علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمقياس التوافق النفسي الاجتماعي   Emptyمقياس التوافق النفسي الاجتماعي

more_horiz
نسخة طلاب الملمرحلة الثانوية بالملمملكة العربية السعودية
إعداد
الدكتورة
سهير إبراهيم محمد إبراهيم

١ يمكنني تغيير كثير من الظروف التي تحيط بي
٢ أشعر بالخجل إذا تحدثت مع شخص لا أعرفه
٣ أستطيع أن أكتم في نفسي مضايقات الناس
٤ أشعر بأنني أقل من غيري
٥ أندم على معظم الأعمال التي أقوم ا
٦ أشعر بالضيق بسبب حصولي على درجات ضعيفة
٧ أشعر بالوحدة ولو كنت مع الناس
٨ أخطط لمستقبلي بنفسي
٩ لا أترك عم ً لا حتى أتمه
١٠ من السهل عل  ي إقناع الآخرين بوجهة نظري
١١ يمكنني أن أتحمل نتائج أفعالي
١٢ انشغالي بالتفكير يمنعني من النوم
١٣ أحرج من مظهري الشخصي
١٤ أواجه مشكلاتي الشخصية
١٥ لا أتردد في اتخاذ قرار في أي موضوع
١٦ أتوقع النجاح فيما أؤديه من أعمال
١٧ لا أحتاج إلى من يوجهني إلى ما أفعله
١٨ أشتري كل مستلزماتي بنفسي
١٩ يترك لي حرية اختيار أصدقائي
٢٠ أبادر باتخاذ الخطوة الأولى في التعامل مع الآخرين
٢١ أقوم بحل مشكلاتي الشخصية
٢٢ يسعدني أن أشغل وقت فراغي في بعض الأنشطة
٢٣ لا أعارض الآخرين إن كانوا على حق
٢٤ أدرس الأمور جيدًا قبل اتخاذ أي قرار
٢٥ يمكنني أن أجعل زملائي يغيرون من آرائهم
٢٦ يؤلمني حدوث خلافات بين أفراد أسرتي


٢٧ يسود احترام متبادل بين أفراد أسرتي
٢٨ أقضي أوقانًا سعيدة مع أسرتي
٢٩ أفضل أن ألتقي بأصدقائي بعيدًا عن المترل
٣٠ أشعر بأن أصدقائي أسعد حا ً لا مني في حيام الأسرية
٣١ أتشاور مع أفراد أسرتي في اتخاذ قراراتي المهمة
٣٢ أفضل قضاء أوقات الفراغ مع كل أفراد أسرتي
٣٣ أشعر بالرضا عن مستوى الأسرة
٣٤ أخجل من توجيه أحد الوالدين اللوم لي أمام أخوتي الأصغر
مني سنًا
٣٥ يستشيرني أحد الوالدين في بعض الأمور الأسرية
٣٦ أتضايق من نصائح وإرشادات والد  ي
٣٧ أشارك في قضاء بعض حاجات الأسرة
٣٨ يضايقني عدم اهتمام أحد الوالدين بي
٣٩ يضايقني تدخل أحد الوالدين في اختيار أصدقائي
٤٠ أشعر أن أحد الوالدين متشدد معي
٤١ يشجعني أحد الوالدين على الاستقلال والاعتماد على
النفس
٤٢ يشعرني أحد الوالدين أنني صديق له
٤٣ يصعب عل  ي التحدث عن مشكلاتي الخاصة مع
الوالدين
٤٤ ينتقدني أحد الوالدين بدون وجه حق
٤٥ أعاني من تفرقة الوالدين بين الأخوة
٤٦ يضايقني حدوث شجار بين الأخوة
٤٧ أتفق مع أخوتي على تخصيص أماكن للمذاكرة
٤٨ نتشاور مع أفراد الأسرة في اختيار ملابسنا
٤٩ يضايقني كثرة المقارنة بيني وبين أخوتي

أتبادل مع أخوتي المساعدة في استذكار الدروس
٥١ أشارك زملائي في حل مشاكلهم
٥٢ أساعد زملائي في فهم المواد الدراسية
٥٣ أفضل قضاء وقت الفراغ مع زملائي
٥٤ يسعدني مقابلة زملائي في أي مكان خارج المدرسة
٥٥ أتجنب المشاكسين من زملائي
٥٦ أبتعد عن مشاركة زملائي في أي مشروع يقومون به
٥٧ أطلب من المدرس شرح بعض النقاط الغامضة في
الدرس
٥٨ لا يقدر بعض المدرسين ظروفي الخاصة
٥٩ أحب أن أعرض بعض مشكلاتي الشخصية على أحد
المدرسين
٦٠ أناقش المدرسين في الموضوعات الدراسية
٦١ أشعر أن المدرسين يقومون بواجبام على أكمل وجه
٦٢ أشعر بالارتياح عند رؤية المدرسين
٦٣ أرى أنني أدرس مواد مشوقة
٦٤ أعتقد أن المواد الدراسية تنمي معارفي
٦٥ أشعر بالرضا عن مستوى تحصيلي بالمدرسة
٦٦ ألتزم بعمل الواجبات المدرسية
٦٧ أحتاج لقراءة الدرس مرات عديدة لصعوبة معاني
الكلمات
٦٨ أفضل أن أتغيب عن المدرسة كلما استطعت
٦٩ أشعر أن طريقة استذكاري للمواد موفقة
٧٠ أقوم بوضع جدول للمذاكرة ألتزم به
٧١ أفضل الاشتراك في الأنشطة المدرسية على حضورالحصص الدراسية
أستمتع بممارسة الأنشطة المدرسية
٧٣ أحافظ على المواعيد المدرسية
٧٤ من الصعب تنظيم وقتي لانشغالي في أمور كثيرة غير
الدراسة
٧٥ أجد صعوبة في استرجاع ما ذاكرت
٧٦ يسعدني حضور الحفلات الاجتماعية التي يتاح فيها
الاختلاط بأفراد الجنس الآخر
٧٧ أساعد الأصدقاء والجيران دون أن يطلبوا ذلك
٧٨ أحرص على حضور الحفلات والمناسبات الاجتماعية
٧٩ من السهل عل  ي أن أكون صداقات جديدة
٨٠ يسعدني أن أكون مسئو ً لا عن عمل أشترك فيه مع
زملائي
٨١ من الصعب عل  ي أن أبدأ حديثًا مع أشخاص لا أعرفهم
٨٢ أثقف بجانب أصدقائي إذا وقع أحدهم في ورطة أو
مأزق
٨٣ أحرص على تأدية واجبات العزاء
٨٤ أتجنب التلفظ بأشياء تجرح مشاعر الآخرين
٨٥ أحب الاشتراك في الرحلات
٨٦ أحترم رأي الأغلبية ولو كان مخالفًا لرأيي
٨٧ أقدم مساعدتي لحل الخلافات التي تنشب بين أصدقائي
وجيراني
٨٨ أحترم العادات والتقاليد السائدة في اتمع وإن كنت
غير راض عنها
٨٩ ألتمس الأعذار لأبرر تصرفات الآخرين
٩٠ أتضايق من الأفراد الذين يسخرون من الآخرين
أحافظ على مواعيدي مع الآخرين
٩٣ أشعر بالسعادة حينما يزورني أحد أصدقائي
٩٤ أستمتع بالحديث مع من أقابلهم لأول مرة
٩٥ من السهل عل  ي أن أبث روح المرح في حفلة مملة
٩٦ أجد صعوبة في الاختلاط بالناس
٩٧ أشترك في بعض المباريات التي لم أمارسها من قبل
٩٨ أبدأ بالحديث مع الزملاء الجدد عندما أقابلهم لأول مرة
٩٩ من السهل عل  ي أن أقيم علاقات مودة مع الآخرين
١٠٠ أقابل الذين لا تربطني م علاقة بالابتسامة والترحيب

descriptionمقياس التوافق النفسي الاجتماعي   Emptyتصحيح مقياس التوافق النفسي والالاجتماعي إعداد سهيرير إبراهيم

more_horiz
تقتضي طبيعة الدراسة الحالية قياس التوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة
الثانوية بمدينة الرياض؛ ولتحقيق ذلك قام الباحث بالاستعانة بمقياس التوافق النفسي
والاجتماعي من إعداد "سهير إبراهيم".
وقد اختار الباحث هذا المقياس لعدة مبررات منها: أنه على الرغم من تعدد المقاييس
التي تناولت التوافق النفسي والاجتماعي؛ فإنه من النادر ما تجمع المقاييس الجوانب الأربعة
للتوافق النفسي، والأسري، والمدرسي، والاجتماعي؛ لذلك فقد قامت معِدة المقياس بإعداد
هذا المقياس الذي يشمل الجوانب الأربعة للتوافق، إضافة إلى ذلك فإن هذا المقياس يتمتع
بخصائص سيكومترية جيدة.
وفيما يلي الخطوات التي اتخذا معدة المقياس في بنائه، وتحديد أبعاده، واستنتاج
الخصائص السيكومترية لذلك المقياس:
الهلهدف من الملمقياس: يهدف المقياس إلى الوقوف على التوافق النفسي والاجتماعي بجوانبه
المختلفة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
طريقة إعداد الملمقياس: تم إعداد المقياس بإتباع الخطوات التالية:
أ- إجراء دراسة مسحية في حدود ما توفر للباحثة الإطلاع عليه لمفاهيم التوافق
النظرية من مصادر عربية وأجنبية.
ب- الإطلاع على ما توفر لها من مقاييس التوافق أو بعض جوانبه.
ج- تحديد جوانب التوافق النفسي، والأسري، والمدرسي، والاجتماعي.
د- تم الاستعانة ببعض عبارات المقاييس السابقة التالية:
- مقياس التوافق النفسي والاجتماعي من إعداد هالة فاروق.
- مقياس التوافق العام من إعداد إجلال سري.
- مقياس التوافق من إعداد حسام الدين الجارحي.
- ١١٧ -
- مقياس التوافق من إعداد ثريا علام حسن.
- مقياس التوافق الشخصي من إعداد قريشي عبد الكريم.
- مقياس التوافق الاجتماعي من إعداد مصطفى الصفطي.
- مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي من إعداد نادر فتحي محمود.
- مقياس التوافق النفسي من إعداد عبد الجابر عبد اللاه.
- مقياس التوافق الاجتماعي من إعداد محمد شجاع السندي.
- اختبار التوافق من إعداد هيو م. بل.
- اختبار الشخصية للمرحلة المتوسطة والثانوية من إعداد عطية هنا.
- مقياس التوافق الدراسي من إعداد محمود محمد الزيادي.
تحتحديد أبعاد الملمقياس: اشتمل المقياس على أبعاد هي:
أ- التوافق النفسي.
ب- التوافق الأسري.
ج- التوافق المدرسي.
د- التوافق الاجتماعي.
صياغة بنود الملمقياس: عند صياغة بنود المقياس تم مراعاة ما يلي:
− أن يتضمن البند هدفًا واحدًَا فقط يهدف إلى معرفة أحد الجوانب المراد قياسها.
− أن يكون البند سه ً لا واضحًا وبعيدًا عن الغموض.
− لا يتيح البند فرصة للتخمين.
وفي ضوء ما سبق، قامت الباحث بصياغة بنود المقياس بحيث يشتمل كل بعد من
أبعاد المقياس على ٣٠ بندًَا بمجموع ١٢٠ بندًا، ويلي كل بند أربعة اختيارات رتبت بنمط
ليكرت (أوافق دائماً، أوافق أحيانًا، أوافق نادرًا، لا أوافق)؛ بحيث ترصد الدرجات ٤، و ٣،
و ٢، و ١ للإجابات الأربع على التوالي في حالة كون العبارة موجبة، والدرجات ١، و ٢،
و ٣، و ٤ على التوالي في حالة كون العبارة سالبة.
- ١١٨ -
الخلخصائص السيكومترترية للمقياس: قامت الباحثة باستنتاج الخصائص السيكومترية لمقياس
التوافق النفسي والاجتماعي كما يلي:
صدق الملمقياس:
أ -الصدق الظاهري: تم حساب درجة صدق المحكمين باستخدام معادلة لاوش لكل عبارة
من عبارات المقياس والتي تنص على:
عدد المحكمين الذين أجابوا بأهمية العبارة - العدد الكلي للمحكمين
معامل الصدق الظاهري

حيث تم استبعاد البنود التي حصلت على معامل صدق أقل من ٠،٥٩ عند مستوى
دلالة ٠،٠٥ ؛ على اعتبار أن عدد المحكمين ( ١١ ) محكمًا، مع تعديل بعض البنود، وتقسيم
بعض العبارات إلى عبارتين مستقلتين؛ وبالتالي أصبح المقياس في صورته النهائية مكونًا من
١٠٠ بندٍ بواقع ( ٢٥ ) بندٍ لكل بعد من أبعاد المقياس.
ب- الصدق الذاتي: تم حساب معاملات الصدق الذاتي لأبعاد مقياس التوافق النفسي
والاجتماعي بحساب الجذر التربيعي لمعامل ثبات الاختبار، وخلصت النتائج إلى أن
معاملات الصدق الذاتي للتوافق النفسي ( ٠،٨١ )، وللتوافق الأسري ( ٠،٨٥ )،
وللتوافق المدرسي ( ٠،٨٧ )، وللتوافق الاجتماعي ( ٠،٨٠ )، وللتوافق العام ( ٠،٨٢ )؛
وهذه المعاملات ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠،٠١ .
ج- الصدق الداخلي: تم حساب معاملات الصدق الداخلي بحساب معاملات ارتباط كل
بند مع الدرجة الكلية لكل بعد من أبعاد المقياس، وكذلك بحساب معاملات الارتباط
بين الدرجة الكلية لكل بعد من أبعاد المقياس مع الدرجة الكلية للمقياس. وخلصت

النتائج إلى أن معاملات ارتباط كل بند مع الدرجة الكلية لكل بعد من أبعاد المقياس
دالة عند مستوى ٠،٠٥ ، وأن معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية لكل بعد من
أبعاد المقياس مع الدرجة الكلية للمقياس كانت دالة عند مستوى ٠،٠١ .
د- الصدق التمييزي: تمت المقارنة بين متوسطي درجات اموعتين اللتين تشكلان
الإرباعي الأعلى والأدنى لكل بعد من أبعاد التوافق، وبحساب قيم "ت" بين متوسطي اموعتين
في كل بعد من أبعاد المقياس، وخلصت النتائج إلى أن قيم "ت" دالة عند مستوى ٠,٠١ ؛ مما
يشير إلى أن المقياس له قدرة على التمييز بين الدرجات العليا والدنيا للتوافق.
ثبات الملمقياس:
أ- طريقة إعادة الالاختبار: تم حساب معاملات الثبات للأبعاد الأربعة لمقياس التوافق بطريقة
إعادة الاختبار بفاصل زمني قدره ١٥ يومًا، وخلصت النتائج إلى أن معامل ثبات
التوافق النفسي ( ٠،٦٥ )، والتوافق الأسري ( ٠،٧٣ )، والتوافق المدرسي ( ٠،٧٦ )،
والتوافق الاجتماعي ( ٠،٦٤ )، والتوافق العام ( ٠،٦٨ )، وهي قيم دالة عند مستوى ٠،٠١ .
ب- طريقة التجزئة النصفية: تم حساب معاملات الثبات باستخدام طريقة التجزئة
النصفية؛ حيث بلغ ( ٠،٦١ ) قبل التصحيح، وبعد التصحيح أصبح ( ٠،٧٦ )؛ مما يشير
إلى تمتع المقياس بثبات مقبول.
الضبط الإلإحصائي للمقياس على البيئة السعودية:
قام الباحث في الدراسة الحالية بتطبيق مقياس التوافق النفسي والاجتماعي على
مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بمدرستي ثانوية الإدريسي، وثانوية تبوك بمدينة الرياض بلغ
عددهم ( ١١٣ ) طالباً؛ لاستخلاص الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي
والاجتماعي على البيئة السعودية كما يلي:
صدق الملمقياس:
أ- الصدق الداخلي: تم حساب معاملات الصدق الداخلي بحساب معاملات ارتباط كل بند
مع الدرجة الكلية لكل بعد من أبعاد المقياس، وكذلك بحساب معاملات الارتباط بين
الدرجة الكلية لكل بعد من أبعاد المقياس مع الدرجة الكلية للمقياس،

ب- الصدق التمييزي: قام الباحث بحساب الصدق التمييزي لكل بعد من أبعاد مقياس
التوافق النفسي والاجتماعي؛ حيث تم ترتيب درجات أفراد العينة الاستطلاعية ترتيباً
تنازليًا في الدرجة الكلية للمقياس، وتم تقسيم الدرجات إلى طرفين حسب
الإرباعيات؛ حيث يمثل الطرف العلوي الإرباعي الأعلى وهم أولئك الطلاب من
العينة الاستطلاعية الذين حصلوا على درجة أكبر من أو تساوي ٣٠٥ ، ويمثل الطرف
السفلي الإرباعي الأدنى وهم أولئك الطلاب من العينة الاستطلاعية الذين حصلوا على
درجة أقل من أو تساوي ٢٦٩ ، ثم بعد ذلك تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف
المعياري للمجموعتين، ثم حساب قيمة "ت" بين الطرفين

ب- الصدق التمييزي: قام الباحث بحساب الصدق التمييزي لكل بعد من أبعاد مقياس
التوافق النفسي والاجتماعي؛ حيث تم ترتيب درجات أفراد العينة الاستطلاعية ترتيباً
تنازليًا في الدرجة الكلية للمقياس، وتم تقسيم الدرجات إلى طرفين حسب
الإرباعيات؛ حيث يمثل الطرف العلوي الإرباعي الأعلى وهم أولئك الطلاب من
العينة الاستطلاعية الذين حصلوا على درجة أكبر من أو تساوي ٣٠٥ ، ويمثل الطرف
السفلي الإرباعي الأدنى وهم أولئك الطلاب من العينة الاستطلاعية الذين حصلوا على
درجة أقل من أو تساوي ٢٦٩ ، ثم بعد ذلك تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف
المعياري للمجموعتين، ثم حساب قيمة "ت" بين الطرفين والجدول التالي يوضح ذلك

descriptionمقياس التوافق النفسي الاجتماعي   Emptyرد: مقياس التوافق النفسي الاجتماعي

more_horiz
التحميل من ميديافير

http://adf.ly/JY0av
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد