تصنيف الاضطرابات السلوكية
.

ماهو التصنيف؟
هو عملية تنظيم ذات تقسيم نوعي يفرز بها الاخصائي الاعراض والامراض الى أصناف ومجموعات و المرض الى مسنويات محددة وتصنف الحالات الى أنواع متشابهة من المرض .
لقد مرت عملية تصنيف الاضطرابات بمراحل متعددة ولقد بدأت مع أبو قراط الذي صنف الامراض الى الهوس- المالنخوليا والعته.
يعتبر كربلين من اهم العلماء ويرى الكثيرون ان الخاص جهوده تقف وراء الدليل التشخيصي والاحصائي للامراض النفسية بالجمعية الامريكية للطب النفسي,


والتصنيفات الى عام 1930 كانت تعتمد على الاعراض الخارجية للامراض أو التغيير في العمليات العقلية ومن ثم توسعت قاعدة التصنيف بسبب التفكير في أسباب الامراض العقلية.
الدليل التشخيصي العاشر لتصنيف الاضطرابات النفسيةICD10 :
في عام 1948 أصدرت منظمة الصحة العالمية التصنيف الدولي للامراض تصنيف للامراض وكان الباب الخامس مختص بالامراض العقلية.والطبعة لثامنة منه صنفت الاضطرابات النفسية الى :
1-ذهان وعصاب واضطرابات شخصية.
2-اضطرابات عقلية غير ذهانية.
3-التاخر العقلي.
وفي عام 1992 ظهرت الطبعة العاشرة التب تستخدم في الوقت الراهن تبدأ من(F0-F99)و وهناك العديد من الفئات التي ذكر فيهامصطلح إضطراب سلوكي وهى:
التصنيف العالمي للامراض النفسية ICD10

إضطرابات الشخصية والسلوك الناجمة عن مرض أو إصابة أو خلل وظيفي في المخ.
إضطرابات عقلية ناجمة عن إستخدام مواد نفسية التأثير.
إضطراب التوافق مع خلل أساسي في السلوك.زملات وظيفية مصحوبة بخلل وظيفي وعوامل بدنية .
اضطرابات نفسية مصاحبة للارتقاء والتوجه الجنسي.
إضطرابات المسلك
اضطرابات اللوازم
إضطرابات الشخصية والسلوك الناجمة عن مرض أو إصابة أو خلل وظيفي في المخ.



تصنيف الجمعية الامريكيةDSM4
الدليل التشخيصي الرابع للإضطرابات النفسية:DSM41994
1-صعوبات التعلمة مثل(إضطراب القراءة-إضطراب الكتابة- إضطرابالرياضيات)
2-اضطرابات اللغة والتواصل : مثل(اللغة التعبيرية-إضطراب الجلجة.
3- إضطرابات نمائية منتشرة مثل الاجترار وومتلازمة رت وإسبيرجر
4- صعوبات الانتباه والسلوك المشوش مثل إضطرابات والنشاط المفرط).
5-إضطراب المهارات الحركية.
6-إضطراب الاكل والتعذبة.
7-إضطراب اللوازم.
8- إضطراب الاخراج إضطرابات نمائية منتشرة اللجلجة.

إضطرابات التصرف COUNDUCT DISORDER
التعريف:
هي مجموعة من الاضطرابات يشكل كل واحد منها خطورة في حد ذاته كما انها قد تجتمع في الشخص ذاته قد نحدث في أي محلة عمريةوإذا لم يتم علاجها يمكن ان تتطور الى إضطراب اكثر خطورة.
تصنيف إضطرابات التصرف حسب ICD10
فئة اضطرابات المسلك(الجناح)وتضم:
اضطرابات المسلك المقتصر في إطار العائلة
اضطرابات المسلك غير المنوافق اجتماعيا.
إضطراب المسلك المتوافق اجتماعيا
إضطراب المعارضة المتحديةإضطرابات أخرى غير محددة.




تصنيف إضطرابات التصرف من واقع الدليل التشخيصي الرابع(dsm-iv) :
اضطراب قصور الانتباه
إضطراب المسلك.
إضطراب المعارضة أو العناد
إضطراب السلوك الفوضوى غير المصنف في مكان اخر
إضطراب الشخصية المضادة للمجتمع
إضطراب التحكم في الاندفاع(انفجارات الغضب-جنون السرقة-جنون الحرائقهوس نتف الشعر)
إضطراب الشخصية لدى الراشدين

أولا: إضطراب قصور الانتباه والنشاط المفرط (hyperactive disorder attention deficit and)
يتالف هذا الاضطراب من إضطرابين هما :
1-قصور الانتباه attention Defict
2-النشاط المفرط وكلمة hyper
ويرى بعض الباحثين ان هذان الاضطرابان هما عبارة عن اضطراب واحد بينما يرى الاخرون ان الاضطرابان منصلان عن بعضهما تماما.
المصطلحات المرتبطه بالاضطراب:
تلف المخ البسيط – إضطراب فرط النشاط – قصور الانتباه والنشاط المفرط



1-قصور الانتباه attention Defict
يتميز هذا الاضطراب بالقابلية للتشتت والتغيرات المتكررة من نشاط غير مكتمل الى نشاط اخر وأخطاء ناجمة من عدم العناية وعدم التنظيم وفقر المجهود وعدم الاستجابة للاسئلة وصعوبة الانتباه المستمر ولا يعتبر قصور الانتباه قصدي او نوع من العناد ومن اهم اعراضه مايلي:
الاندفاعية:
هي التهور والعشوائية في إصدار الأفعال وهى إستجابة الفرد لأول فكرة تطرأ على ذهنه وهى عكس التروي وهى عرض مميز جدا لهذا الاضطراب ومن ملامح هذا العرض:
-العجز عن التحكم في الانتباه
-التدخل في نشاط الاخرين.
التسبب في الحوادث في المنزل والمدرسة.

- يتململ أو يقرع بيديه أو قدميه أو يتلوى في المقعد
يجد صعوبة في الجلوس في الفصل أو في المواقف الأخرى
يستمر في التحرك، بحركة ثابتة
يجري بالجوار أو يتسلق في مواقف لا تناسب فعل ذلك
يجد صعوبة في اللعب أو القيام بالأنشطة بهدوء
يتكلم ويثرثر كثيرًا
يتسرع بالإجابة قبل اكتمال السؤال
يجد صعوبة في انتظار دوره
يزعج الاخرين ويربكهم
ملامح قصور الانتباه
يفشل في إيلاء اهتمام وثيق للتفاصيل أو يقوم بأخطاء طائشة في العمل المدرسي
يواجه مشكلة في التركيز على المهام أو اللعب
يبدو غير منصت، حتى عندما يتم التحدث إليه مباشرة
يواجه صعوبة في متابعة التعليمات ويفشل في إنهاء العمل المدرسي أو الأعمال المنزلية
يعاني من مشكلات في تنظيم المهام والأنشطة
يتجنب أو لا يُعجَب بالمهام التي تتطلب مجهودًا عقليًا مركّزًا، مثل الواجب المنزلي
يفقد العناصر اللازمة للمهام أو الأنشطة، على سبيل المثال، الألعاب والتكليفات المدرسية وأقلام الرصاص
يتشتت انتباهه بسهولة
ينسى القيام ببعض الأنشطة اليومية، مثل نسيان للقيام بالأعمال المنزلية
انتشار قصور الانتباه
يحدث بنسبة تتراوح من3-5% بين أطفال المدارس الابتدائيةوقد يصل الى 10%
وهو اكثر انتشارا لدى الذكور نجد9%لدى الذكوروينسبة1% لدى الاناث
ويكون اكثر انتشارا لدى أقارب الدرجة الأولى
التشخيص:
ا -وجود بعض اعراض تشتت الانتباه واعراض الاندفاعية.
2-ان تكون هذه الاعراض موجودة قبل سن السابعة.
3-ن يكون هناك دليل واضح على العجز في الأداء الاكاديمي والاجتماعي والمهني.
4- ان لا تحدث الاعراض اثناء مسار إضطراب اخر.
ومن ثم يمكن تحديد الاضطراب حسب العرض البارز


المضاعفات:
1- انخفاض القدرة على تحمل الإحباط والانجارات المزاجية والنزوع للسيطرة وكثرة الطلبات.
2-انخفاض تقدير الذات.
3-ضعف الأداء الاكاديمي
4-انخفاض أدائهم على مقاييس الذكاء
5- ضعف الأداء المهني
6-اضطراب التوافق الاسري
7- قد يترافق مع اضطرابات اخرى



الأسباب cuasese
1-وجود شذوذ في رسم المخ.
2-وجود إصابة مخية طفيفة.
3-إنخفاض مستوى التمثيل الغذائي
4-نقص الاوكسجين اثناء الولادة
5-للوراثة دور في الإصابة بهذا الاضطراب
6-الضغوط النفسية
7-كثرة الاحباطات
8-التنشئة الاجتماعية السيئة
التسمم الناتج عن البيئة


العلاج الدوالئي
العلاج السلوكي
العلاج الاسري
التدريب على المهارات الاجتماعية