نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال
عٌتبر اعتلال أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (Attention deficit hyperactivity disorder- ADHD) من الأمراض الت تظهر ف مرحلة الطفولة المبكرة و مٌكن أن تستمر إلى مرحلة البلوغ. تٌم زٌ هذا الاعتلال
بسلب قدرة الأطفال على الترك زٌ والانتباه. تٌم زٌ الأطفال الذ نٌ عٌانون من هذا المرض بسهولة تشتت الانتباه نت جٌة لأي
إثارة خارج ةٌ، بالإضافة إلى العصب ةٌ وهذا صٌعب عل هٌم إنجاز المهمات سواء كانت الاستماع إلى المعلم أو الانتهاء من
عمل روت نٌ .ً قٌدر المعهد الوطن للصحة العقل ةٌ أن 3% إلى 5% من الأطفال عٌانون من مرض نقص الانتباه وفرط
.% الحركة، و عٌتقد الخبراء أن الرقم قد صٌل إلى 01
تنقسم مشكلة فرط الحركة مع قلة التركيز إلى ثلاثة أنواع :
-0 النوع الأول و ظٌهر ف هٌ قلة الترك زٌ وفرط الحركة مع ا . 2 النوع الثان و غٌلب عل هٌ قلة الترك زٌ. -
-3 النوع الأخ رٌ و غٌلب عل هٌ فرط الحركة والاندفاع.
مآل المرض : تٌحسن بعض هؤلاء الأطفال تدر جٌ اٌ ودون الحاجة للعلاج، ب نٌما تستمر المشكلة عند غالب ةٌ الأطفال لفترة طو لٌة،
وبعضهم ) تقر بٌا 31 % ( تستمر المشكلة لد هٌم طوال العمر .
عوامل تزيد من احتمالية إصابة الطفل بمرض نقص الانتباه وفرط الحركة:
حٌدث هذا المرض نت جٌة مجموعة عوامل وراث ةٌ وأخرى طب ةٌ؛ أما الوراث ةٌ فوُجد أن للأطفال المصاب نٌ أقارب مصابون
بصعوبات التعلم وز اٌدة ف الاضطرابات الوجدان ةٌ، ووُجد ب نٌ أقاربهم أشخاص مدمنون أو مصابون باضطراب
الشخص ةٌ المعاد ةٌ للمجتمع. أما الأسباب الطب ةٌ فتتلخص بالتال :ً
• ضعف صحة الأم ) كأن تكون الأم صغ رٌة السن، أو كانت مدخنة أو مدمنة خلال الحمل .( • حدوث مضاعفات أثناء الولادة )ولادة طو لٌة متعسرة أو نقص الأكسج نٌ ( .
• تأخر الولادة أو صغر حجم الطفل عند الولادة . • سوء )قلة( التغذ ةٌ خلال الشهور الأولى من عمر الطفل.
• بعض الأمراض الوراث ةٌ مثل تكسر الدم . • إصابات الدماغ )حوادث أو التهاب( .
التؤثير الثانوي لمرض نقص الانتباه وفرط الحركة:
تٌعرض المصابون بنقص الترك زٌ وفرط الحركة لبعض الآثار الجانب ةٌ والمشكلات المختلفة منها:
• قلة الثقة بالنفس
• الفشل الدراسً
• حوادث الس اٌرات
• تغ رٌٌ مكان الإقامة الدائم
• الظهور بالمحكمة لبعض المشكلات السلوك ةٌ أو الحوادث المرور ةٌ
• محاولة الانتحار
• كٌون المراهقون أكثر عرضة للإدمان وخاصة إذا كان لد هٌم سلوك عدائ للمجتمع.
التشخيص:
ل سٌ هنالك اختبار واحد لتشخصٌ اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة مما صٌعب عمل ةٌ تشخصٌ هذا الاضطراب. و عٌد جمع
اكبر قدر من المعلومات الت تتعلق بالطفل المصاب أفضل الطرق لتشخصٌ هذا الاضطراب بدقه ولنف احتمال الإصابة
باضطرابات أخرى كث رٌة قد تص بٌ الأطفال ف مرحلة الطفولة.
و تٌم تشخصٌ الإصابة بالمرض إذا استمرت الأعراض التال ةٌ لأكثر من ستة شهور:
-1 قلة الترك زٌ: من أهم الأعراض الت تم زٌ المرض، وه عدم القدرة على الانتباه للتفاص لٌ الدق قٌة أو تكرر
الأخطاء ف الواجبات المدرس ةٌ، أو ف الأعمال المطلوبة من الطفل. بالإضافة إلى صعوبة استمرار الترك زٌ
على العمل أو النشاط مثل اللعب، وصعوبة متابعة التعل مٌ، وصعوبة الفهم وتنظ مٌ أمور الطفل، وتجنب الانخراط
ف أنشطة تتطلب جهدا ذهن اٌ مستمرا كالدراسة مثلا ، وتكرار فقدان أش اٌء الطفل الخاصة، والنس اٌن و الانعزال.
-2 فرط النشاط: حركة دائمة بال دٌ أو القدم )إحساس بالتوتر لدى المراهق نٌ(، عدم القدرة على الجلوس عندما كٌون
ذلك إلزام اٌ أو مطلوبا، الحركة الدائمة أو تسلق الأش اٌء ف الأوقات أو الأماكن غ رٌ الملائمة، عدم القدرة على
انتظار الدور ف الألعاب أو المجموعات، عدم القدرة على إكمال النشاط والانتقال من نشاط لآخر.
الاندفاع والحماس: وتتلخص بالكلام الزائد، ومقاطعة الآخر نٌ أو التدخل ف العاب الأطفال الآخر نٌ، والانخرراط فر العراب حرك رٌة
خط رٌررررررررررررررررررررة دون تقررررررررررررررررررررد رٌ للعواقررررررررررررررررررررب ) مثررررررررررررررررررررل الجررررررررررررررررررررري فرررررررررررررررررررر الشررررررررررررررررررررارع دون انتبرررررررررررررررررررراه(.
و عٌتمد التشخصٌ أ ضٌا على ظهور هذه الأعراض قبل سن السابعة وف مكان نٌ أو أكثر مثلا ف الب تٌ والمدرسة. غالبا كٌون هناك
تأث رٌ واضح على الشخص المصاب من الناح ةٌ الاجتماع ةٌ أو الأكاد مٌ رٌة والوظ فٌ رٌة، وح رٌث أنره لا وٌجرد فحرص محردد للكشرف عرن
المررررررررررررررض فتعتبرررررررررررررر الأعرررررررررررررراض والتغ رٌرررررررررررررات فررررررررررررر السرررررررررررررلوك هررررررررررررر المع رٌررررررررررررار الوح رٌررررررررررررد للتشرررررررررررررخصٌ.
فان تشخصٌ الإصابة بهذا الاضطراب لدى الأطفال الصغار نٌبغ أن تٌم من قبرل اختصاصر فر الموضرع، مثرل اختصاصر علرم
النفس أو طب بٌ نفس أو اختصاص تطور الطفل.
العلاج:
مٌكن علاج هذا المرض بطرق مختلفة من خلال معالجة الأعراض وتحس نٌ سلوك الأطفال ف الب تٌ والمدرسة ومع
الأصدقاء و جٌب تثق فٌ الوالد نٌ وتعر فٌهما بطب عٌة المرض والعلاج ح ثٌ أن الشفاء التام غ رٌ ممكن، ولكن مٌكن الس طٌرة
على المرض ومنع الأعراض والحد من تطورها.
قد كٌون علاج مرض نقص الانتباه وفرط الحركة بإحدى الطرق التال ةٌ:
-0 عمل برنامج خٌدم حاجات الطفل ف المدرسة ضمن قدراته أو إدخاله مدرسة تحوي فصولا للتعل مٌ الخاص؛ قٌوم ف هٌا
المعلمون بإجراء تغ رٌٌات ف الفصول الدراس ةٌ تحسن أداء الأطفال مثلا أن كٌتب المعلم مفكرة بالواجبات ال وٌم ةٌ
المطلوبة من الطفل والت تحل مشكلة النس اٌن، أو منح الطفل وقت إضاف لإنهاء العمل المدرس .ً جٌب على الآباء العمل
مع المعلم نٌ والمدرسة لإنشاء "الخطة المدرس ةٌ" الت ه حق لأطفالهم. مع ضرورة الأخذ بع نٌ الاعتبار أن خطة
المدرسة قد تحتاج إلى تغ رٌٌ بمرور الوقت مع تقدم الطفل ف العمر أو إذا تغ رٌت الأعراض.
-2 العلاج السلوك :ً لعلاج سلوك مع نٌ ف الطفل المصاب ف مٌكنك تحس نٌ سلوك طفلك عن طر قٌ إجراء تغ رٌٌات ف المنزل من خلال عمل قائمة مرجع ةٌ كل صباح ل تٌذكر الطفل ما جٌب الق اٌم به خلال ال وٌم.
-3 الغذاء: قد كٌون من المف دٌ تناول بعض الف تٌام نٌات و تجنب الأغذ ةٌ المحتو ةٌ على صبغات على الرغم من عدم وجود
إثبات قاطع ) خصوصا للأطفال دون سن السادسة(.
4 العلاج الدوائ :ً كٌون ضرور اٌ ف كث رٌ من الحالات ح ثٌ أنه سٌاعد الطفل على الهدوء وبالتال ز اٌدة الترك زٌ. - غالبا ما تكون
الأدو ةٌ فعالة جدا ف تحس نٌ حالة الطفل، ولكنها مٌكن أن تتسبب ف آثار جانب ةٌ. أخبري طب بٌك إذا كان طفلك لد هٌ أي مشاكل ف أخذ الدواء.
** عند موافقة والدا الطفل على البدء باستخدام الدواء لعلاج الطفل ) ف سن المدرسة أو المراهقة ( فتفضل المعالجة باستخدام
الأدو ةٌ المنشطة أو المحفزة ) stimulants )
0 الأدو ةٌ المنشطة للجهاز العصب - ( stimulants) : تعمل هذه الأدو ةٌ على تنش طٌ الدماغ وموازنة مستو اٌت/ ترك زٌ
المواد الك مٌ اٌئ ةٌ ف الدماغ، والمعروفة باسم الناقلات الك مٌ اٌئ ةٌ ب نٌ الأعصاب ( النواقل العصب ةٌ - Neurotransmitters). ،)
وبالرغم من أن هذه الأدو ةٌ لها تأث رٌ منشط ومحفز لدى معظم الناس، إلا أن تأث رٌها مهدئ فً الأشخاص الذ نٌ لد هٌم هذا المرض.
هذه الأدو ةٌ تساعد على ز اٌدة فترة انتباه الطفل وتقل لٌ سلوك اٌت التسرع وفرط نشاط، وه الاخت اٌر الأول وتستخدم ف الحالات
المتوسطة والشد دٌة مع الأخذ بع نٌ الاعتبار رغبة المرضٌ والأهل، وتفضل على الأدو ةٌ الأخرى لأنها سر عٌة المفعول وآمنة
وفعّالة، وتشمل ما لٌ :ً methylphenidate, dextroamphetamine, atomoxetine
الآثار الجانب ةٌ للأدو ةٌ المنشطة:
قد تسبب الأدو ةٌ المنشطة المستخدمة ف العلاج بعض الآثار الجانب ةٌ، والت تم لٌ إلى أن تحدث ف وقت مبكر من العلاج وعادة ما
تكون خف فٌة وقص رٌة الأجل، ومنها:
* فقدان الشه ةٌ للطعام ونقصان الوزن، لذا نٌصح الأهل بمتابعة غذاء أبنائهم و التأكد من حصولهم على كم اٌت كاف هٌ من الأغذ ةٌ
الصح ةٌ و المتوازنة.
* مشاكل ف النوم، لذا نٌصح الأهل بإعطاء الدواء لطفلهم ف الصباح و تجنب أخذه ف المساء، و إذا كان لا بد من جرعه مسائ ةٌ
فلتكن من غ رٌ المنشطات.
* الصداع
* العصب ةٌ
2 الأدو ةٌ غ رٌ المنشطة ) - nonstimulant (: وتستخدم هذه المجموعة ف حالة عدم فعال ةٌ المنشطات أو تسببها ف أثار جانب ةٌ غ رٌ مرغوبة، وأول دواء تمت الموافقة عل هٌ من قبل منظمة الغذاء والدواء هو (atomoxetine) و سٌتخدم
ف الأطفال والمراهق نٌ، والبالغ نٌ. مٌكن لهذه الأدو ةٌ تحس نٌ الترك زٌ و الس طٌرة على جم عٌ الانفعالات.
3 أدو ةٌ أخرى تٌم استخدامها ف حالة عدم فعال ةٌ الأدو ةٌ المنشطة وغ رٌ المنشطة، أو عدم تحملها من قبل المرضٌ ه -
مضادات الاكتئاب ثلاث ةٌ الحلقات مثل ) ( Imipramine ، وأدو ةٌ أخرى مثل: ) Clonidine ، Bupropion )
تعتمد مدة العلاج بالأدو ةٌ لمرض نقص الانتباه وفرط الحركة على الطفل نفسه، فبعض الأطفال تستمر فترة المعالجة سنة
أو سنتان ب نٌما حٌتاج البعض إلى فترة أطول وقد تستمر المعالجة إلى سن المراهقة.
من المهم أن ؤٌخذ الدواء بالطر قٌة التً صٌفها الطب بٌ لك ،ً و جٌب المتابعة مع الطب بٌ أو الص دٌلان للحصول على
أفضل نت جٌة ممكنة لهذه الأدو ةٌ.
إعداد: لانا خالد ربابعة/ دكتور ص دٌلة
إشراف: د. خولة نص رٌ