يمثل هذا الاختبار أحد المستويات التي تتضمنها سلسلة اختبارات ( أوتيس - لينون) للقدرة العقلية، والذي تم إعداده لقياس القدرات العقلية
لطلاب المرحلة المتوسطة ؛ الذين تتراوح أعمارهم بين (12-15 ) سنة ويقيس الاختبار العديد من القدرات العقلية المتعلقة بالتحصيل الدراسي؛ عن طريق قياس القدرات والمهارات التي تساعد الطلاب على التعلم والنجاح أن الاختبار يصنف كاختبار يقيس قدرات الطلاب على التفكير المجرد وعلى حل المشكلات، وأنه يوجد ارتباط بين نتائجهم على الاختبار وبين درجات تحصيلهم الدراسي، كما أورد مركز الاختبار الأمريكي أن الاختبار يقيس قدرات الطلاب على اتباع التعليمات ، والتفكير العقلاني ، والتحليل، ويقيس القدرة على التذكر، وتطبيق الخبرات السابقة على مواقف جديدة.ويستخدم الاختبار في الكشف عن الموهوبين ؛ حيث يتم تطبيقه إلى جانب عدد من الاختبارات المختلفة كاختبار ستانفورد- بينيه، وتستخدم نتائج هذه الاختبارات في تصنيف الطلاب ضمن فئات الموهوبين ، كما يستخدم في تصنيف الطلاب حسب اجتياز المقررات الدراسية ، ومدى تمكنهم منها.
ويحتوي الاختبار على جزئيين : لفظي وغير لفظي، وتتكون النسخة العربية التي قام بإعدادها وتقنينها كل من مراد وعبد الغفار عام ١٩٨٥ م على البيئة المصرية من ( ٨٠ ) بندًا متنوعًا، ويركز الاختبار على قياس القدرة على الاستدلال المجرد ، وقد تم صياغة البنود في صورة الاختيار من متعدد ،والذي يعتمد على خمسة بدائل للاستجابة، والبنود متدرجة في الصعوبة من السهل إلى الصعب، وتوجد ورقة منفصلة للإجابة يمكن تصحيحها يدويًا؛ بواسطة الأوراق المثقبة ، ويمكن استخدام بطاقات خاصة للإجابة لتصحح آليًا
ويستغرق تطبيق الاختبار خمسين دقيقة ، ويمكن تطبيقه في الحصة الدراسية العادية
ويمكن تصنيف فقرات الاختبار وفقًا للمجالات الأربعة الآتية:
:Verbal Comprehension الاستيعاب اللفظي
ويشتمل على : (التعاريف المترادفة ، و العكوس ، وإكمال الجمل ،والجمل الغامضة)
: Verbal Reasoning الاستدلال اللفظي
ويشتمل على : (تركيب الكلمات حسب الأحرف ، و القياسات اللفظية ، والمؤهلات اللفظية ، و الاستدلالات ، و الاختيار المنطقي) .
:Figural Reasoning الاستدلال الشكلي
ويشتمل على : (القياسات الشكلية ، و سلاسل الإكمال ، و نماذج التراكيب) .
:Quantitative Reasoning الاستدلال الكمي
ويشتمل على : (التسلسل الرقمي ، و المسائل الحسابية).
الاختبار والتصحيح
http://adf.ly/EbAMj
عدل سابقا من قبل health psychologist في الجمعة سبتمبر 12, 2014 5:07 pm عدل 1 مرات
لطلاب المرحلة المتوسطة ؛ الذين تتراوح أعمارهم بين (12-15 ) سنة ويقيس الاختبار العديد من القدرات العقلية المتعلقة بالتحصيل الدراسي؛ عن طريق قياس القدرات والمهارات التي تساعد الطلاب على التعلم والنجاح أن الاختبار يصنف كاختبار يقيس قدرات الطلاب على التفكير المجرد وعلى حل المشكلات، وأنه يوجد ارتباط بين نتائجهم على الاختبار وبين درجات تحصيلهم الدراسي، كما أورد مركز الاختبار الأمريكي أن الاختبار يقيس قدرات الطلاب على اتباع التعليمات ، والتفكير العقلاني ، والتحليل، ويقيس القدرة على التذكر، وتطبيق الخبرات السابقة على مواقف جديدة.ويستخدم الاختبار في الكشف عن الموهوبين ؛ حيث يتم تطبيقه إلى جانب عدد من الاختبارات المختلفة كاختبار ستانفورد- بينيه، وتستخدم نتائج هذه الاختبارات في تصنيف الطلاب ضمن فئات الموهوبين ، كما يستخدم في تصنيف الطلاب حسب اجتياز المقررات الدراسية ، ومدى تمكنهم منها.
ويحتوي الاختبار على جزئيين : لفظي وغير لفظي، وتتكون النسخة العربية التي قام بإعدادها وتقنينها كل من مراد وعبد الغفار عام ١٩٨٥ م على البيئة المصرية من ( ٨٠ ) بندًا متنوعًا، ويركز الاختبار على قياس القدرة على الاستدلال المجرد ، وقد تم صياغة البنود في صورة الاختيار من متعدد ،والذي يعتمد على خمسة بدائل للاستجابة، والبنود متدرجة في الصعوبة من السهل إلى الصعب، وتوجد ورقة منفصلة للإجابة يمكن تصحيحها يدويًا؛ بواسطة الأوراق المثقبة ، ويمكن استخدام بطاقات خاصة للإجابة لتصحح آليًا
ويستغرق تطبيق الاختبار خمسين دقيقة ، ويمكن تطبيقه في الحصة الدراسية العادية
ويمكن تصنيف فقرات الاختبار وفقًا للمجالات الأربعة الآتية:
:Verbal Comprehension الاستيعاب اللفظي
ويشتمل على : (التعاريف المترادفة ، و العكوس ، وإكمال الجمل ،والجمل الغامضة)
: Verbal Reasoning الاستدلال اللفظي
ويشتمل على : (تركيب الكلمات حسب الأحرف ، و القياسات اللفظية ، والمؤهلات اللفظية ، و الاستدلالات ، و الاختيار المنطقي) .
:Figural Reasoning الاستدلال الشكلي
ويشتمل على : (القياسات الشكلية ، و سلاسل الإكمال ، و نماذج التراكيب) .
:Quantitative Reasoning الاستدلال الكمي
ويشتمل على : (التسلسل الرقمي ، و المسائل الحسابية).
الاختبار والتصحيح
http://adf.ly/EbAMj
عدل سابقا من قبل health psychologist في الجمعة سبتمبر 12, 2014 5:07 pm عدل 1 مرات