علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالنمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان Emptyالنمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان

more_horiz
النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان
هدفت الدراسة إلي التعرف على مستوى النمو اللغوي لدى أطفال الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية المتعلقة بالطفل وأسرته بوحدة المدينة عرب. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (390) طفلا وطفلة ، من (13 ) روضة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من بين (49 ) روضة تمثل مجموع الرياض في وحدة المدينة عرب – بمحلية جنوب الجزيرة. تم تطبيق ثلاثة مقاييس تمثل في مجموعها مستوى النمو اللغوي للطفل. وتم استخدام برامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات، حيث أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية؛ مستوى النمو اللغوي لدي طفل الروضة بوحدة المدينة عرب جيّد، توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، لصالح المستوى التعليمي المرتفع، كما توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي ترجع لمتغير ثنائية اللغة في الأسرة لصالح من يتحدثون لغة واحدة. أيضا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير مكان سكن أسرة الطفل( قرية – تجمع عمال زراعيين ) لصالح أطفال القرية. بيّنت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تُعزى لمتغير نوع الطفل ( ذكر – أنثى )، كما لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تُعزى لمتغير ترتيب الطفل بين إخوته. أظهرت الدراسة علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى النمو اللغوي للطفل وعدد أفراد الأسرة ، بينما توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين مستوى النمو اللغوي للطفل ومدى توفر الوسائط الثقافية لدى الأسرة. بناء على النتائج توصى الدراسة بدعم رياض الأطفال ببرامج وأنشطة تعزز النمو اللغوي. كما تقدّم الدراسة مقترحات لدراسات مستقبلية لإلقاء المزيد من الضوء على رياض الأطفال بصفة عامة، وعلى المجتمع السوداني بتباين ثقافاته وتعدد لهجاته ومدى تأثير ذلك على طفل الروضة.

descriptionالنمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان Emptyرد: النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان

more_horiz
التحميل

http://wirecellar.com/2eks

descriptionالنمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان Emptyرد: النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان

more_horiz
8
Language Development in Children of Kindergartens and its association with some Demographic Variables.
(Case Study of Almadina Arab administrative unit of the Southern Gezira Locality: Sudan).
Zeinab Mohamed Osman Mohamed
Abstract
The study aimed to investigate the level of language development in kindergarten children. It assessed the impact of some demographic variables for language development in the child and its family in Almadina Arab administrative unit. The study adopted the descriptive method. The study sample consisted of (390) boys and girls randomly selected from (13) kindergartens out of (49) kindergartens that represent the total number of kindergartens in Almadina Arab administrative unit of the Southern Gezira Locality. Three assessment tools were administered to assess the levels of children language development. The data obtained was analyzed by using Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The results have indicated that the overall level of children language development in kindergartens of Almedina Arab administrative unit is good. Also there are significant differences in language development among Southern Gezira Locality kindergartens children due to parental educational level. The evidence found has supported that the higher level of parental academic achievement, the better kindergarten children language development. Significant differences in language development have been found among children with respect to monolingual/bilingual variable. Children brought up in monolingual families seemed to benefit more. Moreover, the study showed some significant differences in the level of language development based on family dwelling. The study found evidence of better language development in village children, while there are no statistically significant differences in the level of language development among children due to the family economic status. In addition, there are no statistically significant differences in the level of language development among children due to gender (male - female). There is a statistically significant negative correlation between the level of language development of kindergarten children and the number of family members. In contrast, there is a statistically significant positive correlation between the level of language development of kindergarten children and the availability of cultural and media tools in children homes. Based on the research findings, the study recommends the support of kindergartens with educational programs and activities that reinforce child language development. The study suggests that future research should shed more light on the kindergarten role in child cognitive development.

descriptionالنمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان Emptyرد: النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان

more_horiz
كتب في علم نفس النمو

22علم نفس النمو - مريم سليم.pdf - 13.8 MB
11576240001.pdf - 37.6 MB
12381930001.pdf - 3.4 MB
اتجاهات نظرية في نموالطفل والمراهق.pdf - 23.4 MB
إحتساب الطفولة المبكرة.pdf - 1.8 MB
أطفال ومراهقون بدون حوار ـ د. محمد زيعور.pdf - 7.8 MB
الاسس النفسية للنمو.pdf - 9.0 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد