بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

المرجــــع الوجيــــز فـي اضطرابــات النفـــس و العقــل و سيكولوجيــــا الشـــواذ أ د قاسم حسين صالح

في الثلاثاء فبراير 05, 2013 2:09 pm



الفصل الأول: مقدمة في تاريخ علم النفس 20
الشواذ والاضطرابات العقلية
- خارطة الجينات البشرية 30
الخلاصة 31
الفصل الثاني: السواء وغير السواء تحديد 33
مفاهيم ونماذج توصيف السلوك الشاذ
1. دراك جيد للواقع 35
2. معرفة الذات 35
3. القدرة على ممارسة سيطرة اختيارية
على السلوك
4. تقدير الذات وقبولها 35
5. القدرة على تكوين علاقات صحيحة 35
6. الإنتاجية 35
- تعدد المفاهيم وتداخلها 36
37
1. العالم بعلم النفس المرضي
(Psychopathologist)
37
(Clinical 2. عالم النفس السريري
Psychologist)
37 (Psychiatrist) 3. الطبيب النفساني
37 (Psychoanalyist) 4. المحلل النفسي
38 (Neurosis) 1.4 . العُصاب
38 (Psychosis) 2.4 . الذهان
38 (Disorder) 3.4 . الاضطراب
39 (Mental Health) 4.4 . الصحة العقلية
39
5.4 . الاضطرابات العقلية أو النفسية
(Mental Disorders)
39 (Insanity) 6.4 . الجنو
7.4 . إضطرابات الشخصية
(Personality Disorders)
40 (Stress) 8.4 . الضغوط النفسية
- نماذج توصيف السلوك الشاذ 40
الفصل الثالث: النموذج الحياتي - الطبي 42
- النموذج الحياتي - الطبي للسلوك الشاذ 42
- النظريات البنيوية (بُنية الجسم) 42
- النظريات الكيماوية 43
- النظريات الغذائية 45
- السلوك والتطور الوراثي 46
- تأثير الوراثة 46
- تأثير السلوك 47
المصادر 49
الفصل الرابع: المنظور النفسي الدينامي 50
- المنظور النفسي الديناميكي 50
- المفاهيم الأساسية للنظرية الفرويدية 50
* فرضيات علم نفس العمق 50
* ضرورة التفسير 51
52
* الفرضية الترآيبية : الهو ، الأنا ،
والانا الأعلى
53 (Id) - الهو
53 (Ego) - الأنا
54 (Super Ego) - الأنا الأعلى
- دينامية عمل العقل 55
- القلق 56
- الآليات الدفاعية 56
- الكبت 57
- الإسقاط 57
- الإزاحة 57
- التبرير 58
- العزلة 58
- الإنكار 58
- التكوين الضدي 59
- النكوص 59
- التسامي أو التصعيد 60
- مراحل التطور النفسي - الجنسي 61
1. المرحلة الفموية 62
2. المرحلة الشرجية 62
3. المرحلة القضيبية 63
4. الكمون والمرحلة التناسلية 64
5. السلوك السّوي والسلوك الشاذ 65
6. الشخصية السوية (السليمة) 65
7. الشخصية غير السوية (الشاذة) 66
- تقويم المنظور النفسي – الدينامي 76
1. نقص الإسناد التجريبي 76
2. الاعتماد على الإستدلال 77
3. عينات غير ممثلة وتحيز حضاري 77
4. التفسير الاختزالي للسلوك 78
5. مساهمات المنظور النفسي - الدينامي 78
خلاصة 79
المصادر 81
الفصل الخامس: المنظور السلوآي 83
- أساسيات المنظور السلوآي 84
- المنظرون المعرفيون الأوائل 89
- افتراضات علم النفس السلوآي 90
- دراسة السلوك 90
- الطريقة الأمبريقية 91
- التنبؤ والسيطرة على السلوك 91
- أهمية التعلم 92
- آليات (ميكانزمات) التعلم 92
1. الاشراط الاستجابي 92
2. التعميم والتمييز 93
3. الانطفاء 94
4. الاشراط الإجرائي 95
5.الإشراط الإجرائي مقابل الإشراط الإستجابي 96
6. التعزيز 96
7. نماذج التعزيز 97
8. التشكيل 99
9. الأشراط والسلوك الشاذ 99
- نماذج من السلوك غير المتكيف 101
1. السلوآية المعرفية 102
- الأحداث المعرفية والسلوك الشاذ 104
- تقويم المنظور السلوآي 104
1. النظرية السلوآية والنظريات الأخرى 104
- سلبيات المنظور السلوآي 105
1. المبالغة في التبسيط 105
2. الحتمية 106
3. مسأألة " السيطرة 107
4. مساهمات السلوآية 108
خلاصة 108
المصادر 110
الفصل السادس: المنظور المعرفي 112
- التفاعل المتبادل 113
- المنظور المعرفي ... البداية والمعاصرة 113
- بداياته آانت إجتماعية (سوسيولوجية) 114
- دور اللغة 116
- المساهمات السلوآية 117
- الأساس المعرفي للتعلم 118
- أسباب الاضطرابات السلوآية 120
- تقويم أسلوب التعلم الاجتماعي المعرفي 121
الخلاصة 122
المصادر 123
الفصل السابع : المنظور الإنساني الوجودي 125
- جذور علم النفس الإنساني 125
- جذور علم النفس الوجودي 126
1. الافتراضات الأساسية 127
1.1 . التوجه الظواهري 128
2.1 . تفردية الفرد 128
3.1 . الإمكانية البشرية 128
4.1 . الحرية والمسؤولية 128
- علم النفس الإنساني 129
- علم النفس الوجودي 133
- موازنة بين الإنسانية والوجودية 137
- تأثير المنظور الإنساني الوجودي 138
139
- موازنة المنظور الإنساني الوجودي
بالمنظورات الأخرى
- تقويم المنظور الإنساني الوجودي 140
- المنظور الاجتماعي الحضاري 141
1. المرض النفسي آنتاج للمرض الاجتماعي 141
2. المرض النفسي آمؤسسة إجتماعية 142
3. عملية المسميات 142
خلاصة 143
المصادر 149
الفصل الثامن: القلق النفسي طبيعته ، 151
أبعاده ، طرائق علاجه
- القلق والعصاب 152
1. طبيعة القلق 156
2. أبعاد القلق 157
3. قياس القلق 161
-النظرية والعلاج 162
1.التوجه الحياتي – الطبي 163
2. توجه التحليل النفستي 166
3. تعديل السلوك 167
- توجهات التعلم الاجتماعي المعرفي 168
خلاصة 170
المصادر 170
الفصل التاسع:اضطرابات المزاج الاعراض 172
والتصنيف والتفسير والعلاج
- الخصائص العامة للهوس والاآتئاب 173
- الهوس 174
175
1. مزاج مرتفع ، صريح ، نزق ، سريع
الانفعال او التهيج :
2. الحساسية العالية 175
3. آثرة الكلام وسرعته 175
4. تطاير الافكار 175
5. التضخم في تقدير الذات 175
6. قلة النوم 176
7. عدم الاستقرار على موضوع واحد 176
8. السلوك الطائش او المتهور 176
-الاآتئاب 176
1. المزاج المكتئب 176
2. إضطراب الشهية 177
3.إضطراب النوم 177
4. البطء النفسي الحرآي أو الأثارة 177
178
5. فقدان المتعة أو الميل الى النشاطات
العادية
6. فقدان الطاقة 178
178
7. الشعور بعدم القيمة (التفاهة)
والذنب
8. صعوبة التفكير 179
9. أفكار بخصوص الموت أو الأنتحار 179
- اضطرابات المزاج الكبرى 179
1. الاعراض الفردية 179
- ابعاد اضطرابات المزاج 184
-1 الذهاني مقابل العصابي 184
2.الذاتي مقابل الخارجي 185
- المنطلقات النظرية في تفسير اضطرابات المزاج 187
- المنظور الإنساني – الوجودي 190
- المنظور السلوآي 190
-1 الانطفاء 191
2. العجز المتعلم 192
- المنظور المعرفي 194
- منظور علم الاعصاب 196
1. بحوث في الوراثة 196
2. البحوث العصبية الفسيولوجية 196
197
3. البحوث الكيميائية الحيوية
(Biochemical)
4. عدم التوازن الهارموني 197
5. عدم التوازن في الناقلات العصبية 198
المصادر 204
الفصل العاشر:الإضطرابات الذهانية ( 206
الفصام ) أعراضه وأبعاده وأنماطه الفرعية
206
- الفصاميون .. مجانين .. أم (عقلاء) على
طريقتهم الخاصة ؟
- تاريخ المفهوم 208
- توسيع جديد للمفهوم 209
- اعراض الفصام 211
- اضطرابات الفكر واللغة 212
- الأوهام 213
-1 اوهام الاضطهاد 214
-2 اوهام السيطرة (او التأثير) 214
-3 اوهام المرجع (او الصلة) 215
-4 اوهام الشعور بالخطيئة والذنب 215
-5 اوهام المراق (الوساوس) 215
-6 اوهام العدم (النهلستية) 215
-7 اوهام العظمة (والفخامة) 215
- فقدان الترابط 217
- فقر المحتوى 218
218 (Neologisms) - لغة جديدة
219 (Clanging) - الرنين
- سلاطة الكلمات 219
- اضطرابات الإدراك 219
- ايار الانتباه الانتقائي 220
- الهلاوس 221
- اضطرابات المزاج والوجدان 221
- اضطرابات السلوك الحرآي 222
- الانسحاب الاجتماعي 223
- المراحل التطورية للفصام 224
- المرحلة الاستهلالية (الاولية) 224
- المرحلة النشطة 224
- المرحلة المتبقية 225
- أبعاد الفصام 225
225
Process- 1. الأول : بُعد (التدريجي - الفجائي
(Reactive
2. الثاني : بُعد الزَور- اللازَور 227
- الانماط الفرعية للفصام 227
- الفصام التفككي (الهيبفرينيا) 228
- الفصام التخشبي 230
- الفصام الزَوَري 230
خلاصة 232
المصادر 233
الفصل الحادي عشر : المنطلقات النظرية في الفصام 235
توطئة 235
- مشكلات في دراسة الفصام 235
- المنطلقات النظرية في الفصام 238
1. المنظور النفسي الدينامي 238
2. التحليل النفسي للفصام 239
3. نظريات الاسرة 239
4. المنظور السلوآي 242
5. قلة الانتباه المتَعلم 242
6. اعادة تعلم السلوك السّوي 243
7. التعزيز المباشر 243
8. اسلوب التعامل بالعملات الرمزية 243
9. التدريب على المهارات الاجتماعية 243
10 . المنظور الانساني- الوجودي 245
11 . الحرآة المضادة للعلاج النفسي 246
12 . العلاج البيئي والاجتماعي 246
13 . منظور علم الاعصاب 247
14 . الدراسات المتعلقه بالجينات الوراثية 247
15 . الدراسات الأسرية 248
16 . دراسات التوائم 248
17 . دراسات التبني 250
250
18 . دراسات بنية الدماغ والبحوث
البايوآيماوية
19 . نموذج الاستعداد- الضغط 251
الخلاصة 253
المصادر 254
الفصل الثاني عشر: الزَوَر (البارانويا) 256
والشخصية الزَورية
- مقدمة 256
- مفهوم الزوَر (البارانويا) 258
- إشكالية التشخيص في " البارانويا " 259
263
A ( - التحليل البُعدي للزور (البارانويا
Dimensional Analysis of Paranoia) :
266
- المنطلقات النظرية في تفسير اسباب الزور
(البارانويا)
- التوجهات النفسية - الدينامية
. (Psychodynamic Approaches)
268
- التوجهات التكوينية والعلاقات الشخصية
Development and Interpersonal
Approaches
Cognitive - التوجهات المعرفية
Approaches
- الزَوَر والتمرآز على الذات 271
المصادر 275
الفصل الثالث عشر: اضطرابات الشخصية 277
المضادة للمجتمع ((السايكوباث))
- التصنيف الطبي النفسي للسلوك المضاد للمجتمع 279
- خصائص الشخصية المضادة للمجتمع 280
1.أولاً المنظور النفسي الدينامي 283
2. ثانياً المنظور السلوآي 284
3. ثالثاً منظور التعلم الاجتماعي المعرفي 286
4. رابعاً المنظور الحضاري الاجتماعي 288
5. خامساً المنظور الحياتي- الطبي (علم الأعصاب) 289
- خلل في الوظائف الفسيولوجية 291
المصادر 292
الفصل الرابع عشر : الانتحار 294
-الانتحار .. قديماً وحديثاً 295
- حوادث الانتحار 296
- نمط الشخصية والانتحار 297
- أساطير وحقائق عن الانتحار 298
- المنطلقات النظرية في تفسير الانتحار 299
1. المنظور النفسي الدينامي 299
2.المنظور الإنساني الوجودي 301
3.المنظور السلوآي 302
4. المنظور الاجتماعي الحضاري 303
المصادر 305
الفصل الخامس عشر: اضطراب ما بعد الضغوط 307
الصدمية
المقدمة 307
- إشكالية المصطلح 308
- التصنيف 309
- الأعراض ومعايير التشخيص 310
1. أولاً. إعادة خبرة الحدث الصدمي 311
311
2. ثانياً. تجنب التنبيهات المرتبطة
بالحدث الصادم
3. ثالثاً. أعراض فرط الاستثارة 311
- التوجهات النظرية في تفسير اضطراب ما
بعد الضغوط الصدمية
312
1. التوجه الحياتي (البيولوجي)
(Biological Approach)
313
2. التوجّه الحياتي الكيميائي
(Biochemical Approach)
314
-3 التوجه النفسي - الدينامي
(Psychodynamic Approach)
314 (Behavioural Approach) 4. التوجه السلوآي
315 (Cognitive Approach) 5. التوجه المعرفي
316 (Social Factors) 6. العوامل الاجتماعية
استنتاجات 316
المصادر 317
الفصل السادس عشر: إضطرابات التفكير 320
والذاآرة الوعي والانشطار
- إضطرابات التفكير 320
1. اولاً. اضطرابات تتابع او تدفق الافكار . 320
321
2. ثانياً. اضطرابات عائدية الافكار
والسيطرة عليها .
3.ثالثاً. اضطراب صيغة التفكير 321
4. رابعاً. اضطرابات محتوى التفكير 322
- اضطرابات الذاكرة 323
1. اولاً. قصور الذاكرة 323
2. ثانياً. تشوه الذاآرة 323
- اضطرابات الوعي 324
324
(Trance 1. اضطرابات الغيبوبة والاستحواذ
And Possessio Disorders)
325 (Fainting) 2. الاغماء
325 (Stupor) 3. الذهول
325
4. النومشة ، او المشي اثناء النوم
(Somnambulism)
326
- الاضطرابات الانشطارية ( التفككية ) أو (
Dissociative Disorders ( التفارقية
- انواع الاضطرابات الانشطارية ( التفككية ) 326
327
-1 اضطراب الهوية الانشطاري
Dissociative Identity Disorder
329
2. اضطراب فقدان الذاآرة الانشطاري
Dissociative Amnesia
330
3.اضطراب الهيام الانشطاري
Dissociative Fugue
4. اضطراب اللاآنية أو اللاشخصية أو تبدد
Depersonalization الشخصية
المصادر 331
الفصل السابع عشر: الرُهاب (الخوف المرضي) 332
- التصنيف 332
- أنواع الرهاب 333
333 (Simple Phobias) 1. الرهاب البسيط
333 (Social Phobias) 2. الرهاب الاجتماعي
334 (Agora Phobia) 3. رهاب اﻟﻤﺠال
- أسباب الرهاب 335
المصادر 336
الفصل الثامن عشر:الاضطرابات النفسية 337
الجسمية (السيكوسوماتيك)
1. تعريف الموسوعة البريطانية 337
337 (WHO) 2. تعريف منظمة الصحة العالمية
337 (APA) 3. تعريف الجمعية الأمريكية للطب النفسي العقلي
337 (Weiten) 4. تعريف
- أنواعها 338
338 (Hypochondriasis) 1. توهم المرض
340 (Conversion Disorder) 2. اضطراب التحويل
- النظريات المفسرة 341
المصادر 343
344 Autism الفصل التاسع عشر: التوحد
- تحديد المفهوم 344
- العلاقة بين التوحد والتخلف العقلي 346
- أعراض التوحد 346
346 (Communication) 1. الاتصال
2. المهارات الاجتماعية 346
3. السلوك 346
4. الإدراك الحسي 346
- مشكلات أطفال التوحد 347
1. مشكلة التخاطب والتواصل اللغوي 347
2. مشكلة التصرفات أو الأفعال النمطية 347
3. العزلة الاجتماعية واللامبالاة 348
4. تقلبات المزاج والاستجابات الانفعالية غير المناسبة 348
- أسباب التوحد 349
1. العوامل الوراثية (الجينات هي السبب 350
2. خلايا الدماغ وعوامل عصبية وعضوية 350
3. ظروف الحمل 351
- علاج التوحد 352
المصادر 353
الفصل العشرون:طرائق علاج السلوك الشاذ 355
والاضطرابات النفسية والعقلية
- أولا: العلاج الحياتي- الطبي 357
-1 العلاج الكيماوي 357
-2 الجراحة النفسية 359
-3 علاج الصدمة 360
362
- ثانيا: التحليل النفسي (والدينامي -
النفسي)
1. تحليل المقاومة 364
364 Transference 2.التحويل أو النقل
- ثالثاً: الأسلوب السلوآي في العلاج النفسي 367
376
- رابعاً: أسلوب التعلم الاجتماعي المعرفي في
العلاج.
- خامسا : الأسلوب الظواهري 384
- نظرة على الأساليب الأربعة 390
393 - العلاج بعد العام 2000
خلاصة 394
المصادر


فور شيرد
http://adf.ly/DzYfV

ميديا فير

http://adf.ly/DzYjc

الارشيف
http://adf.ly/E4W1G


عدل سابقا من قبل health psychologist في الأحد سبتمبر 25, 2016 1:12 am عدل 1 مرات
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: المرجــــع الوجيــــز فـي اضطرابــات النفـــس و العقــل و سيكولوجيــــا الشـــواذ أ د قاسم حسين صالح

في الأربعاء مارس 26, 2014 12:37 am
لخلاص
ــــــــ
ة
مراحل
ثلاث
ويشمل
العلمي
قبل
العصر
هما
بعصرين
الشواذ
نفس
علم
مر
الفلسفية
والمرحلة
والكهنوتية
المظلمة
والمرحلة
البدائية
المرحلة
هي
)
الميتفيزيقية
.(
لهذا
الحقيقي
التاريخ
ويرجع
،
الميلاد
قبل
سنة
خمسمائة
الى
العلم
بي
يد
على
بدأ
حيث
ث
وهيبوقراط
اغورس
.
والمسلمون
العرب
المفكرون
وساهم
البارعة
الجديدة
وإضافاتهم
اليونانيين
الرواد
تعاليم
بنقل
جادة
مساهمة
.
وبرز
العرب
العلماء
من
مشاهير
والمسلمين
الأوربية
للحضارة
الرئيس
المصدر
كانوا
بع
فيما
بينهم
،
د
:
والرازي
سينا،
ابن
)
والتسلية
والإيحاء
الموسيقى
استعمل
الذي
النفسي
العلاج
في
(
العرب
وكان
طولون،
بن
واحمد
الزمان
ووحيد
والمسلمون
المستشفيات
انشأوا
الذين
أوائل
من
)
البيمارسيتانات
(
لعلاج
منها
قسماﹰ
وخصصوا
العقلية
الأمراض
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى