علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالاحتراق النفسي لدى معلمي مرحلة الأساس و علاقته بتقدير الذات و بعض المتغيرات الديمغرافية : دراسة وصفية على معلمي و معلمات مرحلة الأساس بالمدراس الحكومية للبنين بمحلية أم درمان  Emptyالاحتراق النفسي لدى معلمي مرحلة الأساس و علاقته بتقدير الذات و بعض المتغيرات الديمغرافية : دراسة وصفية على معلمي و معلمات مرحلة الأساس بالمدراس الحكومية للبنين بمحلية أم درمان

more_horiz
فهرس المحتويات / الموضوعات.
2.الملخص / المستخلص.
3.الفصل الأول : المقدمة.
4.الفصل الثاني : الإطار النظري.
5.الفصل الثالث : المنهج و إجراءات البحث.
6.الفصل الرابع : عرض و مناقشة النتائج.
7.الفصل الخامس : الخاتمة.
8.قائمة المراجع.


هدف البحث الحالي الى الكشف عن ظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الأساس بمحلية ام درمان و علاقته بتقدير الذات و بعض المتغيرات الديموغرافية. اشتملت عينة البحث على (241) معلما و معلمة منهم (103) معلما، و (138) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية. و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في جمع و تحليل البيانات. و لإجراء البحث الحالي قامت الباحثة بتصميم مقياسين أحدهما مقياس الاحتراق النفسي وذلك باقتباسه من مقياسي (جيلدر (2009) و ماسلاش (1972) للاحتراق النفسي)، و الآخر مقياس تقدير الذات مقتبس من (مقياس تقدير الذات لمجدي محمد الدسوقي (2004) و مقياس مفهوم الذات لمحمد عماد الدين إسماعيل (1961) ، و مقياس مفهوم الذات لموسى جبريل (1984) . لتحليل بيانات البحث و معالجتها احصائيا قامت الباحثة باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و قد توصلت الباحثة الي النتائج الاتية : 1.يعاني معلمو و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس من الاحتراق النفسي بدرجة دون الوسط. 2. توجد فروق دالة احصائيا في درجة الاحتراق النفسي بين معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس لصالح الإناث. 3. توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و متغير العمر لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 4. لا توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و متغير المؤهل العلمي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 5. لا توجد فروق دالة احصائيا في الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية . 6. توجد علاقة ارتباط بين الاحتراق النفسي و مستويات سنوات الخدمة و الخبرة لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس . 7. توجد علاقة ارتباط عكسي بين الاحتراق النفسي و تقدير الذات لدى معلمي و معلمات مدارس البنين الحكومية بمرحلة الاساس. و اختتم البحث بعدد من التوصيات الإجرائية بموجب النتائج و مقترحات لدراسات مستقبلية.


http://adf.ly/1UMH7j





عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس ديسمبر 31, 2015 1:39 am عدل 1 مرات

descriptionالاحتراق النفسي لدى معلمي مرحلة الأساس و علاقته بتقدير الذات و بعض المتغيرات الديمغرافية : دراسة وصفية على معلمي و معلمات مرحلة الأساس بالمدراس الحكومية للبنين بمحلية أم درمان  Emptyرد: الاحتراق النفسي لدى معلمي مرحلة الأساس و علاقته بتقدير الذات و بعض المتغيرات الديمغرافية : دراسة وصفية على معلمي و معلمات مرحلة الأساس بالمدراس الحكومية للبنين بمحلية أم درمان

more_horiz
bstract
This research aims to detect the psychological burnout of the teachers of boy’s governmental schools in Omdurman locality and its relationship with self-esteem and other demographic variables.
The sample of the study comprises (241) teachers : (103) males and (138) females. Randomly selected however , researchers uses the descriptive method in data collection and analysis.
The researcher designed two measurements, one of which is the psychological burnout adapted from gelder (2009) and maslash (1972) , the second is the self-esteem adapted from magdi mohammed aldesougi’s (2004) self-concept of Mohammed imadeldin Ismail (1961) and musa gibrail (1984).
The researcher uses the statistical package for social sciences (spss) and reached the following conclusions: 1/ the teachers of governmental boy’s schools suffer from psychological burnout. 2/ there is significant difference between female and male teachers of government boy’s basic school for females benefit. 3/ there is a correlation between psychological burnout and age variable of boy’s basic school teachers.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد