علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionفاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه : دراسة حالة على أطفال مركز الرحمن، ولاية الخرطوم، السودان (2014 – 2017م) Emptyفاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه : دراسة حالة على أطفال مركز الرحمن، ولاية الخرطوم، السودان (2014 – 2017م)

more_horiz
يعتبر فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه أحد أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعاً خاصة في مرحلة الطفولة بمراحلها المتعددة ،حيث يعاني الأطفال المصابون من عدم القدرة على التركيز والتحكم في سلوكياتهم بدرجة تعيق قدرتهم على اداء واجباتهم الحياتية، مما يشكل عائقاً في حياتهم ، إضافة إلى أنه يكون سبباً في عدد من المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية . هدفت ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ إلى معرفة فاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض سلوك فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه لدى الأطفال المصابين به بأبعاده الثلاثة ( النشاط الزائد، الاندفاعية، قصور الانتباه) بمركز الرحمن لذوي الاحتياجات الخاصة بولاية الخرطوم ، السودان ، وعلاقة فاعلية البرنامج ببعض المتغيرات وهي النوع ، السكن وعمر الطفل، الحالة الزواجية ، المستوى التعليمي ومهنة الوالدين، أتبعت الدراسة المنهج التجريبي طُبق برنامج علاجي سلوكي من اعداد الباحثة ومقياس كورنر(Corner) لفرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه والمكيف على البيئة السودانية من قبل علية عبد الرحيم (2007) للقياس القبلي والبعدي و التتبعي، كما تم إعداد استمارة البيانات الأولية لمتغيرات الدراسة كوصفها للدراسة ، اختيرت عينة قصدية قوامها ثلاثين تلميذاً وتلميذةً من مجتمع الدراسة في الفئة العمرية (5 – 14 سنة)، تمت معالجة البيانات احصائياً بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) . توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها فاعلية البرنامج العلاجي السلوكي في خفض اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه بأبعاده الثلاثة، لم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خفض سلوك فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه ترجع لنوع الطفل ، أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لتعليم الوالدين لصالح التعليم الجامعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمهنة الأم لصالح ربة منزل وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمهنة الأب . توصي الدراسة بإنشاء مراكز متخصص في علاج اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه يطبق البرنامج العلاجي السلوكي في خفض اضطراب فرط الحركة لأهمية هذه الخطوة في مسيرة الطفل ، ومساعدة المؤسسات التربوية والتعليمية في معالجة هذه المشكلة النفسية والاجتماعية والاكاديمية ، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين تساعد علي الكشف المبكر عن حالات الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه وكيفية التعامل معهم، كما تقترح الدراسة تصميم برنامج تدريبي للوالدين في كيفية التعامل مع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه.

descriptionفاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه : دراسة حالة على أطفال مركز الرحمن، ولاية الخرطوم، السودان (2014 – 2017م) Emptyرد: فاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه : دراسة حالة على أطفال مركز الرحمن، ولاية الخرطوم، السودان (2014 – 2017م)

more_horiz
التحميل
http://wirecellar.com/2g3o

descriptionفاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه : دراسة حالة على أطفال مركز الرحمن، ولاية الخرطوم، السودان (2014 – 2017م) Emptyرد: فاعلية برنامج علاجي سلوكي لخفض فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه : دراسة حالة على أطفال مركز الرحمن، ولاية الخرطوم، السودان (2014 – 2017م)

more_horiz

Effectiveness of a Behavioural Therapy Program for Reducing Attention Deficit Hyperactivity Disorder: A Case Study of Children of AL-Rahman Center – Khartoum State- Sudan( 2014-2017)
Adiela Hussein Gubara Abdelgalil
Abstract
Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) is the most common behavioural disorder particularly at childhood with its different stages. Whereas sick children suffer from inability to concentrate and control their behaviour to the extent that hinder their ability to perform their life duties. This hinders their life and causes many psychological, social and academic problems. The study aimed to find out the effectiveness of a behavioural therapy program to reduce Attention Deficit Hyperactivity Disorder among children who suffer from it with its three dimensions (hyperactivity – impulsiveness and Inattention) at AL-Rahman center for Children with Special needs in Khartoum State- Sudan and the relationship of the program effectiveness with some variables such as: gender, residence and child age, marital status, educational level and parents job. The study adopted the experimental method, where a curative behavioural program prepared by the researcher and Corner measurement for Attention Disorder with Hyperactivity Deficit by pre/post/ follow up tests was applied. A purposive sample of (30) pupils was selected from the target population in the age range (5-14 years). The data was analyzed statistically by the (SPSS) program. The study revealed the following results: effectiveness of the curative behavioual program in reducing Attention Deficit Hyperactivity Disorder in its three dimensions. The study revealed no statistically significant differences in reducing Attention Deficit Hyperactivity Disorder attributed to child gender. The study proved that there are statistically significant differences attributed to parent education. There are statistically significant differences according to mother job in favor of housewife and lack of statistically significant differences according to father job. The study recommends establishing an specialized center for treating Attention Deficit Hyperactivity Disorder, applying the curative behavioural program for Attention Deficit Hyperactivity Disorder for the importance of this step in child development. Providing help for the teaching and educational institutions in solving this psychological, social academic problem. Holding training courses for teachers to help early detection of children cases who suffer Attention Deficit Hyperactivity Disorder and how to deal with. The study suggests
8
designing a training program for parents about the manner of dealing with children who suffer from Attention Deficit Hyperactivity Disorder.
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد