أثر العلاج العقلاني الانفعالي في خفض مستوى الاكتئاب لدى الشباب الجامعي.
عينة الدراسة:
475 طالباً وطالبة من جامعة الزقازيق طبقت عليهم المقاييس المختلفة وتم اختيار عشرة طلاب وعشر طالبات من الطلاب الذين حصلوا على درجات عالية على المقاييس المختلفة وقسمت كل مجموعة منهم إلى قسمين مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية.
أدوات الدراسة:
1.مقياس ضغوط الحياة .
2.القائمة المعرفية لبيك.
3.استبيان الأحكام التلقائية السلبية.


إجراءات الدراسة:
تم تطبيق أسلوب علاجي مبنى على مفاهيم ألبرت أليس ويتكون من اثنتي عشرة جلسة علاجية تدور حول شرح البرنامج وتوضيح الأفكار اللاعقلانية وتم استخدام عدة فنيات علاجية تضمنت التحويل وإشباع المطالب ولعب الأدوار والإقناع المنطقي والدحض والحث والتشجيع والتخلي عن المطالب والواجبات المنزلية وضبط الذات.
نتائج الدراسة:
- توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات الأحكام التلقائية السلبية ودرجات شدة الاكتئاب.
- توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات ضغوط الحياة ودرجات شدة الاكتئاب.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة بعد العلاج في كل من مقياس الأحكام السلبية ومقياس الاتجاهات السالبة في الاكتئاب ومقياس شدة أعراض الاكتئاب ومقياس ضغوط الحياة وكانت الفروق لصالح المجموعة العلاجية.
- لا توجد فروق دالة بين الجنسين داخل المجموعة التجريبية في المتغيرات السابقة

العلاج المعرفي السلوكي أُسُس وتطبيقات - د عادل عبد الله محمد

الرابط
فورشيرد


http://adf.ly/E3a82


ميديافير


http://adf.ly/E3aBM

مركز الخليج

http://adf.ly/Mzp5O