علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالموهبة والابداع طرق التشخيص وادواته المحوسبة     تيسير صبحي Emptyالموهبة والابداع طرق التشخيص وادواته المحوسبة تيسير صبحي

more_horiz
بذة عن الكتاب :

شهد العقد الأخير من القرن الحالي حركة واسعة تدعو إلى تنشيط الاهتمام بالموهوبين والمبدعين , وتركز على ضرورة الكشف عنهم وتشخيصهم في سن مبكرة كما خلق البنى والهياكل المؤسسية القادرة على إدارة هذه الإنشطة والحفاظ على استمراريتها , ذلك من جهة واحدة , ثم يأتي العمل على تطويرها من جهة ثانية , وقد نجحت هذه الحركة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية , في تحريك الاهتمام بالموهوبية والإبداع في بلدان العالم المتقدمة مثل الإتحاد السوفياتي ( سابقا ) والولايات المتحدة الامريكية وأروبا , وهي ما تزال تحرك هذا العالم المتيقظ لمستقبله ومن هذا المنطق نجد الكثير من القرارات التربوية والاجتماعية وحتى السياسية , والخاصة بالموهبين والمبدعين تتبنى على أساس المجتمع إلى هذه الفئة من الناس .


ولكننا للأسف نجدنا مضطرين إلى أن نشير إلى ندرة الكتب والمراجع العربية التي تبحث هذا الموضوع , بل إننا لا نبالغ إذا قلنا إنها تكاد تكون معدومة أصلا , هذا ما دفعنا إلى تأليف هذا الكتاب , وهو يختلف عن غيره من الكتب في طريقة إعداده وتنظيمه وأسلوب معالجته لموضوع الموهوبية والإبداع , وإنه لمن النادر حقا أن تتاح الفرصة للقارئ , أو حتى للباحث غير المختص أن يقرأ كتابا واحدا في الموهوبية والإبداع يناقش القضايا المتصلة بموضوع التشخيص متعدد المعايير .


هذا ما يعالجه كتابنا إضافة إلى معالجة موضوعات أخرى على درجة كبيرة من الأهمية , وفيه حاولنا أن نرفدالمكتبة العربية بمعالجة عملية لموضوع الموهبة والإبداع . ولقد حاولنا تفعيل النشاط العملي في هذا الميدان الخصب وجعلنا الكتاب يعرض وجهة نظر تلبورت لدينا في ضوء خبرة علمية ونظرية وتجريبية في هذا الميدان ورأينا ان يشترك فيها من يرغب من الباحثين والدارسين وأولياء الأمور والقارئ غير المتخصص الذي يرغب في الإطلاع .


وختاما نشير إلى أن هذا الكتاب هو الأول في سلسلة من الكتب ستأتي تباعا لتغطية أبعاد هذا الموضوع وجوانبه كافة , ونرجو أن تفيد من قراءته وأن تشاركنا في نقده وتقويمه وتطويره .




التحميل
https://www.file-upload.com/3am4vxbu18jt


http://adf.ly/1dIUnw
ميديافير

http://adf.ly/EnehY

عدل سابقا من قبل health psychologist في السبت يوليو 18, 2020 3:22 pm عدل 3 مرات

descriptionالموهبة والابداع طرق التشخيص وادواته المحوسبة     تيسير صبحي Emptyرد: الموهبة والابداع طرق التشخيص وادواته المحوسبة تيسير صبحي

more_horiz

نبذة النيل والفرات:
شهد العقد الأخير من القرن الحالي حركة واسعة تدعو إلى تنشيط الاهتمام بالموهوبين والمبدعين، وتركز على ضرورة الكشف عنهم وتشخيصهم في سن مبكرة، كما تلح على ضرورة توفير المناهج والمقررات والبرامج التربوية التي تلبي احتياجاتهم، وفي إيجاد البنى والهياكل المؤسسية القادرة على إدارة هذه الأنشطة والحفاظ على استمراريتها وقد نجحت هذه الحركة، بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية، في تحريك الاهتمام بالموهوبية والإبداع في بلدان العالم المتقدمة.

في هذا الإطار يأتي هذا الكتاب الذي يبحث بين موضوع الموهبة والإبداع إدراكاً لأهمية تفعيل التنمية العلمية للكشف عن المبدعين وذلك من خلال مناقشته للقضايا المتصلة بموضوع التشخيص المتعدد المعايير.

فالكتاب يعالج موهبة الإبداع معالجة موضوعية ويحاول تفعيل النشاط العلمي في هذا الميدان الخصب وعرض وجهة نظر تبلورت لدى مؤلفيه في ضوء خبرة علمية نظرية وتجريبية في هذا الميدان. وجاء الكتاب ضمن فصول ثلاثاً تناول الفصل الأول البحث عن الموهوب وميزاته وطريقة اكتشافه وتناول الفصل الثاني موضوع الإبداع بوصفه التغيير الأعلى للموهوبية وتحدث الفصل الثالث عن إمكانية أن يصبح الطفل موهوباً.

descriptionالموهبة والابداع طرق التشخيص وادواته المحوسبة     تيسير صبحي Emptyرد: الموهبة والابداع طرق التشخيص وادواته المحوسبة تيسير صبحي

more_horiz
المحتويات
الجزء الأول:مدخل الى الموهوبية والابداع
توطئة
ماهية الموهوبية
البعد الوراثي للموهوبية
ماهية الابداع
العوامل التي تعيق الابداع
دور المعلم/المعلمة في تنمية الابداع

الجزء الثاني:عملية التشخيص متعددة المعايير
ترشيح المعلم/المعلمة
ترشيح زملاء الدراسة
ترشيح الوالد/الوالدة
الحوار مع الموهوب/الموهوبة
التشخيص بوساطة اختبار الذكاء الجمعي (راقن)
التشخيص بوساطة اختبار تورانس للتفكير الابداعي
مقاييس المهارات الأكاديمية
مقاييس السمات
التشخيص بوساطة اختبارات الذكاء الفردية
مقياس وكسلر
-مقياس ستانفورد بينيه
خلاصة

الجزء الثالث:دليل استخدام برمجية حاسوب لتشخيص الموهوبين
مقدمة
متطلبات التشغيل
خطوات تجهيز الحاسوب
أولا :القائمة الرئيسية
1-بيانات عامة
2-اختبار الذكاء الجمعي
اختبار الذكاء الفردي
4-اختبار تورانس للتفكير الابداعي
5-طرائق الانتخاب
6-مقاييس السمات
ثانيا :التقارير
1-تقرير حول الأفراد ذوي التحصيل رفيع المستوى
2-تقرير حول الأفراد
ذوي نسبة الذكاء العالية
3-تقرير حول الأفراد المبدعين
4-تقارير حول الأفراد الموهوبين الذين جرى انتخابهم
5-تقارير جول نتائج تطبيق مقايسس السمات
ثالثا:قائمة الحفظ والنسخ واعادة التجهيز
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد