علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionنمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين   آمال صادق  فؤاد أبو حطب Emptyنمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين آمال صادق فؤاد أبو حطب

more_horiz
نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين   آمال صادق  فؤاد أبو حطب 5660710



مقدمة
...
تقديم الطبعة الرابعة:
تصدر الطبعة الرابعة من كتاب "نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين" بعد أن استقبلت طبعاته السابقة بحمد الله وتوفيقه استقبالًا كريمًا طيبًا من الأروقة الأكاديمية في مصر والعالم العربي, وهو ما يحمل من معاني المسئولية أكبر مما يحمل من الشعور بالفخر والاعتزاز.
وهذا الكتاب هو كتابنا المشترك الثاني بعد كتابنا الأول: "علم النفس التربوي", وإذا كان موضوع هذا الكتاب هو "نمو الإنسان", فإنه بذلك يعد امتدادًا وتوسيعًا لآفاق كتابنا الأول، فعلم نفس النمو لم يستقل أبدًا عن ميدان علم النفس التربوي مجاله الرحب وأفقه الواسع، فكل بحث في النمو الإنساني وكل دراسة حوله إنما تتم وعين الكاتب وقلب الباحث على طرق تويجه هذا النمو؛ بحيث يتحقق للإنسان في كل مراحل حياته هذا التآلف السعيد بين عالمه الشخصي وعالمه الاجتماعي، وعلماء النفس التربويون هم كتيبة من فيلقٍ عظيم من المتخصصين في العلوم الإنسانية, يسعون جاهدين ليحققوا للإنسان حلمه المنشود.
والكتاب الذي بين يديك هو وصف لأبدع رحلات الإنسان، هذه الرحلة المعجزة التي تبدأ به خلية أحاديث التكوين, ويتحول خلالها إلى جنين, فطفل, فمراهق, فشاب, فراشد, فكهل, ثم إلى شيخ, فهرم فانٍ. هذه الرحلة التي وصفها القرآن الكريم في مواضع كثيرة، والتي تتضمن الكثير من آيات الله -سبحانه وتعالى- وسنته في خلقه.
وقد وجَّه تصنيف مراحل النمو في هذا الكتاب تقسيم القرآن الكريم لها.
يقول الله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ} . [الروم: 54] .
وقد عبَّر الكتاب عن هذه المراحل الثلاث الكبرى بما نسميه: "المراحل الكبرى" في حياة الإنسان, أو "الأعمال الثلاثة" للإنسان, ومعنى ذلك أن هذا الكتاب لم يلتزم بالتقسيم الشهير لنمو الإنسان, وإنما سار على نحو يتفق مع التقسيم


القرآني إلى مرحلتين للضعف, بينهما مرحلة قوة, هي مرحلة الرشد, والضعف الأول "ضعف الطفولة والصبا والشباب" هو ضعف التحول إلى الرشد، أما الضعف الثاني: "ضعف الشيخوخة والهرم" فهو ضعف التحول عن الرشد.
وقد جاءت الطبعة الرابعة من الكتاب في ستة أبواب. تناول الباب الأول الأسس العامة التي تقوم عليها دراسة النمو الإنساني, ويتألف من خمسة فصول. تناول الفصل الأول طبيعة النمو الإنساني وقضاياه الأساسية, وفي الفصل الثاني: عرض لأصول علم النفس في الغرب، وفي الفصل الثالث: محاولة لتحديد الوجهة الإسلامية لعلم نفس النمو, وتطلَّبَ ذلك السعي البحثَ في النمو الإنساني كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ثم عند فقهاء المسلمين ومفكريهم وفلاسفتهم, ثم بناء نموذج النمو الإسلامي في هذا الإطار الإسلامي الشامل.
وفي الفصل الرابع: عرض لمناهج البحث في النمو الإنساني؛ بدأناه بتوصيف مركز للصلة الوثيقة بين المنهج العلمي في البحث والتصور الإسلامي للمعرفة، ثم تناولنا بشيء من التفصيل والتقويم الطرق المنوعة التي يستخدمها الباحثون المحدثون في هذا الميدان. أما الفصل الخامس: فقد خصصناه للنماذج النظرية للنمو الإنساني, مع التركيز خاصةً على نموذج بياجيه في النمو المعرفي، ونموذ إريكسون في النمو الانفعالي والوجداني، ونموذج كولبرج في النمون الخلقي والاجتماعي.
أما الباب الثاني: فيتناول مرحلة الجنين, والتي تعد جزءًا من العمر الأول للإنسان, والعمر الأول للإنسان هو تلك المرحلة الكبرى التي تبدأ بتكوين الجنين في الرحم, وتنتهي بدخول الإنسان عالم الراشدين, هي مرحلة تتسم بالضعف حسب الوصف القرآني لها، إلّا أنه ضعف التحول إلى القوة "أي: الرشد". ولهذا نلاحظ على هذه المرحلة الكبرى تحسنًا مستمرًّا مضطردًا يومًا بعد يوم, وعامًا بعد عام, تحقيقًا لهذه الغاية. وقد جاء الباب الثاني حول أطوار مرحلة الجنين في ثلاثة فصول, التزمنا فيها بالتقسيم القرآني لها؛ ففي الفصل السادس تناولنا تكوين النطفة, وفي الفصل السابع عرضنا لأطوار نمو الجنين ابتداءً من طور النطفة الأمشاج, فطور العلقة, فطور المضغة, فطور تكوين العظام والعضلات "اللحم", فطور التسوية، ثم خصَّصّنا الفصل الثامن لرعاية الجنين والأم الحامل.
ويمتد العمر الأول للإنسان إلى الباب الثالث الذي خصصناه لمرحلة الطفولة.
ومرة أخرى التزمنا في تصنيف أطوار هذه المرحلة بالتقسيم الإسلامي لها, وقد

عدل سابقا من قبل health psychologist في الأحد أغسطس 31, 2014 1:33 am عدل 2 مرات

descriptionنمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين   آمال صادق  فؤاد أبو حطب Emptyرد: نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين آمال صادق فؤاد أبو حطب

more_horiz
التحميل

ميديافير

http://adf.ly/Lq9zz

descriptionنمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين   آمال صادق  فؤاد أبو حطب Emptyرد: نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين آمال صادق فؤاد أبو حطب

more_horiz
محتويات الكتاب:
تقديم الطبعة الرابعة "هـ-ح".
الباب الأول: الأسس العامة "1-136".
الفصل الأول: "3-18".
طبيعة النمو الإنساني:
موضوع علم نفس النمو "4" - أهداف البحث في علم نفس النمو "7" - وصف التغيرات السلوكية "7" - تفسير التغيرات السلوكية "8" - التدخل في التغيرات السلوكية "10" - خصائص النمو الإنساني "11" - النمو عملية تغير "11" - النمو عملية منظمة "12" - النمو عملية كلية "13" - النمو عملية فردية "14" - النمو عملية فارقة"15" - النمو عملية مستمرة "16".
الفصل الثاني: "19-34".
أصول علم نفس النمو في ثقافة الغرب.
المنظور اليوناني للنمو الإنساني "19" - مثالية أفلاطون "20" - واقعية أرسطو "21" - طفل إسبرطة "22" - النمو الإنساني في العصور الوسطى في أوربا "23"- إحياء النزعة الإنسانية "24" - النمو الإنساني في عصر التنوير في أوربا "25" - المقدمات العلمية لدراسة النمو الإنساني "29" - ظهور علم نفس النمو الحديث "32".
(1/711)
________________________________________
الفصل الثالث:................"35-67".
نحو وجهة إسلامية لعلم نفس النمو.
النمو الإنساني في القرآن الكريم "36" - آيات الله في نمو الإنسان قبل الولادة "40" - آيات الله في نمو الإنسان بعد الولادة "44" - النمو الإنساني في السنة النبوية الشريفة "50" - النمو الإنساني عند الصحابة "55" - النمو الإنساني في الفقه الإسلامي "56" - النمو في تراث علماء المسمين وفلاسفتهم "62" - مراحل النمو من منظور إسلامي "64".
الفصل الرابع:..................."69-102".
مناهج البحث في النمو الإنساني:
مقدمة في طبيعة المنهج العلمي في البحث "69" - المنهج العلمي في البحث والتصور الإسلامي للمعرفة "70" - الملاحظة الطبيعية "73" - المنهج التجريبي "81" - المنهج شبه التجريبي "84" - المنهج الارتباطي "86" - المنهج المقارن "88" - الطريقة المستعرضة "89" - الطريقة الطولية "92" - طريقة التحليل التتابعي "95" - اختيار منهج البحث الملائم "101".
الفصل الخامس:......................."103-136".
النماذج النظرية للنمو الإنساني:
المنظور اليوناني للنمو الإنساني "19" - مثالية أفلاطون "20" - معايير النمو "103" - مهام النمو "110" - الاتجاه نحو النماذج النظرية "113" - نموذج بياجيه في النمو المعرفي "115" - نموذج إريكسون في النمو الوجداني "121" - نموذج كولبرج في
(1/712)
________________________________________
النمو الخلقي الاجتماعي "127" - تعليق عام على النماذج النظرية "134".
الباب الثاني: المرحلة الأولى لنمو الإنسان "1".
أطوار الجنين..........."137-186".
أهمية طور الجنين "تمهيد للباب الثاني" ... "139-140".
الفصل السادس:.............."141-156".
تكوين النطفة:
التكوين الأساسي للخلية "141" - النطفة "144" - النطفة الأمشاج "146" - ميكانيزمات الوراثة "147" - كيف تنتقل الخصائص الوراثية "149" - صبغيات "كروموزومات" الجنس "152" - وراثة الخصائص المرتبطة الجنس "153" - الخلل العام في الصبغيات "155".
الفصل السابع..... "157-172".
أطوار نمو الجنين:
طور النطفة الأمشاج "157" - طور العلقة "159" - طور المضغة "161" - طور تكوين العظام والعضلات "اللحم" "165" - طور التسوية "166" - تعلم الأجنة "169" - خلاصة المرحلة المعجزة "171".
الفصل الثامن........................."173-186".
رعاية الجنين والأم الحامل:
العوامل المؤثرة في النمو خلال طور ما قبل الولادة "173" - خصائص الأم "173" - التغذية "175" - الأمراض "176" -
(1/713)
________________________________________
العقاقير والمخدرات "178" - التدخين "179" - مخاطر البيئة "181" - آثار الوراثة "181" - الإرشاد الوراثي "182" - رعاية الأم الحامل "183".
الباب الثالث: المرحلة الأولى لنمو الإنسان "2" "187-279".
أطوارالطفولة "189-190".
تمهيد للباب الثالث: أهمية طور الطفولة
الفصل التاسع: "191-204"
طور الوليد:
ولادة الطفل "191" - خبرة الوليد لدى الوليد "193" - الاتجاهات الوالدية إزاء الولادة "194" - اتجاهات الإخوة إزاء الوليد "195" - الاتجاهات نحو جنس الطفل "196" - الاتجاهات نحو التوائم "196" - خصائص نمو الوليد "198" - أحكام الشريعة الإسلامية بالنسبة لطور الوليد "204".
الفصل العاشر:........................"205-225".
طور الرضيع:
النمو الحسي والحركي "206" - النمو الحسي والإدراكي "207" - نمو الكلام "208" - النمو العقلي المعرفي "210" - النمور الانفعالي "212" - النمو الاجتماعي "213" - بداية الاهتمام باللعب "214" - نمو الشخصية "215" - أزمة الثقة في مقابل عدم الثقة "216" - دور العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة في مرحلة الرضاعة "217" - بعض مشكلات طور الرضاعة "221".
(1/714)
________________________________________
الفصل الحادي عشر: "227-248".
طور الحضانة:
النمو الجسمي والفسيولوجي "227" - النمو الحسي والإدراكي "229" - النمو الحركي "229" - صحة طفل ما قبل المدرسة "231" - النمو اللغوي "233" - النمو العقلي المعرفي "236" - النمو الانفعالي والوجداني "240" - النمو الاجتماعي "241" - اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة "242" - النمو الخلقي "243" - نمو الشخصية "244" - الخبرات التعلمية في طور الحضانة "246".
الفصل الثاني عشر............."249-279".
طور التمييز:
النمو الجسمي والفسيولوجي "249" - النمو الحركي "251" - أمراض طفل المدرسة "253" - النمو اللغوي "255" - النمو العقلي والمعرفي "258" - النمو الاجتماعي "264" - اللعب "274" - نمو الشخصية "275" - دور المدرسة في طور التمييز "278".
(1/715)
________________________________________
الباب الرابع: المرحلة الأولى لنمو الإنسان "271-347".
أطور المراهقة والشباب "283-286".
تمهيد للباب الرابع: أهمية أطور المراهقة والشباب.
الفصل الثالث عشر:.................."287-323":
طور بلوغ الحلم "المراهقة":
البلوغ الجنسي "287" - النمو الجسمي "290" - النمو العقلي والمعرفي "297" - النمو الانفعالي "207" - النمو الاجتماعي "309" - ميول المراهقين "313" - النمو الخلقي والاهتمامات الدينية "316" - أزمة الهوية "321" - مدرسة المراهقين "323".
الفصل الرابع عشر:.................."325-347".
طور بلوغ السعي "الشباب":
طبيعة طور بلوغ السعي "الشباب" "325" - حدود طور بلوغ السعي "327" - التغيرات الجسمية في طور السعي "331" - النمو العقلي المعرفي "334" - السلوك الانفعالي والوجداني ومشكلات الشباب "337" - السلوك الاجتماعي في طور السعي "340" - النمو الخلقي والاتجاهات الدينية في طور السعي "343" - نموّ الشخصية في طور السعي ومسألة الهوية "344".
خاتمة المرحلة الأولى من حياة الإنسان "347".
الباب الخامس: المرحلة الثانية من حياة الإنسان "قوة الرشد" "349-499".
الفصل الخامس عشر:.................."351-360".
حدود الرشد وأهمية مرحلة القوة في حياة الإنسان:
محكات الرشد "352" - المحك الجنسي "352" - محك العمر "353" - المحك الاجتماعي "355" - المحك السيكولوجي "356" - الحدود العملية للرشد "357" - نشأة ونمو الاهتمام بسيكولوجية الراشدين "358".
الفصل السادس عشر: "361-418".
أطوار بلوغ الرشد "طور الرشد المبكر":
الخصائص العامة "361" - النمو الجسمي "363" - النمو العقلي المعرفي "365" - النمو الخلقي "374" - نمو الشخصية والتوافق ومسألة الهوية "377" - الزواج والحياة الأسرية "382" - مفهوم الأسرة "384" - الزواج "390" - التوافق الزواجي "393" - الوالدية "398" - الطلاق "402" - النمو المهني "406" - عمالة الصغار وبطالة الكبار "413".
الفصل السابع عشر:..................."419-468".
طور بلوغ الأشد:
الخصائص العامة "420" - النمو الجسمي "422" - الصحة والمرض "425" - النمو الجسمي "430" - النمو العقلي المعرفي "432" - إبداع الراشدين "442" - نمو الشخصية
(1/717)
________________________________________
"445" - الميول المهنية واللامهنية "448" - التوافق "449" - نمو الحياة الأسرية "452" - التوافق الزواجي "463" - النمو المهني "466".
الفصل الثامن عشر:..................."469-499"
التعلم مدى الحياة - تعلم الراشدين.
تعلم الراشدين والمفاهيم المرتبطة "469" - دوافع التعلم عند الراشدين "474" - تصنيف دوافع التعلم عند الراشدين "477" - مثبطات التعلُّم عند الراشدين "480" - مشكلات المتعلمين الراشدين "483" - شروط التعلم عند الراشدين "489".
الباب السادس:.............."501-678"
المرحلة الثالثة من حياة الإنسان: ضعف المسنين:
الفصل التاسع عشر:......................"503-527".
حدود المرحلة الثالثة من حياة الإنسان:
الشيخوخة في اللغة الثقافة "503" - حدود الشيخوخة "506" - المحك العمري "506" - المدى الأقصى للحياة "507" - متوسط مدى الحياة "508" - نحو محكات أخرى للشيخوخة "510" - تاريخ البحث في ميدان المسنين "516" - نظريات الشيخوخة والتقدم في السن "518" - النظريات البيولوجية "519" - النظريات النفسية والاجتماعية "525".
(1/718)
________________________________________
الفصل العشرون:....................."529-618"
طور الشيخوخة:
التغيرات الجسمية "529" - التغيرات الفسيولوجية "534" - الصحة والمرض "539" - التغير في الوظائف الحسية "544" - التغير في النشاط الحركي "546" - التغير العقلي المعرفي "558" - حكمة الشيوخ "574" - التقاعد "581" - الحياة الأسرية "594" - التوافق والشخصية "599" - عوامل التوافق في الشخصية وأنماطه "603" - ميول المسنين "610" - التغيرات في السلوك الاجتماعي "612".
الفصل الحادي والعشرون "619-655".
طور أرذل العمر:
محكات بلوغ أرذل العمر "620" - المحك الإسلامي "620" - المحك المرضي "622" - محك سوء التوافق "625" - التغيرات الجوهرية في طور أرذل العمر "626" - تصنيف الاضطرابات العضوية "641" - خبل الشيخوخة "643" - خرف الشيخوخة "645" - مرض الزهيمر "647" - خرف الاحتشاء المتعدد "650" - مرض باركنسون "651" - مرض بك "652" - مرض جاكوب- كرتزفلت "652" - مرض كوريا "653" - كيف يتحول المسنون إلى طور أرذل العمر "653".
(1/719)
________________________________________
الفصل الثاني والعشرون: "657-676".
رعاية المسنين:
تعليم المسنين "658" - التدخل العلاجي "663" - أساليب التدخل العلاجي "668" - بيوت المسنين "671" - الرعاية الشاملة للمسنين "675".
خاتمة الكتاب........................"677-678".
مراجع الكتاب......................."680-710".
(1/720)

descriptionنمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين   آمال صادق  فؤاد أبو حطب Emptyرد: نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين آمال صادق فؤاد أبو حطب

more_horiz
نبذة الناشر:
يصدر هذا الكتاب (نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين) ، والذي يصف أبدع رحلات الإنسان، هذه الرحلة المعجزة التي تبدأ بخلية أحادية التكوين، ويتحول خلالها إلى جنين فطفل فمراهق فشاب فكهل ثم إلى شيخ فهرم فان، هذه الرحلة وصفها القرآن الكريم في مواضع كثيرة، والتي تتضمن الكثير من آيات الله سبحانه وتعالى وسنته في خلقه.

وقد وجه تصنيف مراحل النمو تقسيم القرآن الكريم لها، يقول الله تعالى: "الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير" (الروم:54) ، وقد عبر الكتاب عن هذه المراحل الثلاث الكبرى في حياة الإنسان وسار في فصوله على نحو يتفق مع التقسيم القرآني، واضعين تصور لنمو الإنسان على أنه دورة حياة وليس مراحل نمو منفصلة عبر عنها القرآن الكريم بإعجازه العلمي الرفيع أبلغ تعبير.

descriptionنمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين   آمال صادق  فؤاد أبو حطب Emptyرد: نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين آمال صادق فؤاد أبو حطب

more_horiz
التحميل

pdf
https://www.file-upload.com/5goz5le5m6mf

http://raboninco.com/1ixmN


word

https://www.file-upload.com/326z15l464gb


او

http://raboninco.com/1ixhT
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد