علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالعلاج السلوكي المعرفي  Emptyالعلاج السلوكي المعرفي

more_horiz
العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي (نفس 477)
من كتاب العلاج السلوكي المعرفي الحديث للدكتور عبدالستار إبراهيم

د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة

التعريف بمفهوم العلاج المعرفي السلوكيالتعريف بنشأة العلاج المعرفي السلوكي
التعريف بأساليب العلاج المعرفي السلوكي
نشأة العلاج المعرفي السلوكي

نشأ العلاج المعرفي السلوكي كرد فعل على العلاج السلوكي الذي كان يتعامل في البداية مع الإنسان على أنه آلة فقط تصدر استجابات للمثيرات البيئية دون مراعاة الجانب العقلي والانفعالي للإنسان .
وضع بيك البنية الأولى للعلاج المعرفي السلوكي . حيث ساعد مرضاه في التخلص من الكثير من الاضطرابات مثل القلق والاكتئاب والوسواس عن طريق معالجة أفكارهم .
أضاف كايلي نظريته حول التصورات الشخصية التي يبنيها الإنسان عن كل ما حوله وكيف تؤثر على سلوكه .
قام ألبرت أليس بوضع نظرية العلاج العقلاني الانفعالي والتي دمج فيها عدة طرق للعلاج ،ووضع قائمة بالأفكار التي كان يرى أنها مصدر الاضطرابات العصابية عند الإنسان .
تعريف العلاج المعرفي السلوكي

هو منهج علاجي يحاول تعديل السلوك الظاهر من خلال تعديل العمليات المعرفية لدى العميل . مثل التدريب على وقف الأفكار .
أنواع العلاج المعرفي السلوكي
التصورات الشخصية .
العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي . (ألبرت أليس)
العلاج المعرفي .
أسلوب حل المشكلات .
تعديل السلوك المعرفي .
أهداف العلاج المعرفي السلوكي

التعامل مع تحريف الفرد للواقع
يجب أن يساعد المعالج الفرد على كشف هذه التحريفات من تقائه ذاته ،وذلك من خلال مساعدته على تسجيل ما يقول في الجلسات ومساعدته على التعلم الذاتي .

أمثلة على الأفكار المنحرفة

أنا أشكل عبئا كبيرا على أسرتي
أنا لا أستطيع الحديث بطلاقة أمام الغرباء .
منظري بشع جدا .
أنا شخص غير محبوب
أنا مظلوم في عملي
أهداف العلاج المعرفي السلوكي

التعامل مع التفكير غير المنطقي
في هذه الحالة لا يكون هناك تشويش للواقع لكن الشخص يبني أحكاما غير منطقية على مواقف حقيقية .
يقوم المعالج النفسي بمناقشة المريض في هذه الأفكار خلال جلسات العلاج وإثبات عدم منطقيتها .

أمثلة على الأفكار غير المنطقية

عندما يكون أحد إخوة المريض توفي في العشرين من عمره ،فيعتقد المريض أنه هو أيضا سيموت في سن العشرين .
عندما يعتقد المريض أنه لن يستطيع الاستمرار في دراسته لأن تقديراته منخفضة .
أهداف العلاج المعرفي السلوكي

مساعدة الفرد في التعرف على أن طريقة نظرته للمشاكل التي يواجهها لها أثر جوهري في عملية العلاج والتخلص من المشكلات .
أسس العلاج المعرفي السلوكي

مشاركة العميل
المصداقية بين المعالج والعميل
التعلم الذاتي للعميل
وضع تصورات واضحة عن المشاكل التي يعاني منها العميل
طبيعة العلاقة بين المعالج والعميل

يجب أن يوضح المعالج للعميل أن خطة العلاج ستكون مشتركة بينهما بحيث يلعب العميل دورا فاعلا فيها .
يجب أن يوضح المعالج للعميل أن عليها تقديم كل المعلومات والحقائق والاعتقادات لديه عن المشكلة التي يريد علاجها .
أن يوضح المعالج أنه سيعطي العميل الأدوات التي سيستخدمها في العلاج وأن الدور الأكبر سيقع على عاتق العميل .
إتاحة فرصة كافية للعميل للمناقشة وطرح الأسئلة .

العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي

واضع هذه النظرية في العلاج هو ألبرت أليس
هذه النظرية تجمع بين :
الجانب العقلاني
الجانب السلوكي
الجانب الانفعالي ،وقد تمت إضافته مؤخرا لها من قبل ألبرت أليس
أساليب العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي
أساليب العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي مبنية على مفهوم:

مثال على مفهوم النظريةنظرية ألبرت اليس عن تسلسل الأحداث والاعتقادات والانفعالات
مثال :
طفل لوالدين منفصلين (حدث)
اعتقاد الطفل أنه غير محظوظ في حياته (اعتقاد)
اكتئاب الطفل وحزنه المستمر (انفعال)
العمل بناء على نظرية مفهوم تتابع الأحداث والاعتقادات والمواقف .
على المعالج استخدام فنية تحليل الأحداث والاعتقادات والانفعالات .
على المعالج تعليم المريض كيفية استخدام هذه الفنيات .
أمثلة تطبيقية
سيدة تخاف من ركوب الطائرات ،لأنها تخاف من سقوط الطائرة وموت جميع من فيها .

تحليل الحالة :
الحدث : سماع أخبار عن سقوط الكثير من الطائرات .
الاعتقاد : من الممكن أن تسقط الطائرة في أي وقت .
الانفعال : الخوف الشديد عند التفكير في ركوب الطائرة .
أمثلة تطبيقية
فتاة تخاف من الحديث أمام الآخرين وتشعر بالخوف الشديد إذا كانت في مجموعة ووجه أحدهم إليها سؤالا .

تحليل الحالة :
الحدث : قد يكون الخطأ أمام الآخرين أو التعرض مسبقا للسخرية أمام مجموعة من الناس أو رؤية أشخاص تمت السخرية منهم أمام الآخرين .
الاعتقاد : إذا تحدثت سوف أخطئ ويسخر مني الآخرون .
الانفعال : الخوف الشديد من الحديث أمام الآخرين .
ملاحظة

يوضح أليس أن الانفعالات غير السارة ليست نتيجة مباشرة للأحداث غير السارة وإنما هي نتيجة للأفكار التي يضعها الفرد حول تلك الأحداث .
أساليب العلاج الانفعالي السلوكي
تعليم الفرد كيفية الحديث الإيجابي مع نفسه .
الحديث مع المريض بإيجابية .
إعادة البناء المعرفي :
استبدال الأفكار اللاعقلانية بأفكار عقلانية .
تفنيد الاعتقادات الخاطئة .
استخدام الأسئلة السقراطية : أسئلة متوالية تصل بالشخص في النهاية للاعتقاد بخطئه .
أمثلة على استبدال الأفكار اللاعقلانية بأفكار عقلانية

الفكرة السلبية :
يجب أن يحبني جميع الأطفال

الفكرة البديلة :
أنا أتمنى أن يحبني جميع الأطفال
تم بحمد الله

descriptionالعلاج السلوكي المعرفي  Emptyرد: العلاج السلوكي المعرفي

more_horiz
برنامج تعديل سلوك (للأطفال والمراهقين).doc - 208 KB
تحديد السلوك المستهدف.pptx - 132 KB
تعريف عام.pptx - 199 KB
قياس السلوك المستهدف .pptx - 153 KB
والعواطف_0.pptx - 1.6 MB

التعريف بأصناف التعزيز .pptx - 110 KB
التعزيز – جزء 2 .pptx - 152 KB
التعلم الشرطي الإجرائي.docx - 18 KB
العلاج السلوكي المعرفي .pptx - 84 KB
برنامج تعديل سلوك (للأطفال والمراهقين).doc - 208 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد