إعداد الطالب
حسن بن إدريس عبده الصميلي


ملخص الدراسة :
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض حدة السلوك الفوضوي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة
جازان التعليمية
أهداف الدراسة :الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض حدة السلوك الفوضوي لدى عينة من طلاب
المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية ، والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي لدى أفراد المجموعة
التجريبية – عينة الدراسة- بعد انتهاء جلسات البرنامج الإرشادي وأثناء فترة المتابعة .
منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، حيث تم الاختيار والتعيين لمجموعتي الدراسة " الضابطة والتجريبية
"عشوائيًا ، وتم التأكد بنسبة كبيرة من تجانسها ،ثم طبق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية،ومرة أخرى طبق القياس
البعدي على المجموعتين " الضابطة والتجريبية" وبعد مرور فترة المتابعة " شهرين من انتهاء جلسات البرنامج " تم تطبيق
الاختبار البعدي الثاني " التتبعي "على المجموعة التجريبية للوقوف على استمرار اثر البرنامج الإرشادي .
١٤٢٩ ه - مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية للعام الدراسيي ١٤٢٨
عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من ( ٢٤ ) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية ، تم اختيارهم وتعينهم
بالطريقة العشوائية ، وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة ( ١٢ ) طالبًا ، والأخرى تجريبية ( ١٢ ) طالبًا .
أدوات الدراسة : استخدم الباحث الأدوات الآتية : ١-مقياس السلوك الفوضوي ٢-البرنامج الإرشادي ٣- استمارة البيانات
الشخصية والاجتماعية ، وهي من اعدد الباحث . وقد تأكد الباحث من صلاحية الأدوات المستخدمة في الدراسة فبل التطبيق
الفعلي لها .
نتائج الدراسة : أبرزت الدراسة الحالية النتائج الآتية:
١-وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الفوضوي( الأبعاد ، الدرجة
الكلية ) بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس القبلي .
٢-عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في السلوك الفوضوي ( الأبعاد ، الدرجة
الكلية ) بين القياس القبلي والقياس البعدي .
٣- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات المجموعة التجريبي ة على
مقياس السلوك الفوضوي ( الأبعاد ، الدرجة الكلية ) لصالح المجموعة الضابطة بعد البرنامج الإرشادي.
٤-عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الفوضوي ( الأبعاد ،
الدرجة الكلية ) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وبعد فترة المتابعة " القياس التتبعي " .
:- 4" ت و  ص+ ا 8 $+00 ب ' أوص 9 ح ن ا  / ا  را ) ا <= ء ن +?  توصيات الدراسة :
١-الاهتمام بتطبيق البرامج الإرشادية المعتمدة على الاتجاه العقلاني الانفعالي واستخدامها في المرحلة الثانوية لمعالجة مختلف
المشكلات التربوية والتعليمية.
٢- العمل على إعداد البرامج الإرشادية التي تعمل على تعزيز السلوكيات السوية في نفوس الناشئة من مراحل مبكرة وتدريبهم
على السلوك التو كيدي والذي لا يتعارض مع المعايير والقيم السائدة والمقبولة دينيا واجتماعيا .
٣ -العمل على تنمية دافعية المراهق من اجل التمثل بالسلوك السوي داخل الفصل ، وخارجه من خلال زيادة تقديره لذاته وتدعيم
ثقته في نفسه ، من خلال إشراكه في سائر الأنشطة والبرامج المدرسية المنهجية منها وغير المنهجية .
٤- تضافر الجهود المدرسية من معلمين ومرشدين طلابيين ومدراء المدارس في التعامل مع الحالات التي يصدر منها سلوكيات
فوضوية ، وعدم التسرع في تقديم الأحكام المطلقة في وصف سلوكيات بعض الطلاب بالميؤوس منها .
٥-أهمية تبني وزارة التربية والتعليم مشروع للتربية السلوكية للطلاب من خلال إدراج مادة تكون ضمن المنهج المدرسي
،على غرار مادة التربية الوطنية، وتكون من أهم أهدافها إكساب الطلاب القيم الأخلاقية السوية ، وتنمية روح المسؤولية .
٦-تنمية السلوك المسئول في نفوس المراهقين وتدريبهم على اكتساب السلوك المسئول من خلال المناشط الاجتماعية
والأسرية والمدرسية من أجل بناء الشخصية المتزنة قولا وعملا




ABSTRACT
Study title: The effectiveness of rational emotional counseling program for lessening the level
of the disruptive behavior of sample group of secondary student in jizan educational district
(experimental study)
Study objective:
to reveal the effectiveness of rational emotional counseling to lessen the level of disruptive
behavior of a sample group of secondary student in jizan and to investigate to what extent this
program will have an effect during the monitoring period and after finishing the counseling
session.
The study method
using the quasi –experimental curriculum ,the researcher has chosen and nominated the sample
randomly, than he applies the pre measurements on both experimental and control group ,after
that ,he applies the counseling program on the experimental group ,then researcher applies post
measurement also on both group ,tow months later, he applies the tracing exam in the
experimental group. `
the study's community :
the study community contains the students of secondary schools in jizan the study's sample: Tow
groups experimental group ,both groups contain (24)students had been chosen and nominated
randomly ,Each group have (12 )students,. .
thestudy'sresults :the study results showed that there are differences of statistical significance
between the experimental group and control group in the level of the disruptive behavior and its
consequences in favor of the control group, also the result allude to the idea that there are
differences of statistical significance between the experimental group and control group as for
the pre evaluation in favor of the post evaluation and that there are differences of statistical
significance between the experimental group and control group after applying the counseling
program (that post measurement.1) and after the period of the follow up (the postevaluation.2)
Recommendations:
In the light of the out come of the current study results, the researcher recommends the
following:
1 - interest in the application of outreach programs based on the trend emotional and rational use
at the secondary level to address the various educational problems.
2 - training courses and periodically guides student in general education schools, in order to
clarify the roles of various outreach and prevention to deal with inappropriate behavior of
students
3 - attention to the rehabilitation of student workers through the emphasis on outreach programs
and the implementation of mandatory guides graduates from the bachelor's and want to work
in the Ministry of Education is the rehabilitation of rehabilitation scientific manner as guides
who had to work in schools
4 - to draw the attention of officials at the Ministry of Education on the need for a psychologist
side of the guide every student in secondary school can detect abnormal behavior and
psychological problems at an early stage and to create outreach programs and appropriate
remedial
5 - work on the extension programs that promote proper behavior in the hearts of the early
stages of emerging and trained to conduct and is thus not contrary to the prevailing norms and
values and accepted the religious and socially and educationally.
6 - Development of responsible behavior among adolescents and trained to conduct the
acquisition through official Almnact social, family and school to build a balanced personal word
and deed



الدراسة كاملة علي الرابط

http://adf.ly/EPs7s