علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها بالاكتئاب لدى طلبة كلية التربية   صبر   جامعة عدن Emptyالأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها بالاكتئاب لدى طلبة كلية التربية صبر جامعة عدن

more_horiz
د. فاكهة جعفر محمد
أستاذ مساعد كلية التربية- صبر- جامعة عدن
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين التفكير العقلاني واللاعقلاني
والاكتئاب،كما استهدف التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في التفكير العقلاني
واللاعقلاني وكذلك في الاكتئاب لدى طلبة كلية التربية (صبر) جامعة عدن
وقد تألفت عينة الدراسة من ( 292 )طالبا وطالبة من كلية التربية
(صبر)واستخدمت الباحثة استبانه الأفكار العقلانية واللاعقلانية الذ ي قام بتطبيقها
حسيب ( 2000 )واستبانه بك للاكتئاب
كما استخدمت التكرارات والنسب المئوية والاختبار التائي ومعاملات الارتباط
كأسلوب إحصائي للتوصل إلى النتائج: أظهرت النتائج أنة توجد علاقة موجبة ذات دلالة
إحصائية بين بعض الأفكار العقلانية واللاعقلانية والاكتئاب.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأفكار العقلانية
واللاعقلانية لصالح الذكور.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاكتئاب.
مقدمة البحث:
تنبه الفلاسفة منذ القدم إلى أن الطريقة التي تدرك بها الأشياء وليس الأشياء
نفسها هي التي تصف سلوك الأفراد بالاضطر اب أو السواء ، وفي هذا السياق يؤكد
بقولة:"لا يضطرب الفرد من الأشياء ، ولكن من الآراء والأفكار (Epicurus (ابيقورس
التي يتبناها عنه ا" (العقاد،، 2001 ، ص 15 ) فالأفكار والانفعالات والسلوكيات مترابطة
متداخلة يؤثر بعضها في البعض الأخر ، والاضطرابات الانفعالية ما هي ألا نتاج للتشويه
Kendall& المعرفي وغير الواقعي للذات،وللأحداث التي يتعرض لها الفرد
ويعد المكون المعرفي، وخاصة نواتج الإدراك،من حيث ((Hammen ,1995,p77
طبيعة الأفكار والمعتقدات المنبثق ة عنة والسائدة لدى الفرد ، كالأفكار العقلانية وغي ر
العقلانية من جهة ومستوى الصحة النفسية من جهة أخرى ، من المؤشرات الدالة على
طبيعة الشخصية ، هل تكيفيه أم غير تكيفيه (العويضة، 2008 ،ص 1) وفي السياق ذاته
أخد الاهتمام يتزايد في البحث عن تلك العمليات المعرفية كعامل وسيط في الاضطراب ات
الانفعالية، وبرز في هذا الم جال ثلاثة نماذج علاجية لها الريادة ، أرسى دعائمها بيك
محمد، 2000 ،ص 59 ). ويعد ) Meichenbaum وميتشنبوم Ellis و اليس Beck
ذلك الأنموذج الذي قدمه ألبرت ( 1954 )من ابرز النماذج العلاجية في هذا الاتجاه ،
وأكثرها شيوعا في علاج الاضطراب ات الانفعالية الناجمة عن التفكير ا للاعقلاني، والذي
يقوم على عدد من التصورات والفرضيات المتعلقة بطبيعة الإنسان وأسباب تعاسته
والاضطرابات الانفعالية التي يعاني منه ا(المالكي، 2003 ،ص 157 ) بهدف الوصول إلى
إعادة تنظيم المعارف والأفكار اللاعقلانية عن طريق الإقناع العقلي ، واستبدالها بأخرى
باعثة على التوافق والشعور الملائم (مزنوق، 1999 ،ص 47 ) وقد حدد أليس إحدى
عشر فكرة غير عقلانية وخرافية وغير ذات معنى وهي شائعة في المجتمعات المختلفة
(باترسون، 1981 ، ص 177 ) وعندما يتبناها الفرد يتأثر سلوكه سلبا فيصبح عدوانيا
ومقهورا وهيابا وشاعرا بالذنب وبعدم الكفاية والق درة على الضبط وعاجزا عن اقتحام
( الحياة وخوض غمارها، وعرضه لابتزاز الآخرين واستغلالهم (عيسوي، 1984 ،ص 188
وهذا يقودنا إلى أن الأعراض السلوكية للاكتئاب قد تنشا بسبب ما يعتقد الفرد من أفكار
واعتقادات لاعقلانية وتفسيرا تها والذي يفسر التباين الحادث في استجابة الم واقف
20 )وهو ما اكدتة الدراسات السابقة - نفسها بين بقية الأفراد(دحادحة، 2008 ،صص 19
( كدراسة حسيب ( 2000 )ودراسة عبدا لقو ي( 2002 )ودراسة الجمالي ( 2003
ودراسةالعويضة ( 2008 )ويعد طلبة الجامعة الشريحة الفتية والهامة في تقدم المجتمع ،
فهم كباقي شرائح المجتمع يتعرضون في سير حياتهم الشخصية والأكاديمية إلى سلسلة
من الضغوط المختلفة في تنوعها وشدته ا، الأمر الذي يؤد ي إلى تباين الفروق بينهم
في الاستجابة لها والتعامل معها في ضوء ذلك تسعى الدراسة الحالية إلى استهداف
الأفكار العقلانية واللاعقلانية من حيث علاقتها بالاكتئاب لدى طلبة كلية التربية (صبر)
جامعة عدن .
مشكلة البحث ومسوغاته:
يعد التعليم الجامعي من أهم المراحل التعليم ية، وهو ينال بمستوياته المختلفة
كثيرا من العناية والاهتمام في معظم دول العالم،لما يؤديه من دور هام في مجال التنمية
البشرية والاجتماعية والاقتصادية، حيث تتفاعل مخرجاته مع المجتمع، في بحث حاجاته
وتوفير متطلباته وذلك من خلال تكريس الجهود في إعداد الطلبة من الشباب الذين تعتمد
عليهم الشعوب في نهضتها وبنائه ا. وانطلاقا من أهمية التعليم الجامعي ، باعتبار
مخرجاته غاية التنمية ووسيلتها معا،بات من الضروري ايلاء أهمية إلى ب لورة وتطوير
شخصية متكاملة للطالب الجامعي ، بحيث تشعر بوجود مستويات ملائمة ومعتدلة من
الأفكار والمعتقدات العقلان ية والصحة النفسية حتى يتسنى لها القيام بأدوارها المجتمعية
بثقة واقتدار ومواكبة مستجدات العصر وتحدياته،وغير ذلك ستبقى فلسفة التعليم قاصرة
عن تحقيق الأهداف المنشودة 0(العويضة، 2008 ، ص 2) والجدير ذكره أن الطلبة
يتعرضون في حياتهم اليومية إلى العديد من المواقف والأحداث الضاغطة من حيث
نوعها وشدتها، وبعضهم الأخر قد نشوءا لان يعتقدوا ويرددوا لأنفسهم أفكارا ومعتقدات
لاعقلانية عن تلك الأحداث التي يواجهونها الأمر الذي يؤدي إلى العديد من
الاضطرابات، وقد كشفت الدراسات المختلفة كدراسة مرزوق ( 1996 )ودراسة حسيب
2000 ) ورتيب ( 2001 ) وعبد القوي ( 2002 ) وحسن والجمالي ( 2003 ) وجرادات )
( 2006 ) ودحادحة ( 2008 ) وبسيوني( 2006 ) وابو شعر ( 2007 ) والعويصة ( 2008 )
عن بيان انتشار الافكار اللاع قلانية في مجتمعات مختلفة ،والآثار الناجم ة عنها في النم و
النفسي السوي ،بالإضافة إلى ملاحظة الباحثة المتواضعة من اعتناق المثالية وطلب
الكمال اللاعقلاني والنظرة السلبية للذات و التشاؤم من الواقع والمستقبل لدى طلبة
الجامعة الأمر الذي يزيد من الضغوط النفسية والتي تؤثر على توافقهم النفسي وبالتالي
على توافقهم الدراسي وتحصيلهم العلمي وهذا بدورة يؤثر على المخرجات العلمية
للجامعة في هذا الصدد قام البحث الحالي بتناول الأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها
بالاكتئاب لدى طلبة الجامعة الذي قلما تطرق إلية الباحثون – في حدود علم الباحثة –
في البيئة اليمنية خاصة والبيئة العربية عامة.
ويمكن تلخيص مشكلة البحث في الأتي:
(ما العلاقة بين الأفكار العقلانية واللاعقلانية و الاكتئاب لدى طلبة كلية التربية –
صبر - جامعة عدن).
وتتحدد في الأسئلة الآتية:
- هل توجد علاقة ارتباطيه ذات دلا لة إحصائية عند مستوى ( 05,0 ) بين الأفكار
العقلانية واللاعقلانية والاكتئاب لدى طلبة كلية التربية –صبر- جامعة عدن.
- ما مستوى انتشار الأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى طلبة كلية التربية – صبر -
جامعة عدن.
- ما مستوى انتشار الاكتئاب لدى طلبة كلية التربية –صبر- جامعة عدن.
- هل توجد فروق ذات إحصائية عند مستوى ( 05,0 )بين الذكور والإناث في الأفكار
العقلانية واللاعقلانية لدى طلبة كلية التربية –صبر – جامعة عدن
0)بين الذكور والإناث في ، - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05
الاكتئاب لدى طلبة كلية التربية –صبر- جامعة عدن
أهمية البحث:
تأتي أهمية البحث من الناحية النظرية من خلال إلقاء الضوء على جانب هام
من البناء المعرفي المتمثل في الأفكار العقلانية واللاعقلانية كعامل وسيط وهام بين
المواقف والأحداث الحياتية ، وبين النتائج الانفعالية المصاحبة لها المتمثلة في الاكتئاب .
وينتظر أن يشكل البحث الحالي إضافة وإسهام جديد لما هو متوفر من أبحاث وأدبيات ،
كما يمهد الطريق أمام أبحاث أخرى تستهدف دراسة الأفكار العقلانية واللاعقلانية
وعلاقتها بالاكتئاب لدى عينات مختلفة من طلبة الجامعة والتعليم الأساسي.
أما من الناحية التطبيقية فينتظر الاستف ادة من نتائج البحث الحالي في إعداد
برامج إرشادية لتنمية الأفكار العقلانية والوقاية من تبني أفكار لاعقلانية هدامة تؤدي
إلى قهر الذات، ونشوء الإضرابات النفسية المصاحبة لها المتمثلة في الاكتئاب.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الأفكار العقلانية
واللاعقلانية والاكتئاب وعلى مستوى انتشار الأفكار العقلانية واللاعقلانية وكذلك
مستوى انتشار الاكتئاب، كما يهدف إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في
الأفكار العقلانية واللاعقلانية وفي الاكتئاب لدى طلبة كلية التربية –صبر– جامعة عدن.
فرضيات البحث:
- لاتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05,0 ) بين الأفكار
العقلانية واللاعقلانية والاكتئاب لدى طلبة كلية التربية –صبر- جامعة عدن.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05,0 ) بين الذكور والإناث في
الأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى طلبة كلية التربية-صبر- جامعة عدن
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05,0 ) بين الذكور والإناث في
الاكتئاب لدى طلبة كلية التربية - صبر-جامعة عدن.
حدود البحث:
يتجدد البحث الحالي بالحدود المكانية وهي كلية التربي ة – صبر – جامعة
2010- عدن،وأما الحدود الزمانية فتتمثل بالعام الدراسي 2009
منهجية البحث:
اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ، الذي يتميز بالتعر ف على
الحقائق عن طريق الوقائع الراهنة ، و جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى
النتائج العملية لها.
مصطلحات البحث:
Rational Beliefs: الأفكار العقلانية
هي مجموعة الأفكار القائمة على أساس استنتاجات وتقييمات منطقية ، وإضفاء
تفسيرات واقعية على المواقف والأحداث التي يواجهها الفرد في حياته ، ويعتمد بشكل
رئيسي على استخدام تعبيرات تساعد في محتواها اللغوي على تحقيق الذات والتوافق
السليم كاستخدام ال تفصيلات، والقدرة على تحمل الاحباطات ، والبعد عن إدانة الذات
والآخرين أو الإقلال من قيمة أي منهم ا، مع تجنب كورثة المواقف وتهويل الأحداث
( (مزنوق، 1999 ،ص 6
التعريف الإجرائي :يقصد بالأفكار العقلانية إجرائيا الدرجة المنخفضة التي سيحصل
عليها الطالب على بنود اختب ار التفكير العقلاني واللاعقلاني المستخدم في البحث
الحالي.
Irrational Beliefs : الأفكار اللاعقلانية
هي مجموعة من الأفكار الخاطئة التي لاتتفق مع المنطق أو العقل السليم ،
وتعتمد على المبالغة والتهويل، والتعميم الخاطئ وتشمل طلب الاستحسان وابتغاء الكمال
الشخصي، واللو م القاسي للذات وللآخرين ، وتوقع الكوارث والتهور الانفعالي والقلق
الزائد، وتجنب المشكلات والاعتمادية والشعور بالعجز ، والانزعاج لمشاكل الآخرين ،
( وابتغاء الحلول الكاملة (حسيب، 2000 ،ص 49
التعريف الإجرائي :يقصد بالأفكار اللاعقلانية إجرائيا الدرجة المرتفعة التي سيحص ل
عليها الطالب على بنود اختبار التفكير العقلاني واللاعقلاني المستخدم في البحث الحالي.
Depression: الاكتئاب
هو الحالة التي يشعر فيها الفرد بالحزن والقنوط والغم والعجز واليأس
والذنب،مصحوبة بانخفاض النشاط النفسي والذهني والحركي ،وخفض الاهتمام بالأمور


الشخصية والاجتماعية، وكرة الحياة وتعني الموت أحيان ا.
( (الحميري، 2005 ،ص 72
التعريف الإجرائي :يقصد بالاكتئاب إجرائيا الدرجة المرتفعة التي سيحصل عليها
الطالب على بنود اختبار الاكتئاب المستخدم في البحث الحالي.
الخلفية النظرية والدراسات السابقة:
أن الإنسان كائن عقلاني ولاعقلاني في أن A-Elpirt يفترض أليس ألبرت
واحد،وهو حين يفكر ويسلك بطريقة عقلانية ، يصبح ذا فاعلية ، ويشعر بالسعادة
والكفاية. وعندما يفكر ويتصرف على نحو لاعقلاني، تكون النتيجة الاضطراب والسلوك
العصابي(إبراهيم، 1991 ،ص 33 )وتفكير الفرد وانفعاله في رأي أليس عمليتان
متكاملتان، والمعارف تتوسط بين المثيرات والاستجابات ، والانفعال لا ينشا من
استجابات الأفراد إلى ظروف البيئة التي يعيشون فيها فقط ، بل من أفكارهم ومعتقداتهم
نحو البيئة (مزنوق، 1999 ،ص 38 ) ويرى مليكه ( 1994 )أن الاضطراب ات النفسية تتبع
غالبا من أخطاء معينة في عادات التفكيرواساليبة ، كتفسير الفرد لمواقف الحياة تفسيرا
( خاطئا أو إصدار أحكام قاسية على نفسه أو يتسرع في إعطاء نتائج خاطئة (ص 226
والعوامل الفكرية المسببة للاضطرابات كما يصنفها إبراهيم ( 1983 )تتضمن فئتين من
العوامل هي: عوامل متعلقة بمحتوى التفكير،وعوامل متعلقة بأساليب التفكير والمعتقدات
(ص 167 ) وتعد المحددات البيولوجية والبيئية والثقافية للفرد أساسية لاكتساب الأفكار
اللاعقلانية. فادا كان الميل إلى التفكير اللاعقلاني خاصية فطرية ،فان بعض أفكار الفرد
اللاعقلانية تعزز من خلال التربية والق ائمين عليها كالأبوين والمدرسين ،والاتصال
بالثقافة وما تبثه وسائل الإعلام (عبدا لرحم ن وعبداللة، 2000 ،ص 111 )ووفقا للانمودج
فان الأحداث المنشطة التي (ABC) الذي قدمه ألبرت أليس ( 1954 )والذي أطلق علية
لاتؤدي في حد ذاتها إلى الاضطراب ات الانفعالية (A) يتعرض لها الفرد
ولكن الأحداث يمكن أن تسبب الاضطرابات الانفعالية عندما يتم ترميزها (C) والسلوكية
وتفسيرها من خلال الأفكار اللاعقلان ية التي يحملها الفرد عن نفسه وعن العالم المحيط
حسيب، 2000 ،ص 46 )وقد حدد أليس إحدى عشر فكرة اعتبرت وفق نظريته ) (B) بة
لاعقلانية وخرافية لكنها شائعة يقو م الفرد بتبنيها وتؤدي إلى هزيم ة الذات
هورني عن ذلك بما اسمتة بالحلول (Horny) (داوود، 2001 ،ص 29 ) وقد تحدثت
العصابية لمشكلات الفرد وحددتها في عشر حاجات أساسية يحاول الفرد جهده أن
يشبعها ويحققه ا. منها الحاجة العصابية للكمال التي تظهر في شكل سعي الفرد الحثيث
لتحقيق الكمال بوجه عام ،وتأنيب الذات من اكتشاف الخطأ والحصول على التقدير
والإعجاب والشعور بالتفوق على الآخرين (عبد الرحمن، 1998 ،ص 202 )ويضيف
أن الشخص الذي يتصف بشعور حاد بالنقص يحاول تعويض هذه
المشاعر عن طريق وضع أهداف عالية غير واقعية يعتقد أنة قادر على إظهار تفوقه
الشخصي على الآخرين وهدفه الخيالي هذا لايسمح له بان يعترف باخطائة ويصيح
معتقدا بأنة شخص متفوق ويتوقع تحقيق النجاحات في كل نشاط يقوم
أن الواقع الذاتي للظاهرات Rogers)) بة(صالح، 1987 ،ص 102 ) ويرى روجر ز
يتوقف بصفة أساسية على كيفية إدراك الفرد له ا، وان خبرات الفرد وادراكاتة لا تشكل
واقعة،وإنما الواقع الذاتي عند الفرد هو الذي يحدد سلوكه وافعالة (هول
ولندزي، 1971 ،ص 614 ) والواقع أن ميل الأفراد إلى تصعيد رغباتهم إلى معتقدات
مطلقة وغير واقعية في رأي الباحثة ، لاتؤدي فقط إلى انفعالات سلبية ، وإنما تعيق نمو
سمات أساسية مرغوبة، كالموضوعية والدقة والتروي في إصدار الأحكام ، وإرجاء
الأحداث إلى أسبابها الحقيقية ، كما تعيق تنمية الإمكانات التي تحقق الذات وتشعر الفرد
بالرضا والسعادة والتوافق النفسي والاجتماعي.
واهم الدراسات السابقة التي تيسر للباح ثة الاطلاع عليها والاس تفادة من بعض
معطياتها في البحث الحالي دراسة مزنوق ( 1999 )عن مدى انتشار الأفكار اللاعقلانية ،
وقد تألفت العينة من ( 332 )طالبا وطالبة ،أظهرت النتائج تقارب في النسب المئوية بين
الذكور والإناث على الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية حيث بلغت
%12.96 )للإناث و للذكور ( 11.20 %) و في الوزن النسبي حيث بلغ عند الإناث )
%1.69 ) وعند الذكور ( 1.62 %)،كما توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية )
لصالح الإناث ،وتوجد فروق دالة إحصائي ا لقائمة الضغوط اليومية لصالح الإناث
(ص 127 ) ودراسة حسيب ( 2000 )عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلا نية والشعور بالوحدة
النفسية والاكتئاب ، طبقت على عينة من طلبة المرحلتين الثانوية والجامعية مكونة من
217 ) طالبا،وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الأفكار )
اللاعقلانية وكلا من الشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب ، وان هناك فروقا ذات دلالة
إحصائية بين منخفض ي ومتوسطي ومرتفعي الوحدة النفسية والاكتئاب في الأفكار
اللاعقلانية، وان هناك تأثير ا دالا إحصائيا لعامل الجنس والاكتئاب والتفاعل بينهما على
64 ) وقامت رتيب ( 2001 ) بدراسة عن العلاقة بين - الأفكار اللاعقلانية (صص 59
القلق الاجتماعي والأفكار اللاعق لانية، بلغت العينة ( 686 )طالبا وطالبة ،أسفرت النتائج
عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية تعزى لجنس وتخصص
الطلبة وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين القلق الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية
وعلاقة موجبة ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكل ية (العلوم الإنسانية والاجتماعي ة
والعلمية)،كما تبين وجود اثر دال إحصائيا للأفكار اللاعقلانية في القلق الاجتماعي
162 )كما قام اقزيط ( 2002 )بدراسة عن الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها - (صص 156
بالعصابة لدى طلبة جامعة مصراتة الليبية وتحدد البحث بطلبة السنة الرابعة (ذكو را
وإناث)وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الأفكار
اللاعقلانية والعصابة ،كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية بين

descriptionالأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها بالاكتئاب لدى طلبة كلية التربية   صبر   جامعة عدن Emptyرد: الأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها بالاكتئاب لدى طلبة كلية التربية صبر جامعة عدن

more_horiz
التحميل

http://adf.ly/MkuRP

او

http://adf.ly/Mkudi
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى