إعداد الطالب
سلطان بن عاشور بن علي الزھراني
إشراف
أ.د/ عبد المنان بن ملا بن معمور بار
ملخص الدراسة
عنوان الدراسة: التفضيل المهني واتخاذ القرار لدي عينة من طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة.
أهداف الدراسة: التعرف علي التفضيل المهني لدي عينة من طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة ،و التعرف علي اتخاذ القرار لدي عينة من
طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة، والتعرف علي العلاقة بين التفضيل المهني واتخاذ القرار، والتعرف علي الفروق بين طلاب الكليات
المهنية بمحافظة جدة في مفهوم التفضيل المهني واتخاذ القرار ،والتعرف علي الفروق بين طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة في مفهوم التفضيل
المهني تبعاً للمستوي الدراسي والتخصص الدراسي والسن، إضافة إلي التعرف علي الفروق بين طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة في مفهوم
اتخاذ القرار تبعاً للمستوي الدراسي والتخصص الدراسي والسن.
وقد قامت هذه الدراسة من التحقق من صحة الفروض التالية:
١ توجد علاقة بين التفضيل المهني واتخاذ القرار.
٢ لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة في مفهومي التفضيل المهني واتخاذ القرار.
٣ لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة في مفهوم التفضيل المهني تبعاً ل (المستوي الدراسي ،
التخصص الدراسي، السن ).
٤ لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة في مفهوم اتخاذ القرار تبعاً ل (المستوي الدراسي ،
التخصص الدراسي، السن ).
تصميم الدراسة: قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي معتمداً علي بعض الأساليب الإحصائية لاختبار فروضة وهي ومعامل ارتباط بيرسون
وتكون مجتمعها من جميع طلاب الكليات المهنية .T. test " واختبار "ت (One Way Anova ) واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه
بمحافظة جدة، وقد قام الباحث باستخدام مقياس للتفضيل المهني من إعداد الباحث ومقياس اتخاذ القرار إعداد عبدون (د.ت).
نتائج الدراسة:
١) لا توجد علاقة ارتباطيه بين مستوى التفضيل المهني واتخاذ القرار بصورتيه (أ) و(ب) .
٢) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكلية التقنية وطلاب الكلية الصحية في مفهوم التفضيل المهني ، وتوجد فروق دالة
إحصائياً بين طلاب الكلية التقنية وطلاب الكلية الصحية في اتخاذ القرار بصورتيه (أ) و(ب) لصالح الكلية الصحية .
٣) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية في مفهوم التفضيل المهني تبعاً للمستوى الدراسي ، ولا توجد فروق دالة
إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية في مفهوم اتخاذ القرار الصورة (أ) تبعاً للمستوى الدراسي ، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين
طلاب الكليات المهنية في مفهوم اتخاذ القرار الصورة (ب) تبعاً للمستوى الدراسي .
٤) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية في مفهوم التفضيل المهني تبعاً للتخصص الدراسي ، وتوجد فروق ذات
دلالة إحصائية بين تخصصات الكليات المهنية في اتخاذ القرار بصورتيه (أ) و(ب) في صالح الكلية الصحية تبعاً للتخصص الدراسي
٥) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية في مفهوم التفضيل المهني تبعاً للسن ، و لا توجد فروق دالة إحصائياً بين
طلاب الكليات المهنية في مفهوم اتخاذ القرار الصورة (أ) تبعاً للسن ، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الكليات المهنية في
مفهوم اتخاذ القرار الصورة (ب) تبعاً للسن .
التوصيات:
١. توفير مرشدين أكاديميين ومهنيين في الكليات المهنية لمساعدة الطلاب في عملية التفضيل المهني ، وحل المشاكل التي قد
تعترض سيرهم الدراسي .
٢. التواصل المستمر بين الكليات المهنية وطلاا بعد تخرجهم ، وإمدادهم بكل جديد في عالم المعرفة المهنية والتنسيق بين الطلاب
وسوق العمل .
٣. تقديم دورات تدريبية لخريجي الثانوية العامة لتنمية مهارات التفضيل المهني و اتخاذ القرار لدى الطلاب بما يتفق معا قدرام
وميولهم .

Abstract
Title : Professional preference and decision making in a sample of vocational colleges'
students in Jeddah province .
Aims of study: To recognize the professional preference and decision making in a sample of
vocational colleges' students in Jeddah province, and to know the differences between those
students in the concepts of professional preference and decision making according to
academic level and specialty, age and this study is to verify the accuracy of the following
assumptions:
 There is a relation between professional preference and decision making .
 There are no statistically significant differences between students of vocational colleges in
Jeddah province in the concepts of professional preference and decision making.
 There are no statistically significant differences between students of vocational colleges in
Jeddah province in the concept of professional preference according to the academic level and
specialty, and age.
 There are no statistically significant differences between students of vocational colleges in
Jeddah province in the concepts of decision making according to academic level and specialty,
and age.
Methods :
The researcher used the descriptive approach depending on some statistical methods to test
his assumptions as the mean, Person coefficient, one way anova,and T-test. The population
of this study was all the students of the vocational colleges in Jeddah province. The researcher
used also the professional preference scale and decision making scale of Abdoun(D.T.)
Results :
1- There is no correlation between the level of professional preference and decision making type
A and B.
2- There are no statistically significant differences between the students of the technical college
and students of the health college in the concept of professional preference, and there are
statistically significant differences between students of the technical college and the health
college in decision making type A and B in favor of the health college .
3- There are no statistically significant differences between students of the vocational colleges in
the concept of the professional preference according to the academic level, and there are no
statistically significant differences between students of the vocational colleges in the concept
of decision making type A according to the academic level, and there are statistically
significant differences between students of the vocational colleges in the concept of decision
making type B according to academic level.
4- There are no statistically significant differences between students of the vocational colleges in
the concept of professional preference according to academic specialty, and there are
statistically significant differences between the specialties of the vocational colleges in
decision making type A and type B in favor of the health college according to the academic
specialty.
5- There are no statistically significant differences between students of the vocational colleges in
the concept of professional preference according to the age, and there are no statistically
significant differences between students of the vocational colleges in the concept of decision
making type A according to age. There are statistically significant differences between
students of the vocational colleges in the concept of decision making type B according to age .
Recommendations :
1- Providing the vocational colleges with academic and professional counselors to help students
in professional preference and solve problems they face during studying .
2- Permanent communication between the vocational colleges and their students after graduation
, providing them by all new matters in the field of professional knowledge and harmonize
between students and work market.
3- Provide the secondary school graduates by training courses to improve the skills of
professional preference and decision making according to their abilities and tendencies

الفھرس
الموضوع الصفحة
_ملخص الدراسة باللغة العربیة........................................................................ أ
-ملخص الدراسة باللغة الانجلیزیة.................................................................... ب
_الإھداء.................................................................................................... ج
_الشكر والتقدیر.......................................................................................... د
_الفھرس.................................................................................................. ھ
_قائمة الجداول............................................................................................ ز
_قائمة الملاحق............................................................................................ ط
الفصل الأول
مدخل إلى الدراسة
_مقدمة..................................................................................................... ٢
_مشكلة الدراسة وتساؤلاتھا........................................................................... ٦
_أھداف الدراسة.......................................................................................... ٧
_أھمیة الدراسة.......................................................................................... ٨
_مصطلحات الدراسة.................................................................................... ٩
_حدود الدراسة.......................................................................................... ١٠
الفصل الثاني
الإطار النظري والدراسات السابقة
أولاً : الإطار النظري ١٢
أ)التفضیل المھني........................................................................................ ١٢
_مفھوم التفضیل المھني.............................................................................. ١٢
_مفھوم الاختیار المھني................................................................................ ١٢
_العلاقة بین مصطلحي التفضیل المھني والاختیار المھني...................................... ١٣
_مفھوم المیل المھني.................................................................................. ١٣
_أھمیة التفضیل المھني................................................................................ ١٤
_أسس اختیار الفرد لمھنتھ........................................................................... ١٥
_فوائد التفضیل المھني............................................................................... ١٥
_العوامل المؤثرة علي التفضیل المھني.............................................................. ١٧
_نظریات التفضیل المھني............................................................................. ١٩
ب)اتخاذ القرار............................................................................................ ٢٨
_مفھوم عملیة اتخاذ القرار........................................................................... ٢٨
_المدارس العلمیة لاتخاذ القرار....................................................................... ٢٩
_أنواع القرارات......................................................................................... ٣٠
_خطوات اتخاذ القرار.................................................................................. ٣٠


القرار......................................................................................... ٣٣
_المظاھر التي تمر بھا عملیة اتخاذ القرار.......................................................... ٣٣
_العوامل المؤثرة على اتخاذ القرار.................................................................... ٣٤
ثانیاً: الدراسات السابقة.................................................................................. ٣٧
أ- دراسات تناولت التفضیل المھني............................................................ ٣٨
ب - دراسات تناولت اتخاذ القرار.............................................................. ٤٢
_ فروض الدراسة......................................................................................... ٥٠
الفصل الثالث
منھج وإجراءات الدراسة
_منھج الدراسة............................................................................................ ٥٣
_مجتمع الدراسة.......................................................................................... ٥٣
_عینة الدراسة............................................................................................ ٥٥
_أدوات الدراسة :
أولاً: مقیاس التفضیل المھني................................................................
ثانیاً:مقیاس اتخاذ القرار.....................................................................
٥٦
٥٦
٦١
_الأسلوب الإحصائي .............................................................................. ٦٥
الفصل الرابع
نتائج الدراسة ومناقشتھا
_عرض نتائج الدراسة ومناقشتھا..................................................................... ٦٧
الفصل الخامس
ملخص نتائج الدراسة والتوصیات
_ملخص نتائج الدراسة.................................................................................. ٧٩
_التوصیات................................................................................................. ٨٠
_البحوث المقترحة..................................................................................... ٨١
_المراجع......................................................................................................... ٨٣
_الملاحق.................................................................................................. ٩٠


التحميل

ميديافير

http://adf.ly/LhdIj