علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالاضطرابات السلوكية وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لدى الأطفال الصم والمكفوفين Emptyالاضطرابات السلوكية وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لدى الأطفال الصم والمكفوفين

more_horiz
إعداد
ليلى أحمد مصطفى وافي
إشراف
الدكتورة / سناء إبراهيم أبو دقة

المحتويات
الموضوع الصفحة
I الإهداء
II شكر وتقدير
A قائمة الجداول
E قائمة الملاحق
الفصل الأول
مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها
المقدمة 2
مشكلة الدراسة 6
أهداف الدراسة 7
أهمية الدراسة 8
متغيرات الدراسة 8
مصطلحات الدراسة 9
حدود الدراسة 9
الفصل الثاني
الإطار النظري
تمهيد 12
المبحث الأول : الاضطرابات السلوكية
تقديم
13
واقع مفهوم الاضطراب بين مصطلحات اللغة 14
الاضطرابات السلوكية من وجهة نظر المختصين 15
محددات الاضطرابات السلوكية 20
نسبة انتشار الاضطرابات السلوكية 22
تصنيفات الاضطرابات السلوكية 24
أبعاد الاضطرابات السلوكية 27
خصائص الأطفال المضطربين سلوكياً 44
الوقاية من الاضطرابات السلوكية وعلاجها 45
المبحث الثاني : التوافق النفسي
تقديم 48
واقع مفهوم التوافق بين مصطلحات اللغة 48
التوافق النفسي عند جمهور التربويين 49
الفرق بين التوافق والتكيف 55
أبعاد التوافق النفسي 57
أساليب التوافق النفسي 62
معايير التوافق النفسي 65
مؤشرات التوافق النفسي 67
نظريات التوافق النفسي 68
التوافق النفسي من منظور إسلامي 71
مظاهر التوافق النفسي لدى المسلم 72
معوقات التوافق النفسي 73
المبحث الثالث : الأطفال الصم والمكفوفين
تقديم 75
تعريف الإعاقة 75
نسبة انتشار الإعاقة 79
تصنيفات الإعاقة 79
واقع المعاقين في الإسلام 81
المعاقين في القوانين والتشريعات 83
أولاً : الصم
تقديم
85
واقع الصمم بين مصطلحات اللغة 86
مفهوم الصم عند جمهور الباحثين والتربويين 87
نسبة انتشار الصمم 93
أسباب الإصابة بالصمم 95
تصنيفات الصمم 96
خصائص الأطفال الصم 98
واقع تعليم الصم في قطاع غزة 104
ثانياً : المكفوفين
تقديم 108
تعريف الإعاقة البصرية 109
واقع الإعاقة البصرية بين ألفاظ اللغة العربية 109
تعريف الإعاقة البصرية عند ذوي الاختصاص 111
نسبة انتشار الإعاقة البصرية 116
أسباب الإعاقة البصرية 118
تصنيفات الإعاقة البصرية 121
خصائص الأطفال المكفوفين 122
واقع تعليم المكفوفين في قطاع غزة 128
الفصل الثالث
الدراسات السابقة
تمهيد 132
دراسات تناولت الاضطرابات السلوكية لدى الصم والمكفوفين 132
التعليق على الدراسات 136
دراسات تناولت التوافق النفسي لدى الصم والمكفوفين 138
التعليق على الدراسات 141
دراسات تناولت التوافق النفسي وعلاقته بالاضطرابات السلوكية 143
التعليق على الدراسات 145
دراسات نفسية متخصصة للمعاقين وغير المعاقين 146
التعليق على الدراسات 163
الفصل الرابع
الطريقة وإجراءات الدراسة
تمهيد 166
منهج الدراسة 166
المجتمع الأصلي للدراسة 166
عينة الدراسة 170
أدوات الدراسة 174
أولاً : مقياس الاضطرابات السلوكية 174
ثانياً : مقياس التوافق النفسي 179
خطوات إجراء الدراسة 193
الأساليب الإحصائية 193
صعوبات واجهت الباحثة 194
الفصل الخامس
عرض النتائج ومناقشتها، التوصيات والمقترحات
تمهيد 199
عرض نتائج التساؤل الأول ومناقشتها 200
عرض نتائج التساؤل الثاني ومناقشتها 215
عرض نتائج التساؤل الثالث ومناقشتها 222
عرض نتائج التساؤل الرابع ومناقشتها 224
عرض نتائج التساؤل الخامس ومناقشتها 233
التوصيات والمقترحات 250
ملخص الدراسة باللغة العربية 251
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية 253
المصادر والمراجع العربية 256
المراجع الإنجليزية 275
الملاحق 278


descriptionالاضطرابات السلوكية وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لدى الأطفال الصم والمكفوفين Emptyرد: الاضطرابات السلوكية وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لدى الأطفال الصم والمكفوفين

more_horiz
اللازمات العصبية لدى الأطفال الصم . ·
دراسة مسحية لواقع المعاقين في قطاع غزة . ·
248
ملخص الرسالة باللغة العربية
لقد هدفت هذه الدراسة بشكل أساسي للتعرف على علاقة الاضطرابات السلوكية بمستوى
التوافق النفسي بأبعاده الأربعة ( الشخصي، المدرسي، الأسري، الجسدي ) للأطفال الصم
والمكفوفين في ضوء عدة متغيرات شملت الجنس ومنطقة السكن والمرحلة التعليمية لهم
ودرجة الإعاقة ( بالنسبة للمكفوفين فقط ).
وعليه فقد تركزت تساؤلات الدراسة حول ما يأتي :
1) ما أبرز الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم والمكفوفين ؟
2) ما مدى الاختلاف في مستوى التوافق النفسي وأبعاده للأطفال الصم والمكفوفين بين
المضطربين سلوكياً وغير المضطربين ؟
3) هل توجد فروق دالة في مستوى التوافق النفسي بين الأطفال الصم والمكفوفين ؟
4) هل توجد فروق دالة في مستوى التوافق النفسي وأبعاده للأطفال الصم تعزى للتفاعل
بين متغيرات الجنس ومنطقة السكن ومرحلة التعليم ؟
5) هل توجد فروق دالة في مستوى التوافق النفسي وأبعاده للأطفال المكفوفين تبعاً
للتفاعل بين المتغيرات الجنس ومنطقة السكن ومرحلة التعليم ودرجة الإعاقة ؟
وللإجابة عن تلك التساؤلات فقد تم اختيار عينتين إحداها للصم ( 135 طالب وطالبة
من مؤسسات الصم التعليمية الخاصة في قطاع غزة ) وأخرى للمكفوفين ( 86 طالب وطالبة
من مركز النور ومدرسة النور والأمل بمحافظة غزة ) وتراوحت أعمار أفرادهما ما بين
16-9 ) سنة، طبق عليهم مقياسي الاضطرابات السلوكية من إعداد د. أمال عبد السميع )
باظه وتعديل الباحثة ( الذي اعتمد على تقديرات الملاحظين ) ومقياس التوافق النفسي من
إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من أنهما يتمتعان بمستوى جيد من الصدق والثبات .
وقد أسفرت المعالجات الإحصائية المتمثلة في حساب الدرجة الزائية واختبار ت وتحليلي
التباين الثلاثي والرباعي عن جملة من النتائج التي أكدت على ..
أن اللازمات العصبية والنشاط الزائد هي أبرز الاضطرابات السلوكية لدى المكفوفين بينما
كانت اللازمات العصبية والنشاط الزائد واضطراب المسلك هي أبرز تلك الاضطرابات لدى
الصم .
توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق النفسي وجميع أبعاده
( الشخصي، المدرسي، الأسري، الجسدي ) لدى الأطفال الصم المضطربين سلوكياً منهم
249
وغير المضطربين، هذا في الوقت الذي لم تكون فيه تلك الفروق ذات دلالة إحصائية عند
الأطفال المكفوفين بين المضطربين سلوكياً منهم وغير المضطربين .
وتبين أنه لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق النفسي لدى الأطفال
تعزى لنوع الإعاقة ( صم، مكفوفين ) .
لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً في مستوى التوافق النفسي وأبعاده لدى الأطفال الصم
تعزى للتفاعل بين متغيرات الجنس ومنطقة السكن والمرحلة التعليمية، باستثناء الفروق في
مستوى التوافق النفسي ترجع للتفاعل بين الجنس والمرحلة التعليمية .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق النفسي للأطفال المكفوفين ترجع
للتفاعل بين متغيرات الجنس ومنطقة السكن والمرحلة التعليمية ودرجة الإعاقة، سوى الفروق
التي تميزت بكونها دالة في مستوى التوافق النفسي لديهم تبعاً للتفاعل بين منطقة السكن
والمرحلة التعليمية ودرجة الإعاقة .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الشخصي للأطفال المكفوفين ترجع
للتفاعل بين متغيرات الجنس ومنطقة السكن والمرحلة التعليمية ودرجة الإعاقة، سوى ما عليه
الحال في الفروق في مستواه لديهم تبعاً لمتغير درجة الإعاقة والتفاعل بين متغيرات منطقة
السكن والمرحلة التعليمية ودرجة الإعاقة .
لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التوافق الأسري لدى الأطفال المكفوفين ترجع للتفاعل
متغيرات الجنس ومنطقة السكن والمرحلة التعليمية ودرجة الإعاقة، باستثناء التفاعل بين
متغيرات الجنس ومنطقة السكن وكذلك التفاعل بين منطقة السكن والمرحلة التعليمية ودرجة
الإعاقة .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى كل من التوافق المدرسي والجسدي لدى
الأطفال المكفوفين تعزى لأي نمط من أنماط التفاعل بين متغيرات الجنس ومنطقة السكن
والمرحلة التعليمية ودرجة الإعاقة .
وفي ضوء تلك النتائج خرجت الباحثة بجملة من التوصيات والمقترحات التي ارتأت
بأنه من الممكن أن تخدم بشكل واضح كل من الأطفال الصم والمكفوفين من جهة، والباحثين
والدارسين والمختصين في ميداني التأهيل ( التربية الخاصة ) وعلم النفس ( الصحة النفسية )
من جهة أخرى .
250
The Abstract
These study aimed by basic form to recognize the relation of
behaviouristic disorders psychological adjustment level with it is for
dimensions ( personal, school, family, body ) for the blinds and deaf
children in several changes include the gender, the living area,
educational stage for them and the handicapping degree ( according for
the blinds only ) .
And for it the study questions focus around the follows :
1-what is the behavioral disorders clarity for all of the blinds and deaf
children ?
2-What is the difference between behaviorally disturbed and non
disturbed children in the level of psychological adjustment and its
dimensions for deaf and blinds children ?
3-Is there any differences in the psychological adjustment level between
deaf and blinds children ?
4-Are there any differences in the psychological adjustment level and its
dimensions for deaf children that are caused by interaction between
gender, living area and educational stage?
5-Are there any differences in the psychological adjustment level and its
dimensions for blinds children that are caused by interaction between
gender, living area, educational stage and disability degree ?
To answer these questions we choiced two samples one of them for the
deaf ( 135 students contain from male and female from the special
educational foundations of the deaf in Gaza strip ) and the another for the
blinds ( 86 students from male and female from Al-Nour center and Al-
Nour and Al-Amal school at Gaza guardian ) and the ages of members
between ( 9 – 16 ) year, adopted for them the measure of behaviouristic
disorder which prepared by Dr. Amal Abed Al- Sameea Batheh and
recorrect by the researcher ( which depend at the notice estimates ) and
the measure of the psychological adjustment prepared by the searcher,
and that after the certain that there are savors by agood level of truth and
firmness, the represented statistical tratmeents had resultedin calculation
step the experimentations and analytic the quadrilateral and triple
difference from sentence from the results ..
the tic by habitual disorders and hyperactivity disorder are the most
apparent behavioral disorders of blinds children , where as the tic by
251
habitual disorders, hyperactivity disorder and disturbed behavior are the
most apparent behavioral disorders of deaf children .
There are essential differences with statistical evidence in the
psychological adjustment level and all its dimensions ( personal, school,
family, body ) of behaviorally disturbed and non disturbed deaf children .
However, these differences did not have statistical evidence with
behaviorally disturbed and non disturbed blinds children .
It was indicated that there are not any essential differences with statistical
evidence for the psychological adjustment level caused by type of
disability ( deaf, blinds ) .
There are no essential differences with statistical evidence in the level of
psychological adjustment and its dimensions for deaf children caused by
interaction between gender, area of living, and educational except for the
differences in the psychological adjustment level resulted from
interaction between gender and educational stage .
There are no differences with statistical evidence in the psychological
adjustment level for blinds children caused by interaction between
gender, living area, educational stage and disability degree except for the
differences in the psychological adjustment level caused by interaction
between living area, educational stage, disability degree .
There are no differences with statistical evidence in the bersonal
adjustment level for blinds children caused by interaction between
gender, living area, educational stage, disability degree except for
differences caused by disability degree and interaction between living
area, educational stage, disability degree .
There are no differences with statistical evidence in the family adjustment
level for blinds children caused by interaction between gender, living
area, educational stage, disability degree except for differences caused by
interaction between gender and living area, and interaction between living
area and educational stage, disability degree .
There are no differences with statistical evidence in the school and body
adjustment level for blinds children caused by any type of interaction
between gender, living area, educational stage, disability degree .
And in that results the researcher found out asentence from the
recommendations and the suggestions which afflicated with aspeech
defect builder it is possible that can service by clear form for the blinds
and deaf children from side, and the researchers, studiers, specialists at
252
the filed of the rehabilitaion ( the special education ) and psychology ( the
mental hyglen ) from another, side.

descriptionالاضطرابات السلوكية وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لدى الأطفال الصم والمكفوفين Emptyرد: الاضطرابات السلوكية وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لدى الأطفال الصم والمكفوفين

more_horiz
التحميل


http://adf.ly/1VRRpD


تم تعديل الرابط
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد