علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالاسرار النفسية  للشفاء من السرطان  د هبة عيسوى  Emptyالاسرار النفسية للشفاء من السرطان د هبة عيسوى

more_horiz
الاسرار النفسية  للشفاء من السرطان
د هبة عيسوى
أستاذ الطب النفسى -طب عين شمس
دكتوراة الطب النفسى
دبلوم ممارسة الطب النفسى – انجلترا  

الآثار النفسية : الاطوار  
     1- طورالانكار وعدم التصديق  (أول أسبوع)

2- الحسرة والحداد طورالانفعال الشديد(أسبوعين )
   
   3-طورالمساومة والتقبل (شهر)
تتحول المشاعر  الى المسائل العملية مثل الورم كبير او صغير منتشر او لا.  امكانية العلاج المتاحة  ثم تبدأ الخطوات العملية
 
    4-طورالتعايش والتكيف(شهر.....)
وهو أن يعيد الانسان رسم حياته  مع مراعاة التغيرات الحاصلة على  نمط الحياة

 
المحاور النفسية : المشاعر  

*محور القلق-الخوف:   تبدأمن  التوتر والانفعال  الى الفزع .

*محورالحزن :يبدأ من الحسرة والضيق ليصل الى  الاكتئاب .

*محور الغضب:  موجها ضد الذات او الاخرين او الظروف.

مرحلة التكيف

الايجابي: بمعنى القدرة على المواجهة والتصدي للبحث عن الحلول والبدائل

السلبي:  بمعنى  الانسحاب أو  الهرب


عوامل القدرة على التكيف
عوامل شخصية :
                     *تعتمد على الجانب  الجيني والبيئي
                                  القدرات المادية  ومسؤلياته.
                                  العلاقات الاجتماعية
عوامل أجتماعية :
                           تامينات اجتماعية  تساعد الافراد على     مواجهة مشاكلهم
                          يضطر الافراد الى البحث عن العلاجات على نفقتهم      الخاصة
 

عوامل القدرة على التكيف فى الاطفال
                                   
سمات و سلوك  الطفل قبل المرض
التأثير  المرض  على الطفل
        * الاعاقة الجسدية
         *الوهن و ضعفة امام الاطفال
         * عدم قدرته على مجاراه الاصدقاء
 تنمية قدرات الطفل في المجالات الاخرى  ليخلق لديه شعور بالتميز في مجال معين يوض النقص  في مجال آخر.

الاطفال المصابة : أعمارهم
من سن 0-2 ( الحس حركية )
-  يميز نفسه عما حوله
- قادرا على التعرف عما حوله
 - لايدرك الطفل طبيعة المرض
- يشعر بالخوف والقلق الشديد نتاج بعده عن اهله وعن الاماكن المألوفة  
- الابر و ألمها يخلق ارتباط شرطى   بين الالم  والوجود بالمستشفى  بالبلطو  الابيض او الغرفة .
يجب  الصدق مع الطفل ,بالذات فوق 18 شهر وبالذات فيما يتعلق بالالام  . ويمكن اعطاؤه  مكافأة  بعد انتهاء  الحقن.

الاطفال المصابة : أعمارهم
من سن2-7 (قبل العملياتية)
  - المزيد من التفهم لاوضاعهم الا انهم  يميلوا الى رؤية انفسهم على انهم محور الاحداث ويرونها ويفسروها بطريق خاصة بهم, ولا يستطيعوا تصور وجهة نظر الآخرين

-  يقال لهم ان هناك صراعا بين الجسم وبعض الخلايا الشريرة وان الجسم يحتاج للفحوصات لمعرفة اسرار هذه الخلايا و بحاجة الى الدواء لمحاربتها والانتصار عليها.

الاطفال المصابة : أعمارهم
من سن 7-12
وتسمى بمرحلة (العمليات المادية)
  الطفل   مرتبط  بالمشاهدات المباشرة والتجربة العيانية لكن يستطيع الاطفال في هذا العمر الربط بين مجموعة اشياء ويكون قادرا على التفكير المنطقي  ويمكنه فهم المرض على انه مجموعة أعراض كما انه يدرك  أهمية العلاج ويستجيب لطلب الاطباء.
يمكن شرح السرطان لهذه الفئة على ان بعض الخلايا غير  الطبيعية تعرقل عمل الخلايا الطبيعية للجسم وان جسمنا بحاجة للتخلص منها لتعود خلاياه للعمل بشكل طبيعي.

الاطفال المصابة : أعمارهم
من سن 12 فما فوق(العمليات المجردة)

يستطيع الاطفال هذا السن الربط المنطقي بين مجموعة من الاحداث كما
يستطيعون ربط الاسباب والنتائج
 تكوين المفاهيم والفرضيات .
يمكن شرح المرض بأن بعض الخلايا قد خرجت عن السيطرة وهذه الخلايا تنمو بشكل اسرع من غيرها وتغزوا بقية اجزاء الجسم بما يتسبب باضطراب الوظائف الطبيعية الهدف من العلاج هو قتل هذه الخلايا فيعود الجسم للعمل بشكل طبيعي ومن ثم تزول الاعراض المزعجة

الاثر النفسى على الاطفال

تنتاب الاطفال مشاعر الحيرة والارتباك  ثم القلق والخوف كما تتداعى لديهم مشاعر الضعف والعجز ومن ثم الاحباط والكآبة.
الاطفال اقل قدرة من الكبار عن التعبير عن مشاعرهم لغويا عن طريق الكلام والشكوى, ولذلك  فانه على الاغلب ان يعبر الاطفال عن مشاعرهم سلوكيا
-قد يعبر الطفل عن مشاعره بالصخب والعنف والعناد
-قديعبر عن ذلك بالانكماش والانعزال
-قد يعاني الطفل من الكوابيس
-قد يتراجع المستوى المدرسي دون سبب اكاديمي واضح
-قد يحصل لدى الطفل نكوص سلوكي كان يعود لمرحلة سابقة سلوكيا مثل عدم السيطرة على البول او مص الاصابع
-قد يزداد تعلقة بالام او الاب بشكل مبالغ به ولا يتناسب مع العمر

آليات التفاعل النفسي
1-الفقد
                فقدان الحياة   : السرطان  حكم محقق بالموت
              فقدان الصحة  : لا يعود قادرا على ممارسة النشاط المعتاد
              فقدان الدور  :  يتراجع دور  المريض كتلميذ ...
              فقدان السيطرة : لا يسيطر على مقدرات حياته
              فقدان الاستقلالية  :  تزايد اعتماد المريض على الاخرين
رد فعل الشعور بالفقد ... يبدأ بالحزن و قد تصل للاكتئاب  .



آليات التفاعل النفسي
2- عدم الامان
                   بسبب  الخطر الداهم
                   المستقبل المجهول
                 عدم الثقة في المستقبل
رد فعل الطفل على التهديد هو القلق والتوتر الذي يمتد ومن الخوف العادي ليصل الى اقصى درجات الفزع المرضي بأعراضه النفسية والجسدية.

التدخل النفسى لمرضى السرطان
يهدف التدخل النفسي الى تحقيق هدفين  :
- تحسين جودة  حياة المرضى
       *تحسين نوعية الحياة
       * تحسين كيفية الحياة
-  تحسين النتيجة العامة للعلاج

تحديات المريض : أسس التعامل
1-الحفاظ على النشاط والفاعلية والاستقلالية      
2- التكيف مع مضاعفات العلاج واعراضه الجانبية
3-تقبل المرض والاحتفاظ بنظرة ايجابية
4-فهم المعلومات الطبية
5-التحكم والسيطرة على المشاعر
6- ايجاد الدعم
7-التعامل مع القلق والتوتر     

الاضطرابات النفسية المصاحبة للسرطان: الانواع
 
  -  1الاضطرابات القلق
2-     اضطرابات المزاج  الاكتئاب
3-     اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباة  
4-     اضطراب العدوان
5-     اضطراب المسلك    
6-      التبول اللاارادى الليلى
   

الاضطرابات النفسية المصاحبة  للسرطان: الاسباب

1-      تنشأ المشاكل عن الاصابة المباشرة للمناطق الدماغية .
2-      كمضاعفات نفسية مباشرة  مثل سرطان البنكرياس والإكتئاب.
3-      تنشأ كمضاعفات للألم.
4-      تنجم  من مضاعفات العلاج.
5-      تنجم عن التدهور العام للصحة.
6-      تنجم عن اضطراب الوضع الاجتماعي والاقتصادي  .
7-     القلق  .
8-     ردود فعل العائلة على المرض مثل  حماية زائدة.
9-     الخوف من المجهول.

الاضطرابات النفسية المصاحبة للسرطان: العوامل
عوامل متعلقة بالمريض :
1-وجود تاريخ شخصي او عائلي للمرض النفسي
2-العزلة الاجتماعية
3-عدم الرضا عن العلاج
4-التكيف السبي
بالمرض :
1-ان يحد المرض من النشاط والفاعلية
2-يؤدي الى تشوه
3- مسار صعب ومآل سلبي للمرض
بالعلاج :
1-     ان يكون مشوها ..بتر ,استئصال..
2-     أن يؤدي للعزلة ,زراعة نخاع...
3-     أعراض جانبية كثيرة وقاسية

كيف نحسن  نوعية جودة الحياة؟
تحسين الشهية للاكل.
تحسين النوم .
تحسين النشاط العام .
تقليل مشاعرالخوف والقلق وشعور عدم الطمانينة .
5.   تقليل  من مشاعر الحزن واليأس ومعالجة الكآبة.
6.   مساعدةه على  التكيف مع الظروف الجديدة.
7.  مساعدتهم لتجاوز التأخيرات الدراسية والاضطرابات السلوكية التي تنتج عن المرض او طول فترة العلاج.

أسئلة قد يسألها الطفل
هل نقول لهم عن مرضهم ام لا؟
اثبتت الدراسات  ان الاطفال الذين يعرفون عن مرضهم اقل عرضة للقلق والاضطرابات النفسية من الذين لا يعرفون
-  لا يستهينوا بذكاء الطفل وقدرته على معرفة مايدور حوله حتى لو لم يبلغوه .

- ماهو حجم المعلومات التي يجب ان يعرفوها ؟ وكيف يكون رد فعلهم على الاصابة؟
بداية لا بد لنا ان نعرف ان الطفل يمر بمراحل نمو مختلفة وهي  متنامية من حيث قدرة الطفل على فهم واستيعاب المعلومات

أسئلة قد يسألها الطفل
ماذا اقول لزملائي في المدرسة؟
الاجابة 
- قل لهم انا مريض وعلاج مرضي طويل
- مرض غير معد ولا يمكن ان تتاثروا به
- ممكن  الاستعانة بالاستاذ لتوضيح ذلك
- و أنا  على استعداد شرح  ذلك .
أسئلة قد يسألها الطفل
لماذا اصبت بالمرض ؟
الجواب :  لا احد يعرف تحديدا لماذا يصاب شخص دون آخر  انما ما نعرفه ان المرض لم يحصل لك بسبب خطأ فعلته أولانك سيء .  المرض قد يحدث لاي شخص.
هل سأتحسن؟
الوضع هنا  يعتمد على طبيعة ومرحلة المرض
أما الاجابة فتكون باننا نحارب المرض بكل مانستطيع من قوة (أدوية) ممكنة
 كل من تراهم في المستشفى  يعملون لمحاربة المرض ومساعدتك والآخرين

أسئلة قد يسألها الطفل

هل سيحدث هذا لي ( سقوط الشعر)؟

الاجابة :
 - كن  صادقا ولا تستبعد احتمال حدوث مثل ذلك
 - فهم الطفل ان هناك انواع مختلفة من المرض
  - كل منها مضاعفاته الخاصة.

أسئلة قد يسألها الطفل
لماذا يجب ان آخذ الدواء اكثر من مرة حتى لو كنت مش تعبان؟
(يسأل الطفل ذلك عندما تتكرر الجرعات ويطول العلاج)
الاجابة  :
-   نبحث عن جميع الخلايا السيئة ونقتلها  جميعها .
- نعطيك دواء يقتل جزء منها ثم ننتظر ان تظهر الخلايا المختلفة فنهجم عليه.

أسئلة قد يسألها الطفل
لوكنت مكاني ماذا تفعل؟
- لو كنت مكانك لشعرت كما تشعر ولتألمت كما تتالم
- انا اشعر انك شجاع وقوي لتحملك كل ذلك 
- ولو كنت مكانك أيضا لاستغليت كل الامكانيات التي يتيحها العلم
-  أطمئن,  تتوفر هنا علاجات حديثة لتغلب المرض .

كيف نحسن  جودة  الحياة؟

-تحفيز التكيف الايجابي كاخذ العلاج  كسبب  للشفاء

- اثبتت  الدراسات ان الحالة النفسية تؤثر على درجة الشفاء وتزيد من فرص العلاج , وتستند هذه الدراسات في تفسيرها لعلم المناعة العصبية النفسية وهو يرى ان تحسن نفسية الانسان يرفع من قدرته على المقاومة.

التدعيم النفسى و الاجتماعى
1- الدعم الاجتماعى

2 – التخيل الموجه

3- التدريب الذاتى

4-مهارات المواجهة
التدخل النفسي الاجتماعي 
يستند التدخل  الى تطورين رئيسيين
-التطور الاول متعلق بتحسن مسار المرض  وذلك بسبب التقدم الحاصل في وسائل الكشف المبكر والعلاج
   *لم يعد السرطان بمثابة حكم الموت واصبح امام المرضى سنوات طويلة ليعيشوها او يتعايشوا مع المرض .
-التطور الثاني المتعلق بسياسة المكاشفة والمصارحة المنبثقة عن ضرورة احترام حقوق المرضى و معرفتهم  بما يتعلق بأوضاعهم.

عناصر التدخل الفعال
1   - ابدأ بالاحتياجات الجسدية ، ساعد المريض في شرب الماء ، الاكل ، او الجلوس في وضع مريح
2   - اجلس بجانب المريض حتى لو كان وقتك قصيرا ,أشعر المريض ان وقتك له و مش مستعجل
3  - ابتسم والمس المريض, ربت على كتفه إن كان ذلك مناسبا.
4 - اسأل ما هو اكثر شيء يضايقك حاليا
5 - الاشاده بقوة المريض وانجازه وقدرته على التحمل ابحث عن النقاط الايجابية في حياته  , وتعليمه  ,مهاراته الخاصة ,خبراته المتميزة,هواياته..
6 - لا تستعمل مصطلحات طبيه ونفسيه معقده قد تشعر المريض بعدم الفهم.

التدعيم النفسى و الاجتماعى
2 -التخييل الموجه
ينطوى التخييل الموجه على توليد صور عقليه مختلفه اما بواسطه الفرد نفسه او بتوجيه من المعالج باستخدام قدرات التصور , التخيل , واستثاره الافراد للصور , اما حسيه او وجدانيه
وهذه الصور تكون بصريا بهدف اثاره حاله نفسيه وفسيولوجيه من الاسترخاء (مثل التصور البصرى لجهاز الفرد المناعى الذى يهاجم انسجه السرطان وان يتخيل الشخص الشعور بالصحه والعافيه
تدريب  التحفيز الذاتى

-العلاج بالتدريب الذاتى لمرضى السرطان
- يستهدف تغيير العوامل النفسيه الاجتماعيه ذات الدلاله كعوامل خطره
-اظهر تغييرا ملحوظا فى شخصيات المرضى وسلوكهم ونقص عدد الوفيات
مهارات المواجهه

-  التدريب على مهارات المواجهه الايجابيه تساعد على علاج الاكتياب  والتواصل , والرضا فيما يتعلق بالعمل والانشطه الاجتماعيه , والمظهر الجسمى .

المشاركــــه العاطفيه للمريض
- اعطاء المريض الاحقيه الكامله في التحدث عن مشاعره في الوقت الذي يراه مناسبا بدون الضغط  واجباره علي الحديث .
 
2- الابتعاد عن استخدام الاساليب المباشره التي تدفعه الي الغضب للتعبير عن مشاعره بل يمكن ذلك باحتواء المريض وتذكيره بالله سبحانه وتعالي في معظم الاوقات .
 
3- قد تظهر علي المريض حالات من الغضب والقلق والانفعالات القويه في التعبير عن خوفه وهنا لابد من عدم التعجب واعطائه الفرصه لاخراج هذه المشاعر المكبوته
 
4-عدم استخدام بعض الكلمات الشائعه التي لن يشعر بها المريض مثل ( أنت بخير ) أو (أنت لاتعاني من شئ ) فهو يعاني من مرض خطير وهو يعلم ذلك وبهذه الطريقه قد يفقد القدره علي التعبير عن خوفه وألمه وحزنه وعوضا عن ذلك لابد من مشاركته واعطائه الأمل بأنه باذن الله سيتخطي

المشاركــــه العاطفيه للمريض
5-لابد أن يشعر المريض أن احبائه من حوله حقيقه وشئ ثابت لن يتغير فهو قد تغيرت حياته في لحظه بسبب المرض ولابد أن يشعر بوجودهم ومساندتهم في هذا العالم المتغير بشكل مفاجئ بالنسبه له.
 
6- المريض والعائله مشتركون في الصدمه وذلك أمر طبيعي جدا وهنا نتذكر ان البشر باختلاف قدراتهم لهم قدره معينه علي تقبل الصدمات وبحاجه الي وقت للتأقلم علي ذلك .
 

أذكركم                      
اخبر الطفل ان المرض ليس عقابا على ذنب فعله
كن صادقا عند الحديث عما قد يواجهه
قل لاأعرف بدلاً من تلفيق جواب
اسأل الطفل بماذا يفكر او من اي شيء خائف أو لماذا هو حزين
دع الطفل يعبر عن مشاعره و شجعه على ذلك ولا مانع ان يبكي او ان يقول انا حزين أو انا خائف
دع الطفل يعبر عن نفسه باللعب, الرسم ,التمثيل
ابق الطفل على صلة مع اصدقائه وزملائه
ابقه على صلة مع المدرسة





خطوات لرفع المعنويات
 
1-أشعر المريض ان معاناته مبرره ( لا شك انه صعب على الانسان ان يبقى فترة طويلة في المستشفى لربما انك تشعر بالضيق وباضطراب اعمالك ومجرى حياتك )
2- قل له ان ما يشعر هو رد فعل طبيعي على الظروف ( اعتقد ان اي شخص بمكانك كان سيشعر بالضيق)
 3-اطلب من المريض ان يحدثك عن نفسه, كيف تمكن من تربية ابناءة..من النجاح في العمل .
4-.بعض المرضى قد يحب ان يحكي ذكرياته للابناء والاحفاد ويسجلها على شريط ليتعلموا منه   اقترح ذلك وشجعه عليه..


5 لتعزيز  القدرة على التحمل
- ما هو اقوى شيء فيك الان ؟
- ما هو الشيء الذى لا زلت تستطيع فعله وتأديته؟
- ما الذي لازال ممكنا بالنسبة إليك؟
             6- لتعزيز الدور
- كيف كنت قبل المرض وما هي طبيعة شخصيتك ؟
-- كيف تمكنت من التعامل مع هذا الوضع العصيب ؟
-- كيف استطعت أن تواجه المرض وتمنعه من السيطرة على مجريات حياتك؟
 --  ما الذي كنت تفعله قبل المرض وماذا كانت اهتماماتك وهواياتك؟
-- ما هو اكثر شيء تفخر به في حياتك ما هو اهم  انجازاتك؟
- ماذا تقول للمرضى الاخرين


التخيل الموجه:
.

مستويات القلق والضيق
خلال مسيرة المرض يمر الانسان بمراحل يزداد فيها التوتر عن غيرها حيث يجد المريض نفسه امام تحيات متباينة  وشديدة
المرحلة الاولى مرحلة التشخيص  وفي هذه المرحلة تقع الصدمة الاولى ويصل التوتر الى درجات عالية قد تصل الى مستوى نوبات الفزع ويسأل المريض نفسه اسئلة من قبيل
لماذا انا؟
ماذا سيحصل معي؟
يستند التدخل هنا الى تعزيز القدرة على التحمل وشرح البدائل العلاجية ويستفاد في هذه الحال من جماعات الدعم وتحديدا  الذين مروا بالتجربة المشابهة.
المرحلة الثانية وهي مرحلة  وتاتي بعد هدؤ ثورة القلق في مرحلة التشخيص وبداية التقبل وهنا يسأل المريض نفسه
هل سيفيد هذا العلاج؟
هل هناك فائدة من كل هذا الام والتعب؟ وبالذات بعد العلاج الكيماوي حيث سيشعر المريض بمفارقة ان وضعه يسوء مع العلاج بدل ان يتحسن
هل ستدوم هذه الاعراض الجانبية وكم ؟
يتند التخل هنا الى ان فترة العلاج واثارها الجانبية مؤقتة

لمرحلة الثالثة  عودة المرض وهذه تشكل تجربة قاسية وبالذات كونها تأتي بعد فترة من الاستقرار والطمأنينة النسبية.
ويستند التخل هنا الى اقوة التي ابداها المريض في التصدي للمراحل السابقة
المرحلة الرابعة  حين يقال للمريض  انه ليس هناك استجابة واننا مضطرون للتحول الى العلاج التلطيفي وهي اقسى المراحل على الاطلاق حيث اليأس من الشفاء والسوداوية المطلقة
وهنا من الافضل ان يرتكز التدخل الى
 الاسس الروحانية والايمانية
تلبية الرغبات
ترك الاثر والذكرى الطيبة لدى الاخرين


أسئلة للمساعدة في بناء  القدرة على التحمل  
           1-في مواجهة العزلة
           -  من  أكثر الناس تفهما لوضعك؟ 
           - من أكثر شخص ترتاح معه وتشع بالطمأنينة لوجوده معك ؟
        2- في  مواجهة فقدان الدور ومعنى الحياه
           - من هم اكثر الناس بحاجه لك ولدورك في الحياه ؟   
           -هل يوافق على مساعدة مرضى آخرين


  3-في مواجهة اليأس
- كيف تمكنت من مواجهة كل هذه الصعاب وكيف تجاوزت الايام العصيبه ولم تستسلم في الماضي ؟
- من اين تستمد القوة والأمل؟ 
-لا احد يعرف متى وكيف واين سيموت ...لوعرف اي شخص متى سيموت لما فعل احد شيئا .``اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا``
4-في  مواجهة الحزن
- كيف تستطيع تحمل ومواجهة الالم ؟
- ماذا اضافتت لك تجربة المرض من مفاهيم ماذا تعلمت؟
- ما هي الاشياء التي تأخذ تفكيرك بعيدا عن المرض؟


والفاكهة الطازجة (خمس مرات في اليوم).
إذا كنت تتـناول المشروبات الكحولية، فتناولها بكميات محدودة (الحد الأقصى: كأس واحد يومياً للنساء وكأسين للرجال).
احمي نفسك من الإصابة بالالتهابات المنقولة جنسياً وبعض الفيروسات التي تسبب تشمع وسرطان في الكبد (يوجد مطعوم للكبد الوبائي نوع "ب").
احمي جلدك من التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة (المعدل المثالي هو نصف ساعة يومياً) وتجنب مصادر الأشعاعات الأخرى.

الدعم الاجتماعى : المشاركة  
1- شارك من حولك في ألمك ومخاوفك تشعر بالاستقرار النفسي  .
 
2- إخفاء المشاعر يؤدي إلى التخبط وعدم الاستقرار في قرارات العلاج   يؤدي  للقلق النفسى .
3- مشاركة  الآخرين سينعكس بشكل إيجابي علي حالتك الصحيه والنفسية بشكل جيد . 
4- إخفاء مخاوفك قد يحرم الأخرين الدعم والمسانده لك فتشعر بالوحدة
دليل عملي لمقاربة المريض سريرياً – داخل المستشفى:
1 -عرف عن نفسك ومهمتك ..أنا فلان ؟ أو الشباب في القسم ,التمريض والاطباء لا حظو انك مش مبسوط, وطلبوا نشوف شو اللي مضايقك ...خير شو في؟ كيف بنقدر نساعدك؟
 ابتعد عن الاشارة للعلاج النفسي او المرض النفسي وركز على رفع المعنويات ودورها في محاربة المرض
2  -    تعرف على طبيعة المريض ودرجة تقبله لك ولتدخلك  ورغبته بالمساعدة..لاحظ  وضعه الصحي ..استجابته للتحية ..تواصله البصري ..تفاعله واستجابته للاسئلة...وحيد أم لديه زوار..
3  - حدد المشاعر الغالبة على المريض ,الحزن,القلق ,الخوف ...ومن ماذا؟ الالم ؟قلة النوم؟
 اسأل كيف تشعر اليوم؟ لاحظ انه على الاغلب فان اول ما ينطق به المريض هو الاكثر أهمية بالنسبة له,كذلك
اسمع من المقربين للمريض فأحيانا تكون ملاحظاتهم مهمة وبالذات في حالات المرضى شديدي الاكتئاب او المرضى الخجولين , او المعتدين بنفسهم الذين يعز عليهم الشكوى .زفيتحولوا الى الموقف الدفاعي
4  - ابحث عن التفاعلات النفسية الكامنة خلف هذه المشاعر.. انكار المرض ، فقدان السيطرة ، الاعتماد والنكوص ، الخوف من الاهمال ، فقدان الهوية والدور ، الخوف من الموت , الخوف على الاخرين , هبوط تقدير الذات والثقة بالنفس
5  -   حدد التفاعل الاكثر وضوحا وثقلا على المريض إسأل مثلا ماهو اسوأ شيء بالسرطان؟ وما اكثر شيء ضايقك انت شخصيا؟

مقياس الضيق
 كم الضيق   :  ما يشعر به ويصرح المريض ومن ثم يصا الى قياس
        مكونات   الضيق                 ومسبباته:  أيا كانت نفسية, حياتية,مادية ,عملية,اسرية , اجتماعية أو روحانية
ومن ثم بناء على حجم الضيق ونوعية مسبباته يتم تحويل المريض الى الخدمات النفسية او الاجتماعية للمساعدة .


أن مرضى السرطان الذين يتعرضون للدعم النفسي قد أظهروا تحسن في نمط الحياة وكذلك تحسن في مستوى الصحة البدنية . فالعلاج الجمعي الهادف والتدريب على الاسترخاء قد اظهروا تحسن في الحالات المزاجية للمرضى ، كما عملت على خفض الضغوط الانفعالية وتحسين قدرتهم على مواجهة المرض.


أيضاً بعض المرضى لا يستطيع أخذ قرار بالعلاج الكيميائي إلا بعد مشورة نفسية متخصصة ودعم مستمر وذلك لمواجهة الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي. فالدعم النفسي يوازن بين احتياجات النفسية والطبية للمريض.
كما أن الأخصائي النفسي يساعد الأفراد في إدارة الألم وذلك بمنحهم اللغة التي يعبرون بها عن هذا الألم سواء لأنفسهم أو للأطباء على سبيل المثال: هل يندفع الألم فجاء؟ أو هل يحدث تخديرا فى الجسم؟ أو يُمكِّنُه من أن يقترح استخدام الأدوية المفيدة ، أو ... الخ

عدل سابقا من قبل health psychologist في الثلاثاء يونيو 23, 2020 2:42 pm عدل 1 مرات

descriptionالاسرار النفسية  للشفاء من السرطان  د هبة عيسوى  Emptyرد: الاسرار النفسية للشفاء من السرطان د هبة عيسوى

more_horiz
التحميل

57357ppt-150318171854-conversion-gate01.pptx - 939 KB

descriptionالاسرار النفسية  للشفاء من السرطان  د هبة عيسوى  Emptyرد: الاسرار النفسية للشفاء من السرطان د هبة عيسوى

more_horiz
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد