لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
استشارة نفسيةالثلاثاء مارس 14, 2017 10:13 pmhealth psychologist
استشارة نفسيةالسبت مارس 11, 2017 6:14 pmالهادي حامد
استشارة نفسية السبت مارس 11, 2017 6:10 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

المُتَلازَمات السُلوكيَّة المُصاحبة باضطِرابات فيزيولوجية وعوامل جِسميّة ( Behavioural syndromes associated with physiological disturbances and physical factors F50-F59)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 1:45 pm
المُتَلازَمات السُلوكيَّة المُصاحبة باضطِرابات فيزيولوجية وعوامل جِسميّة
(F50-F59) Behavioural syndromes associated with physiological disturbances and physical factors
(F50-F59)

اضطِرابات الأكل Eating disorders
لا يشمل:
فقد الشهية أو القهم الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R63.0)
إطعام:
• صعوبات الإطعام وسوء التدبير (R63.3)
• اضطِرابات الإطعام في سن الرضاعة والطفولة (F98.2)
نُهام ( R63.2 ) Excludes:
anorexia NOS (R63.0)
feeding:
• difficulties and mismanagement (R63.3)
• disorder of infancy or childhood (F98.2)
polyphagia (R63.2)

القَهَم (فقد الشهيَّة) العصبيّ Anorexia nervosa
مرض يتميز بفقد متعمد في الوزن يحدثه ويحافظ عليه المريض نفسه. ويحدث المرض غالباً في الفتيات المراهقات والشابات من النساء، وقد يصاب به الفتيان المراهقون والشباب ولكن بدرجة أقل. كما قد يصيب الأطفال المقتربين من سن البلوغ والنساء الأكبر سناً حتى سن اليأس. ويترافق الاضطِراب بصورة سيكوباثولوجيّة مميزة بحيث تستديم فكرة مهيمنة عن الخوف من البدانة ووجود تحريف في شكل الجسم، فتفرض المريضة على نفسها حدوداً منخفضة للوزن. وتصحب المرض درجات متباينة الشدّة من نقص التغذية مع ما يترتب عليها من تغيّرات ثانوية تتعلّق بالغُدَّد الصمّ والاستقلاب (الأيض)، بالاضافة إلى اضطِرابات في وظائف الجسم. وتشمل الأعراض على خيار تطبيق نظام غذائي صارم، التمرينات الرياضية المفرطة، افتعال القيء أو الاسهال (الحقن الشرجية)، واستخدام مفقدات الشهيّة أو مدرّات البول. A disorder characterized by deliberate weight loss, induced and sustained by the patient. It occurs most commonly in adolescent girls and young women, but adolescent boys and young men may also be affected, as may children approaching puberty and older women up to the menopause. The disorder is associated with a specific psychopathology whereby a dread of fatness and flabbiness of body contour persists as an intrusive overvalued idea, and the patients impose a low weight threshold on themselves. There is usually undernutrition of varying severity with secondary endocrine and metabolic changes and disturbances of bodily function. The symptoms include restricted dietary choice, excessive exercise, induced vomiting and purgation, and use of appetite suppressants and diuretics.
لا يشمل:
فقد الشهية (R63.0)
• فقد الشهية النَفسيّ المنشأ (F50.Cool Excludes:
loss of appetite (R63.0)
• psychogenic (F50.Cool
القَهَم (فقد الشهيَّة) العصبي غير النموذجيّ Atypical anorexia nervosa
وهي اضطِرابات تستوفي بعضاً من ملامح القهم (فقدان الشهية) العصبي ولكن الصورة السَريرِيَّة العامة لا تبرر مثل هذا التشخيص. مثلاً، قد يتم تغييب أحد الأعراض الاساسية، كانقطاع الطمث أو الرعب من السمنة الواصم، في وجود درجة كبيرة من فقدان الوزن ، وسُلوك المريض الهادف الى انقاص وزنه. ولا يجب اعتماد هذا التشخيص في وجود اضطِرابات فيزيائية بائنة مترافقة بفقدان الوزن. Disorders that fulfil some of the features of anorexia nervosa but in which the overall clinical picture does not justify that diagnosis. For instance, one of the key symptoms, such as amenorrhoea or marked dread of being fat, may be absent in the presence of marked weight loss and weight-reducing behaviour. This diagnosis should not be made in the presence of known physical disorders associated with weight loss.
النهام العصبيّ Bulimia nervosa
وهي مُتَلازمَة تتميّز بنوب متكررة من الافراط في الاكل وانشغال شديد بالتحكّم في وزن الجسم، يؤدّي بالمريض إلى اتخاذ أساليب متطرّفة؛ كافتعال القيء أو استخدام المسهلات. ويتشارك الاضطِراب بالعديد من الملامح السيكولوجية كالقهم (فقد الشهية) العصبيّ، واهتمام مبالغ بشكل الجسم والوزن. ومن المرجّح أن يؤدّي القيء المتكرر الى ظهور اضطِرابات في كهارِل الجسم وما ينجم عنها من اختلاطات فيزيائيّة. وغالباً، وليس دائما، تتواجد قصّة سَريرِيَّة عن حدوث نوبة سابقة من القهم العصبيّ تعود الى بضعة أشهر أو عدّة سنوات. A syndrome characterized by repeated bouts of overeating and an excessive preoccupation with the control of body weight, leading to a pattern of overeating followed by vomiting or use of purgatives. This disorder shares many psychological features with anorexia nervosa, including an overconcern with body shape and weight. Repeated vomiting is likely to give rise to disturbances of body electrolytes and physical complications. There is often, but not always, a history of an earlier episode of anorexia nervosa, the interval ranging from a few months to several years.
النهام العصبيّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
فرط الشهية العصبيّ Bulimia NOS
Hyperorexia nervosa
النهام العصبيّ غير النموذجيّ Atypical bulimia nervosa
وهي اضطِرابات تستوفي بعضاً من ملامح النهام العصبي، ولكنّ الصورة السَريرِيَّة الاجمالية لا تبرّر مثل هذا التشخيص. فمثلاً، قد تحدث هجمات متكررة من الافراط في الطعام والاستعمال الزائد للمسهلاّت غير مُصاحبة بفقدان مُعْتَدٍّ للوزن وغياب الاهتمام الزائد النَمطُي لشكل الجسم ووزنه. Disorders that fulfil some of the features of bulimia nervosa, but in which the overall clinical picture does not justify that diagnosis. For instance, there may be recurrent bouts of overeating and overuse of purgatives without significant weight change, or the typical overconcern about body shape and weight may be absent.
فرط الأكل المُصاحب باضطِرابات نَفسيّة أخرى Overeating associated with other psychological disturbances
يندرج هنا فرط الأكل الذي يؤدي إلى البدانة كرد فعل لأحداث مثيرة للضيق. كحالات الأحزان والحوادث والولادات، إلخ.
فرط الأكل النَفسيّ المنشأ Overeating due to stressful events, such as bereavement, accident, childbirth, etc.
Psychogenic overeating
لا يشمل:
السمنة (E66.-) Excludes:
obesity (E66.-)
القيء المُصاحب باضطِرابات نَفسيّة أخرى Vomiting associated with other psychological disturbances
قيء متكرر يحدث في الاضطِرابات التفارقيّة الانشقاقيّة (F44,-) والاضطِراب المراقي (توهّم المرض) (F45.2)، وينجم ليس فقط عن اضطِرابات لم يتم تصنيفها في هذا الباب. الفئة الفرعية هذه قد تستخدم أيضاً في O21.- ( القيء المفرط خلال فترة الحمل) عندما تسود العوامل الانفعالية كمسبب للغثيان والقيء المتكرر في فترة الحمل. Repeated vomiting that occurs in dissociative disorders (F44.-) and hypochondriacal disorder (F45.2), and that is not solely due to conditions classified outside this chapter. This subcategory may also be used in addition to O21.- (excessive vomiting in pregnancy) when emotional factors are predominant in the causation of recurrent nausea and vomiting in pregnancy.
القيء النَفسيّ المنشأ Psychogenic vomiting
لا يشمل:
الغثيان (R11)
القيء الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R11) Excludes:
nausea (R11)
vomiting NOS (R11)
اضطِرابات الأكل الأخرى Other eating disorders
القَطَا (اشتهاء أكل مواد غير غذائية) في البالغين Pica in adults
فقدان الشهية النَفسيّ المنشأ Psychogenic loss of appetite
لا يشمل:
القَطَا (شهوة الغرائب) في الرضّع والأطفال (F98.3) Excludes:
pica of infancy and childhood (F98.3)
اضطِراب الأكل، غير المُعَيَّن Eating disorder, unspecified

اضطِرابات النوم غير العُضويّة المنشأ Nonorganic sleep disorders
في كثير من الحالات، يكون اضطِراب النوم واحداً من أعراض اضطِراب آخر، إما نَفسيّ أو جِسميّ. أما إذا كان اضطِراب النوم لدى مريض بعينه هو حالة مستقلة أو ببساط إحدى ملامح اضطِراب آخر (تم تصنيفه في مكان آخر في هذا الباب أو في أبواب أخرى) يجب الاستناد إلى صورته السَريرِيَّة الإكلينيكية ومساره بالإضافة إلى الاعتبارات والأولويات العلاجية وقت الاستشارة. وبشكل عام في أي حالة يكون فيها اضطِراب النوم واحداً من شكاوى المريض الأساسية ونظر اليه على أنّه حالة بحدّ ذاته، فإنّ الراموز الحالي يجب أن يستعمل مُصاحباً بتشخيصات وثيقة الصلة تشرح الباثولوجيا النَفسيّة والفيزيولوجيا المرضية المكتنفتين لحالة ما. وتشمل هذه الفئة فقط، اضطِرابات النوم التي يعتبر فيها المنشأ الانفعالي عاملاً أوليّاً، والتي لا تنجم عن اضطِرابات فيزيائية (جِسميّة) يمكن تعيينها وتمّ تصنيفها في مكان آخر. In many cases, a disturbance of sleep is one of the symptoms of another disorder, either mental or physical. Whether a sleep disorder in a given patient is an independent condition or simply one of the features of another disorder classified elsewhere, either in this chapter or in others, should be determined on the basis of its clinical presentation and course as well as on the therapeutic considerations and priorities at the time of the consultation. Generally, if the sleep disorder is one of the major complaints and is perceived as a condition in itself, the present code should be used along with other pertinent diagnosis describing the psychopathology and pathophysiology involved in a given case. This category includes only those sleep disorders in which emotional causes are considered to be a primary factor, and which are not due to identifiable physical disorders classified elsewhere.
لا يشمل:
اضطِرابات النوم (العُضويّة المنشأ) ( G47.-). Excludes:
sleep disorders (organic) (G47.-)

الأرق غير العُضويّ المنشأ
الأرق هو حالة عدم اكتفاء كَميّ مع أو بدون عدم اكتفاء كَيفيّ من النوم تستمر فترة زمنية طويلة. وأكثر الشكاوى انتشاراً بين المصابين بالأرق هى الشكوى من صعوبة الاستغراق في النوم، يليها صعوبة الاستمرار في النوم وبعدها الاستيقاظ المبكر. ويميل الأرق إلى أن يكون أكثر شيوعاً بين الأشخاص المضطربين نَفسيّاً ومن يعانون اجتماعياً واقتصادياً واضطِرابات فيزيائيّة أخرى، ويتم تصنيف الأرق غير العُضويّ المنشأ، فقط اذا كان هو المسيطر على الصورة السَريرِيَّة بالاضافة الى الاضطِراب الاساسي. Nonorganic insomnia
A condition of unsatisfactory quantity and/or quality of sleep, which persists for a considerable period of time, including difficulty falling asleep, difficulty staying asleep, or early final wakening. Insomnia is a common symptom of many mental and physical disorders, and should be classified here in addition to the basic disorder only if it dominates the clinical picture.
لا يشمل:
الأرق (العُضويّ المنشأ) ( G47.0) Excludes:
insomnia (organic) (G47.0)
فرط النوم غير العُضويّ المنشأ Nonorganic hypersomnia
يعرف فرط النوم على أنه حالة إما من النُعاس الشديد خلال النهار مع نوبات من النوم (لا يفسرها عدم كفاية كمية النوم) أو استغراق مدة طويلة للانتقال إلى حالة اليقظة الكاملة عند الاستيقاظ. وفي غياب سبب عُضويّ يفسر حدوث فرط النوم، تكون هذه الحالة غالباً مصحوبة باضطِرابات نَفسيّة . Hypersomnia is defined as a condition of either excessive daytime sleepiness and sleep attacks (not accounted for by an inadequate amount of sleep) or prolonged transition to the fully aroused state upon awakening. In the absence of an organic factor for the occurrence of hypersomnia, this condition is usually associated with mental disorders.
لا يشمل:
فرط النوم (العُضويّ المنشأ) (G47.1)
تغفيق (G47.4) Excludes:
hypersomnia (organic) (G47.1)
narcolepsy (G47.4)
اضطِراب وتيرة (نظام) النوم واليقظة غير العُضويّ المنشأ Nonorganic disorder of the sleep-wake schedule
يعرف اضطِراب وتيرة النوم واليقظة بأنه فقدان للتزامن بين مواعيد النوم واليقظة للفرد وبين مواعيد النوم واليقظة المرغوبة في بيئته، مما يترتب عليه شكوى إما من الأرق أو من فرط النوم. A lack of synchrony between the sleep-wake schedule and the desired sleep-wake schedule for the individual’s environment, resulting in a complaint of either insomnia or hypersomnia.
انعكاس نَفسيّ المنشأ في:
• انعكاس نَفسيّ المنشأ في الايقاع اليوماوي (اليوميّ)
• انعكاس نَفسيّ المنشأ في الايقاع ليليّ نهاريّ
• انعكاس نَفسيّ المنشأ في ايقاع النوم Psychogenic inversion of:
• circadian rhythm
• nyctohemeral rhythm
• sleep rhythm
لا يشمل:
اضطِرابات في وتيرة (نظام) النوم واليقظة العُضويّة المنشأ (G47.2). Excludes:
disorders of the sleep-wake schedule (organic)
(G47.2)
السير النوميّ (السير أثناء النوم) Sleepwalking [somnambulism]
السير النومي هو حالة من تبدّل الوعي تجتمع فيها ظواهر النوم واليقظة. وأثناء نوبة السير النوميّ يقوم الفرد من السرير، غالباً أثناء الثلث الأول من النوم ليلاً، ويتجول مبدياً مستوى منخفضاً من الوعي والتفاعل والمهارة الحَرَكيّة. وحين يستيقظون إما من نوبة السير النوميّ أو في الصباح التالي، لا يتذكرون عادة أي شيء عما حدث . A state of altered consciousness in which phenomena of sleep and wakefulness are combined. During a sleepwalking episode the individual arises from bed, usually during the first third of nocturnal sleep, and walks about, exhibiting low levels of awareness, reactivity, and motor skill. Upon awakening, there is usually no recall of the event.
الفزع أثناء النوم [الفزع الليلي] Sleep terrors [night terrors]
الفزعات الليلية هي نوبات ليلية من الفزع الشديد والهلع يُصاحبها صياح مرتفع وحركة زائدة ومستويات عالية من النشاط العصبيّ المستقليّ (الأوتونومي). ويقوم الفرد من نومته جالساً أو واقفا عادة أثناء الثلث الأول من النوم ليلاً وهو يصرخ صرخة مرعوبة. وفي أحيان كثيرة يسرع نحو الباب كما لو كان يحاول الهرب، وإن كان نادراً جداً ما يغادر الغرفة. تذكر الحدث، عند حدوثه، يكون محدوداً جداً (عادة على شكل صورة ذهنية متقطعة أو اثنتين). Nocturnal episodes of extreme terror and panic associated with intense vocalization, motility, and high levels of autonomic discharge. The individual sits up or gets up, usually during the first third of nocturnal sleep, with a panicky scream. Quite often he or she rushes to the door as if trying to escape, although very seldom leaves the room. Recall of the event, if any, is very limited (usually to one or two fragmentary mental images)
الكوابيس Nightmares
الكابوس هو تجارب حلمية مشحونة بالقلق أو الخوف ويليه استرجاع تفصيلي واضح لمحتوى الحلم. وتكون تجربة الحلم حيّة جداً، وتتضمن عادة موضوعات تنطوي على تهديدات للبقاء أو للأمان للثقة بالنفس. وكثيراً ما يكون هناك تكرار لنفس مضامين الكابوس المُخيفة أو لمواضع مشابهة لها. وأثناء نوبة نموذجية توجد درجة من التفريغ المستقليّ (الأوتونومي) ولكن لا توجد أصوات أو حركة جِسميّة. وعند الاستيقاظ يصبح الفرد منتبهاً ومدركاً بسرعة لما حوله. Dream experiences loaded with anxiety or fear. These is very detailed recall of the dream content. The dream experience is very vivid and usually includes themes involving threats to survival, security, or self-esteem. Quite often there is a recurrence of the same or similar frightening nightmare themes. During a typical episode there is a degree of autonomic discharge but no appreciable vocalization or body motility. Upon awakening the individual rapidly becomes alert and oriented.
اضطِراب قلق الأحلام Dream anxiety disorder
اضطِرابات النوم الأخرى غير العُضويّة المنشأ Other nonorganic sleep disorders
اضطِراب النوم غير العُضويّ المنشأ، غير المُعَيَّن Nonorganic sleep disorder, unspecified
اضطِراب النوم العاطفيّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Emotional sleep disorder NOS

خلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) الجِنسيّ، غير الناجم عن اضطِراب أو مرض عُضويّ Sexual dysfunction, not caused by organic disorder or disease

يتضمن خلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) الجِنسيّ كل الأشكال التي يكون الفرد فيها غير قادر على المشاركة في علاقة جِنسيّة كما يتمناها أو تتمناها. والاستجابة الجِنسيّة هي عملية نَفسيّة جِسميّة. وفي أغلب الأحيان تشترك العمليات النَفسيّة والجِسميّة في إحداث الاضطِراب الوظيفي الجِنسيّ. Sexual dysfunction covers the various ways in which an individual is unable to participate in a sexual relationship as he or she would wish. Sexual response is a psychosomatic process and both psychological and somatic processes are usually involved in the causation of sexual dysfunction.
لا يشمل:
مُتَلازمَة دات (F48.Cool Excludes:
Dhat syndrome (F48.Cool

نقص أو فقدان الرغبة الجِنسيّة Lack or loss of sexual desire
وهنا يكون فقدان الرغبة الجِنسيّة هو المشكلة الرئيسيّة وليس نتيجة ثانوية لصعوبات جِنسيّة أخرى، مثل الفشل في الانتصاب أو عُسر الجِماع. Loss of sexual desire is the principal problem and is not secondary to other sexual difficulties, such as erectile failure or dyspareunia.
البرود الجِنسيّ
اضطِراب الرغبة الجِنسيّة قليل النشاط Frigidity
Hypoactive sexual desire disorder
النفور الجِنسيّ وفقدان التَّلَذُّذ (الاستمتاع) الجِنسيّ Sexual aversion and lack of sexual enjoyment
توقع التفاعل الجِنسيّ المتبادل مع الشريك تصاحبه في هذه الحالات مشاعر شديدة السلبية، ويحدث خوفاً أو قلقاً كافياً لتجنب النشاط الجِنسيّ. تحدث الاستجابات الجِنسيّة بشكل سوي ويحدث الإرجاز (هزة الجِماع)، ولكن مع فقد التلذذ بالدرجة الملائمة. وهذه الشكوى أكثر شيوعاً بين النساء عنها بين الرجال. Either the prospect of sexual interaction produces sufficient fear or anxiety that sexual activity is avoided (sexual aversion) or sexual responses occur normally and orgasm is experienced but there is a lack of appropriate pleasure (lack of sexual enjoyment).
فقد التلذذ (الجِنسيّ) Anhedonia (sexual)
فشل الاستجابة في الأعضاء التناسلية Failure of genital response
تكون المشكلة الأساسية في الرجال خلل أدَاءُ (خلل الوظيفة) انتصابيّ، وهذا يعني صعوبة الانتصاب أو الاحتفاظ به بشكل يكفي للجِماع. في النساء، تكون المشكلة الرئيسية الجفاف المهبلي أو العجز عن التزليق The principal problem in men is erectile dysfunction (difficulty in developing or maintaining an erection suitable for satisfactory intercourse). In women, the principal problem is vaginal dryness or failure of lubrication.
اضطِراب التنبيه الجِنسيّ في الإناث
اضطِرابات انتصابيّة في الذكور
العَنانة نَفسيّة المنشأ Female sexual arousal disorder
Male erectile disorder
Psychogenic impotence
لا يشمل:
العنانة العُضويّة المنشأ (N48.4). Excludes:
impotence of organic origin (N48.4)
خلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) في الإرجاز (هزة الجِماع) Orgasmic dysfunction
هزة الجِماع إما أنها لا تحدث أو تحدث متأخرة كثيراً
هزة الجِماع المكبوتة (ذكر) (أنثى)
انعدام الإرجاز (هزة الجِماع) النَفسيّ المنشأ Orgasm either does not occur or is markedly delayed.
Inhibited orgasm (male) (female)
Psychogenic anorgasmy
القذف المبتسر Premature ejaculation
هوعدم القدرة على التحكم في القذف بدرجة كافية بحيث يستمتع الطرفان بالتفاعل الجِنسيّ The inability to control ejaculation sufficiently for both partners to enjoy sexual interaction.
التشنّج المهبلي غير العُضويّ المنشأ Nonorganic vaginismus
هو تشنج في العضلات التي تحيط بالمهبل يتسبب في إغلاق الفتحة المهبلية مما يجعل ولوج المهبل متعذراً أو مؤلماً. Spasm of the pelvic floor muscles that surround the vagina, causing occlusion of the vaginal opening. Penile entry is either impossible or painful.
التشنج المهبلي النَفسيّ المنشأ Psychogenic vaginismus
لا يشمل:
التشنّج المهبلي (العُضويّ المنشأ) (N94.2). Excludes:
vaginismus (organic) (N94.2)
عسر الجِماع غير العُضويّ المنشأ Nonorganic dyspareunia
عسر الجِماع (أو الألم أثناء الجِماع) يحدث في كل من النساء والرجال وفي كثير من الأحوال يمكن أن يعزى إلى علة موضعيّة وعندئذ يجب أن يتم تصنيفه تبعاً للحالة المرضيّة. وتستخدم هذه الفئة فقط التشخيصية فقط في حالة عدم وجود شذوذ أدَاءُ (خلل الوظيفة) جِنسيّ أوليّ آخر (على سبيل المثال تشنج مهبليّ أو جفاف مهبليّ). Dyspareunia (or pain during sexual intercourse) occurs in both women and men. It can often be attributed to local pathology and should then properly be categorized under the pathological condition. This category is to be used only if there is no primary nonorganic sexual dysfunction (e.g. vaginismus or vaginal dryness).
عسر الجِماع النَفسيّ المنشأ Psychogenic dyspareunia
لا يشمل:
عسر الجِماع (العُضويّ المنشأ) (N94.1). Excludes:
dyspareunia (organic) (N94.1)
الدافع الجِنسيّ المفرط Excessive sexual drive
الغُلْمَة (فرط الرغبة الجنسية عند الإناث)
الشبق Nymphomania
Satyriasis
حالات خلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) الجِنسيّة الأخرى، غير المُسببة عن اضطِراب أو مرض عُضويّ المنشأ Other sexual dysfunction, not caused by organic disorder or disease
خلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) الجِنسيّ،غير المُعَيَّن، غير المُسبب عن اضطِراب أو مرض عُضويّ المنشأ Unspecified sexual dysfunction, not caused by organic disorder or disease

الاضطِرابات النَفسيّة والسُلوكيَّة المُصاحبة لفترة النفاس، والتي لم يتم تصنيفها في مكان آخر Mental and behavioural disorders associated with the puerperium, not elsewhere classified

تصنف هنا فقط الحالات المُصاحبة لفترة النفاس (تبدأ في خلال ستة أسابيع من الولادة) التي لا تستوفي معايير الاضطِرابات التي تم تصنيفها في مكان آخر من هذا الباب، إما نتيجة لقلة المعلومات المتوفرة أو نظراً لوجود ملامح سَريرِيَّة إضافية خاصة، تجعل من غير الملائم تصنيفها في مكان آخر. This category includes only mental disorders associated with the puerperium (commencing within six weeks of delivery) that do not meet the criteria for disorders classified elsewhere in this chapter, either because insufficient information is available, or because it is considered that special additional clinical features are present that make their classification elsewhere inappropriate.

اضطِرابات نَفسيّة وسُلوكيَّة خفيفة مُصاحبة لفترة النفاس، لم يتم تصنيفها في مكان آخر Mild mental and behavioural disorders associated with the puerperium, not elsewhere classified
الاكتئاب:
• الاكتئاب التالي للوِلاَدَة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
• الاكتئاب التالي للوضع الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Depression:
• Postnatal NOS
• Postpartum NOS
اضطِرابات نَفسيّة وسُلوكيَّة شديدة مُصاحبة لفترة النفاس، لم يتم تصنيفها في مكان آخر Severe mental and behavioural disorders associated with the puerperium, not elsewhere classified
الذُهان النِفَاسِيّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Puerperal psychosis NOS
اضطِرابات نَفسيّة وسُلوكيَّة أخرى مُصاحبة لفترة النفاس، لم يتم تصنيفها في مكان آخر Other mental and behavioural disorders associated with the puerperium, not elsewhere classified
اضطِراب نَفسيّ نفاسيّ، غير مُعَيَّن Puerperal mental disorder, unspecified

العوامل النَفسيّة والسُلوكيَّة المُصاحبة لاضطِرابات أو أمراض تم تصنيفها في مكان آخر Psychological and behavioural factors associated with disorders or diseases classified elsewhere

تستخدم هذه الفئة لتسجيل وجود تأثيرات نَفسيّة أو سُلوكيَّة يُعْتَقَد أنها لعبت دورأ كبيراً في تسبب اضطِرابات جِسميّة يمكن تصنيفها في أبواب أخرى. وأي من الاضطِرابات النَفسيّة الناجمة يكون غالباً خفيفاً ومديداً (مثل الانزعاج، الصراع الانفعاليّ، التوجس) ولا يكفي في حد ذاته لاستعمال أي من الفئات الموصوفة في هذا الباب. العوامل النَفسيّة المؤثرة على حالات جِسميّة. This category should be used to record the presence of psychological or behavioural influences thought to have played a major part in the etiology of physical disorders which can be classified to other chapters. Any resulting mental disturbances are usually mild, and often prolonged (such as worry, emotional conflict, apprehension) and do not of themselves justify the use of any of the categories in this chapter.
Psychological factors affecting physical conditions
أمثلة على استعمال هذه الفئة:
• الربوF54 مع J45.-
• التِهابُ الجلد والاكزيمة F54 مع L23-L25
• قرحة المعدة F54 مع K25.-
• التِهابُ القولون المُخاطي F54 مع K58.-
• التِهابُ القولون التقرحي F54 مع K51.-
• الشرى أو الارتكاريا F54 مع L50.- Examples of the use of this category are:
• Asthma F54 and J45.-
• Dermatitis F54 and L23-L25
• Gastric ulcer F54 and K25.-
• Mucous colitis F54 and K58.-
• Ulcerative colitis F54 and K51.-
• Urticaria F54 and L50.-
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تعيين الاضطِراب الفيزيائي ذوالعلاقة (المترابط). Use additional code, if desired, to identify the associated physical disorder
لا يشمل:
الصداع التوتريّ (G44.2) Excludes:
tension-type headache (G44.2)

تَعاطيّ المواد التي لا تسبب الاعتماد Abuse of non-dependence-producing substances

يمكن أن تندرج تحت هذه الفئة طائفة واسعة النطاق من الأدوية والعقاقير المسجلة إلى جانب الأدوية الشعبية، ولكن هناك ثلاث مجموعات لها أهمية خاصة وهي (أ) الأدوية النفسانية التأثير وهي التي لا تسبب الاعتماد عليها مثل مضادات الاكتئاب (ب) الملينات (ج) والمسكنات التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية مثل الأسبرين والباراسيتامول. A wide variety of medicaments and folk remedies may be involved, but the particularly important groups are: (a) psychotropic drugs that do not produce dependence, such as antidepressants, (b) laxatives, and (c) analgesics that may be purchased without medical prescription, such as aspirin and paracetamol.
إن الاستعمال المتواصل لهذة المواد دون مبرر يكون في العادة مصحوباُ بنفقات لا لزوم لها وغالباً ما ينطوي على اتصالات غير ضرورية بالأطباء والمساعدين الطبيين، وأحياناً ما تصاحبها تأثيرات ضارة بالجسم بسبب المواد المستعملة. وكثيراً ما تقابل بالرفض أي محاولة للنصح بالابتعاد عن تناول هذه المواد أو منع تَعاطيّها. ويحدث ذلك بالنسبة للملينات والمسكنات برغم التحذيرات من احتمال حدوث أضرار جِسميّة مثل خلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) الكلويّ أو اضطِراب الكهارل (أو حتى رغم حدوث هذه الأضرار بالفعل). ومع أن من الواضح أن لدى المريض دافعاً قوياً على تناول هذه المواد الا أن الاعتماد أو أعراض الامتناع لا تتكون على نحو ما يحدث مع المواد النفسانية التأثير، المُعَيَّنة في الفئات F10-F19. Persistent use of these substances often involves unnecessary contacts with medical professionals or supporting staff, and is sometimes accompanied by harmful physical effects of the substances. Attempts to dissuade or forbid the use of the substance are often met with resistance; for laxatives and analgesics this may be in spite of warnings about (or even the development of) physical harm such as renal dysfunction or electrolyte disturbances. Although it is usually clear that the patient has a strong motivation to take the substance, dependence or withdrawal symptoms do not develop as in the case of the psychoactive substances specified in F10-F19.
معاقرة:
• معاقرة مضادات الحموضة
• معاقرة أدوية عشبية أو شعبية مُعَيَّنة
• معاقرة الستيرويدات أو الهرمونات
• معاقرة الفيتامينات
ادمان المليّنات Abuse of:
• antacids
• herbal or folk remedies
• steroids or hormones
• vitamins
Laxative habit
لا يشمل:
سوء استعمال المواد النفسانية التأثير (المُسببة للاعتماد) (F10-F19) Excludes:
abuse of psychoactive substances (F10-F19)

متلازمات سُلوكيَّة غير مُعَيَّنة مُصاحبة لاضطِرابات فيزيولوجية وعوامل جِسميّة Unspecified behavioural syndromes
associated with physiological disturbances and physical factors

خلل أدَاءُ (خلل الوظيفة) فيزيولوجي نَفسيّ المنشأ لم يتم تعيينه في مكان آخر Psychogenic physiological dysfunction NOS
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: المُتَلازَمات السُلوكيَّة المُصاحبة باضطِرابات فيزيولوجية وعوامل جِسميّة ( Behavioural syndromes associated with physiological disturbances and physical factors F50-F59)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 8:56 pm


النسخة الورقية التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية


النسخة الورقية العربية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية
اولا رابط مباشر من موقع المنظمة



http://adf.ly/DxqFj

ثانيا موقع ميديا فير
http://adf.ly/DxqIU


4shared.com lموقع

http://adf.ly/DxqKf


او

http://filedefend.com/m1v7xms00x7a/dsa70.pdf


النسخة الورقية الانجليزية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية




موقع who

http://adf.ly/E66OZ



فورشيرد
http://adf.ly/E664w


موقع الارشيف


http://adf.ly/E66Tq
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: المُتَلازَمات السُلوكيَّة المُصاحبة باضطِرابات فيزيولوجية وعوامل جِسميّة ( Behavioural syndromes associated with physiological disturbances and physical factors F50-F59)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:45 pm
نسخة نصية تجمع اللغة الانجليزية والعربية قي صفحة واحدة مهم جدا للاختصاصيين النفسيين


التحميل

http://filedefend.com/2p3j8mbwluak/Binder1.pdf

او
الارشيف

http://adf.ly/FhQv3
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى