علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionواقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة إبراهيم, إيمان أحمد  Emptyواقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة إبراهيم, إيمان أحمد

more_horiz
براهيم, إيمان أحمد
dc.date.accessioned 2016-10-06T08:46:38Z
dc.date.available 2016-10-06T08:46:38Z
dc.date.issued 2016-06
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/362
dc.description واقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة / اعداد إيمان أحمد إبراهيم ، اشراف د . أونسة محمد عبد الله .- جامعة شندي : شندي . 2016م ( رسالة ماجستير ) 140 ورقة en_US
dc.description.abstract المستخلص تحدث البحث عن واقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمحلية المتمة شارحة وموضحة أسباب وأنواع الإعاقة والأدوار التي يجب أن تقوم بها الأسر والإدارات التعليمية تجاه هذه الشريحة من تهيئة للبيئة المنزلية والبيئة المدرسية حتى يتمكن أفراد هذه الشريحة من مواصلة تعليمهم بالصورة المطلوبة . هدفت البحث لتحقيق عدة أغراض من أهمها التعرف علي مفهوم وأسباب وأنواع الإعاقة.والتعرف علي واقع وأداء التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمحلية المتمة Abstract This study treated the situation of the special needs pupils in the educational environment in Matamma locality . It explained the types of disability and how the family and the school should support this segment to continue life and education as required . The study aimed at identifying the causes and types of disability and the performance of the special needs pupils in schools . It adopted the historical method in reviewing the previous studies and the descriptive analytical method in collecting and analyzing data . The population of the study is as follows : ــــ Thirty teachers . ــــ Ten administrators . ــــ Ten special needs . ــــ Ten parents and five handicapped children who missed education . Of the results of the study : * The basic school curriculum is consistent to the pupils of special needs . *Teachers need training dose to handle special needs pupils . The study recommended that the school should be qualified with educational aids to meet the needs of the special needs pupils . It also, proposed conducting of studies in the field to encourage optimum qualification and preparation for school. . اتبعت الباحثة المنهج التاريخي باستعراضها للمعلومات ذات الصلة بالبحث والدراسات السابقة والوصفي التحليلي لتجميع وترتيب المعلومات وتحليل البيانات . ثُمّ اختارت أدوات جمع المعلومات وأدوات المعالجات الإحصائية . قصدت الباحثة مجتمع الدراسة واختارت من بينه عينة عشوائية تتمثل في (30) من المعلمين والمعلمات ، و(10) من الإداريين و(5) من التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة و(10) من أولياء أمورهم و(5) من التلاميذ الأصحاء و(5) من المعاقين في سن التعليم ولم تتح لهم فرصة الالتحاق بالمدارس . بعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدارسة لنتائج عديدة قادتها لوضع توصيات ومقترحات ومن أهم النتائج : إن منهج مرحلة الأساس العام يتوافق وقدرات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة . وفي المدارس التي بها تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج المعلم لجرعات تدريبية . ومن أهم التوصيات ضرورة توفير الوسائل والمعينات التعليمية وتهيئة البيئة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة ، وتطوير وتوطين عملية تعليمهم . ومن أهم المقترحات : إجراء دراسات نظرية وميدانية متعددة ومتلاحقة في ذات الموضوع بعناوين مختلفة ، تحض المجتمع والمسئولين علي القيام بتحسين وترتيب وتطوير البيئة التعليمية، وإنشاء مدارس خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بمحلية المتمة . اختتم الباحث الرسالة ببعض الأفكار التي تنم عن التطور المطلوب للعملية التربوية التعليمية المعرفية لذوي الاحتياجات الخاصة بمحلية المتمة . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة شندي en_US
dc.subject ذوي الاحتياجات الخاصة en_US
dc.subject البيئة التعليمية en_US
dc.subject مرحلة الاساس en_US
dc.subject محلية المتمة en_US
dc.title واقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة en_US
dc.type

descriptionواقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة إبراهيم, إيمان أحمد  Emptyرد: واقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة إبراهيم, إيمان أحمد

more_horiz
المستخمص
تحدث البحث عف كاقع ذكم الاحتياجات الخاصة داخؿ البيئة التعميمية بمحمية المتمة شارحة
كمكضحة أسباب كأنكاع الإعاقة كالأدكار التي يجب أف تقك بيا الأسر كالإدا ا رت التعميمية
تجاه ىذه الشريحة مف تييئة لمبيئة المنزلية كالبيئة المدرسية حتى يتمكف أف ا رد ىذه الشريحة مف
مكاصمة تعميمي بالصكرة المطمكبة .
ىدفت البحث لتحقيؽ عدة أغ ا رض مف أىميا التعرؼ عمي مفيك كأسباب كأنكاع
الإعاقة. كالتعرؼ عمي كاقع كأداء التلاميذ ذكم الاحتياجات الخاصة داخؿ البيئة التعميمية
بمحمية المتمة.
اتبعت الباحثة المنيج التاريخي باستع ا رضيا لممعمكمات ذات الصمة بالبحث كالد ا رسات السابقة
كالكصفي التحميمي لتجميع كترتيب المعم كمات كتحميؿ البيانات . ثيٌ اختارت أدكات جمع
المعمكمات كأدكات المعالجات الإحصائية .
قصدت الباحثة مجتمع الد ا رسة كاختارت مف بينو عينة عشكائية تتمثؿ في ) 30 ( مف المعمميف
) كالمعممات ، ك) 10 ( مف الإدارييف ك) 5( مف التلاميذ مف ذكم الاحتياجات الخاصة ك) 10
مف أكلياء أمكرى ك) 5( مف التلاميذ الأصحاء ك) 5( مف المعاقيف في سف التعمي كل تتح لي
فرصة الالتحاؽ بالمدارس .
بعد جمع البيانات كتحميميا تكصمت الدارسة لنتائج عديدة قادتيا لكضع تكصيات كمقترحات
كمف أى النتائج : إف منيج مرحمة الأساس العا يتكافؽ كقد ا رت التلاميذ ذكم الاحتياجات
الخاصة .
كفي المدارس التي بيا تلاميذ مف ذكم الاحتياجات الخاصة يحتاج المعم لجرعات تدريبية .
كمف أى التكصيات ضركرة تكفير الكسائؿ كالمعينات التعميمية كتييئة البيئة التعميمية لذكم
الاحتياجات الخاصة ، كتطكير كتكطيف عممية تعميمي .
كمف أى المقترحات : إج ا رء د ا رسات نظرية كميدانية متعددة كمتلاحقة في ذات المكضكع
بعناكيف مختمفة ، تحض المجتمع كالمسئكليف عمي القيا بتحسيف كترتيب كتطكير البيئة
التعميمية، كانشاء مدارس خاصة بذكم الاحتياجات الخاصة بمحمية المتمة .
اختت الباحث الرسالة ببعض الأفكار التي تن عف التطكر المطمكب لمعممية التربكية التعميمية
المعرفية لذكم الاحتياجات الخاصة بمحمية المتمة .
) 6 (
Abstract
This study treated the situation of the special needs pupils in the educational environment in Matamma locality .
It explained the types of disability and how the family and the school should support this segment to continue life and education as required .
The study aimed at identifying the causes and types of disability and the performance of the special needs pupils in schools .
It adopted the historical method in reviewing the previous studies and the descriptive analytical method in collecting and analyzing data .
The population of the study is as follows :
Thirty teachers .
Ten administrators .
Ten special needs .
Ten parents and five handicapped children who missed education .
Of the results of the study :
* The basic school curriculum is consistent to the pupils of special needs .
*Teachers need training dose to handle special needs pupils .
The study recommended that the school should be qualified with educational aids to meet the needs of the special needs pupils .
It also, proposed conducting of studies in the field to encourage optimum qualification and preparation for school.

descriptionواقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة إبراهيم, إيمان أحمد  Emptyرد: واقع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل البيئة التعليمية بمدارس مرحلة الأساس دراسة تحليلية تقويمية بمحلية المتمة إبراهيم, إيمان أحمد

more_horiz
التحميل

http://raboninco.com/15Dy9

رسالة ماجستير - ايمان أحمد إبراهيم على.pdf - 1.8 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد