علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمعدل الذكاء وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية بولايات ، سنار، النيل الأبيض ،النيل الأزرق والجزيرة Emptyمعدل الذكاء وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية بولايات ، سنار، النيل الأبيض ،النيل الأزرق والجزيرة

more_horiz
معدل الذكاء وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة
الثانوية بولايات ، سنار، النيل الأبيض ،النيل الأزرق والجزيرة

مستخلص
إسم الباحث : عثمان حمدين عثمان
عنوان البحث : معدل الذكاء وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية بولايات الجزيرة، سنار،النيل
الأبيض ، النيل الأزرق (بحث مقارن).
هدفت الدراسة الحالية لمعرفة معدل الذكاء وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية بولايات
الجزيرة ، سنار، النيل الأبيض والنيل الأزرق . إستخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن لجمع البيانات
ولتحقيق هدف الدراسة تم إستخدام مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري وإستمارة للبيانات الأساسية. وكان حجم
18 ) سنة ، ولمعالجة البيانات - العينة ( 5921 ) مفحوصًا تم إختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من الفئة العمرية ( 8
بإستخدام إختبار(ت) ، تحليل التباين الأحادي (SPSS) تم إستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية
و
لمعرفة الفروق بين متوسطين ، تحليل التباين الثنائي ، إختبار توكي للتحليل البعدي ومعامل إرتباط بيرسون ومعامل
إرتباط سيبرمان. وأظهرت نتائج الدراسة أن السمة العامة للذكاء وسط العينة هو المتوسط ، بينما لم تتجاوز نسبة
،( الإمتياز( 5.5 %). وأن متوسط معدل الذكاء حسب معايير جرنيتش البريطاني( 80.0 ) والإنحراف المعياري( 25.4
وحسب معايير الخليفة وهارون وعبد الرضي السودانية( 101.8 ) والإنحراف المعياري( 23.9 ). لا توجد فروق دالة
إحصائيًا في درجة الذكاء بين الذكور والإناث وتوجد فروق دالة إحصائيًا في درجة الذكاء بين مرحلتي الأساس
والثانوي لصالح الثانوي وكذلك بين الريف والحضر لصالح الحضر. وكذلك وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب
المرحلة الثانوية تبعًا للولاية، وكذلك بين النوع والولاية، وبين مكان سكن الطالب والولاية، وبين مرحلة تعليم
الطالب والولاية. توجد علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين درجة ذكاء التلميذ وحجم الأسرة، وكذلك الترتيب الولادي،
وتوجد علاقة طردية دالة إحصائيًا بين درجة ذكاء التلميذ وتعليم الوالدين ، وتوجد علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين
معدل ذكاء التلميذ وعمره ، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين مستوى العمر مع النوع على معدل الذكاء ، وتوجد
فروق دالة إحصائيًا في درجة الذكاء وسط التلاميذ والطلاب تبعًا لمهنة الوالد والوالدة. وفي ختام الدراسة تمت
مناقشة وتفسير النتائج وفقًا للمقدمة والإطار النظري والدراسات السابقة ثم خلص الباحث إلي عدة توصيات
ومقترحات أ همها تطبيق أساليب وبرامج علمية تساعد في زيادة نسبة الذكاء وإعادة الدراسة الحالية بعد عقد ( 10
سنوات) عام 2020 وكذلك بعد ( 30 سنة) عام 2040 لمعرفة تأثير فيلن و لتغيرات المختلفة في الولايات الأربع.
ABSTRACT
The researcher: Osman Hamadain Osman.
The Research: IQ among basic pupils and secondary students in Gezira, Sennar, White
Nile and Blue Nile States.
The study aims at measuring the IQ among basic pupils and secondary students in
Gezira, Sennar, White Nile and Blue Nile States. The researcher used the descriptive
correlation method for data collecting; the Standard Progressive Matrices to achieve the
goals of the study, as well as a form included the demographical variables. The scale was
applied to a stratified random sample (5921) students both males (48.8%) and females
(51.2%) , from basic and secondary level .The data has been analyzed by(SPSS ) program
using , T-test, Tukey test , one- way analysis of variance (ANOVA),Pearson correlation
and Spearman correlation. The study showed that the general trait of intelligence was
average and the gifted students were (5.5%) and the average IQ according to the British
ز
norm was (80.0) and the standard deviation was(25.4),and according to the Sudanese norm
was(101.8) and the standard deviation was (23.9).There were no statistical significant
differences in intelligence between male and female participants and there were statistical
significant differences in intelligence between basic and secondary students infavour of
secondary and between rural and urban students infavour of urban and due to the state ,
gender , residence and educational level and state. There were a negative statistical
significant correlation between the students' intelligence and family size, and between the
students’ intelligence and birth order. Additionally, there were a positive statistical
significant correlation between the students’ intelligence and parental level of education
and between the students’ intelligence and age group, and there were statistical significant
differences in intelligence due to age and gender, and due to parental profession. Finally,
the results were interpreted, discussed and there were suggestions for future studies and
there were several recommendations reached such as using scientific methods and
programs to increase IQ and to restudy this research after 10 years and 30 years to
examine (Beyond the Flynn Effect) and other effects.
الفهارس
التسلسل الموضوع رقم
الصفحة
1 الآية أ
2 الإهداء ب
3 الشكر والتقدير ج
4 مستخلص الدراسة بالعربية د
5 مستخلص الدراسة بالإنجليزية ه
6 الفهارس و
7 فهرس الجداول ط
8 فهرس الملاحق ل
9 فهرس الأشكال م
-1 الفصل الأول:المقدمة
ح
1-1 تمهيد 2
2-1 مشكلة الدراسة 3
3-1 أهداف الدراسة 4
4-1 أهمية الدراسة 5
5-1 فروض الدراسة 6
6-1 حدود الحراسة 8
7-1 مصطلحات الدراسة 8
-2 الفصل الثاني:الإطار النظري
1-2 أو ً لا: الذكاء
1-1-2 تعريف الذكاء لغويًا 12
2-1-2 تعريف الذكاء 13
3-1-2 مكونات نظرية الذكاء لدي ابن الجوزي وجون رافن 15
4-1-2 الذكاء عند سيبرمان 16
5-1-2 الذكاء عند جاردنر 18
6-1-2 الذكاء عند ستيرنبيرج 19
7-1-2 النظرية البيولوجية 22
8-1-2 نظرية لينن وفانهانين 22
1-8-1-2 نظرية المناخ 22
2-8-1-2 النظرية الجغرافية 24
3-8-1-2 نظرية الحداثة 25
4-8-1-2 النظرية السيكولوجية 26
5-8-1-2 نظرية الثقافة 27
6-8-1-2 نظرية التبعية 27
7-8-1-2 نظرية إقتصاد السوق (الحر) 28
8-8-1-2 نظرية العوامل المتعددة 28
29 ( Lynn & Vanhanen , 9-8-1-2 التعليق علي نظريات لينن و فانهانين( 2002
بعنوان (ماهو الذكاء ؟ ما وراء أثر فلين) 29 ( Flynn , 10-8-1-2 دراسة فلين ( 2007
9-1-2 الذكاء وعلاقته ببعض المتغيرات 30
1-9-1-2 الذكاء بين الوراثة والبيئة 30
2-9-1-2 الذكاء والمستوي العمراني (المدينة والقرية) 32
3-9-1-2 الذكاء بين الذكور والإناث 34
4-9-1-2 الذكاء والفئة العمرية 36
5-9-1-2 الذكاء وحجم الأسرة والترتيب الولادي 37
6-9-1-2 الذكاء ومهنة الوالدين 38
ط
7-9-1-2 الذكاء وتعليم الوالدين 39
8-9-1-2 التعليق علي الذكاء وعلاقته ببعض المتغيرات 39
10-1-2 مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري 40
2-2 ثانياً:الولايات
1-2-2 ولاية النيل الأبيض 52
2-2-2 ولاية النيل الأزرق 54
3-2-2 ولاية سنار 55
4-2-2 ولاية الجزيرة 56
3-2 ثالثاً:التعليم
2-3-1 التعليم قوامه مرحلتان دراسيتان 58
2-3-2 التعليم في ولاية النيل الأزرق 61
3-3-2 التعليم في ولاية سنار 64
4-3-2 التعليم في ولاية النيل الأبيض 66
5-3-2 التعليم في ولاية الجزيرة 68
4-2 رابعًا :الدراسات السابقة
1-4-2 التمهيد 70
2-4-2 الدراسات العربية 70
3-4-2 الدراسات الأجنبية 77
4-4-2 مدي الإستفادة من الدراسات السابقة 78
-3 الفصل الثالث: منهج الدراسة
1-3 تمهيد 81
2-3 منهج الدراسة 81
3-3 مجتمع الدراسة 81
4-3 عينة الدراسة 83
5-3 أدوات جمع المعلومات 101
1-5-3 استمارة المعلومات الأساسية 101
2-5-3 مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري 101
6-3 إجراءات الدراسة 103
7-3 التحليل الإحصائي 104
8-3 صعوبات الدراسة 105
-4 الفصل الرابع : نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها
1-4 الفرض الأول:يتميز تلاميذ مرحلة الأساس و طلاب المرحلة الثانوية بمعدل ذكاء متوسط 107
ي
2-4 الفرض الثاني:العلاقة بين الفئة العمرية ومعدل الذكاء 112
3-4 الفرض الثالث :فرق معدل الذكاء بين الذكور والإناث والفئة العمرية 117
4-4 الفرض الرابع : .:فرق معدل الذكاء حسب النوع 119
5-4 الفرض الخامس:فرق معدل الذكاء بين تلاميذ بمرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية 123
6-4 الفرض السادس: فرق معدل الذكاء حسب المستوي العمراني 124
7-4 الفرض السابع: فرق معدل الذكاء بين الولايات 127
8-4 الفرض الثامن:فرق معدل الذكاء بين النوع والولاية 132
9-4 الفرض التاسع: فرق معدل الذكاء بين المستوي العمراني والولاية 134
10-4 الفرض العاشر: فرق معدل الذكاء بين المستوي التعليمي والولاية 136
11-4 الفرض الحادي عشر: العلاقة بين حجم الأسرة ومعدل الذكاء 138
12-4 الفرض الثاني عشر: العلاقة بن الترتيب الولادي ومعدل الذكاء 141
13-4 الفرض الثالث عشر:العلاقة بين مستوي تعليم الوالدين ومعدل الذكاء 143
14-4 الفرض الرابع عشر :الفروق بين مهنة الوالدين ومعدل الذكاء 146
-5 الفصل الخامس: خاتمة الدراسة
1-5 ملخص نتائج الدراسة 153
2-5 التوصيات 154
3-5 المقترحات 156
4-5 قائمة المصادر والمراجع 159
5-5 قائمة الملاحق 168
فهرس الجداول
الرقم الجدول رقم
الصفحة
42 .( 1 تدرج الذكاء تبعًا لمعايير الخطيب والمتوكل( 2001
2 معاملات الثبات للدرجة الكلية للإختبار بطريقة التجزئة النصفية (تعديل سيبرمان ، براون ) للأعمار
الزمنية المختلفة
44
3 معاملات الثبات للعينة الكلية للذكور والإناث كلا علي حده للأعمار الزمنية المختلفة (بمعادلة كودر
( ورتشارد سون رقم 21
45
4 قيمة (ت) للمقارنات الطرفية تبعًا للأعمار الزمنية للعينة الكلية 46
5 قيمة (ت) المحسوبة في إختبار(ت) للأزواج المرتبطة ودلالاتها للعينة الكلية 47
6 المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية للدرجة الكلية للإختبار تبعًا للأعمار الزمنية للعينة الكلية 48
7 المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية للدرجة الكلية للإختبار تبعًا للأعمار الزمنية ولنوع 49
ك
المفحوصين (ذكور ، إناث)
8 نتائج إختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين لمقارنة متوسط الدرجة الكلية للإختبار بين كل عمرين متتاليين
تبعًا لنوع المفحوص
50
9 نتائج إختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين للمقارنة بين البنين والبنات في متوسط الدرجة الكلية للإختبار
تبعًا للأعمار الزمنية المختلفة
51
10 ملخص تعليم الأساس بالولايات (أعداد التلاميذ) 58
11 ملخص تعليم مرحلة الثانوي بالولايات (أعداد الطلاب) 59
12 ملخص التعليم العام 59
13 نتيجة إمتحان شهادة الأساس لبعض الولايات 60
14 التعليم الأساسي بولاية النيل الأزرق 61
15 التعليم الثانوي بولاية النيل الأزرق 61
16 نتيجة إمتحان شهادة الأساس لولاية النيل الأزرق 62 2008
17 معدل القبول الظاهري بمرحلة الأساس حسب النوع في ولاية سنار 64
18 معدل الإستيعاب الظاهري بمرحلة الأساس حسب النوع في ولاية سنار 64
19 تعليم مرحلة الثانوي حكومي (الكل) 65
22 ثانوي غير حكومي 65
21 الاستيعاب في التعليم العام بولاية النيل الأبيض 66
22 الاستيعاب في مرحلة الأساس(الظاهري) 66
67 ( 23 إحصائية تلاميذ مرحلة الأساس علي مستوي الولاية( 2007
67 ( 24 إحصائية طلاب المرحلة الثانوية علي مستوي الولاية( 2007
68 ( 25 إحصائية تلاميذ مرحلة الأساس علي مستوي ولاية الجزيرة ( 2009
68 ( 26 إحصائية طلاب المرحلة الثانوية علي مستوي ولاية الجزيرة ( 2009
27 مجتمع تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية في الولايات الأربعة 82
28 التكرار والنسبة المئوية للنوع ، المرحلة الدراسية ، الولاية والمستوي العمراني 84
29 التكرار والنسبة المئوية لحجم الأسرة 89
30 التكرار والنسبة المئوية للترتيب الولادي 91
31 التكرار والنسبة المئوية لتعليم الأب 93
32 التكرار والنسبة المئوية لتعليم الأم 95
33 التكرار والنسبة المئوية لمهنة الأب 97
34 التكرار والنسبة المئوية لمهنة الأم 99
35 النسبة المئوية لمعدل الذكاء وفق المعيار السوداني 107
36 النسبة المئوية لمعدل الذكاء وفق المعيار البريطاني (جرنيتش) 108
37 المستويات المئينية تبعًا للمتوكل والخطيب 110
38 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية للفئات العمرية 112
ل
39 معايير الولايات الأربعة 112
40 معايير النيل الأبيض 113
41 معايير النيل الأزرق 113
42 معايير الجزيرة 114
43 معايير سنار 115
44 معامل إرتباط سيبرمان لمعرفة الفروق بين الفئة العمرية ومعدل الذكاء 116
، 12- 45 تحليل التباين الثنائي لمعرفة الفروق بين متغير النوع (ذكر ، أنثي) مع متغير الفئة العمرية ( 8
18-13 ) سنة علي معدل الذكاء
118
46 نتيجة إختبار (ت) لمعرفة الفروق في معدل الذكاء تبعًا للنوع 119
47 نتيجة إختبار (ت) لمعرفة الفروق في معدل الذكاء تبعًا للمرحلة الدراسية 123
48 نتيجة إختبار (ت)لمعرفة الفروق في معدل الذكاء تبعًا للمستوي العمراني 125
49 إختبار تحليل التباين الأحادي لمعرفة الفروق في معدل الذكاء تبعًا للولاية 127
50 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية للولايات 127
51 تحليل التباين الثنائي لمعرفة الفروق بين النوع والولاية التي يعيش فيها علي معدل الذكاء 132
52 تحليل التباين الثنائي لمعرفة الفروق بين المستوي العمراني والولاية التي يعيش فيها علي معدل الذكاء 134
53 تحليل التباين الثنائي لمعرفة الفروق بين مرحلة تعليم الطالب والولاية التي يعيش فيها علي معدل الذكاء 136
54 معامل إرتباط بيرسون لمعرفة العلاقة بين حجم الأسرة ومعدل الذكاء 138
55 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية لحجم الأسرة 138
56 معامل إرتباط بيرسون لمعرفة العلاقة بين الترتيب الولادي ودرجة الذكاء 141
57 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية للترتيب الولادي 142
58 معامل إرتباط سيبرمان لمعرفة العلاقة بين تعليم الأب ودرجة الذكاء 143
59 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية لتعليم الأب 143
60 معامل إرتباط سيبرمان لمعرفة العلاقة بين تعليم الأم ودرجة الذكاء 144
61 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية لتعليم الأم 144
62 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية لمهنة الأب 146
63 تحليل التباين الأحادي لمعرفة الفروق في معدل الذكاء ومتغير مهنة الأب 147
64 إختبار شيفية للتحليل البعدي لمعرفة (المهن المختلفة للآباء ومتوسطات الذكاء للتلاميذ والفروق بينها) 147
65 التكرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية لمهنة الأم 148
66 تحليل التباين الأحادي لمعرفة الفروق في معدل الذكاء مع متغير مهنة الأم 149
67 إختبار شيفية للتحليل البعدي لمعرفة (المهن المختلفة للأمهات ومتوسطات الذكاء للتلاميذ والفروق بينها) 149

descriptionمعدل الذكاء وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية بولايات ، سنار، النيل الأبيض ،النيل الأزرق والجزيرة Emptyرد: معدل الذكاء وسط تلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية بولايات ، سنار، النيل الأبيض ،النيل الأزرق والجزيرة

more_horiz
التحميل

http://adf.ly/1dAL7c
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد