لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
استشارة نفسيةالثلاثاء مارس 14, 2017 10:13 pmhealth psychologist
استشارة نفسيةالسبت مارس 11, 2017 6:14 pmالهادي حامد
استشارة نفسية السبت مارس 11, 2017 6:10 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الفُصام والاضطِرابات الفُصاميَّة النَمطُ والوهاميّة (الضلاليَّة) (Schizophrenia, schizotypal and delusional disorders (F20-F29

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 1:38 pm
الفُصام هو أكثر أمراض هذه المجموعة شيوعاً وأهميَة، التي تضم الاضطِراب الفُصاميّ النَمطُ، والاضطِرابات الوهاميّة (الضلاليّة) المستديمة ومجموعة أكبر من الاضطِرابات الذُهانيَّة الحادّة والعابرة. كذلك فقد ابقيت الاضطِرابات الفُصاميَّة الوجدانيَّة في هذه الفئة بالرغم من طبيعتها المتعارضة.

F20 الفُصام
تتميّز الاضطِرابات الفُصاميَّة بشكل عام بانحرافات أساسيَّة ومميّزة في التفكير والادراك. كذلك انحرافات في العواطف التي تكون غير ملائمة أو متبلِّدة. وعادة ما يبقى الوعي والقدرة الذهنيَّة سليمين وان كان يظهر بعض مظاهر النقائص المعرفيّة مع مرور الوقت. وأهم المظاهر البسيكوباثولوجيّة تشمل صدى الافكار أو إدخال الأفكار أو سحبها أو إذاعة الأفكار أو وهامات (ضلالات) التحكّم أو التأثير أو اللافاعليّة أو أصوات هلوسيّة تعلّق بشكل مستمر على سُلوك المريض أو اضطِرابات في التفكير وأعراض سلبيَّة.
ومساق اضطِرابات الفُصام قد تكون مستمرّة أو نوائبيَّة مُصاحبة بنقائص مترقّية أو ثابتة أو قد تكون هنلك نائبة أو نوائب مُصاحبة بهَدْأَة كاملة أو ناقصة.
ولا يجوز تشخيص الفُصام في وجود أعراض اكتئابيَّة أو هوسيَّة شاملة، إلاّ إذا كان واضحاً أنّ الأعراض الفُصاميَّة قد سَبقت الاضطِراب الوجدانيّ. كذلك لا يجوز تشخيص الفُصام في وجود مرض واضح بالدِمَاغ أو أثناء حالات التسمم بعقار أو أعراض الامتناع عن عقار. والاضطِرابات المشابهة التي تتبلور في وجود صَرَع أو مرض آخر بالدِمَاغ يجب أن يتم تصنيفها ضمن F06.2، ويُرمز للحالات المُحدثة بالمواد النفسانيّة التأثير ضمن F10-F19 المُصاحبة بمحرف رابع مشترك .5.
لاتشمل:
الفُصام:
• الفُصام الحادّ ( اللامتمايز) (F23.2)
• الفُصام الدَوْرَوِيّ (F25.2)
التفاعل الفُصاميّ (F23.2)
الاضطِراب الفُصاميّ النَمطُ (F21)

F20.0 الفُصام الزورانيّ (البارانويديّ)
تسود في الفُصام الزورانيّ (البارانويديّ)، وهامات (ضلالات) ثابتة نسبيّاً، وعادة تصاحبها هلاوس، خاصة من النوع السمعيّ واضطِرابات ادراكيّة.
أمّا اضطِرابات الوجدان والارادة والكلام والأعراض الجموديّة فتكون إما غائبة أو غير واضحة نسبيّا.
الفُصام الأَزْوِراري (التخيّلي)
لا يشمل:
حالة زورانيّة (بارانويديَّة) لا إراديّة (F22.Cool
الزورانيّة (البارانويَّا) (F22.0)
F20.1 الفُصام الهيبفرينيّ (الفَنَدِيّ) (فُصام المراهقة)
هو شكل من أشكال الفُصام تبرز فيه التغيّرات الوجدانيَّة، وتكون فيه الوهامات (الضلالات) والهلاوس عابرة ومتقطّعة. ويتّسم السُلوك بانعدام المسؤولية وعدم التوقّع، ويشيع فيه التصنّع. أمّا المزاج فضحل وغير مناسب، والتفكير غير منظّم والكلام متفكّك وغير مفهوم. وهناك ميل للبقاء في عُزلة. ويميل هذا النوع من الفُصام لأن يكون مآله سيئاً وذلك نتيجة الظهور السريع لأعراض سلبية وخاصة ضحالة الوجدان وفقدان الإرادة. وتشخّص حالة الفُصام الهيبفريني(الفَنَدِيّ) عادة فقط عند المراهقين والشباب.
الفُصام التفاسخي (الامُنْتَظِم)
الهيبفرينيا (الفَنَد) (فُصام المراهقة)
F20.2 الفُصام الجاموديّ
تسود في الفُصام الجاموديّ حالات من الاضطِرابات النَفسيّة الحَرَكيّة البارزة، التي قد تتأرجح بين طرفي نقيض، مثل فرط الحركة والذهول، أو الطاعة الآلية والسلبية أو المُعاندة المطلقة. وقد يتخذ المريض أوضاعاً جسمانية متكلّفة تستمر فترات طويلة. وقد تحدث نوبات من الثوران العنيف وتكون احدى الملامح الصارخة للحالة. وقد ترتبط هذه الظواهرالجاموديّة مع حالة شبيهة بالأحلام وبالهلاوس ذات المشاهد الخصبة.
ذهول جامودي
الفُصام:
• الجُمدة الفُصاميَّة
• الجامود الفُصاميّ
• المرونة الشمعيّة الفُصاميَّة
F20.3 الفُصام غير المُمَيَّز
حالات فُصاميّة تستوفي المعايير العامة لتشخيص الفُصام، ولكنّها لاتنطبق على أيّ من الأنماط الفرعية F20.0-F20.2، أو تتضمن الملامح الخاصة لأكثر من نَمطُ فرعي واحد، دون بروز واضح لأيّ مجموعة من المميّزات التشخيصيّة .
الفُصام اللانموذجي
لاتشمل:
الاضطِراب الذُهانيّ الحادّ الفُصاميّ الشكل (F23.2)
الفُصام غير المميّز المُزمِن (F20.5)
الإكتئاب التالي للفُصام (F20.4)
F20.4 الاكتئاب التالي للفُصام
هو شكل من أشكال الفُصام الذي تمتد فيه الأعراض أو تظهر كعقابيل لإصابة فُصاميّة. وحيث تبقى بعض أعراض الفُصام السلبية أو الايجابيّة دون أن تسود على الصورة السَريرِيَّة للمرض. تكون هذه الحالات الاكتئابيَّة مرتبطة أو مُصاحبة بتزايد خطر الانتحار. وفي حال غياب أعراض الفُصام لدى المريض، يجب تشخيص نوبة الاكتئاب في الفئة (F32.-). أمّا في حال بقاء الأعراض الفُصاميَّة بارزة ومزهرة، يبقى التشخيص هو نمط فرعي ملائم من الفُصام (F20.0-F20.3)
F20.5 الفُصام المتبقّي
هو مرحلة مُزمِنة في تطوّر المرض الفُصاميّ، يجري فيه تفاقم واضح من مرحلة مبكرة إلى مرحلة تالية تتميّز بأعراض سلبيّة طويلة الأمد، وان لم تكن بالضرورة غير عكوسة. مثل البطء النَفسيّ الحَرَكيّ، وقلّة النشاط، وتبلّد الوجدان، واللافاعلية وانعدام المبادرة، وفقر في كميّة ومضمون الكلام، خلل في التواصل غير اللفظي مثل تعبيرات الوجه والتقاء العيون، وتغيير نبرات الصوت ووضع الجسم، سوء العناية بالذات والأدَاءُ الإجتماعي.
فُصام غير مميّز مُزمِن
حالة متبقيّة (من الفُصام) "ريستزوستاند"
حالة فُصاميّة مُتبقيّة
F20.6 الفُصام البسيط
هو حالة غير شائعة تتضمّن تفاقماً مُخاتلاً ولكنّه مضطرّد لتصرفات غريبة، وعدم القدرة على مواجهة متطلبات المجتمع، بالاضافة إلى انخفاض في مستوى الأدَاءُ العام. وتتنامى الملامح السلبيّة المميّزة للفُصام المتبقّي (مثل تبلّد الوجدان وفقدان الارادة) دون أن تسبقها أي أعراض ذُهانيَّة واضحة.
F20.8 حالات أخرى من الفُصام
فُصام اعتلال الاحساس
الفُصاميّ الشكل:
• الاضطِراب الفُصاميّ الشكل الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
• الذُهان الفُصاميّ الشكل الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر.
لا تشمل:
الاضطِرابات الفُصاميَّة الشكل المُختصرة (F23.2)
F20.9 الفُصام، غير المُعَيَّن

F21 الاضطِراب الفُصاميّ النَمطُ
هو حالة تتميّز بسُلوك غريب الأطوار وشذوذات في التفكير والوجدان تتشابه مع تلك المشاهدة في الفُصام، وذلك بالرغم من غياب أيّ شذوذات فُصاميّة مميّزة في أي مرحلة. ولا يوجد اضطِراب نموذجي أو سائد، ولكن قد يوجد واحد أو أكثر من الظواهر التالية: وجدان بارد غير ملائم، انعدام التلذّذ، سُلوك شاذ أو غير مألوف (غريب)، ميل نحو الانطواء الاجتماعي، أفكار زورانيّة (بارانويديّة) أو غريبة لا ترقى إلى الوهامات (الضلالات) الحقيقية، اجترارات وسواسيّة، اضطِرابات في التفكير والادراك، نوبات عابرة تكاد تكون ذُهانيَّة تحدث أحياناً وتصاحبها انخداعات شديدة، هلوسات سمعيّة أو غير سمعيّة وأفكار كالوهامات (الضلالات) تحدث عادة دون استثارة خارجية. ولاتوجد بداية محددة للحالة المرضيّة وإنّما تكون في بدايتها ومسارها ونمائها مثلها مثل اضطِراب الشَخصيَّة.
التفاعل الفُصاميّ الخافي
الفُصام:
• الفُصام الحدّي (البين بيني)
• الفُصام الخافيّ
• الفُصام السابق للذُهان
• الفُصام البادريّ
• الفُصام العُصابيّ الكاذب
• اضطِراب الشَخصيَّة الفُصاميَّة النَمطُ
لا يشمل:
مُتَلازمَة أسبرجر (F84.5)
اضطراب الشَخصيَّة شبه الفُصاميّ (F60.1)

F22 الاضطِرابات الوهاميّة (الضلاليَّة) المستديمة
تتضمن هذه المجموعة حالات مُتنوعة تكون للوهامات (الضلالات) فيها السمة السَريرِيَّة (الاكلينيكية) الوحيدة أو الأساسية، والتي لايمكن أن يتم تصنيفها كوهامات عُضويّة أو فُصاميّة أو وجدانيَّة. ويجب تصنيف الاضطِرابات الوهاميّة التي تستمر لأقل من عدّة أشهر تحت الراموز (F23.-) ولو بشكل مؤقت.

F22.0 الاضطِراب الوهاميّ (الضلاليّ)
ويتميّز هذا الاضطِراب بتكوّن إمّا وهام (ضلال) واحد أو مجموعة من الوهامات المترابطة والتي تكون عادة مستمرّة، بل وقد تستمر طوال العمر. ويختلف هذا الوهام أو الوهامات في طبيعة الحالة كثيراً. أمّا الهلاوس السمعيّة (أصوات) الواضحة والمستمرّة، والأعراض الفُصاميَّة كوهامات السيطرة وتبلّد الوجدان، أو وجود دليل أكيد على مرض دِمَاغيّ، كلّها مظاهر تتناقض مع هذا التشخيص. غير أنّ، وجود هلاوس سمعيّة عارضة أو عابرة، وبشكل خاص لدى المسنين، لا تستبعد هذا التشخيص، على ألاّ تكون مثل هذه الأعراض فُصاميّة النَمطُ وتشكّل جزءاً صغيراً من كامل الصورة السَريرِيَّة.
الزَوَر (البارانويِّا)
الزورانيّ (البارانويديّ):
• الذُهان الزورانيّ (البارانويديّ)
• الحالة الزورانيّة (البارانويديّة)
ازورار(ذُهان تخيّلي) (متأخّر)
محسّس بيزيهانغزوان
لا يشمل:
الزورانيّ (البارانويديّ):
• اضطِراب الشَخصيَّة الزورانيّ (F60.0)
• الذُهان الزورانيّ النَفسيّ المنشأ (F23.3)
• التفاعل الزورانيّ (F23.3)
• الفُصام الزورانيّ (F20.0)
F22.8 الاضطِرابات الوهاميّة (الضلاليَّة) المستديمة الأخرى
وهي اضطِرابات يكون فيها الوهام (الضلال) أو الوهامات مصحوبة بهلاوس صوتيّة أو بأعراضٍ فُصاميّة لا تكفي كمعايير لتشخيص الفُصام (F20.-).
رُهاب التشوّه الجَسديّ الوهاميّ (الضلاليّ)
حالة زورانيّة (بارانويديَّة) أوبية
الزورانيّة (البارانويَّا) الشكائية
F22.9 اضطِراب وهاميّ (ضلاليّ) مستديم، غير مُعَيَّن

F23 الاضطِرابات الذُهانيَّة الحادّة والعابرة
هي مجموعة من الاضطِرابات المتغايرة المميّزة ببداية حادّة للأعراض الذُهانيَّة كالوهامات (الضلالات)، والهلوسات، واضطِرابات في الادراك، وتغيّرات شديدة في السُلوك الاعتيادي. وتوصف البداية بأنها حادّة (خلال اسبوعين أو أقّل) وصورة سَريرِيَّة واضحة ذات نماء متصاعد. كذلك تعرف هذه الاضطِرابات بغياب السبب العُضويّ. وغالباً ما يتواجد الارتباك والانشغال، أمّا التوهان في الزمان والمكان والشَخصيَّة فهي غير دائمة أو شديدة بدرجة تبرّر تشخيص الهَذَيان العُضويّ المنشأ (F05.-).
وعادة ما تشفى الحالة تماما خلال بضعة أسابيع أو حتى أيام. أما إذا امتدّ المرض فلا بدّ عندئذ من تغيير تصنيف الحالة. وقد يترافق أو لا يترافق الاضطِراب بالإجهاد (الكرب) الحادّ، الموصوف بأحداث مكربة قد تسبق بداية الحالة باسبوع أو أسبوعين.

F23.0 الاضطِراب الذُهانيّ المُتَعدِّد الأشكال الحادّ غير المُصاحب بأعراض الفُصام
اضطِراب ذُهانيّ حادّ تتضح فيه الهلاوس والوهامات (الضلالات) والاضطِرابات الإدراكية، ولكنها تكون شديدة التباين، وتتغير من يوم إلى يوم أو حتى من ساعة إلى أخرى. كذلك يكثر وجود اهتياج في المشاعر مع أحاسيس شديدة عابرة بالسعادة والنشوة أو القلق والنزق. وهذه الصورة السَريرِيَّة (الاكلينيكية) المتغيّرة والمُتَعدِّدة الأشكال وغير الثابتة والتي تشكّل السمة المميزة للاضطِراب، والملامح الذُهانيَّة لا يبرّران تشخيص الحالة بالفُصام (F20.-). وغالباً ما تكون بداية مثل هذه الاضطِرابات فجائية، ذات تطوّر سريع (خلال أيّام)، وفي كثير من الحالات تنتهي الاعراض دون أن تنتكس من جديد. وفي حال بقاء الأعراض يغيّر التشخيص إلى الاضطِراب الوهاميّ المستديم (F22.-).
هبة هَذَيانية غير مُصاحبة بأعراض فُصاميّة أو غير مُعَيَّنة

ذُهان دَوْرَوِيّ غير مُصاحب بأعراض فُصاميّة أو غير مُعَيَّنة
F23.1 الاضطِراب الذُهانيّ المُتَعدِّد الأشكال الحادّ المُصاحب بأعراض الفُصام
هو اضطِراب ذُهانيّ حادّ يستوفي المعايير الوصفيّة لاضطِراب ذُهانيّ حادّ مُتَعدِّد الأشكال (F23.0) وصورة سَريرِيَّة غير مُستقرّة، وبالرغم من عدم الاستقرار، تكون بعض أعراض الفُصام النموذجية ظاهرة في معظم الحالات. واذا استمرّت أعراض الفُصام يجب عندها تغيير التشخيص إلى فُصام (F20.-).
هبة هَذَيانية غير مُصاحبة بأعراض فُصاميّة أو غير مُعَيَّنة،
ذُهان دَوْرَوِيّ غير مُصاحب بأعراض فُصاميّة أو غير مُعَيَّنة.
F23.2 الاضطِراب الذُهانيّ الحادّ الفُصاميّ الشكل
اضطِراب ذُهانيّ حادّ تكون فيه الأعراض الذُهانيَّة المقارنة ثابتة وتبرّر تشخيص الفُصام ولكنها تستمرّ لأقل من شهر؛ وتكون الملامح غير مستقرّة المُتَعدِّدة الأشكال والموصوفة في (F23.0) غائبة. واذا استمرّت أعراض الفُصام يجب عندها تغيير التشخيص إلى فُصام (F20.-).
الفُصام (غير المميّز) الحادّ.
الشكل الفُصاميّ الوجيز:
• الاضطِراب الفُصاميّ الشكل الوجيز
• الذُهان الفُصاميّ الشكل الوجيز
فُصام أحلامي
الفُصام التفاعليّ
لا يشمل:
الاضطِراب الوهاميّ (الضلالي) [الفُصاميّ الشكل] العُضويّ المنشأ (F06.2)
اضطِراب فُصاميّ الشكل لم يتم تعيينه في مكان آخر (F20.Cool.
F23.3 الاضطِرابات الذُهانيَّة الحادّة الأخرى مع غَلبة الوهام (الضلال)
اضطِرابات ذُهانيَّة حادّة, ملامحها السَريرِيَّة (الإكلينيكية) الأساسية هي هلاوس ثابتة نسبياً، ولكنها لا تستوفي معايير الفُصام (F20.-). واذا استمرّت أعراض الوهام يجب عندها تغيير التشخيص إلى اضطِراب وهاميّ مستديم ((F22.-.
الزوران (البارانويَّا) التفاعليّ.
ذُهان زورانيّ (بارانويديّ) نَفسيّ المنشأ.
F23.8 الاضطِرابات الذُهانيَّة الحادّة والعابرة الأخرى
أيّ من الاضطِرابات الذُهانيَّة المُعَيَّنة والحادّة الأخرى، والتي لايوجد لها سبب عُضويّ المنشأ أو ما يُبرر تصنيفها في (F23.3-F23.0) .
F23.9 الاضطِراب الذُهانيّ الحادّ والعابر، غير المُعَيَّن
الذُهان التفاعلي الوجيز الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر،
الذُهان التفاعلي.

F24 الاضطِراب الوهاميّ (الضلاليّ) المُحْدَث
هو اضطِراب وهاميّ (ضلالي) نادر يتشارك به شخصان أو أكثر، تربطهم روابط انفعالية وثيقة. فيكون واحد فقط من الأطراف مصاباً باضطِراب ذُهانيّ أصيل، وتكون الوهامات (الضلالات) مُحْدَثة في الطرف الثاني والأطراف الأخرى. وعادة ما تختفي عنها في حالة الفَصُل بين الأطراف.
الجنون الثنائيّ
المُحْدَث:
• الاضطِراب الزورانيّ (بارانويدي) المُحْدَث
• الاضطِراب الذُهانيّ المُحْدَث

F25 الاضطِرابات الوجدانيَّة الفُصاميَّة
هي اضطِرابات نوبية تظهر فيها وتبرز في نفس نوبة المرض أعراض وجدانيَّة وفُصاميّة ولكنّها لاتبرّر تشخيص الحالة بالفُصام أو بالنوبات الهوسيَّة أو الاكتئابيَّة. أما الحالات الأخرى التي تضاف فيها الأعراض الوجدانيَّة أو تكون جزءاً من مرض فُصاميّ سابق أو الحالات التي يتزامن فيها وجود الأعراض الوجدانيَّة أو يتناوب مع أنواع أخرى من الاضطِرابات الوهاميَّة (الضلاليَّة) المستديمة، فيتم تصنيفها تحت الفئة المناسبة في F20-F29. والوهامات (الضلالات) والهلاوس غير المتوافقة مع المزاج في الاضطِرابات الوجدانيَّة لا تجيز في حد ذاتها تشخيص الفُصام الوجدانيّ.

F25.0 الاضطِرابات الوجدانيَّة الفُصاميَّة من النَمطُ الهوسيّ
هي اضطِرابات نوبيَّة تظهر فيها وتبرز أعراض هوسيَّة وفُصاميّة ولكنّها لاتبرّر تشخيص الحالة بالفُصام أو بالنوبات الهوسيَّة. وتستخدم هذه الفئة في تشخيص نوبة فُصام وجدانيّ واحدة، النَمطُ الهوسيّ أو في تشخيص اضطِراب متكرر تكون أغلب النوبات فيه فُصاماً وجدانيّاً من النَمطُ الهوسيّ.
الذُهان الوجدانيّ الفُصاميّ، النَمطُ الهوسيّ
ذُهان فُصاميّ الشكل، النَمطُ الهوسيّ
F25.1 الاضطِرابات الوجدانيَّة الفُصاميَّة من النَمطُ الاكتئابيّ
هي اضطِرابات نوبية تظهر فيها وتبرز أعراض اكتئابيّة وفُصاميّة ولكنّها لاتبرّر تشخيص الحالة بالفُصام أو بالنوبات الاكتئابيَّة. وتستخدم هذه الفئة لتشخيص نوبة فُصام وجدانيّ واحدة من النَمطُ الاكتئابيّ، أو في تشخيص اضطِراب متكرر تكون أغلب النوبات فيه نوبات فُصاميّة وجدانيَّة من النَمطُ الاكتئابيّ.
الذُهان الوجدانيّ الفُصاميّ، النَمطُ الاكتئابيّ.
ذُهان فُصاميّ الشكل، النَمطُ الاكتئابيّ.
F25.2 الاضطِراب الوجدانيّ الفُصاميّ، النَمطُ المُختلط
فُصام دَوْرَوِيّ
ذُهان فُصاميّ ووجدانيّ مُختلط
F25.8 الاضطِرابات الوجدانيَّة الفُصاميَّة الأخرى
F25.9 الاضطِراب الوجدانيّ الفُصاميّ، غير المُعَيَّن
ذُهان فُصاميّ وجدانيّ لم يتم تعيينه في مكان آخر

F28 الاضطِرابات الذُهانيَّة الأخرى غير العُضويّة المنشأ
اضطِرابات وهاميَّة أو هلوسيَّة لا تبرّر تشخيص الفُصام (F20.-)، أو الاضطِرابات الوهاميّة (الضلالية) المستديمة (F22.-)، أو الاضطِرابات الذُهانيَّة الحادّة والعابرة (F23.-)، أو أنماط ذُهانيَّة من النوبة الهوسيَّة (F30.2)، أو نوبات الاكتئاب الشديدة (F32.3)
ذُهان هلوسيّ مُزمِن

F29 الذُهان الغير عُضويّ المنشأ غير المُعَيَّن
ذُهان لم يتم تعيينه في مكان آخر
لا يشمل:
اضطِراب نَفسيّ لم يتم تعيينه في مكان آخر (F99)
ذُهان عُضويّ المنشأ أو مُصاحب بأعراض ولم يتم تعيينه في مكان آخر (F09)
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الفُصام والاضطِرابات الفُصاميَّة النَمطُ والوهاميّة (الضلاليَّة) (Schizophrenia, schizotypal and delusional disorders (F20-F29

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:02 pm

النسخة الورقية التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية


النسخة الورقية العربية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية
اولا رابط مباشر من موقع المنظمة



http://adf.ly/DxqFj

ثانيا موقع ميديا فير
http://adf.ly/DxqIU


4shared.com lموقع

http://adf.ly/DxqKf


او

http://filedefend.com/m1v7xms00x7a/dsa70.pdf


النسخة الورقية الانجليزية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية




موقع who

http://adf.ly/E66OZ



فورشيرد
http://adf.ly/E664w


موقع الارشيف


http://adf.ly/E66Tq
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الفُصام والاضطِرابات الفُصاميَّة النَمطُ والوهاميّة (الضلاليَّة) (Schizophrenia, schizotypal and delusional disorders (F20-F29

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:38 pm
نسخة نصية تجمع اللغة الانجليزية والعربية قي صفحة واحدة مهم جدا للاختصاصيين النفسيين


التحميل

http://filedefend.com/2p3j8mbwluak/Binder1.pdf

او
الارشيف

http://adf.ly/FhQv3
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى