علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionفقدان  الشهية العصبي  محمد علي النوبي Emptyفقدان الشهية العصبي محمد علي النوبي

more_horiz
0
سمسمة اختبا ا رت التربية الخاصة والعاديين
7
فقداندالشهيندالعصبن
الملوقهننبقنهانودالاديهنن
Anorexia Nervosa Test
(A.N.T.)
إعداد
دكتور
محمد النوبى محمد عمى
أستاذ مشارك التربية الخاصة بكمية التربية
جامعة الأزىر
1
اسم المؤلف / دكتور / محمد النوبى محمد عمى
العنوان/اختبار اضط ا ربات الأكل)فوضوية الأكل( )
لمم ا رىقين المعوقين بدنيا والعاديين (
2005- رقم الإيداع/ بدار الكتب 11060
I. S. B.N. 977 – 200 – 492 - الترقيم الدولى/ 5
توزيع مكتبة الانجمو 2007 م
2
المقدمة والإطار النظرر :
تمثل اضط ا ربات الأكل العلاقة بيف الحالة النفسية كبيف الرغبة الممحة لتناكؿ
الطعا أك العزكؼ عنو، كما أف الأكل باعتباره سمككا غريزيا بالنسبة لمكائنات
الحية يشكل عا يمثل ىدفا يحقق بعض الأغ ا رض الجسمية كالنفسية كالاجتماعية
كالثقافية لمكائف البشرى، كقد يعبر الأكل عف بعض العادات العائمية كالثقافية
كالعرفية عند بعض الطبقات، كلذا قد تتخذ سمككيات الأكل طقكسا غير عادية
مثل الاستجابة الطبيعة لمجكع كالشبع كالكزف المفرط الناتج عف عد الانتظا في
.)11 ، 1؛ زينب شقير: 2002 ، تناكؿ الطعا ) زينب شقير: 2000
كما تعتمد طبيعة تمؾ العلاقة لدى الم ا رىقيف عمى تقيي مكاقفِ الأكل كدافعو،
كالاستياء مف صكرة الجس كالنظرة لبَعْض أج ا زءِ أجسامِي كالمتعمقة
.)Araceli et al.:2005, بالكزف ) 224
كيعد فقداف الشيية ) الانكركسيا ( كمرجع لمشعكر بالخكؼ الشديد مف البدانة
كلذا فاف ىناؾ محاكلات لإحداث إنقاص متعمد لمكزف مع كجكد اختلاؿ فى الدكرة
الشيرية كتشكه فى صكرة الجس كيصحب ذلؾ كثي ا ر أع ا رض اكتئابية كقمق
.) Baran et al.: 1995, ككساكس تنتاب الفرد ) 1070
6% ( مف الذككر - كقد أشار " ىاركلد كآخركف " ) 1988 ( أف حكالى) 4
18 عاما ، - ينتشر لديي فقداف الشيية ، كيكثر لدى الإناث فى العمر مف 12
Harold et ( 800 ( شخص - كيظير بنسبة عالية تصل إلى 1% أك ) 1
.)al.:1988, 597
Anorexia Nervosa المحكات التشخيصية لفقد الشيية العصبى
كىك أحد أشكاؿ اضط ا ربات الأكل، إذا غالبا ما تصاب بو الفتيات الم ا رىقات
كاف كاف الآف قد أخذ بالانتشار أيضا عند بعض الم ا رىقيف الذككر بنسب أقل،
كتندرج المحكات التشخيصية لمشره العصبي كما أكضح دليل الطب النفسي
فى التالي: DSM IV, الأمريكي ال ا ربع 1994
أ - رفض الإبقاء عمى كزف الجس فى حدكد الكزف المناسب لعمر الشخ ص
كطكلو بحيث يككف كزنو ناقصا بحكالى 15 % مف الكزف الطبيعي لمشخص.
3
ب- الخكؼ الشديد مف زيادة الكزف أك التعرض لمبدانة بالرغ مف انخفاض
الكزف .
جػ- اضط ا رب فى طريقة الشخص لكزف الجس كحجمو كشكمو مثل شعكر
الشخص بأنو بدينا بالرغ مف أف جسمو ىزيلا أك تصكر أف إحدى مناطق
جسمو بدينة جدا مع أنيا منخفضة الكزف بصكرة ممحكظة بالإضافة لإنكار
خطكرة الكزف المنخفض لمجس.
.)DSM IV: د- انقطاع الدكرة الشيرية لدى الإناث ثلاث م ا رت متتالية( 1994
بعض العوامل المسببة لاضط ا ربات الأكل:
كتدكر أسباب اضط ا ربات الأكل حكؿ التالي : العكامل النفسية كالعقمية مثل :
الاضط ا ربات التحكلية ، الكسكاس القيري ، الرىاب الاجتماعي ، كالاكتئاب
الشديد ، كالعكامل البيكلكجية كالمرض النفسي كالتاريخ العائمي لاضط ا ربات الأكل
، كضغكط مرحمة الم ا رىقة مثل : ترؾ المنزؿ أك الد ا رسة أك اؿعلاقات اؿعاطفية،
كالعكامل الك ا رثية حيث أثبتت زيادة ىذا الاضط ا رب لدى التكائ المتماثمة كالأقارب
،كأسمكب التربية المفرطة في الحماية كالتي تميل إلى الدقة كالحرص الشدي د ،
كنكعية البيئة الاجتماعية كالمفاىي التي تسكد فييا مف اىتما مبالغ بالشكميات
كالمظاىر ، كاضط ا رب جك الأسرة كحج المشكلات النفسية بيف أف ا ردىا ،
كالاضط ا ربات الانفصالية كتأثيرىا عمى رغبة الإنساف بالطعا ، كالشخصية
الكسكاسية ، كاضط ا رب صكرة الجس ، كما يتضح كجكد زيادة فى أعداد ذكى
- اضط ا ربات الأكل؛ إذ تت ا ركح نسبة انتشار فقد الشيية العصبى ما بيف 0.2
18 ( عاما كيلاحع انو يشاىد لدى - %0.8 كيظير فى سف الم ا رىقة ما بيف ) 14
Hsu:1990, الإناث أكثر منو لدى الذككر كذلؾ بنسبة تصل إلى الضعف ) 42
246 ؛ علاء كفافى ، مايسو النياؿ : - 241 ، ؛ محمد السيد عبد الرحمف : 2000
، محمد السيد ع د ب الرحمف: 1999 ؛Weiss et al. : 2005, 175 ؛21 ،1995
.)234-229
4
مصطمحات الد ا رسة:
Eating Disorders: اضط ا ربات الأكل
تعرؼ اضط ا ربات الأكل بأنيا اختلالا حادا فى سمكؾ الأكل مع بذؿ جيكد
غير تكيفية كغير صحيحة لمتحك فى كزف الجس، كمع كجكد اتجاىات غير
225 (. كتكصف ، سكية نحك كزف الجس كشكمو) محمد السيد عبد الرحمف : 2000
بأنيا اختلاؿ فى سمكؾ تناكؿ الطعا كعد الانتظا فى تناكؿ الكجبات، ما بيف
الامتناع القيرى عف تناكؿ الطعا، أك التك ا رر القيرى لتناكؿ الطعا فى غير
مكاعيده، كبكميات تزيد عما يتطمبو النمك الطبيعى لمفرد، كالذى قد يصاحبو
، محاكلتو لمتخمص مف الطعا ال ا زئد عف حاجة الجس ) زينب شقير : 2001
.)14-13
كيعرؼ الباحث اضط ا ربات الأكل إج ا رئيا بككنيا تغي ا رت مستمرة متلاحقة في
سمككيات تناكؿ الأكل تنتاب الفرد كيصاحبيا تغي ا رت سمككية لديو بيدؼ التحك
في الكزف أك عد الرغبة في تناكؿ الأكل، أك التناكؿ القيرى للأكل بشكل غير
ملائ، كتحدد أبعاد الاختبار كالمتمثمة في: الشره العصبى ، كفقداف الشيية
العصبى ، كفكضكية الأكل الدرجة الكمية لاختبار اضط ا ربات الأكل، كمف
اضط ا ربات الأكل التالي :
Anorexia nervosa Disorders: اضط ا رب فقدان الشيية
كىك عبارة عف عد انتظا في تناكؿ الطعا كدائما ما يظير ذلؾ في شكل
شبو جكع، كيكجد جزئيا كليس كميا في الفتيات الم ا رىقات كيبدأ في سف البمكغ،
كينتج عف شعكر الجكع إف ا رز ىرمكنات كتغي ا رت أخرى تؤدى لانخفاض درجة
ح ا ررة الجس، كانخفاض سرعة ضربات القمب ، كانخفاض استجابة المناعة
كتكقف الدكرة الشيرية لدى الإناث لمدة لا تقل عف ثلاثة اشير متتالية
. ) Eades:1993, 26).
كيشار لفقداف الشيية بالتحديد الدقيق الذاتى لمكجبات كالسمككيات غير
الصحيحة لتناكؿ الطعا كالنقص الكاضح في الكزف، كالخكؼ الشديد مف البدانة
أك زيادة الكزف مع الاختلاؿ الكاضح في شكل الجس، كالشعكر الدائ بالبدانة
5
كضركرة نقصاف الكزف لأقل مف 15 % مف الكزف الطبيعي لمجس
103 (. كىناؾ نكعيف مف فقداف الشيية ىما: ، ) زينب شقير : 1999
أ- فقدان الشيية العضور : كىك فقداف جزئي أك كمى لمشيية كمرجعو
لأسباب عضكية ، كيعد مصاحبا لعدد مف الأم ا رض كالاضط ا ربات كيرتبط
ببعض مجالات العدكى الحادة كبأم ا رض الجياز اليضمي الخطرة ، كسرطاف
المعدة أك القكلكف كالتياب الكبد الكبائي المعدي ، كاضط ا ربات الغدد الصماء
مثل نقص إف ا رز الغدة الدرقية أك انخفاض كظائف الغدة النخامية ) احمد
.)37 ، عبد الخالق : 1997
ب- فقدان الشيية العصبي: كيمثل رفض الطعا أك التقيؤ المتعمد بعد
الأكل مباشرة مما يتسبب عنو انخفاض ممحكظ في كزف الجس إلى النقطة
التي يمكف إف تيدد حياة الإنساف بالمكت جكعا، كلذا يطمق عيو التجكيع
الذاتى المرضى، كىناؾ نكعيف مف فقدا الشيية العصبي ىما:
-1 النوع المتحفظ: إذ لا يأكل المريض بش ا رىة مع إرغا النفس عمى التقيؤ،
كتناكؿ الشربة، كاسياؿ في البطف أك استخدا الممينات، كمد ا رت البكؿ
كالحقف الشرجية.
-2 النوع الشره: كيت أثناء حالة فقداف الشيية إف يتجو المريض نحك الأكل
.) Harold et al.:1988, بش ا رىة حتى يسيل بطنو) 598
كيعرؼ الباحث فقداف الشيية إج ا رئيا بأنو فقداف كبير لكزف الجس
مصحكبا بكجكد خمل فى صكرة الجس لدى الفرد، كتدؿ عميو الدرجة التى
يحصل عمييا الم ا رىق فى الاختبار.
6
Physical Adults : ثانيا: الم ا رىقين المعوقين بدنيا
Handicapped
كيعرفكا باؤلئؾ الذيف لديي عجز فى الجياز الحركي أك البدني كالكسكر أك
البتر أك مف ذكى الأم ا رض المزمنة كشمل الأطفاؿ كالمقعديف كغيرى ) إقباؿ
55 (. كيعرفي الباحث الحالي بككني ذكى القصكر أك -54 ، مخمكؼ : 1991
النقص أك الانح ا رؼ فى الأداء الحركي نتيجة لحدكث شمل أك بتر أك إقعاد فى
الأرجل أك اليديف أك أحداىما الأمر الذى يؤدى إلى عد حدكث اتساؽ كمركنة
حركية مناسبة لديي، كسكؼ يتناكؿ الباحث فى د ا رستو الم ا رىقيف ذكى شمل
الأطفاؿ كذكى البتر، كيت تقسيمي إلى التالي:
:Poliomyelitis -1 ذوى شمل الأطفال
كالذى يصيب الطرفيف السفمييف، Paralegia كمني ذكى الشمل النصفى
كالذى يصيب أط ا رؼ أحد جانبى Hemiplegia كذكى الشمل النصفى الطكلي
الجس الأيمف أك الأيسر مف الرجل أك الذ ا رع، كذكى شمل أحد
الذى يصيب أحد الذ ا رعيف أك الساقيف. Monologue الأط ا رؼ
: Ambulation -2 ذوى البتر
كذلؾ فى أحد الذ ا رعيف أك الرجميف أك جزء منيما.
Normal Adults : ثالثا: الم ا رىقين العاديين
يكصفكا بأكلئؾ الأف ا رد الذيف ينتقمكا مف فترة الطفكلة كما يميزىا مف اعتماد عمى
الكبار إلى الرشد كما يميزىا مف اعتماد عمى النفس كتحمل المسئكلية كالتى
، يحدث لديي تغي ا رت بيكلكجية كاجتماعية لمبنات كالأكلاد ) ىدى قناكى : 1992
.)4
كيعرؼ الباحث الحالي مرحمة الم ا رىقة بككنيا تمؾ المرحمة النمائية مف م ا رحل
النمك كالتى تقع بيف الطفكلة كالرشد ، كتمثل ىذه المرحمة فترة حرجة مف حياة
الأف ا رد ، بمعنى أنيا تحتاج إلى تكيف مف نكع جديد ، يختمف تماماً عما كاف
7
الفرد قد تعكده مف قبل كىى تبدأ عادة بنياية مرحمة الطفكلة ، كتنتيى ببداية
مرحمة الرشد أك النضج .
الد ا رسات السابقة
أولا:د ا رسات تناولت العلاقة بين اضط ا ربات الأكل وبعض المتغي ا رت الأخرى
:
بحث Kashubeck & Joiner) كىدفت د ا رسة " كاشبؾ كجكنيكر") 1996
العلاقة بيف صكرة الجس كاضط ا ربات الأكل كالاستيعا ب الثقافي كتقدير الذات
لدى عينة مككنة مف ) 120 ( مف الم ا رىقاتِ الأمريكياتِ مف اصل مكسيكيِ ،
كتككنت أدكات الد ا رسة مف اختبار فقداف الشيية كالشره العصبى كممثل لاضط ا ر
بات الأكل، كاختبار صكرة الجس كأخر لتقدير الذات ، كأسفرت نتائج الد ا رسة
عف كجكد علاقة ارتباطية سالبة بيف اضط ا ربات الأكل كصكرة الجس كتقدير
الذات ، كعد كجكد علاقة ارتباطية بيف مستكيات الاستيعاب الثقافي
كاضط ا ربات الأكل) فقداف الشيية العصبى كالشره العصبي (كتقدير الذات
كالاستياء مف صكرة الجس ، ككجكد علاقة سالبة بيف المستكيات الأدنى مِفْ
تقدير الذات كالمستكيات الأعمى مِف فقداف الشيية كالشره العصبي لدى عينة
الد ا رسة .
أما د ا رسة " زينب شقير " ) 1999 ( كالتى بحثت بعض مظاىر الصحة النفسية
لدى عينة مف ذكى اضط ا ربات الأكل مف طلاب الجامعة ، كقد اشتممت عينة
الد ا رسة عمى كل طلاب كطالبات الفرقة الأكلى بكمية التربية جامعة طنطا ممف
19.11 ( عاما بمتكسط عمرى قدره 18.6 – ت ا ركحت أعمارى ما بيف ) 18.2
عا ، كاستخد اختبار الاتجاه نحك الأكل إعداد لايف مارشاؿ ترجمة
الباحثة، كمقياس فقداف الشيية العصبى، كمقياس الشره لمطعا، كمقياس صكرة
الجس،كمقياس الحكاجز النفسية،كمقياس الضغكط النفسية مف إعداد الباحثة، كقد
ت تحديد الكزف باستخدا المي ا زف الحسابي ،كإج ا رء الفحكص اللازمة لعممية
التشخيص، كقد تبيف أف نسبة انتشار فقداف الشيية، كالشر قبيف الطلاب
8
10 %(، كما ك جدت ،%7.06 ،%15.45 ،% كالطالبات عمى التكالي ) 8.92
علاقة ارتباطية دالة بيف كل مف صكرة الجس كالحكاجز النفسية، صكرة الجس
، كالضغكط النفسية، الحكاجز النفسية كالضغكط النفسية، كقي ر= 0.743
0.846 داؿ عند 0.1 (، ككجد تأثير داؿ لكل مف الجنس كالمجمكعات ،0.764
)الأصحاء مقابل ذكى اضط ا ربات الأكل( عمى كل مف صكرة الجس، كالحكاجز
النفسية كأبعادىا الشائعة، الرفض، التكتر، الضغكط النفسية كأبعادىا الضغكط
282.9 - الأسرية، الاجتماعية، الانفعالية، الشخصية )ت ا ركحت قي ؼ بيف 3.75
داؿ عند 0.5 أك 0.1 (، كأتضح أف الإناث أعمى مف الذككر ، كالأصحا ء أعمى
مف ذكى اضط ا ربات الأكل )فقداف الشيية كالشرق العصبى ( عمى كل مف صكرة
الجس، الحكاجز النفسية كأبعادىا الشائعة ، الرفض، التكتر، الدرجة الكمية
لمضغكط النفسية كأبعادىا الضغكط الأسرية، الاجتماعية، الانفعالية كالشخصية.
كتناكلت د ا رسة حسيف فايد ) 1999 ( بحث صكرة الجس كالقمق الاجتماعي
كفقداف الشيية العصبى لدى الإناث الم ا رىقات، كقد اشم تمت الد ا رسة 150 طالبة
جامعية بمتكسط عمرى ) 18 ( عاما كانح ا رؼ معيارى قدره ) 0.63 ( كاستخد
الباحث اختبار شكل الجس مف إعداده كاختبار القمق الاجتماعي إعداد ليرى
1983 كتعريب محمد عبد الرحمف كىان عبد المقصكد ك اختبار فقداف الشيية
العصبي لأحمد عبد الخاؿؽ كمايسة النياؿ 1992 كقائمة بؾ للاكتئاب إعداد
تعريب أحمد عبد الخاؿؽ، P.Q.E غريب عبد الفتا ح كاختبار العصابية مف
كتبيف ارتباط صكرة الجس بالقمق الاجتماعي ر= 0.31 بدلالة 0.01 كبفقداف
الشيية العصبى ر= 0.47 بدلالة 0.01 . كما ارتبط القمق الاجتماعي بفقداف
الشيية العصبى ر= 0.25 بدلالة 0.01 . كما بمغ الارتباط المتعدد بيف صكرة
الجس كالقمق الاجتماعي كفقداف الشيية العصبى بمغ 0.69 . كبمغ الارتباط
الجزئى بيف صكرة الجس كفقداف الشيية بعزؿ القمق الاجتماعي ر= 0.43 بينما
بمغ بيف القمق كفقداف الشيية بعزؿ صكرة الجس ر= 0.14 . كبمقارنة الإناث
المنخفضات عمى فقداف الشيية كالمرتفعات عميو فى متغيرى اكتئاب الآباء
9
كعصابية الأميات تبيف كجكد فركؽ جكىرية بينيما فى اتجاه المرتفعات عمى
فقداف الشيية.
بفحص العلاقة بيف Haworth) كقامت " سك ا زف ىكبنر ىاكرث " ) 2000
اضط ا ربات الأكل كصكرة الجس فى إطار الثقافة كالعائمة كتكشفُ الد ا رسة
كَيفية تكسّطُ العائمة كتمسكيا بأفكارَ ثقافيةَ حكؿ النحافةِ، كتككف ت عينة الد ا رسة
مف ) 32 ( سيدة بيضاء مف الطبقة المتكسطةِ، كاحتكت أدكات الد ا رسة عمى
مناقشة مقابلاتُ غير محدكدةُ عمى مكضكعِ صكرةِ الجس كمشاكل اضط ا ربا ت
الأكل كذلؾ فى كجكد بيئة عائمية حرجة تتس بالسيطرة الأبكية المتسمطة ، كت
مناقشة كيفية السيطرة عمى الكزفِ، كتكصمت نتائج الد ا رسة إلى: كجكد علاقة
ارتباطية بيف كل مف اضط ا ربات الأكل كالمكاقف العائمية كصكرة الجس لدى
ىؤلاء النساء كاف تمؾ العلاقة تختمف تبعا لمثقافة كالبيئة.
العلاقة Gaskill & Sanders.) كناقشت د ا رسة " جيسكل كساندرز " ) 2000
بيف صكرة الجس الصحّية كاضط ا ربات سمكؾ الأكل :اذ تعتبر صكرة الجس مفْ
القضايا الصعبةِ كالأكثر جدلاً التي ترتبط باضط ا ربات الأكل، بشكل مُحدّد،
ففقداف شّيية عصبي كالشره العصبي كممثلاف لاضط ا ربا ت الأكل يتطمباف
لمحاكلة علاجيما مساىماتَ لجيات عديدة كالأطباء الإكمينيكييف كالباحثيف في
ىذا المجاؿ مع التأكيد عمى أىمية تعديل سمككيات الأكل كالكضع في الاعتبار
أثناء العلاج عمى تفعيل دكر العلاقة العائمية كالأعلا الجماىيري كالصحة
الطبيعية كالأنماط النفسية كالتأثي ا رت الاجتماعية المكجكدة في المجتمع.
بينما أجرى سيد عبد المكجكد ) 2001 ( د ا رسة ىدفت لبحث اضط ا ربات الأكل
لدى الم ا رىقيف كالشباب كعلاقتيا بصكرة الجس كبعض متغي ا رت الشخصية، كقد
اشم تمت الد ا رسة عمى ) 924 ( طالبا كطالبة بالثانكي كالجامعة ممف ت ا ركحت
25 ( عاما، كتككنت أدكات الد ا رسة مف استمارة البيانات - أعمارى بيف ) 15
الأكلية إعداد الباحث كاختبار اضط ا ربات الأكل إعداد الباحث ، كاختبار صكرة
الجس إعداده أيضا ، كاختبار تقدير الذات لمم ا رىقيف كال ا رشديف إعداد ىيممريش
10
كآخركف ترجمة عادؿ عبد الله محمد ، كاختبار سمة القمق لسبيمبرجر كتعريب أحمد
عبد الخالق ، كاختبار الاكتئاب إعداد بؾ كتعريب غريب عبد الفتاح ، كقد تبيف
أف معدؿ انتشار اضط ا ربات الأكل بمغت حكالي 1.84 %. كىى لدى الإناث
أعمى مف الذككر بفرؽ داؿ ، كما أف اضط ا رب البكليميا يظير متأخ ا ر عف
اضط ا رب الأنكركسيا كيستمر لفترة أطكؿ ، كأف ذكى اضط ا رب البكليميا أكثر
معاناة مف الاكتئاب كأقل إحساسا بالرضا عف صكرة الجس كتقديرى لذكاتي
منخفض عف اضط ا رب الأنكركسيا.
الفركؽ الاجتماعية Encarnacione) كتناكلت د ا رسة " انكارنسيا " ) 2001
الثقافية بيف سمكؾ اضط ا ربات الأكل كاد ا رؾ صكرة الجس مف خلاؿ إج ا رء مقارنة
بيف عينة مككنة مف ) 440 ( مف الإناث الممتحقات بالكميات في بكرتكريكك
كأمريكا، كاحتكت أدكات الد ا رسة عمى اختبار اضط ا ربات الأكل كأخر لصكرة
الجس، كتكصمت الد ا رسة إلى كجكد فركؽ تعزى لمعكاملِ الاجتماعية الثقافيةِ في
سمكؾِ اضط ا ربات الأكل كتفي صكرة الجس لدى عينة الد ا رسة مف المجمكعتيف
البكرتكريكية ، كأف الفركؽ ظيرت مف خلاؿ في صكرة الجس مف خلاؿ الاستياءِ
مف مناطقِ معينة في الجس كالارتياب الشخصي، كمخاكؼ النضجِ، كما كج د
لدى المجمكعةُ الأمريكيةُ مستكى أعمى مف الاستياء مف صكرة الجسِ
كاضط ا رب سمكؾ الأكل ، عمى عكس المجمكعةَ البكرتكريكيةَ كالتى أظيرت
مستكى اقل مف الاستياء مف صكرة الجس كاضط ا رب سمكؾ الأكل نظ ا ر لارتفاع
تأثير العكامل نفسية لدييف ككزف الجس كطبيعة المناخ في البلاد، كما كجد أف
ىناؾ ارتباط إيجابي بيف صكرة الجس كبيف الدافعِ لمنحافةِ لمعيّنةِ الأمريكيةِ ، كقد
اقترحت النَتائِجَ بأفّ البيئاتِ الثقافية الاجتماعية كطبيعة المناخ الد ا رسي داخل
الكميَّات كالتكقّعاتِ الاجتماعية الثقافيةِ يُساىمكفِ في اضط ا رب سمكؾِ الأكل كعد
تقبل صكرة الجس.
إلى Kater, Kathy J. et al. ) كىدفت د ا رسة " كاتر كآخركف " ) 2002
بحث العلاقة بيف صكرة الجس كاضط ا ربات الأكل مف خلاؿ تقيي برنامجِ مدرسة
ابتدائية لخفض حدة صكرة الجس ، كعادات الأكل، كتقميل المخاكؼ المرضية ،
11
كتككنت عينة الد ا رسة مف )ُ 11 ( تمميذا كتمميذة مف ذكى اضط ا رب صكرة الجس
، كاحتكت أدكات الد ا رسة عمى تعمي الأطفاؿ لعادات الأَكْل ككيفية تقبل
أجسامِي مف خلاؿ عرض منيج مخصص لي عمى ىيئة برنامج قد ليؤلاء
الأطفاؿ ، كأكضحت نتائج الد ا رسة :إلى كجكد علاقة ارتباطية عكسية بيف صكرة
الجس كاضط ا ربات الأكل لدى عينة الد ا رسة ، ككجكد فركؽ بيف عينة الد ا رسة
قبل كبعد البرنامج في صكرة الجس بصفة خاصة مف خلاؿ القضايا ذات العلاقةِ
كصكرة الذات، كأسمكب الحياة ، كعادات الأكل، كالمخاكؼ المرضية ،ككجكد
تأثير إيجابي عمى طلاب المرحمة الابتدائية الأعمى سنا مقارنة بمف ى اقل مني
سنا ، بالإضافة كجكد فركؽ في الجنس بيف الذككر كالإناث في صكرة الجس
كعادات الأكل كالمخاكؼ المرضية لدى عينة الد ا رسة .
العلاقة بيف صكرة الجس O’Neill) كفَحصت د ا رسة " اكنيل " ) 2004
كالسمنة كقد ت إج ا رء مقَارنةَ لمستكى اضط ا رب صكرةِ الجس لدى تمؾ العينات
المرضية كغير المرضية كأيضا تبعا لمجنس كالعمر ، كالأصكؿ العرقية كذلؾ
لدى عيّنة مرضية مككنة مِف ) 161 ( بالغا مف المرشّحِيف لإج ا رء ج ا رحةِ سمنة،
كتمثمت أدكات الد ا رسة فى : اختبار تقدير الذات ، كاستمارة صكرة الجس ،
كقائمة جرد ) سرد ( لأع ا رض الاكتئاب ، كقد كجدت الد ا رسة أف ىناؾ علاقة
ارتباطية لدى أف ا رد العينة المرضية كغير المرضية بكل مف تقدير الذات
كالاكتئاب كاف كانت لدى العينة المرضية أكثر ،كما كَشفتْ تحميلاتَ النتائج أفّ
مرشّحي ج ا رحةِ السمنةِ كاجيكا مدى كمعدؿ مرتفع مف الاكتئاب ، كمستكى
منخفض مف تقدير الذات مما لدى العينات غير المرضية أما العينات غير
المرضية فقد أظيرت مستكى معتدؿ مف تقدير الذات ، كاف قد ظير مستكى
أدنى بشكل ممحكظ لدى مرضى اضط ا رب صكرة الجس لدى البدينيف كمرضى
الشره العصبي ) النُيامِييف ( ، كما لكحع عد كجكد اختلافات ذات فركؽ دالة
بيف مرشّحي ج ا رحةِ السمنةِ كأخصائيي الحميات البدينيفِ ، كاف الإناث ذَكرفَ
مستكى أعمى جداً مف الذككرِ فى كل مف اضط ا رب صكرة الجس كتقدير الذات
12
كذلؾ عمى أساس عرقي كغير عرقي أَك العمر ، كاف حدكث تحسف فى صكرة
الجس قَدْ يَكُكف محف ا ز لممرشّحيف لإ ا ردة إج ا رء ج ا رحةِ السمنةِ .
ببحث العلاقة بيف Araceli ) كقامت د ا رسة " ا ا رسيمى كآخركف " ) 2005
فقداف الشّيية العصبي كصكرة الجس لدى عينة مككنة مف ) 30 ( مف
المُ ا رىقيف الذككرِ المصابيف بفقدافِ الشّيية العصبيِ المرضى في معيد برشمكنة
بأسبانيا كالذيف ت مقُارنتي مَع) 421 ( مُ ا رىقِا مف الذككرِ العادييف نمف غير
المصابيف بفقداف الشيية العصبى ، كتككنت أدكات الد ا رسة مف اختبار صكرة
الجس كالتى تناكلت أبعادِ الجسِ الشخصيِ ، كاختبار فقداف الشيية العصبي
كالتى تناكلت تقيي مكاقفِ الأكل، كقد أشارت نتائج الد ا رسة إلى ارتباط
المستكى الأعمى مف فقداف الشيية العصبي بالاستياء مف صكرة الجس كذلؾ
لدى مجمكعة المقارنة المرضى ، كما كجد بمديي ارتفاع في مستكى تقديرِ
فقدافِ الشّيية العصبيِ كنظرتي لبَعْض أج ا زءِ أجسامِي كالتى تتعمق بكزف
.الجس كمكاقف كدافع الأكل الشاذِّة كالمكدية لمنحافة .
ثانيا: د ا رسات تناولت الصورة الإكمينيكية لدى ذوى اضط ا ربات الأكل:
كالتى تعرضت لعلاقة Steiger, et al. ) د ا رسة " ستيجر كآخركف ) 1989
اضط ا ربات الأكل ببعض المتغي ا رت، كقامت الد ا رسة اختيار عينة إكمينيكية كالتي
تككنت عينة الد ا رسة لممجمكعة التجريبية مف ) 31 ( سيدة كلممجمكعة الضابطة
مف ) 11 ( سيدة؛ إذ ت اختيار العينة الإكمينيكية مف المرضى المقيميف بأحد
المستشفيات كالذيف يعانيف مف اضط ا ربات الأكل ) 10 فقداف شيية ، ك 13 شره
عصبى ، ك 8 مزيج مف فقداف شيية كالشره العصبي " البكليماركسيا "
كاحتكت أدكات الد ا رسة عمى مقياس الاتجاىات نحك الأكل ،( Bulimarexia
، كمقياس صرة الجس ، كتكصمت النتائج إلى أف كزف الجس يعد مف أكثر
العكامل تبا باضط ا رب صكرة الجس ، كما كجد اضط ا رب فى صكرة الجس لدى
مرضى فقداف الشيية العصبى كعد كجكد ىذا الاضط ا رب لدى مرضى الشره
العصبى .
13
لمتعرؼ عمى Carlat et al.) كىدفت د ا رسة " كارلات كآخركف ) 1997
الخصائص الإكمينيكية لمرضى اضط ا ربات الأكل ، كذلؾ لعدد ) 135 ( حالة
مني ) 62 حالة شره عصبى ، ك 30 حالة فقداف شيية ك 43 حالة مف ذكى
اضط ا ربات الكل غير المصنفة( ، كقد ت استخدا استمارة د ا رسة الحالة ،
كمقياس اضط ا ربا الأكل ، كأشارت نتائج الد ا رسة إلى أف 54 % مف ىؤلاء
المرضى يعانكف مف أع ا رض اكتئاب ، كاف مني 29 % لديي تاريخ أسرى مف
ذكى الاضط ا ربات الكجدانية .
كقامت د ا رسة " أماؿ كماؿ " ) 1998 ( بالكشف عف البناء النفسي لممرضى
المصابيف بفقداف الشيية العصبى ، كتككنت عينة الد ا رسة مف ) 5( اؿمصريات
) 24- اؿمصابات بفقداف الشيية العصبي ممف ت ا ركحت أعمارىف ما بيف ) 19
عا ا ، كقد استخدمت المقابمة الإكمينيكية، كاختبار تفي المكضكع لمكبار
كاختبار بقع الحبر ) الركرشاخ ( ، كقد أكضحت النتائج لاختبار تفي ، T.A.T.
المكضكع كبقع الحبر أف ىناؾ تناقضا بيف الصكرة الشعكرية كاللاشعكرية للأ ،
فيى أ جيدة، محبة، تتس بالطيبة كالتسامح، كعمى المستكى الشعكرى ، أما عمى
المستكى اللاشعكرى فقد ظيرت الثنائية الكجدانية تجاىيا، فيى إما أ جيدة أك أ
سيئة، مسيطرة - عدكانية - نرجسية، غير قادرة عمى منح الرعاية كالحب ، كقد
أظيرت ا لنتائج أف المريضات يفتقدف التكاصل الكجدانى فى العلاقة بالأ ،
كتدافعف ضد مخاكؼ الانصيار مع الأ بتناكؿ أجسادىف بشكل يخالف جسد
الأ كانكار أنكثتيف كمظيرىف المعبر عف ذلؾ ، كما استخدمت المريضات
دفاعات الكبت كالإنكار كالعزؿ تجاه مشاعرىف كحاجاتيف الجنسية فيناؾ مخاكؼ
جنسية كعد القدرة عمى إقامة علاقات جنسية غيرية، كما شاعت الدفاعات
الحكارية كالعزؿ، كحدة النقد فى العلاقات بالكاقع، كالعناد كالتردد بيف الفعل
كالغاء الفعل كالتككيف العكسى، كما انخفض أداء الأنا لكظيفتق التكيفية مع الكاقع
مع عد القدرة عمى الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع المكضكعات، كما ظير التحريف
الاد ا ركى فيما يتعمق بصكرة الجس لدى المريضات، حيث كاف لدييف شعكر دائ14
بثقل الكزف كالرغبة فى التخمص مف أي زيادة فى أك ا زنيف، كما كجد شعكر
بالرضا الانكركسى اليزيل كاتجاه ناحية رفض العلاقات الدالة عمى زيادة الكزف،
كانكار الملامح الأنثكية كرفضيا كما انخفض تقدير الذات مع سيادة مشاعر
الدكنية كالنقص كىجك شديد عمى الذات.
ثالثا: د ا رسات تناولت ب ا رمج علاجية لخفض حدة اضط ا ربات الأكل:
تناكلت د ا رسة أماؿ باظة ) 1998 ( التعرؼ عمى الأبعاد السمككية كعلاقتيا
بالاعتقادات لدى ذكات فقداف الشيية العصبى كالسكيات مف الطالبات فى كل مف
نمكذج سلاد كنظرية فكرينيا شممت الد ا رسة 110 طالبة بكمية التربية نصفيف
سكيات كالنصف الآخر ذكات فقداف الشيية العصبى. كاستخد ت مقياس
سمككيات فقداف الشيية العصبى تأليف بيتر سلاد كديكى كتعريب الباحثة كمقياس
الاعتقادات العامة لفقداف الشيية العصبى تأليف ادرياف فكرينيا كتعريب الباحثة
كقائمة ككرنيل لمشخصية إعداد محمكد أبك النيؿ كمقتبسة مف دليل ككرنيل.
كتبيف أف نسبة انتشار فقداف الشيية العصبى تصل إلى 8%. كما تبيف كجكد
ارتباط مكجب كداؿ بيف سمككيات فقداف الشيية كالاعتقادات العامة لفقداف الشيية
) كبمغ الارتباط بيف السمككيات كالاعتقادات العامة ) 0.65 ( كالأسباب ) 0.52
كامكانية العلاج ) 0.23 (. كبالنسبة لمطالبات السكيات فجاءت الارتباطات عمى
كلا المقياسيف غير دالة فالارتباط بيف السمككيات ككل مف الاعتقادات العامة
0.25 ( ، كما تبيف ،0.18 ، كالأسباب كإمكانية العلاج جاء عمى الترتيب ) 0.22
كجكد فركؽ دالة بيف ذكات فقداف الشيية العصبى كالسكيات عمى الأبعاد
السمككية لفقداف الشيية )ت= 6.24 ( بدلالة ) 0.005 ( فى اتجاه ذكات فقداف
الشيية العصبى ، كبالنسبة للاعتقادات فقد ظيرت فركؽ دالة بيف المجمكعتيف
عمى خصائص الشخصية )ت= 10.82 ( بدلالة ) 0.005 ( فى اتجاه ذكات
فقداف الشيية كعمى الأسباب )ت= 9.3 ( بدلالة ) 0.005 ( لجانب ذكات فقداف
الشيية أيضا، أما فى إمكانية العلاج فالفركؽ غير دالة .
15
تعديل سمكؾِ اضط ا ربات DeLucia ) كتناكلت د ا رسة " ديمشيا " ) 1999
الأكل كبحث تأثير ذلؾ عمى صكرة الجس كالكزف كذلؾ مف خلاؿ تعرض عينة
الد ا رسة – كالتى تككنت مف مجمكعة مف الإناث- لتأثير عدة استشا ا رت ف قبل
مستشاريف في علاج اضط ا ربا ت الأكل مع إج ا رء تجانس لدى أف ا رد العينة مف
حيث العُمرِ كالتعميِ، كت استخدا اختبار اضط ا ربات الأكل كآخر لصكرة الجس
كبرنامج سمككى لخفض حدة اضط ا ربات الأكل، كتكصمت النتائج إلى فعالية
التدخل ببرنامج سمككى مف خلاؿ بعض المستشاريف كالمدربيف لخفض حدة
اضط ا ربات الأكل مف خلاؿ عرض عدة قِيََ اجتماعية حضاريةَ كالتُزكّدُ بتعميماتَ
محددة للإش ا رؼ عمى ىذا الاضط ا رب،كما كجداف ىناؾ ارتباط بيف اضط ا ربات
الأكل كصكرة الجس نظ ا ر لحدكث تحسف في إد ا رؾ الإناث لصكرة الجس بعد
البرنامج العلاجى .
فعالية التدخل O’Halloran, M. ) كفحصت د ا رسة " اكىالك ا رف " ) 1999
العائمي فى معالجةِ فقدافِ الشّيية العصبي، لدى عينة مككنة مف مجمكعة مف
العائلات ممف لديي أبناء مف ذكى فقداف الشيية العصبى، كتككنت أدكات
الد ا رسة مف برنامج التدخل العائمي، كاستمارة الملاحظة لاضط ا ربا ت الأكل،
كتكصمت النتائج إلى فعالية التدخل الأسرى مف خلاؿ إعطاء ىدايا لأبناء
المستجيبيف لعلاج فقداف الشيية العصبى إذ ت ملاحظة كجكد خفض فى
إضط ا ربات الأكل لدى أف ا رد العينة .
بحث فعالية برنامج علاجى لفقداف Levitt ) كقامت د ا رسة " ليفيت " ) 2001
الشيية العصبى فى إطار السياؽِ العائميِ، كذلؾ لدى مجمكعة مف العائلات،
كأدكات الد ا رسة اشتممت عمى: برنامج التدخل العائمى مف خلاؿ تقدي معالجة
لفكضى عد تناكؿ الأكل كالتكعية بفقداف الشيية العصبى كمدى انتشاره،
كتكصمت النتائج إلى فعالية التدخل العائمى مف قبيل المناخ الأسرى السكي فى
علاج فقداف الشيية العصبى لدى أف ا رد العينة.
16
- بناء الاختبار:
قا الباحث بالإطلاع عمى الإطار السيككلكجى كبعض الاختبا ا رت التى
تناكلت اضط ا ربات الأكل )فقداف الشيية العصبى ( مثل اختبار فقداف الشيية
2000 ( ؿذكى الاضط ا ربات السسيككسكماتية ، كاختبار فقداف الشيية العصبى (
1992 ( احمد عبد الخالق كمايسة النياؿ لطالبات الجامعة المصريات ، كقد قا (
الباحث بتصمي اختبار ليناسب طبيعة العينة مف الم ا رىقيف المعكقيف بدنيا
كالعادييف، كقد قا الباحث بصياغة عبا ا رت الاختبار بطريقة الجممة الخبرية
كتتضح الاستجابات مف خلاؿ ىذا التدرج :)دائما – أحيانا – ناد ا ر – إطلاقا (.
عينة التقنين :
ت تطبيق الاختبار عمى عينة مككنة مف ) 112 ( طالبا كطالبة بمتكسط
عمرى قدره) 16.05 ( كانح ا رؼ معيارى قدره ) 0.74 ( مني ) 40 ( مف الم ا رىقيف
المعكقيف بدنيا بكاقع ) 12 ( ذككر ك) 28 ( إناث ، ك) 72 ( مف الم ا رىقيف
)17- العادييف بكاقع ذككر ) 26 ( ك) 46 ( إناث ممف تت ا ركح أعمارى ما بيف ) 15
عاما كذلؾ فى الصفكؼ الأكلى كالثانية مف المرحمة الثانكية مف التعمي الثانكي
العا كالتجاري كالز ا رعي كالأزىري كذلؾ مف طلاب بعض مدارس محافظة
الشرقية.
17
كيكضح الجدكؿ التالي تكزيع أعداد أف ا رد عينة الد ا ر ة س عمى المدارس المختمفة
) جدكؿ ) 1
أعداد أف ا رد عينة الد ا ر ة س
الم ا رىقين المعوقين بدنيا الم ا رىقين العاديين
م اسم المدرسة ذكور إناث ذكور إناث
- 3 - 1 ابكحماد الثانكية بنيف 1
3 - 2 ابكحماد الثانكية بنات - 1
3 2 3 الزقازيق الثانكية الز ا رعية المشتركة - 1
4 3 4 ابكحماد الثانكية الصناعية المشتركة - 2
2 4 - 5 القطاكية الثانكية المشتركة 1
3 3 2 6 ابكحماد الثانكية التجارية المشتركة 1
4 1 1 8 الحممية الثانكية التجارية المشتركة 1
1 1 2 9 الاسدية الثانكية المشتركة 1
2 1 2 10 الاسدية الثانكية التجارية المشتركة 1
1 - 11 الزقازيق الثانكية بنات - 1
4 2 12 الصكة الثانكية المشتركة - 4
- - 13 السادات الثانكية بنات - 1
14 البكزة الثانكية الصناعية لمبنات - - - 3
6 - 3 15 بحطيط الثانكية الصناعية المشتركة 1
5 - 3 16 الرحمانية الثانكية الصناعية المشتركة 1
17 المعيد الثانكى الأزىري لمبنيف
بابكحماد
- 6 - 4
3 - 18 المعيد الثانكى الأزىري بالشيخ جبيل - 3
1 - 19 جماؿ عبد الناصر بنات - 1
1 - 20 المعيد الثانكى الأزىري لمبنات بابكحماد - 1
46 26 28 المجمكع 12
18
كيكضح الجدكؿ التالي عينة الد ا رسة مف الم ا رىقيف المعكقيف بدنيا تبعا لنكع
الإعاقة البدنية .
) جدكؿ ) 2
تكزيع عينة الد ا رسة مف المعكقيف بدنيا تبعا لنكع الإعاقة
نوع الشمل
م نوع الإعاقة البدنية ذكور إناث
3 1 شمل فى الساؽ اليمنى 2
2 2 شمل في الساؽ الأيسر 1
6 3 قصر في الذ ا رع الأيسر 1
4 شمل نصفى في الذ ا رع الأيسر
كالساؽ
3 -
1 5 شمل في رسغ اليد اليمنى 1
3 6 شمل في رسغ اليد الأيسر 1
3 7 ضمكر في الساؽ اليسرى 1
- 8 ضمكر في الساؽ اليمنى 2
2 9 ضمكر في الذ ا رع اليسرى 1
- 10 ضمكر في الذ ا رع اليمنى 1
11 بتر فى أحد الذ ا رعيف - 2
3 12 بتر فى أحد الساقيف 1
28 المجمكع 12
أولا: صدق الاختبار:
قا الباحث الحالى بحساب الصدؽ بعدة طرؽ كىى : صدؽ المحكميف
كصدؽ التككيف الفرضى كالصدؽ العاممى للأبعاد، كيتضح ذلؾ فيما يمى :
19
-1 صدق المحكمين ) المحتوى ( :
قا الباحث الحالى بتحكي ) 8( مف أعضاء ىيئات التدريس في أقسا الصحة
النفسية كعم النفس كالتربية الخاصة كأطباء الباطنة كالسمنة فى بعض الجامعات
المصرية، كذلؾ لمتعرؼ عمى التالى :
-ت حديد مدى مناسبة أبعاد الاختبار لما تقيسو أك اقت ا رح إضافة أبعاد جديدة
أك التعديل فييا .
-ت حديد مدى مناسبة مفردات الاختبار لما تقيسو أك اقت ا رح إضافة مفردات
جديدة أك التعديل فييا .
كقد اتفق المحكمكف عمى عبا ا رت نمط الاختبار كمفردات ق كذلؾ مف خلاؿ
.% استبعاد العبا ا رت التى حصمت عمى نسبة اتفاؽ اقل مف 95
-2 طريقة التجزئة النصفية :
قا الباحث الحالي بحساب الثبات بطريقة الاتساؽ الداخمي عف طريق حساب
معامل الارتباط بيف درجات عبا ا رت الاختبا ر كالدرجة الكمية للاختبار، كيكضح
ذلؾ الجدكؿ التالى :
20
) جدكؿ ) 3
معاملات الارتباط لأنماط اختبار فقداف الشيية بطريقة التجزئة النصفية
) سبيرماف – ب ا ركف (
رق العبارة معامل الارتباط
رق العبارة معامل الارتباط
0.09 13 **0.73 1
**0.76 14 **0.86 2
**0.71 15 **0.69 3
**0.87 16 **0.80 4
0.18 17 0.07 5
**0.76 18 **0.79 6
**0.61 19 **0.59 7
**0.85 20 **0.22 8
0.06 22 **0.76 9
**0.69 23 **0.44 10
0.13 24 **0.39 11
**0.33 25 **0.81 12
** دالة عند 0.01 * دالة عند 0.05
كقد قا الباحث بحذؼ ) 5( عبا ا رت نظ ا ر لككنيا غير دالة إحصائيا.
-3 صدق المحك التلازمى :
) قا الباحث بتطبيق مقياس فقداف الشيية العصبى إعداد: زينب شقير ) 2001
كذلؾ عمى عينة التقنيف، كقد كصل معامل الارتباط بيف نتائج التطبيق
. للاختباريف إلى ) 0.69 ( لمذككر، ك ) 0.81 ( للإناث عند مستكى دلالة 0.01
ثبات الاختبار :
1 م-عامل الفا كرونباخ :
ت حساب ثبات الاختبار باستخدا معامل الفا كركنباخ ، كاعادة الاختبار
كذلؾ بفاصل زمنى قدره أسبكعيف .
21
) جدكؿ ) 4
معاملات الثبات لاختبار فقداف الشيية
م الطريقة
الأبعاد
الفا كرونباخ
** 1 الاتجاه نحو الأكل 0.74
** 2 التغي ا رت الجسمية 0.65
** 3 السمات الم ا زجية 0.77
** 4 ثبات وزن الجسم 0.71
* * دالة عند مستكى 0.01 * دالة عند مستكى 0.05
كيلاحع مف الجدكؿ السابق أف معاملات الثبات ذات دلالة إحصائية عند
مستكى ) 0.01 ( الأمر الذى يدؿ عمى أف الاختبار مرتفع الثبات.
-2 إعادة التطبيق :
ت تطبيق الاختبار مرتيف كذلؾ بفاصل زمنى قدره ) 15 ( يكما عمى عينة
) التقنيف كقد كصل معامل الارتباط بيف التطبيقيف ) 0.73 ( لمذككر ، ك) 0.67
للإناث كىذه النسب دالة عند مستكى 0.01 الأمر الذى يدؿ عمى ارتفاع ثبات
الاختبار .
-3 الاتساق الداخمي:
كقد ت حساب الاتساؽ الداخمى للاختبار بكاسطة حساب درجة الارتباط بيف
درجة المفردة كالدرجة الكمية لمبعد الذى تنتمى إليو، كالتى ت ا ركحت ما بيف
0.86 (، الأمر الذى يشير لتمتع الاختبار بدرجة مناسبة مف صدؽ -0.31(
الاتساؽ الداخمي.
الصورة النيائية للاختبار:
تككف الاختبار فى صكرتو النيائية مف ) 20 ( عبارة مكزعيف عمى ) 4( أبعاد
،كأما كل عبارة أربعة استجابات ىى:)دائما - أحيانا- ناد ا ر – إطلاقا ( .
كيكضح الجدكؿ التالي تكزيع العبا ا رت فى الاختبار.
22
) جدكؿ ) 5
تكزيع العبا ا رت فى اختبار فقداف الشيية
الأبعاد أرقا العبا ا رت
13 ،9،11، 8 ،4 ، الاتجاه نحو الأكل 2
20 ،19 ،17 ،14 ، التغي ا رت الجسمية 7
16 ،10 ، السمات الم ا زجية 8
18 ،17 ،15 ،12،6 ، 5 ، 3، ثبات وزن الجسم 1
طريقة تصحيح الاختبار
0( ، كمف ث فاف الدرجة الكبرى ، 1، 2 ، ت تكزيع الدرجات كالتالي ) 3
للاختبار ىى ) 60 ( ، كالدرجة الصغرى ىى )صفر (، كقد ت كضع كرقة لإجابة
الاختبار ككذلؾ مفتاح لمتصحيح .
23
اختبار اضط ا ربات الأكل
) فقدان الشيية العصبى (
Anorexia Nervosa Test
المردهفهننداملوقهننبقنهانودالاديهنن
(A.N.T.)
إعداد
دكتور
محمد النوبى محمد عمى
البيانات :
الاسم : ------------- السن --------------
الجنس : ذكر ) ( أنثى ) ( السنة الد ا رسية :---------
التعميمات
عزيزى الطالب: عزيزتى الطالبة:
أمامك مجموعو من العبا ا رت الكممات والجمل والصور والتى توضح طريقة
ق ا رءتك ليا فلا تترك أية كممات أو جمل أو صور دون ق ا رءتيا .
24
م العبارة دائما أحيانا ناد ا ر إطلاقا
1 احرص عمى أف يككف كزنى نحيفا
2 احرص عمى الانتياء مف تناكؿ الأكل بسرعة
3 احرص عمى مستكى الرجي أثناء تناكلى للأكل
4 يحثنى كالدىّ عمى ضركرة الإكثار فى الأكل
5 أتباىى بككنى نحيفا/ نحيفة
6 أميل إلى عمى عد الانتظا فى تناكؿ الأكل لمحفاظ
عمى رشاقتى
7 احرص عمى ارتداء الملابس التى تظير نحافتى
8 اشعر بالنفكر مف حرص الآخريف عمى تناكؿ الأكل
بكثرة
9 أفضل شرب الشاى أك المياه الغازية عف تناكؿ الأكل
10 اشعر بالحزف عند حدكث زيادة كلك طفيفة فى كزنى
11 أميل إلى عد تناكؿ بعض الكجبات اليكمية مثل
الإفطار أك العشاء
12 أميل إلى تقميل كمية الغذاء المقدمة لى فى الكجبة
13 احرص عمى عد تناكؿ المأككلات الدسمة
14 أعانى مف نقص مستمر فى كزنى لامتناعي عف
تناكؿ الأكل
15 أفضل تناكؿ الكجبات الخفيفة
16 اشعر بالقمق عند زيادة كزنى
17 يقكؿ الناس عنى باننى نحيف
18 احرص عمى ألا يزداد كزنى
19 أتأثر بأية بركدة فى الجك
20 تنقطع الدكرة الشيرية عندى لمدة طكيمة) خاص
بالإناث (
25
ورقة إجابة اختبار اضط ا ربات الأكل
فقدان الشيية العصبى
أ ب جػ د أ ب جػ د
11 1
12 2
13 3
14 4
15 5
16 6
17 7
18 8
19 9
20 10
البعد الاتجاه نحو
الأكل
التغي ا رت
الجسمية
السمات
الم ا زجية
ثبات وزن
الجسم
المجموع
الدرجة
26
مفتاح تصحيح اختبار اضط ا ربات الأكل
فقدان الشيية العصبى
أ ب جػ د أ ب جػ د
0 1 2 3 11 0 1 2 3 1
0 1 2 3 12 0 1 2 3 2
0 1 2 3 13 0 1 2 3 3
0 1 2 3 14 0 1 2 3 4
0 1 2 3 15 0 1 2 3 5
0 1 2 3 16 0 1 2 3 6
0 1 2 3 17 0 1 2 3 7
0 1 2 3 18 0 1 2 3 8
0 1 2 3 19 0 1 2 3 9
0 1 2 3 20 0 1 2 3 10
27
م ا رجع الد ا رسة
-1 احمد محمد عبد الخالق ) 1997 (: فقداف الشيية العصبى ،الككيت ، مؤسسة
الككيت لمتقد العممى.
-2 احمد محمد عبد الخالق، مايسة النياؿ ) 1992 (: فقداف الشيية العصبى
كعلاقتو ببعض متغي ا رت الشخصية، المجمة المصرية لمد ا رسات
.) 74- النفسية، المجمد الثاني ، العدد الأكؿ ،ص.ص.) 57
-2 إقباؿ إب ا رىي مخمكؼ ) 1991 (: الرعاية الاجتماعية كخدمات المعكقيف،
الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
-4 أماؿ عبد السميع باظة ) 1998 ( الأبعاد السمككية كعلاقتيا بالاعتقادات لدى
ذكات فقداف الشيية العصبى كالسكيات مف الطالبات فى كل مف
نمكذج سلاد كنظرية فكرينيا ، المجمة المصرية لمد ا رسات
- النفسية ، المجمد الثامف ، العدد الثامف عشر ،ص.ص.) 197
.)232
-5 أماؿ كماؿ محمد ) 1998 (: البناء النفسى لممرضى المصابيف بفقداف الشيية
العصبى" د ا رسة إكمينيك ة ي "،ممخص رسالة دكتك ا ره ، مجمة عم
- النفس، العدد ) 48 ( ، السنة الثانية عشر ، ص.ص. ) 164
.)169
-6 حسيف فايد ) 1999 (: صكرة الجس كالقمق الاجتماعي علاقتيما كفقداف
الشيية العصبى لدى الإناث الم ا رىقات، المجل ة المصرية
لمد ا رسات النفسية، المجمد التاسع، العدد الثالث كالعشركف،
. )223- ص.ص.) 180
-7 زينب محمكد شقير) 1999 (: مدى فعالية بعض أساليب العلاج المعرفي
السمككي فى علاج بعض حالات الشره العصبى )بيف طالبات
الجامعة(، مجمة اؿد ا رسات ا ن ؿفسية، المجمد التاسع، العدد ال ا ربع،
.) 557- أكتكبر، ص.ص. ) 519
28
-8 زينب محمكد شقير ) 1999 (: د ا رسة لبعض مظاىر الصحة النفسية لدى
عينة مف ذكى اضط ا ربات الأكل مف طلاب الجامعة، المؤت ر
الدكلي السادس ؿ مركز الإرشاد النفسي، جامع ة عيف
.) 820- شمس،ص.ص.) 761
-9 زينب محمكد شقير ) 2000 (: مقياس الشره العصبى " البكليميا "، القاىر ة:
مكتبة النيضة المصرية.
-10 زينب محمكد شقير ) 2001 (: مقياس فقداف الشيية العصبى ، القاىر ة:
مكتبة النيضة المصرية.
-11 زينب شقير ) 2001 (: احذر اضط ا ربات الأكل " فقداف الشيية
العصبى ) الانكركسيا ( ، الشره العصبى ) البكليميا ( ، السمنة
المفرطة ) الاكبستى ( ، القاىرة : مكتبة النيضة المصرية .
-12 زينب محمد شقير ) 2002 ( اختبار اضط ا ربات الأكل، القاىر ة: مكتبة
النيضة المصرية.
-13 سيد عبد الجكاد أبك زيد ) 2001 (: اضط ا ربات الأكل لدى الم ا رىقيف
كالشباب كعلاقتيا ببعض متغي ا رت الشخصية، مجمة عم النفس،
الييئة المصرية لمكتاب، العدد التاسع كالخمسكف، السنة الخامسة
.)163- عشرة،ص.ص.) 156
-14 علاء الديف كفافى ، مايسة النياؿ ) 1996 ( : صكرة الجس كبعض
متغي ا رت الشخصية ، مجمة عم النفس ، القاىرة : الييئة
المصرية لمكتاب، العدد التاس ع كالثلاثكف، السنة العاشرة
. )109- ،ص.ص. ) 81
15 - محمد السيد عبد الرحمف ) 2000 (: عم الأم ا رض النفسية كالعقمية"الأسباب
– الأع ا رض – التشخيص – العلاج "، الجزء الثانى ، القاىرة ،
دار قباء لمطباعة كالنشر كالتكزيع .
-16 محمد عاطف رشاد زعتر ) 2000 (: سمات الشخصية كاضط ا ربات الأكل
لدى طلاب الجامعة، المؤتمر الدكلي الأكؿ " دكر كميات التربية
29
- فى التنمية البشرية فى الألفية الثالثة، جامعة الزقازيق) 25
27 (ابريل، المجل د الأك ؿ: الصحة النفسية كالتنمية
.)349 - البشرية،ص.ص.) 300
-17 ىدى قناكى ) 1992 (: سيككلكجية الم ا رىقة، القاىرة، مكتبة الانجمك
المصرية.
18- American Psychiatric Association A. P. A. (1994 ) :
Diagnostic and Statistical Manual of
Disorders(4th ed.), (DSMIV), Washington
D.C.
19- Araceli Gila; Josefina Castro; José Cesena ; Josep
Toro.(2005) Anorexia nervosa in male
adolescents: Body image, eating Attitudes
and psychological traits, Journal of
Adolescent Health Volume 36, Issue 3 ,
March,Pages,221-226.
20- Baran ,S Weltzin, T.; Kay , W. (1995): Discharge
Weight and Outcome in
Anorexia Nervosa , American Journal of
Psychiatry.(152),V.(7), P.P.(1070-72).
21- Carlat, D.; Camarago, C.; Herzog, D..(1997):
Eating Disorders in Males, A report
of(135)Patients, American Journal of
Clinical Psychiatry, N. (153), V.(8),
P.P.(1127-32).
22- DeLucia-Waack, Janice L.; (1999): Supervision for
Counselors
Working with Eating Disorders Groups:
Counter transference Issues Related to
Body Image ,Food, and Weight, Journal of
Counseling & Development, N.(4), V.(77),
P.P.( 379- 88).
30
23- Eades , M.D. ( 1993): Freeing someone you love
from eating disorders , N.Y., Perigee
Books, Puntnam Publishing Group.
24-Encarnacion-Garcia, Haydee(2001): Sociocultural
Differences in Eating
Disordered Behaviors and Body Image
Perception: A Comparison between
Puerto Rican and American College
Women. Reports– Research;
Speeches/Meeting Papers, P.52.
25-Gaskill, Deanne, Ed.; Sanders, Fran, Ed.
(2000) :The Uncultured Body: Policy
Implications for Healthy Body Image and
Disordered Eating Behaviors,
Books; Collected Works – General,
Queensland Univ. ,of Technology
,Brisbane (Australia). School of Nursing,
P.174.
26 – Harold, Kaplan , M.D.,Benjamin , J.& Sado
M.D.(1988):Synopsis of Psychiatry, 5th
ed , Williams &Wilkins , Chapter, 38,
P.P. (596 -603).
27 -Haworth-Hoeppner, Susan (2000): The Critical
Shapes of Body Image : The Role of
Culture and Family in the
Production of Eating Disorders, Journal
of Marriage and the Family; N.(1), V.(62),
P.P.(212-27) Feb .
31
+ 28-Hsu, Hilary (1990): The Multicultural Urban
Community College Opinion :Conflict and
Achievement, Papers ; Speeches/Meeting,
Papers, P.14.
29- Joiner, Greg W.; Kashubeck, Susan(1996):
Acculturation, Body Image, Self- Esteem,
and Eating-Disorder Symptomatology in
Adolescent Mexican American
Women. , Psychology of Women Quarterly
,N.(3), , V.(20), P.P.(419-35) Sep.
30- Kater, Kathy J.; Londre, Karen; Rohwer, John;
(2002): Evaluation of An Upper
Elementary School Program To Prevent
Body Image , Eating, and Weight
Concerns. Journal of School
Health.(5),V.(72),P.P.(199-204 ) May.
31- O'Halloran,’M. Sean.(1999): Family Involvement
in the Treatment of Anorexia Nervosa: A
Solution-Focused Approach. Family,
Journal: Counseling and Therapy for
Couples and Families; N.(4), V.(7),
P.P.(384-88 ),Oct.
32- O’Neill, Jennifer (2004): Body image in obesity
surgery Patients, Psychology, Clinical
(0622); Health science, Medicine and
surgery (0564) DAI-B 65/02, p. 1035, Aug.
33- Steiger, H. , Frankel, L.& Leichner, P.(1989):
Relationship of Body Image Distortion to
Sex role Identifications,
Irrational Cognition and Body Weight in
Eating Disordered Females , Journal of
Clinical Psychology ,N. (45), V.(1),
P.P.(61-65).

descriptionفقدان  الشهية العصبي  محمد علي النوبي Emptyرد: فقدان الشهية العصبي محمد علي النوبي

more_horiz
التحميل

فقداندالشهيندالعصبن.pdf - 1.2 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد