علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالعلاج السلوكي في المنزل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder Emptyالعلاج السلوكي في المنزل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder

more_horiz
العلاج السلوكي في المنزل
اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه
Attention Deficit Hyperactivity Disorder
العلاج السلوكي:
جزء لا يتجزأ من أي برنامج علاجي ناجح لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
اتفاق بين المختصين على أن استخدام العلاج الدوائي والسلوكي معاً هو أفضل طريقة فعالة في مواجهة هذا الاضطراب لدى الأطفال والمراهقين.
يتضمن عدة جوانب:
1. الطفل
2. الأسرة
3. المدرسة

تابع العلاج السلوكي:
يستخدم لتغيير أو تحسين سلوك ما.
ممكن أن يحسن الانتباه، السلوك، والمهارات الاجتماعية.
يركز على تعليم مهارات مختلفة باستخدام التعزيز الايجابي.

التعزيز الايجابي:
طريقة فعالة مع الأطفال والمراهقين.
المعزز هو كل ما يقدم ويزيد من إمكانية حدوث السلوك.
يشمل أنشطة، أشياء محسوسة، معززات اجتماعية...الخ.
استخدام نظام تقديم المكافآت لتشجيع السلوك المرغوب.
تقديم تعزيز مستمر ونتائج محددة للسلوك المرغوب والغير مرغوب.
تحديد هدف ما ثم تقديم المكافأة عند تحقيق السلوك المرغوب.
يستخدم في المنزل والمدرسة.




إرشادات أساسية لتحقيق تربية فعالة:
توفير نظام وروتين متوقع من قبل الطفل.
وضع حدود وقوانين مفهومة والالتزام بها.
رد الفعل لسلوك الطفل الايجابي والسلبي يجب أن يكون متوقع وليس عشوائي.
الاتفاق وتحديد نتائج واضحة للسلوك مسبقا مع الطفل بحيث تكون معقولة، منطقية وعادلة وتطبق بطريقة مستمرة وثابتة.
استخدام النتيجة المشروطة:
- بمجرد أن ___ يمكنك أن _____
- انتهيت من واجبك، ألان تستطيع أن تلعب

تابع: إرشادات أساسية لتحقيق تربية فعالة:
اشرح لطفلك انك تهتم به وأنك ستحاول جهدك لتفهمه
بين لطفلك كم أنت فخور به وبانجازاته
بعد تحديد القوانين، يجب الالتزام بها مع تجنب الجدال على أشياء صغيرة
قلل من قول ”لا“ وقلها عندما تعنيها
عند إعطاء التعليمات تأكد من فهم الطفل لها مع مراعاة إبقاء التعليمات قصيرة
أبدأ التواصل مع طفلك منذ الصغر. لا تتردد أن تتكلم مع طفلك عن نقاط قوته واحتياجاته

تابع إرشادات أساسية لتحقيق تربية فعالة:
السلوك السلبي يجلب انتباهنا أكثر من السلوك الايجابي.
هؤلاء الأطفال أكثر عرضة من غيرهم لاستلام انتباه سلبي من الأهالي والمدرسين.
يجب أن ننتبه لأطفالنا عندما يكون تصرفهم مناسب.
لنجعله هدف من أهدافنا أن نزيد من ملاحظة أطفالنا وهم في ”عمل جيد ” على الأقل 3 أضعاف انتباهنا للسلوك الغير مرغوب فيه.
تقديم تعزيز وانتباه ايجابي للسلوك المراد أن يستمر أو يزداد
عند تقديم الثناء لابد أن يكون محدد:
- أنا جداً سعيدة ومقدرة أنك رتبت غرفتك بدون تذكير
- أنا لاحظت كيف كنت تنتظر دورك بهدوء



إتباع التوجيهات: نصائح للأسرة: لتحسين استجابة الأطفال وتنفيذ المطلوب
احصل على انتباه طفلك قبل إعطاء أي طلبات أو أوامر (تواصل بصري).
ممكن أن يكون هناك حاجة إلى أن تلمس أو تشير إلى طفلك قبل أن تعطي له أي توجيهات.
تجنب إعطاء أوامر إذا كان هناك أي مؤثرات صوتية.
أجعلي طفلك يرى ما هو المطلوب منه (نمذجة) مع شرح الخطوات والتأكد من فهمه.
التأكد من فهم طفلك لما هو مطلوب عن طريق إعادة طفلك للتعليمات المطلوبة.
تعدد الوسائل عند تقديم التوجيهات:
- الاستعانة بجدول للصلاة يتطلب من الطفل الإشارة على الصلوات التي قام بأدائها




تابع إتباع التوجيهات: نصائح للأسرة:
التأكد من تقديم الثناء والتعزيز مباشرة بعد أداء العمل.
تجنب أن يحتد مزاجك عندما لا يتبع طفلك التعليمات لوجود الصعوبات التالية:
صعوبة في ترك نشاط ممتع ومحبب (تلفاز).
صعوبة في التنفيذ بدون متابعة.
صعوبة في الانتباه والتذكر.
على الرغم من أن هؤلاء الأطفال والمراهقين في عمر يؤهلهم لأداء واجباتهم باستقلالية، لكنهم بحاجة لنفس الدعم الذي يحتاجه طفل أصغر.
تابع إتباع التوجيهات: نصائح للأسرة:
تحويل المهام الغير ممتعه إلى مهام ممتعة قدر الإمكان عن طريق الألعاب والمسابقات:”من منكم سيعيد الألعاب إلى مكانها أسرع“.
توزيع المهمة إلى خطوات صغيرة.
التركيز على السلوك المرغوب بدلا من إيقاف السلوك الغير مرغوب.
التعليمات يجب أن تكون واضحة ومختصرة ويليها متابعة.
تجنب التهديد، السخرية، التصغير، أو نقد الطفل في سماته الشخصية.
تجنب إعادة الأوامر أو الاستمرار في التفصيل.
تجنب ردة الفعل الحادة أو إعطاء عقوبات عندما تكون منفعل. من الممكن إخبار طفلك انك مستاء جداً وتحتاج أن تهدأ قبل التحدث في الموضوع.


تعزيز مهارة التحكم في النفس
إعطاء تعليمات نافذة المفعول
استعمال تحذير فعال
سحب أحد الامتيازات إذا لم يستمع الطفل للتحذير
البقاء هادئ والابتعاد عن الانفعال
الاستمرارية
التدريب باستخدام جداول
خطة لتعديل السلوك:
لابد من تحديد الأهداف في أي خطة ايجابية لتدعيم السلوك.
صياغة الأهداف بطريقة ايجابية، ماذا نريد من الأطفال أن يفعلوا بدلا من ماذا نريد أن نوقف.
مراقبة ومتابعة ونسبة عالية من التغذية الراجعة المستمرة
نظام لتعديل السلوك في المدرسة.
خطة يومية/ أسبوعية للتعديل والتعزيز:
- تحديد السلوك.
- تحديد المعززات ثم مراجعتها للتأكد من فعاليتها.


أهداف منزلية:
إكمال روتين الصباح.
إكمال روتين النوم.
إتباع التعليمات حالاً (على الأكثر تذكيرين).
إحضار كل الكتب والواجبات من المدرسة.
إحضار النوتة المدرسية كل يوم.
يتفق مع أخوانه.
يحل مشاكله مع أخوانة بدون شجار.
يبدأ حل واجباته بناء على الجدول (على الأكثر تذكيرين).

المكافأة والتعزيز الايجابي في المنزل:
لكي تكون المعززات فعالة لابد أن يكون لها معنى وقيمة وتجذب الطفل.
تكوين لائحة من المعززات بالاتفاق مع الطفل مع تغييرها بما يضمن بقاء الاهتمام.
من المهم جداً أن ”نلاحظ“ الطفل عندما يكون جيد، وهو يؤدي سلوك مناسب.
تحدث عن السلوك الايجابي وتفاعل مع طفلك في هذه الأوقات. كن كريم في استخدام المعززات الايجابية.

1. معززات اجتماعية:
انتباه ايجابي من الأم أو الأب (محادثة، قضاء وقت ممتع سويا، تقديم ثناء على سلوك مناسب...الخ)
حضن الطفل، تقبيله، الإمساك به بلطف.
ابتسامة.
تقديم التشجيع.
لمس الطفل برفق، رفع الأكف.
ثناء لغوي محدد:
- أنا فخورة جداً....!
- هذه النتيجة رائعة...!
2. أنشطة وامتيازات:
العاب خاصة (خارج أو داخل المنزل).
أنشطة خارجية (حديقة، مطعم، محل ايس كريم، بحر).
وقت أطول قبل موعد النوم.
وقت خاص مع الأم أو الأب (تسوق، ايس كريم، لعب).
أعمال فنية ورسم.
دعوة أصدقاء للزيارة، للعب، أو لتناول وجبة الغداء.
عمل كعك أو بسكويت.
أنشطة رياضية من اختيارهم.
العاب كمبيوتر.


3. معززات مادية:
العاب
مواد فنية ومواد رسم
كتب ومجلات
ملابس
نقود
مشتريات أخرى على حسب اهتمامهم

* بعض المعززات تستخدم بصورة يومية أو بصورة أسبوعية أو معززات بعيدة المدى يعمل الطفل ليحصل عليها
منع المشاكل السلوكية خارج المنزل:
العديد من أهالي أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يترددوا أو يخشوا من اخذ أبنائهم للتسوق أو إلى أماكن أخرى خارج المنزل حيث تزداد إمكانية ظهور مشاكل سلوكية.
التوصيات التالية ممكن أن تقلل من حدوث المشاكل السلوكية:
علم، نمذج، ودرب طفلك على السلوك والتصرفات المناسبة المتوقع منه أن يقوم بها خارج المنزل.
فكر وجهز للمشكلة قبل حدوثها.
تابع منع المشاكل السلوكية خارج المنزل

تذكر أن التغيير في الروتين ممكن أن يؤثر على هؤلاء الأطفال لذلك هم يحتاجون إلى إعداد:
اخبرهم مسبقاً
تحدث عما هو متوقع
أعط طفلك وقت كافي ليجهز
قبل الخروج مباشرة (مكتب دكتور، مطعم، مسجد، أو زيارة):
تحديد القوانين ببساطة
ترديد القوانين من قبل الطفل
إعطاء القوانين مكتوبة إذا أمكن


تابع منع المشاكل السلوكية خارج المنزل
تحديد المكافآت التي سيتسلمها طفلك إذا تصرف بطريقة سليمة ووفقاً للمطلوب. ذكر طفلك بما سوف يتبع: إذا أنت.....، سوف تكون قادر على أن..
حاول أن لا تضع طفلك في مواقف تتطلب الكثير من ضبط النفس والانتباه بدون إعداد مسبق
تجنب أماكن يصعب فيها مراقبة طفلك وتعديل سلوكه
تجنب أخذ طفلك خارجا عندما يكون مرهقا أو عند موعد نومه


تابع منع المشاكل السلوكية خارج المنزل
شجعي طفلك على استخدام عدة طرق لتهدئة انفعالاته عندما يتضايق، مثل أن يعد من 10 إلى 1
تحدثي إلى طفلك عن النتائج الطبيعية التي ستحدث من السلوك الغير مناسب (أصحابك لن يدعوك إلى منزلهم مرة أخرى، الأطفال سوف يزعلوا منك و لن يلعبوا معك مرة أخرى)
قدمي لطفلك الثناء عندما يمكنك ذلك
رقابة، رقابة، رقابة
دعم أكاديمي في المنزل
تحديد روتين يومي للواجبات عن طريق جدول للواجبات في نفس الوقت والمكان كل يوم. أشراك الطفل في وضع الجدول ممكن أن يجعله أكثر تعاونا في حل واجباته
تحديد فترات راحة بين الأنشطة كل 10-15 دقيقة (استخدام منبه لصعوبة في تنظيم الوقت)
عند إعطاء النقد، يجب أن يكون بناء وليس هادم. ألأفضل القول ”أنا مبسوط أنك بدأت تعمل على النشاط“ بدلا من ”أنت لم تبذل أي مجهود طوال الأسبوع“
تابع: دعم أكاديمي في المنزل
تقديم معززات ومكافآت لعمل الواجبات
يفضل أن يكون هناك تعاون بين الأسرة و المدرسة
تنظيم وترتيب الواجبات (نوتة مدرسية أو أوراق للواجبات)
تعليم المهارات الاجتماعية والسلوك الاجتماعي:
الأطفال و المراهقين ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عادة ما يكون لديهم صعوبات في العلاقات الاجتماعية، مما يشكل مصدراً للألم للطفل والأسرة.
على الرغم من أنهم على دراية بهذه المهارات الاجتماعية اللازم إتباعها، هؤلاء الأطفال عادة ما يواجهون صعوبة كبيرة في التطبيق.


تابع تعليم المهارات الاجتماعية والسلوك الاجتماعي:
صعوبات تصاحب الاضطراب وتعوق التواصل والتقبل الاجتماعي:
صعوبة في التحكم بالنفس ومهارات محدودة في حل المشاكل. من السهل إثارتهم و دفعهم للشجار والمجادلة مع استخدام وسائل غير مناسبة لحل النزاع.
عادة ما يكونون غير منتبهين لسلوكهم الذي يزعج الآخرين.
صعوبة في التحكم في الصوت.
ضعف مهارات التواصل (الاستماع إلى الآخرين).
تعليم المهارات الاجتماعية والسلوك الاجتماعي:
أثبتت الدراسات أن أفضل طريقة فعالة لمواجهة صعوبات العلاقات الاجتماعية لهؤلاء الأطفال هي تقديم تدخل متعدد الأوجه:
في المدرسة.
مع الطفل.
تدريب الأهل.
علاج دوائي.

descriptionالعلاج السلوكي في المنزل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder Emptyرد: العلاج السلوكي في المنزل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder

more_horiz
التحميل

العلاج السلوكي في المنزل.ppt - 470 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد