستغرقه الاختبار وتقيس الذكاء كقدرة عامة لمجموعات عديدة من الأفراد ، وتشمل معاني الكلمات ، والفهم ، وترتيب الجمل ، وتكملة الجمل ، وإكمال سلاسل الأعداد ، والتشابه بين الكلمات ،..... الخ . ونعرض فيما يلي أمثلة لهذه الاختبارات :
(1) اختبارات القدرات العقلية الأولية (أحمد زكي صالح ) .
(2) اختبار القدرات العقلية (عبد الرحمن الطريري) .
(3) اختبار الاستعداد العقلي للمرحلة الثانوية والجامعية (رمزية الغريب).
(4) اختبار الذكاء الاعدادي (السيد خيري ).
(5) اختبار الذكاء العالي ( السيد خيري ) .
(6) اختبار الذكاء الابتدائي (إسماعيل القباني ).

(7) اختبار الذكاء الثانوي (إسماعيل القباني ) .
(8) اختبار القدرات العقلية (فاروق عبد الفتاح).
وتعد الاختبارات الجماعية كأدوات للقياس مفيدة في الانتقاء واختيار المجموعات وتصنيفها لأنها تقدم مؤشرات موضوعية ، كما أنها سهلة التطبيق وسهلة التصحيح والتفسير ، وأخيراً فهي توفر كثيراً من الوقت والجهد .
3- اختبارات الذكاء غير اللفظية :
نشأت الحاجة إلي اختبارات ذكاء غير لفظية لاعتبارات كثيرة من أهمها أن الاختبارات اللفظية لا تصلح لقياس ذكـاء الأطفال غير العاديين ، أو من لا يعرف لغة الاختبار . ولذا نشأت الحاجة إلي إعداد اختبارات للذكاء لا تعتمد علي اللغة وإنما تقوم في جوهرها علي ما يفصح عنه الفرد من عمليات عقلية معقدة متنوعة خـلال سلوكه الحـركي . وتنقسم هذه الاختبارات إلي نوعين :
(أ) اختبارات غير لفظية فردية ، ومنها : متاهات بورتيوس ، لوحة أشكال سيجان ، ومقياس باترسون للأداء .
(ب) اختبارات غير لفظية جماعية ، ومنها:
1- اختبار الذكاء المصور(أحمد زكي صالح ).
3- اختبار كاتل للذكاء (أحمد سلامة وعبد السلام عبد الغفار) .
4- اختبار رسم الرجل لجودانف (مصطفي فهمي) .
4- اختبارات الذكاء المتحررة ثقافياً :
الواقع أنه لا يمكن تحرير أي اختبار من العناصر الثقافية ذلك لأن الاختبار يحتوي علي عينة من السلوك وسوف يعكس القياس العوامل التي تؤثر في سلوك الأفراد ومنها العوامل الثقافية ، وإن كان من الممكن من الناحية النظرية وضع اختبار يفترض احتواءه علي الخبرات المشتركة في الثقافات المتباينة .
ويميل كل اختبار إلي التحيز لأفراد الثقافة التي وضع فيها . ويكفي أن يستخدم الاختبار ورقاً وقلماً ، أو أن يحتوي علي موضوعات مجردة ليس لها دلالة عملية مباشرة لكي يصبح متحيزاً لجماعات وضد جماعات أخري . ومن الظروف الكثيرة التي تختلف من ثقافة إلي أخري الاهتمام بمحتوي الاختبار ، وتحقيق الوئام والألفة بين المختبر والمفحوص ، ومنها أيضاً الـدافع للإجادة في الاختبار ، والرغبة في التفوق علي الآخرين ، والعادات الماضية التي اكتسبها الأفراد لحل المشكلات فردياً أو تعاونياً . ومن هذه الاختبارات :
(1) اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن .


descriptionتصنيف الاختبارات ومقاييس الذكاء   Emptyرد: تصنيف الاختبارات ومقاييس الذكاء

more_horiz


التحميل

تصنيف.ppt - 4.7 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد