مقدمة من الطالبة
اعتماد يعقوب محمد الزيناتي
إشراف
الدكتور محمد وفائي الحلو
إهداء
شكر و تقدير
قائمة المحتويات
قائمة الجداول
قائمة الأشكال
قائمة الملاحق
ألفصل الأول : مشكلة الدراسة و هدفها و أهميتها .
مقدمة
مشكلة الدراسة
أهداف الدراسة
أهمية الدراسة
حدود الدراسة
مصطلحات الدراسة

الفصل الثاني : الإطار النظري
أولاً : أنماط الشخصية
ثانياً : الشخصية الصبورة
ثالثاً : الضغوط النفسية


الفصل الثالث : الدراسات السابقة
الدراسات السابقة التي لها علاقة بالصبر
الدراسات السابقة التي تناولت الضغوط النفسية
الدراسات السابقة التي تناولت الصلابة النفسية و علاقتها
بالضغوط
تعليق على الدراسات السابقة

فروض الدراسة

قائمة المحتویات
الموضوع الصفحة
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
أولاً : منهج الدراسة
ثانياً : مجتمع الدراسة
ثالثاً : عينة الدراسة
رابعاً : أدوات القياس المستخدمة في الدراسة
خامساً : خطوات الدراسة
سادساً : المعالجات الإحصائية
الفصل الخامس : نتائج الدراسة و تفسيرها
نتائج الفرض الأول و تفسيره
نتائج الفرض الثاني و تفسيره
نتائج الفرض الثالث و تفسيره
نتائج الفرض الرابع و تفسيره
نتائج الفرض الخامس و تفسيره
نتائج الفرض السادس و تفسيره
نتائج الفرض السابع و تفسيره
نتائج الفرض الثامن و تفسيره
١نتائج الفرض التاسع و تفسيره
مناقشة عامة لنتائج الدراسة
توصيات الدراسة
مقترحات الدراسة

ملخص باللغة العربية
ملخص باللغة الإنجليزية
المراجع العربية
المراجع الأجنبية


الملخص
تتزايد حدة الضغوط النفسية في هذا العصر الذي نعيشه بسبب هذا الصراع المادي
المحموم بين بني البشر الذي يرجع إلى غياب القيم الدينية و البعد عن الد ين و فرض السيطرة و
الهيمنة على الآخرين و مقدراتهم .
إلا أنه هناك بعض الأشخاص يظلون على احتفاظهم بصحتهم الجسمية و النفسية في
مواجهة الضغوط لذلك تحول البحث في مجال الضغوط من مجرد دراسة العلاقة بين الأحداث
الضاغطة من و أشكال المعاناة النفسية إلى الاهتمام و ا لتركيز على المتغيرات المدعمة لقدرة
الفرد على المواجهة الفاعلة أو عوامل المقاومة أي المتغيرات البيئية و النفسية المرتبطة
باستمرار السلامة النفسية .
لذا جاءت هذه الدراسة لإبراز التراث الديني ، و بيان أثر الصبر كنمط شخصية في التخفيف من
الضغوط النفسية و مواجهتها بإرادة قوية و حسن تصرف.
و تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات التالية :
١- هل توجد فروق في مستوى الضغط النفسي بين متوسط درجات الطالبات من أفراد الفئة
العليا وقريناتهن من الطالبات من أفراد الفئة الدنيا على استبانة الشخصية الصبورة؟
٢- هل توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبا نة الشخصية الصبورة تعزى
إلى المستوى الدراسي ( الأول – الرابع ) ؟
٣- هل توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التخصص (العملي – النظري ) ؟
٤- هل توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التقدير الدراسي ( متفوقات ومتأخرات ) ؟
٥- هل توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين المستوى الدراسي والتخصص ؟
٦- هل توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين المستوى الدراسي والتقدير الدراسي ؟
٧- هل توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين التخصص والتقدير الدراسي ؟
٨- هل توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين المستوى الدراسي والتخصص والتقدير الدراسي ؟
٩- هل توجد علاقة بين عوامل الشخصية الصبورة و الضغوط النفسية ؟
هدف الدراسة
تهدف الدراسة إلى : -
١- بيان الفرق في مستوى الضغوط النفسية بين الطالبات من أفراد الفئة العليا على استبا نة
الشخصية الصبورة وقريناتهن من الطالبات من أفراد الفئة الدنيا .
٢- معرفة ما إذا كان متو سط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة يختلف
باختلاف المستوى الدراسي أو التخصص أو التقدير الدراسي .
٣- معرفة مدى إسهام كل من هذه المتغيرات في إيجاد اختلاف في متوسط درجات الطالبات
على استبانة الشخصية الصبورة .
٤-الكشف عن طبيعة العلاقة بين عوامل الشخصية الصبورة ومستوى الضغوط النفسية.
فروض الدراسة :
١- لا توجد فروق دلالة إحصائياً في مستوي الضغوظ النفسية بين متوسط درجات الطالبات
من الفئة العليا و قريناتها من الطالبات من الفئة الدنيا على استبانة الشخصية الصبورة .
٢- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطا لبات على استبانة الشخصية الصبورة تعزي إلى
المستوي الدراسي .
٣- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة تعزى إلى
التخصص ( علمي – نظري ) .
٤- لاتوجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التقدير الدراسي ( متفوقات ومتأخرات ) .
٥- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين المستوى الدراسي والتخصص .
٦- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين المستوى الدراسي والتقدير الدراسي .
٧- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين التخصص والتقدير الدراسي .
٨- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطالبات على استبانة الشخصية الصبورة
تعزى إلى التفاعل بين المستوى الدراسي والتخصص والتقدير الدراسي .
٩- لا توجد علاقة بين عوامل الشخصية الصبورة و الضغوط النفسية .
أدوات الدراسة :
استخدمت الباحثة الأدوات التالية :
١- استبانة الشخصية الصبورة .
٢- استبانة الضغوظ النفسية لدى طالبات الجامعة الإسلامية .
العينة :
تكونت العينة النهائية من ( ٤٩٠ ) طالبة من طالبات المستويين الأول و الرابع في الجامعة
٢٤ ) عاماً . – الإسلامية ممن تتراوح أعمارهن من ( ١٧
الأسلوب الإحصائي المستخدم :
استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون ، أسلوب تحليل التباين الثنائي المتعدد ، اختبار
. t- Test
ملخص النتائج :
توصلت نتائج الدراسة إلى :
١- وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الضغوط النفسية بين الطالبات ذوات نمط
الشخصية الصبورة و الطالبات ذوات نمط الشخصية الجزوعة لصالح الطالبات ذوات
نمط الشخصية الجزوعة .
٢- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في نمط الشخصية الصبورة بين طالبات المستوي
الأول و الرابع .
٣- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في نمط الشخصية الصبورة بين طالبات الكليات العملية
و طالبات الكليات النظرية .
٤- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في نمط الشخصية الصبورة بين الطالبات المتقدمات
دراسياً و الطالبات المتأخرات دراسياً .
٥- وجود أثر دال إحصائياً عند مستوي ٠,٠٥ لتفاعل التخصص و التقدير الدراسي على
نمط الشخصية الصبورة لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة لصالح الطالبات
المتقدمات دراسياً ذوات التخصص النظري .
٦- عدم وجود أثر دال إحصائيا ً لتفاعل المستوى الدراسي و التخصص على نمط
الشخصية الصبورة
٧- عدم وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل المستوى الدراسي و التقدير الدراسي على نمط
الشخصية الصبورة .
٨- عدم وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل المستوى الدراسي و التقدير الدراسي و التخصص
٩- عدم وجود علاقة بين عوامل الشخصية الصبورة ( عامل الشجاعة ، كتم السر ، كظم
الغيظ ، و ضبط النفس ) و مستوي الضغوظ النفسية مع وجود علاقة بين عامل ( قوة
الإرادة و بعد النظر ) و مستوي الضغوظ النفسية .
و قد خرجت هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات تتمثل في عمل برامج إرشادية
توجيهيه دينية وفقاً لنوع الجزع و درجته.
و إثراء المناهج الدراسية بالقيم التي تعمل على تنمية نمط الشخصية الصبورة لدى
الطلبة و عرض نماذج للصابرين و الصابرات يقتدي بها الطلاب و الاهتمام بالتربية
الأسرية حيث يستطيع الوالدين استدخال نمط الصبر لأبنائهم من خلال أساليب المعاملة
الو الد ية السوية و القدوة الحسنة و إبراز وسائل الإعلام الديني المختلفة للصبر
كنمط شخصية و كقيمة توجه سلوكيات الإنسان .
Abstract
The types of patient personality and its relationship of
psychological stress among the female students of the Islamic
University in Gaza
The purpose of this study is to investigate the relationship between
the types of patient personality and psychological stress.
The study sample consisted of (490) students from the first and the fourth
levels selected randomly, their age was between 17-24 years.
Two questionnaires were developed and its validity were tested; the
types of patient personality questionnairer and the psychological stress
questionnaire. To test the major hypotheses; 2 way ANOVA t-Test and
analysis of variance at the 0.05 level of significant were used.
The study revealed the following results:
- There is a statistically significant differences between the patient
female students and the impatient female students in fovar of
patient students.
- There is no statistically significant difference in the patient type
between the student in the theoretical sections and the students in
the scientific sections.
- There is no statistically significant difference in the patient type
between the (Excellent – Weak) students.
- There is statistically at the 0.05 level of significance in the patient
personality questionnaire in the favor of excellent students in the
theoretical sections.
- There is not statistically significant correlation due to academic
achievement and the level school in the patient personality test.
- There is no statistically significant correlation due to the school
level.
- There is no relationship among the patient personality factors
especially (courageous, self control, keep secrets) and
psychological stress. Also there is relationship between the
strong will and the accuracy of perception.
Results were discussed in light of theoretical framework of the study and
the available literature.


تحميل الدراسة كاملة

http://adf.ly/KwrBM