علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionاختبار اضطراب الانتباهالمصحوب بالنشاط الزائد( نقص الانتباه – النشاط الزائد – الاندفاعية )(في مجال الإعاقة السمعية والعاديين )  ( 4- 6 ) سنوات  Emptyاختبار اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ( نقص الانتباه – النشاط الزائد – الاندفاعية ) (في مجال الإعاقة السمعية والعاديين ) ( 4- 6 ) سنوات

more_horiz
اختبار اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ( نقص الانتباه – النشاط الزائد – الاندفاعية ) (في مجال الإعاقة السمعية والعاديين ) ( 4- 6 ) سنوات
دكتور
محمد النوبى محمد على
مدرس الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الأزهر


المقدمة
اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد:
Attention Deficit Hyperactivity Disorders
يشغل اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد اهتماما كبيرا لدي علماء النفس والمتخصصين في العلاج النفسي ؛إذ أنه يتعرض لمظاهر السلوك المضطرب وكذلك لارتباطه من ناحية أخرى بصعوبات التعلم، وتبلغ نسبة شيوعه 10% من الأطفال في المجتمع الأمريكي، ويعد الانتباه أحد أهم العمليات العقلية التي تؤدي دورا مؤثرا في النمو المعرفي لدي الفرد؛ إذ يساعده علي الآتيان بالسلوكيات الإيجابية والمرغوب فيها .
تابع المقدمة
ويعرف الباحث اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى الأطفال(إجرائيا): بكونه اضطراب يظهر في صورة سلوكيات ممارسة بطريقة منتظمة وتشخيصات يتضح من خلالها غياب أو فقد كلى للتركيز في موضوعات معينة تتطلب ضرورة التركيز بحيث يتسم هؤلاء الأطفال بحالة من التشتت ولذا لا يستطيعون اكتساب مهارة أو تعلم شئ ما دون الانتباه أولا، بالإضافة لاتسامه بالنشاط الزائد والاندفاعية ومن ثم تتمثل أعراضه في: نقص الانتباه والنشاط الزائد – الاندفاعية، وتدل عليه الدرجة الكلية المرتفعة على الاختبار.
ويعرف الباحث نقص الانتباه لدى الأطفال ( إجرائيا) بأنه: آتيان الأطفال لمجموعة من السلوكيات المشاهدة والملحوظة والتي تتسم بعدم القدرة على الاستدعاء السريع للانتباه وصعوبة الاحتفاظ به مع تشتته عند دخول أي مثير خارجي الدائرة الانتباهية لهم، ولذا يفقدون القدرة على غربلة المثيرات، وتدل عليه الدرجة المرتفعة في بعد نقص الانتباه.
تابع المقدمة
ويعرف الباحث النشاط الزائد لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية لدى الأطفال بأنه: آتيان الأطفال لمجموعة من السلوكيات المشاهدة والملحوظة والتي تتسم بالحركة الزائدة عن الحد المسموح به والمعتاد مع خلوها من هدف واضح وصعوبة البقاء بثبات وهدوء في مكانهم لفترة طويلة، ولذا يلاحظ عليهم فقدهم للاتزان الحركي في تصرفاتهم في محيط حياتهم الأسرية والمدرسية والمجتمعية، وتدل عليه الدرجة المرتفعة في بعد النشاط الزائد.
ويعرف الباحث الاندفاعية لدى الأطفال بأنها: آتيان الأطفال لمجموعة من السلوكيات المشاهدة والملحوظة والتي تتسم برد الفعل الفجائي لأول استجابة تظهر لديهم للمثير الذي يروه ومن ثم تفتقد تلك السلوكيات للتفكير المسبق أو المتأني قبل الاستجابة، ولذا يتصفون بكثرة الأخطاء مع قصر الوقت الذي تصدر استجاباتهم خلاله، وتدل عليه الدرجة المرتفعة في بعد الاندفاعية.
المداخل النظرية المفسرة لاضطراب الانتباه
1- نظرية التحليل النفسي:-
إن التحليل النفسي يرجع نشأة سلوك الطفل علي الوالدين الذين قد يوجهان سلوكه إلى شيْء بناء وطاقة موجهه بإيجابية ، ومن ثم تحويل كثير من مشاعر الإحباط التي تعتريه إلى تنفيس وتفريغ في شيْ إيجابي إذ أن ألانا قد تكون لدية قاصرة ويتسم ذلك بتلقيه أسلوب خاطئ في التربية أو خبرة مؤلمة ولذا فهناك أهميه للجهاز النفسي وتوازنه لدي الطفل.
تابع المداخل النظرية المفسرة لاضطراب الانتباه
2- النظرية البيولوجية:-
إن الخلل البيولوجي لدى الطفل يقود اتجاهاته السلوكية بل ويمليها عليه فيتجه الطفل تلقائياً نحو الآتيان بسلوكيات غير مرغوبة كمرجع للتغيرات الكيميائية الحادثة في المخ وقد تؤدى لإحداث زيادة في النشاط الكهربائي للمخ ومن ثم تنطلق سلوكيات ذلك الطفل لا إرادياً .
وسائل الاعلام و الاعاقة محددات العلاقة
3- النظرية السلوكية :
إن الطفل ابن بيئته وسلوكياته عبارة عن ردود أفعال للمثيرات والخبرات البيئية التي تعرض لها ومن ثم تظهر استجاباته إما في صورة سلوكيات مضطربة أو سلوكيات مرغوبة .
محددات العلاقة إشكالية المفهوم
4 - النظرية الاجتماعية :
إن الطفل يكتسب سلوكياته من خلال التعلم الاجتماعي من المحيطين به في إطار مجاله التفاعلي بدء من المحيط الأسرى أولا ( الوالدين – الأخوة – الأقارب – الجيران) ثم من المحيط المدرسي( الزملاء في المدرسة – المعلمين – إدارة المدرسة) ، ولذا يعتمد على التقليد والمحاكاة للسلوكيات التي يشاهدها ، وأيضا الضغوط التي يتعرض لها في هذا المجال المعاش والتفاعلي بالنسبة له .
تقنين الاختبار
شكرا
للجميع

descriptionاختبار اضطراب الانتباهالمصحوب بالنشاط الزائد( نقص الانتباه – النشاط الزائد – الاندفاعية )(في مجال الإعاقة السمعية والعاديين )  ( 4- 6 ) سنوات  Emptyرد: اختبار اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ( نقص الانتباه – النشاط الزائد – الاندفاعية ) (في مجال الإعاقة السمعية والعاديين ) ( 4- 6 ) سنوات

more_horiz
التحميل

اختبار اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (.ppt - 916 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد