مسببات الاضطرابات السلوكية

اولا-الاختلافات في تشريح المخ:
حيث ظهرت استجابات اقل في مناطق المخ المرتبطة بالسلوك وهى:
1- اللوزة المخية
2-الفص الجزيري
3-المناطق المدارية الامامية
ة
ثانيا: انخفاض في مستوى المادة الرمادية في اللوزة المخية وإرتبط هذا النقص في صعوبة المحفزات العاطفية والاجتماعية
ثالثا: خلل في النواقل العصبية مثل:
انخفاض في مستوى السيروتنين والكورتوزول.
رابعا: إنخفاض أداء الجهاز العصبي اللارادي الذي يرتبط بعدم القدرة عبلى تنظييم المزاج والسلوكيات.


العومل الولراثية:
تلعب الوراثة دورا كبيرا في الإصابة بالإضطرابات السلوكية في حالة إصابة احد الوالدين بالامراض السلوكية تذداد إحتمالية الإصابة عند الأبناء حسب قوانين الوراثة ومن الدراسات التي اثبتت دور العوامل الوراثية ما يلي:
اكدت دراسات التؤام المتشابهة إذا كان احد التؤام مجرما كان الاخر مجرما وتكون احتمالية الإصابة بنسبة75%.
هناك شذوذ الكروموسومات(xx47) و(xxy47) يصاحبه إضطراب سلوكي وشذوذ في إضطراب(xyy-47) وهؤلاء يتميزون بسلوك مضاد للمجتمع.
-

العوامل البيولوجية
1-البنية الجسمانية العضلية
التسمم اثناء الحمل
التعرض للحوادث والإصابات

العوامل النفسية والاجتماعية
ترتبط العوامل النفسية والاجتماعية ولايمكن الفصل بينهما ابدالان كل عامل اجتماعي له ابعاد نفسية وكل عامل نفسي له ابعاد اجتماعيةومن العوامل النفسية والاجتماعية مايلي:
1- طلاق الابوين
2- كبر حجم الاسرة
3-صغر سن الأمهات
4-انخفاض المستوى الاقتصادي والاجتماعي


5-التفاعل في الاسري
6- عدم كفاية الاشراف على الأطفال
7-رفض الاقران
8- الارتباط بالاقران المنحرفين
9- كثرة الاكراه من الوالدين
10 سوء التغذية

11- الموقف الضعيف تجاه التعليم والتعلم.
12إهمال الاسرة في حماية الطفل
13- إضطراب الجو العاطفي
14 –تشجيع الإباء لابنائهم على خرق القوانين
15- غياب القدوة الحسنة لدى هؤلاء الأطفال
16- عدم احترام السلطة

اضطراب عللاقة الطفل بالام
نقص مستوى الذكاء
سيطرة شخصية الام او غياب الاب
الشعور بالتعاسة والإحباط تعبيرا عن الرفض الداخلي
عدم وجودرقابة داخلية(ضعف الانا الاعلى
العوامل المدرسية:
قد يساهم المعلمون في حدوث الاضطرابات السلوكية او يزيد من حدتها مثل:
1-عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين الأطفال مما يؤدي الى استجابات عدوانية
2-قد تكون الاضطرابات السلوكية لتغطيةمشاكل اخري مثل صعوبات التعلم.
4- العقاب الضرب والحاق الأذى النفسي والجسد ي يالطفل


مفهوم العقاب: هو أي حدث أو مثير يتبع السلوك ويعمل على إضعاف احتمالية تكرار حدوث هذا السلوك في المستقبل.  أنواع العقاب:  العقاب الإيجابي: مثل تقديم الصدمة الكهربائية، الضرب عند حدوث السلوك غير المرغوب.  عقاب سلبي: إزالة مثير مرغوب بعد حدوث السلوك غير المرغوب فيه. مثل حرمان الطفل من الذهاب إلى الفسحة أو الحديقة.  ويمكن تقسيم العقاب إلى:  العقاب الأول  العقاب الثانوي